المصادر:  


خبر (الصّحّاح في اللغة) [50]


الخَبْرُ: المزادة العظيمة، والجمع خُبورٌ.
وتُشبَّه بها الناقة في غُزْرها فتسمى: خَبْراءَ. بالتحريك: واحد الأَخبارِ. بكذا وخَبَّرْتُهُ، بمعنىً.
والاستِخْبارُ: السؤال عن الخَبَر. التَخَبُّرُ. خلاف المنظر.
وكذلك المَخْبَرَةُ والمَخْبُرَةُ أيضاً بضم الباء، وهو نقيض المَرْآة. القاع يُنبِت السِدر، والجمع الخَبارى والخباري، مثل الصَحارى والصَحاري، والخَْراواتُ. يقال: خَبِرَ الموضعُ بالكسر، فهو خَبِرٌ. خَبِرَةٌ وخَبْراءُ. الأرض الرخوة ذات الجحَرَةِ.
ويقال أيضاً: مِن أين خَبَرْتَ هذا الأمر? أي من أينَ علمت.
والاسم الخُبْرُ بالضم، وهو العلم بالشيء.
والخبيرُ: العالم.
والخَبيرُ: الأَكَّار، ومنه المُخابَرةُ، وهي المزارعة ببعض ما يَخرُج من الأرض.
وهو الخِبْرُ أيضاً بالكسر.
والخَبيرُ: النبات.
والخَبير: . . . أكمل المادة الوبَر. قال أبو النَجْم:
      حتَّى إذا ما طال من خَبيرِها

وقال أبو عبيد: الخبير زَبَد أفواه الإبل.
وقولهم: لأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ، أي لأعلمنَّ علمك. تقول منه: خَبَرْتُهُ أَخْبُرُهُ خُبْراً بالضم، وخِبْرَةً بالكسر، إذا بلوته واختبرتَه. يقال: صدّقَ الخَبَرَ الخُبْرُ. بالضم: النصيب تأخذُه من سَمكٍ أو لحم، حكاه أبو عبيد. يقال: تَخَبَّروا خُبْرَةً، إذا اشتَروْا شاةً فذبحوها واقتسموا لحمها.

خبر (لسان العرب) [50]


الخَبِيرُ: من أَسماء الله عز وجل العالم بما كان وما يكون. بالأَمر (* قوله: «وخبرت بالأمر» ككرم.
وقوله: وخبرت الأمر من باب قتل كما في القاموس والمصباح). أَي علمته. الأَمرَ أَخْبُرُهُ إِذا عرفته على حقيقته.
وقوله تعالى: فاسْأَلْ بهِ خَبِيراً؛ أَي اسأَل عنه خبيراً يَخْبُرُ. بالتحريك: واحد الأَخبْار. ما أَتاك من نَبإِ عمن تَسْتَخْبِرُ. ابن سيده: الخَبَرُ النَّبَأُ، والجمع أَخْبَارٌ، وأَخابِير جمع الجمع. فأَما قوله تعالى: يومئذٍ تُحَدِّثُ أَخَبْارَها؛ فمعناه يوم تزلزل تُخْبِرُ بما عُمِلَ عليها. بكذا وأَخْبَرَه: نَبَّأَهُ. سأَله عن الخَبَرِ وطلب أَن يُخْبِرَهُ؛ . . . أكمل المادة ويقال: تَخَبَّرْتُ الخَبَرَ واسْتَخْبَرْتُه؛ ومثله تَضَعَّفْتُ الرجل واسْتَضْعَفْتّه، وتَخَبَّرْتُ الجواب واسْتَخْبَرْتُه. والتَّخَبُّرُ: السؤال عن الخَبَر. حديث الحديبية: أَنه بعث عَيْناً من خُزَاعَةَ يَتَخَبَّر له خَبَرَ قريش أَي يَتَعَرَّفُ؛ يقال: تَخَبْرَ الخَبَرَ واسْتَخْبَر إِذا سأَل عن الأَخبْارِ ليعرفها.
والخابِرُ: المُخْتَبِرُ المُجَرِّبُ ورجل خابر وخَبِير: عالم بالخَبَرِ. المُخْبِرُ؛ وقال أَبو حنيفة في وصف شجر: أَخْبَرَني بذلك الخَبِرُ، فجاء به على مثال فَعِلٍ؛ قال ابن سيده: وهذا لا يكاد يعرف إِلاَّ أَن يكون على النسب. خُبُورَهُ: أَنْبأَهُ ما عنده.
وحكي اللحياني عن الكسائي: ما يُدْرَى له أَيْنَ خَبَرٌ وما يُدُرَى له ما خَبَرٌ أَي ما يدرى، وأَين صلة وما صلة. خلاف المَنْظَرِ، وكذلك المَخْبَرَةُ والمَخْبُرَةُ، بضم الباء، وهو نقيض المَرْآةِ والخِبْرُ والخُبْرُ والخِبْرَةُ والخُبْرَةُ والمَخْبَرَةُ والمَخْبُرَةُ، كله: العِلْمُ بالشيء؛ تقول: لي به خِبْرٌ، وقد خَبَرَهُ يَخْبُره خُبْراً وخُبْرَةً وخِبْراً واخْتَبَره وتَخَبَّرهُ؛ يقال: من أَين خَبَرْتَ هذا الأَمر أَي من أَين علمت؟ وقولهم: لأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ أَي لأَعْلَمَنَّ عِلْمَك؛ يقال: صَدَّقَ الخَبَرَ الخُبْرُ. قول أَبي الدرداء: وجدتُ الناسَ اخْبُرْ نَقْلَه؛ فيريد أَنك إِذا خَبَرْتَهُم قليتهم، فأَخرج الكلام على لفظ الأَمر، ومعناه الخَبَرُ. مَخْبُرَةُ الإِنسان. الاختبارُ؛ وخَبَرْتُ الرجل أَخْبُرُه خُبْرِاً وخُبْرَةً. العالم؛ قال المنذري سمعت ثعلباً يقول في قوله: كَفَى قَوْماً بِصاحِبِهمْ خَبِيرا فقال: هذا مقلوب إِنما ينبغي أَن يقول كفى قوماً بصاحبهم خُبْراً؛ وقال الكسائي: يقول كفى قوم.
والخَبِيرُ: الذي يَخْبُرُ الشيء بعلمه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وشِفَاءُ عِيِّكِ خابِراً أَنْ تَسْأَلي فسره فقال: معناه ما تجدين في نفسك من العيّ أَن تستخبري. مَخْبَرانِيٌّ: ذو مَخْبَرٍ، كما قالوا مَنْظَرانِيّ أَي ذو مَنْظَرٍ. والخِبْرُ: المَزادَةُ العظيمة، والجمع خُبُورٌ، وهي الخَبْرَاءُ أَيضاً؛ عن كراع؛ ويقال: الخِبْرُ، إِلاَّ أَنه بالفتح أَجود؛ وقال أَبو الهيثم: الخَبْرُ، بالفتح، المزادة، وأَنكر فيه الكسر؛ ومنه قيل: ناقة خَبْرٌ إِذا كانت غزيرة. والخِبْرُ: الناقة الغزيرة اللبن. شبهت بالمزادة في غُزْرِها، والجمع كالجمع؛ وقد خَبَرَتْ خُبُوراً؛ عن اللحياني. المجرَّبة بالغُزْرِ. القاع يُنْبِتُ السِّدْرَ، وجمعه خَبِرٌ، وهي الخَبْراءُ أَيضاً، والجمع خَبْراوَاتٌ وخَبَارٌ؛ قال سيبويه: وخَبَارٌ كَسَّرُوها تكسير الأَسماء وَسَلَّموها على ذلك وإِن كانت في الأَصل صفة لأَنها قد جرت مجرى الأَسماء. مَنْقَعُ الماء، وخص بعضهم به منقع الماء في أُصول السِّدْرِ، وقيل: الخَبْراءُ القاع ينبت السدر، والجمع الخَبَارَى والحَبارِي مثل الصحارَى والصحارِي والخبراوات؛ يقال: خَبِرَ الموضعُ، بالكسر، فهو خَبِرٌ؛ وأَرض خَبِرَةٌ. شجر السدر والأَراك وما حولهما من العُشْبِ؛ واحدته خَبْرَةٌ. الخَبِرَةِ: شجرها؛ وقيل: الخَبْرُ مَنْبِتُ السِّدْرِ في القِيعانِ. قاع مستدير يجتمع فيه الماء، وجمعه خَبَارَى وخَبَاري.
وفي ترجمة نقع: النَّقائهعُ خَبَارَى في بلاد تميم. الليث: الخَبْراءُ شَجْراءُ في بطن روضة يبقى فيها الماء إِلى القيظ وفيها ينْبت الخَبْرُ، وهو شجر السدر والأَراك وحواليها عُشْبٌ كثير، وتسمى الخَبِرَةَ، والجمع الخَبِرُ. الخَبِرَةِ: شجرُها قال الشاعر: فَجادَتْكَ أَنْواءُ الرَّبيعِ، وهَلِّلَتْ عليكَ رِياضٌ من سَلامٍ ومن خَبْرِ والخَبْرُ من مواقع الماء: ما خَبِرَ المَسِيلُ في الرؤوس فَتَخُوضُ فيه.
وفي الحديث: فَدَفعنا في خَبَارٍ من الأَرض؛ أَي سهلة لينة.
والخَبارُ من الأَرض: ما لانَ واسْتَرخَى وكانت فيهع جِحَرَةٌ.
والخَبارُ: الجَراثيم وجِحَرَةُ الجُرْذانِ، واحدته خَبارَةٌ.
وفي المثل: من تَجَنَّبَ الخَبَارَ أَمِنَ العِثارَ.
والخَبارُ: أَرض رِخْوَةٌ تتعتع فيه الدوابُّ؛ وأَنشد: تَتَعْتَع في الخَبارِ إِذا عَلاهُ، ويَعْثُر في الطَّرِيقِ المُسْتَقِيمِ ابن الأَعرابي: والخَبارُ ما اسْتَرْخَى من الأَرض وتَحَفَّرَ؛ وقال غيره: وهو ما تَهَوَّرَ وساخَتْ فيه القوائم. الأَرضُ خَبَراً: كثر خَبارُها. أَن تزرع على النصف أَو الثلث من هذا، وهي المُخابَرَةُ، واشتقت من خَيْبَرَ لأَنها أَول ما أُقْطِعَتْ كذلك.
والمُخابَرَةُ: المزارعة ببعض ما يخرج من الأَرض، وهو الخِبْرُ أَيضاً، بالكسر.
وفي الحديث: كنا نُخابر ولا نرى بذلك بأْساً حتى أَخْبَرَ رافعٌ أَن رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، نهى عنها.
وفي الحديث: أَنه نهى عن المُخابرة؛ قيل: هي المزارعة على نصيب معين كالثلث والربع وغيرهما؛ وقيل: هو من الخَبارِ، الأَرض اللينة، وقيل: أَصل المُخابرة من خَيْبر، لأَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَقرها في أَيدي أَهلها على النصف من محصولها؛ فقيل: خابَرَهُمْ أَي عاملهم في خيبر؛ وقال اللحياني: هي المزارعة فعمّ بها.
والمُخَابَرَةُ أَيضاً: المؤاكرة.
والخَبِيرُ: الأَكَّارُ؛ قال: تَجُزُّ رؤُوس الأَوْسِ من كلِّ جانِبٍ، كَجَزِّ عَقاقِيلِ الكُرومِ خَبِيرُها رفع خبيرها على تكرير الفعل، أَراد جَزَّه خَبِيرُها أَي أَكَّارُها. الزَّرْعُ.
والخَبِيرُ: النبات.
وفي حديث طَهْفَةَ: نَسْتَخْلِبُ الخَبِيرَ أَي نقطع النبات والعشب ونأْكله؛ شُبّهَ بِخَبِيرَ الإِبل، وهو وبَرُها لأَنه ينبت كما ينبت الوبر.
واستخلابه: احْتِشاشُه بالمِخْلَبِ، وهو المِنْجَلُ.
والخَبِيرُ: يقع على الوبر والزرع والأَكَّار.
والخَبِيرُ: الوَبَرُ؛ قال أَبو النجم يصف حمير وحش: حتى إذا ما طار من خَبِيرِها والخَبِيرُ: نُسَالة الشعر، والخَبِيرَةُ: الطائفة منه؛ قال المتنخل الهذلي: فآبوا بالرماحِ، وهُنَّ عُوجٌ، بِهِنَّ خَبائِرُ الشَّعَرِ السِّقَاطُ والمَخْبُورُ: الطَّيِّب الأَدام.
والخَبِيرُ: الزَّبَدُ؛ وقيل: زَبَدُ أَفواه الإِبل؛ وأَنشد الهذلي: تَغَذّمْنَ، في جانِبيهِ، الخَبِيـ ـرَ لَمَّا وَهَى مُزنُهُ واسْتُبِيحَا تغذمن من يعني الفحول أَي الزَّبَدَ وعَمَيْنَهُ. والخُبْرَةُ: اللحم يشتريه الرجل لأَهله؛ يقال للرجل: ما اختَبَرْتَ لأَهلك؟ والخُبْرَةُ: الشاة يشتريها القوم بأَثمان مختلفة ثم يقتسمونها فَيُسْهِمُونَ كل واحد منهم على قدر ما نَقَدَ. خُبْرَةً: اشْتَرَوْا شَاةً فذبحوها واقتسموها.
وشاة خَبِيرَةٌ: مُقْتَسَمَةٌ؛ قال ابن سيده: أُراه على طرح الزائد. بالضم: النصيب تأْخذه من لحم أَو سمك؛ وأَنشد: باتَ الرَّبِيعِيُّ والخامِيز خُبْرَتُه، وطاحَ طَيُّ بني عَمْرِو بْنِ يَرْبُوعِ وفي حديث أَبي هريرة: حين لا آكلُ الخَبِيرَ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية أَي المَأْدُومَ.
والخَبير والخُبْرَةُ: الأَدام؛ وقيل: هو الطعام من اللحم وغيره؛ ويقال: اخْبُرْ طعامك أَي دَسِّمْهُ؛ وأَتانا بِخُبْزَةٍ ولم يأْتنا بخُبْزَةٍ.
وجمل مُخْتَبِرٌ: كثير اللحم. الطعام وما قُدِّم من شيء.
وحكي اللحياني أَنه سمع العرب تقول: اجتمعوا على خُبْرَتِه، يعنون ذلك. الثريدة الضخمة. الطعامَ يَخْبُرُه خَبْراً: دَسَّمَهُ.
والخابُور: نبت أَو شجر؛ قال: أَيا شَجَرَ الخابُورِ ما لَكَ مُورِقاً؟ كأَنَّكَ لم تَجْزَعُ على ابنِ طَرِيفِ والخابُور: نهر أَو واد بالجزيرة؛ وقيل: موضع بناحية الشام.
وخَيْبَرُ: موضع بالحجاز قرية معروفة.
ويقال: عليه الدَّبَرَى (* قوله: «عليه الدبرى إلخ» كذا بالأَصل وشرح القاموس.
وسيأتي في خ س ر يقول: بفيه البرى).
وحُمَّى خَيْبَرى.

خ ب ر (المصباح المنير) [50]


 خَبَرْتُ: الشيء "أَخبر" من باب قتل "خُبْرًا" علمته فأنا "خَبِيرٌ بِهِ" واسم ما ينقل ويتحدث به "خَبَرٌ" والجمع "أَخْبَارٌ" و "أَخْبَرَنِي" فلان بالشيء "فَخَبَرْتُهُ" و "خَبَرْتُ" الأرض شققتها للزراعة فأنا "خَبِيرٌ" ومنه "المُخَابَرَةُ" وهي المزارعة على بعض ما يخرج من الأرض و "اخْتَبَرْتُهُ" بمعنى امتحنته و "الخِبْرَةُ" بالكسر اسم منه و "خَبْرٌ" مثال فلس قرية من قرى اليمن وقرية من قرى شيراز والنسبة إليها "خَبْرِيٌّ" على لفظها و "خَيْبَرُ" بلاد بني عنزة عن مدينة النبي في جهة الشام نحو ثلاثة أيام. 

الخَبَرُ (القاموس المحيط) [50]


الخَبَرُ، محركةً: النَّبَأ
ج: أخبارٌ
جج: أخابِيرُ.
ورجُلٌ خابِرٌ وخَبيرٌ وخَبِرٌ، ككَتِفٍ وجُحْرٍ: عالمٌ به.
وأخْبَرَهُ خُبورَهُ: أنبأهُ ما عِندَهُ.
والخِبْرُ والخِبْرَةُ، بكسرهما ويضمانِ،
والمَخْبَرَةُ والمَخْبُرَةُ: العِلْمُ بالشيءِ،
كالاخْتِبارِ والتَّخَبُّرِ. خَبُرَ، كَكَرُمَ.
والخَبْرُ: المَزادَةُ العظيمَةُ،
كالخَبْراءِ، والناقَةُ الغَزيرَةُ اللَّبَنِ، ويكسرُ فيهما
ج: خُبُورٌ،
وة بِشيرازَ، منها الفَضْلُ بنُ حَمَّادٍ صاحبُ المُسْنَدِ،
وة باليَمنِ، والزَّرْعُ، ومَنْقَعُ الماءِ في الجَبَلِ، والسِّدْرُ،
كالخَبِرِ، ككَتِفٍ.
والخَبْراءُ: القاعُ تُنْبِتُهُ،
كالخَبِرَةِ
ج: الخَبارَى والخَبارِي والخَبْرَاوَاتُ والخَبَارُ، ومَنْقَعُ الماءِ في أُصُولِهِ.
والخَبَارُ، كسَحابٍ: ما لاَنَ من الأرضِ واسْتَرْخَى، والجَراثيمُ، وجِحَرَةُ . . . أكمل المادة الجُرْذانِ، و"من تَجَنَّبَ الخَبَارَ، أمن العِثارَ": مَثَلٌ.
وخَبِرَتِ الأرضُ، كفَرِحَ: كثُرَ خَبارُها.
وفَيْفَاءُ أو فَيْفُ الخَبَارِ: ع بِنَواحِي عَقيقِ المدينةِ.
والمُخابَرَةُ: أن يَزْرَعَ على النِّصْفِ ونحوِهِ،
كالخِبْرِ، بالكسر، والمُؤَاكَرَةُ.
والخَبِيرُ: الأَكَّارُ، والعالِمُ بالله تعالى، والوَبَرُ، والنَّباتُ والعُشْبُ، وزَبَدُ أفْواهِ الإِبِلِ، ونُسالَةُ الشَّعَرِ، وجَدُّ والِدِ أحمدَ بنِ عمرانَ المحدِّثِ، وبالهاءِ: الطَّائِفَةُ منه، والشَّاةُ تُشْتَرَى بَيْنَ جَماعَةٍ فَتُذْبَحُ،
كالخُبْرَة، بالضم،
وتَخَبَّرُوا: فَعَلُوا ذلك، والصُّوفُ الجَيِّدُ من أولِ الجَزِّ.
والمَخْبَرَةُ: المَخْرَأَةُ، ونَقيضُ المَرْآةِ.
والخُبْرَةُ، بالضم: الثَّريدَةُ الضَّخْمَةُ، والنَّصيبُ تَأْخُذُهُ من لَحْمٍ أو سَمَكٍ، وما تَشْتَرِيهِ لأَهْلِكَ،
كالخُبْرِ، والطَّعامُ، واللَّحْمُ، وما قُدِّمَ من شيءٍ، وطَعامٌ يَحْمِلُهُ المُسافِرُ في سُفْرَتِهِ، وقَصْعَةٌ فيها خُبْزٌ ولَحْمٌ بينَ أربَعَةٍ أو خَمْسَةٍ.
والخابُورُ: نَبْتٌ، ونَهْرٌ بينَ رأسِ عَيْنٍ والفُراتِ، وآخَرُ شَرْقِيَّ دِجْلَةِ المَوْصِلِ، ووادٍ.
وخابُوراءُ: ع.
وخَيْبَرُ: حِصْنٌ م قُرْبَ المدينةِ.
وأحمدُ بنُ عبدِ القاهِرِ، ومحمدُ بنُ عبدِ العزيزِ الخَيْبَرِيَّانِ: كأَنَّهُما وُلِدَا به.
وعليُّ بنُ محمدِ بنِ خَيْبَرَ: محدِّثٌ.
والخَيْبَرى: الحَيَّةُ السَّوْداءُ.
وخَبَرَهُ خُبْراً، بالضم، وخِبْرَةً، بالكسر: بَلاهُ،
كاخْتَبَرَهُ،
و~ الطَّعامَ: دَسَّمَهُ.
وخابَرانُ: ناحيةٌ بينَ سَرَخْسَ وأبِيوَرْدَ، وع.
واسْتَخْبَرَهُ: سأَلَهُ الخَبَرَ،
كتَخَبَّرَهُ. وخَبَّرَهُ تَخْبيراً: أخْبَرَهُ. وخَبْرِينُ، كقَزْوينَ: ة بِبُسْتَ.
والمَخْبُورُ: الطَّيِّبُ الإِدامِ.
وكصَبُورٍ: الأَسَدُ.
وكنَبِقَةٍ: ماءٌ لبني ثَعْلَبَةَ.
وخَبْرَاءُ العِذْقِ: ع بالصَّمَّانِ.
والخَبائِرَةُ: من ولَدِ ذِي جَبَلَةَ بنِ سَوادٍ أبو بَطْنٍ من الكُلاعِ، منهم: أبو علِيٍّ الخَبائِرِيُّ، وسُلَيْمُ بنُ عامِرٍ الخَبائِرِيُّ: تابِعِيٌّ، وعبدُ اللهِ بنُ عبدِ الجَبَّارِ الخَبائِرِيُّ.
ولأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ: لأَعْلَمَنَّ عِلْمَكَ.
و"وجَدْتُ الناسَ اخْبُرْ تَقْلَه"، أي: وجَدْتُهُمْ مَقُولاً فيهم هذا، أي: ما من أحَدٍ إلا وهو مَسْخوطُ الفِعْلِ عندَ الخِبْرَةِ. وأخْبَرْتُ اللِّقْحَةَ: وجدْتُهُا غَزِيرَةً.
ومحمدُ بنُ علِيٍّ الخابِرِيُّ: محدِّثٌ.

خبر (مقاييس اللغة) [50]



الخاء والباء والراء أصلان: فالأول العِلم، والثاني يدل على لينٍ ورَخاوة وغُزْرٍ.فالأول الخُبْر: العِلْم بالشَّيءِ. تقول: لي بفلان خِبْرَةٌ وخُبْرٌ. تعالى الخَبير، أي العالِم بكلِّ شيء.
وقال اللهُ تعالى: وَلاَ يُنَبِّئكَ مِثْلُ خبِيرٍ [فاطر 14].والأصل الثاني: الخَبْراء، وهي الأرض الليِّنة. قال عَبيدٌ يصف فرساً:والخَبِير: الأكّار، وهو مِن هذا، لأنّه يُصْلِح الأرضَ ويُدَمِّثُها ويلَيِّنها.
وعلى هذا يجري هذا البابُ كلُّه؛ فإنهم يقولون: الخبير الأكّار، لأنه يخابر الأرض، أي يؤاكِرُها. فأمّا المخابرة التي نُهِيَ عنها فهي المزارعة بالنِّصف لها [أو] الثّلث أو الأقلِّ من ذلك أو الأكثر.
ويقال له: "الخِبْرُ، أيضاً.
وقال قوم: المخابَرة مشتقٌّ من اسم خَيْبر.ومن . . . أكمل المادة الذي ذكرناه من الغُزْر قولُهم للناقة الغزيرة: خَبْرٌ. المَزَادة العظيمة خَبْرٌ؛ والجمع خُبور.و[من] الذي ذكرناه من اللِّين تسميتُهم الزَّبَدَ خبِيراً.
والخَبير: النَّبات الليِّن.
وفي الحديث: "ونَسْتَخْلِبُ الخَبير".والخَبير: الوَبَر. قال الراجز:ويقال مكانٌ خَبِرٌ، إذا كان دفيئاً كثيرَ الشَّجَر والماء.
وقد خَبِرَت الأرضُ.
وهو قياسُ الباب.ومما شذَّ عن الأصل الخُبْرَةُ، وهي الشّاة يَشتريها القومُ يذبحونها ويقتسِمون لحمها. قال:
إذا ما جعلْتَ الشّاةَ للقوم خُبْرةً      فشَأْنَكَ إنِّي ذاهبٌ لشُؤُوني

ب - خ - ر (جمهرة اللغة) [50]


البَخَر: رائحة متغيرة من الفم. وكل رائحة ساطعة فهي بَخَر، مأخوذ من بُخار القدر وبخار الدخان. وهذا البَخور الذي يُتبَخّر به من ذلك. والبَرْخ: الكثير الرخيص، لغة يمانية. وأحسب أصلها عِبرانيًّا أو سريانيّا، وهو من البَرَكة والنَّماء. قال العجّاج: ولو رآني الشعراء ديّخوا ... ولو تقول بَرِّخوا لَبَرَّخوا لِمارَ سرْجِيس وقد تدَخْدخوا والخَبَر: معروف؛ أخبَرتُ بكذا وكذا وأخبرتُ به، فأنا مُخْبِر ومُخْبر. وتقول العرب: " هَل من جائبَةِ خَبرٍ " ، أي هل من خبر يَجوب البلادَ فيجيء من مكان بعيد. وأنشد: عَهدي بهم كعَسَى وهم بتَنُوفَة ... يتنازعون جَوائبَ الأمثال وهو مثل قولهم: " هل من مغرِّبَةِ . . . أكمل المادة class="baheth_marked">خَبَر " . ولي بفلان خِبْرة وخَبْرة وخبْرة، والكسر أعلى، فأنا به خابر وخَبير. ويقال: فلان حَسَنُ المَخبَر. والخَبار: الأرض السهلة فيها جحَرة وحفار. ومن أمثالهم: " من تجنب الخبار أمنَ العثار " . والخَبْراء الأرض السَّهلة المنخفضة يجتمع فيها ماء السماء وتُنبت السِّحْرَ، وتُجمع خَبْراوات. ويقال لها أيضاً: الخَبِرة، وتُجمع على خَبِر. والخابور نهر، أحسبه. وتَخبرَ القوم بينهم خُبْرَةً، إذا اشتروا شاة فذبحوها واقتسموا لحمها، والشاة خَبيرة. والخَبير: الزَّبَد الذي يلقيه البعير مِن فيه، وما أشبهه. والخَبْر: المَزادة العظيمة، والجمع خُبور. وبذلك سمِّيت الناقة الغزيرة خَبْراً. والخَرَب: ذَكَر الحُبارى، والجمع خِرْبان. والخُرْبة: عُرْوة المَزادة، وجمع خرْبة خُرَب. والخُرْبة: خَرْق في الوَرِك في العظم يلبسه اللحم والجلد ينفذ إلى الجوف. والخُرْبة: الثَّقب في أذن الأخْرَب، والجمع خُرَب. والأخرَب: المثقوب الأذن، وهو مثل الأخرَم. وأخْرَب: اسم موضع. والخَرُّوب: نبت معروف. والخَرْب: دائرة في أعلى كَشْح الفرس. والخَراب: ضدّ العَمارة. ويقال: خَرِبَ المكان خراباً. والخِرابة: سَرِقة الإبل خاصةً، كذا قال الأصمعي. ولا يكادون يسمّون الخاربَ إلا سارقَ الإبل، والفاعل خارِب وخَرّاب، وقال غيره: بل اللِّصّ خارِب. وأنشد أبو بكر: خَلِّ الطريقَ واجتَنِبْ أرْماما ... إنَّ بها أكْتَلَ أو رِزاما خُوَيْرِبانِ يَنْقُفان آلهاما أكْتَل ورِزام: لِصان من بني تميم. وقد سمَّوا مَخْرَبَة. وبنو رُبَخَة: بطن من العرب اشتقاقه من الرَّبْخ، وهو الاسترخاء؛ مَشَى حتى تربَّخ، أي استرخى. فأما تَريخَ، بالياء، فهو الذّل. يقال: رَيَّخْتُه تَرَيُّخاً، أي ذلَّلتُه. وأنشد للعجّاج: بمثلهم يُرَيخُ المُريَّخُ وليس هذا موضعه. والرَّبُوخ: نعت توصف به المرأة عند النِّكاح، معروف. وأحسب أن رابخاً اسم موضع بنجد. ومُرْبِخ: أحد كُثبان الرمل بنجد. قال الراجز: أمنْ حِذار مُرْبِخٍ تَمَطَّيْنْ ... لا بُدَّ منه فانَحَدِرْنَ وآرْقَيْنْ

خَبره (المعجم الوسيط) [0]


 بِكَذَا أخبرهُ بِهِ 

الْخِبْرَة (المعجم الوسيط) [0]


 القاع ينْبت السدر والأراك (ج) خبر الْخِبْرَة:  مَا قدم من شَيْء والنصيب يَأْخُذهُ الْإِنْسَان من طَعَام وَمَا يَشْتَرِيهِ الْإِنْسَان لأَهله من طَعَام وَطَعَام يحملهُ الْمُسَافِر فِي سفرته والثريدة الضخمة الدسمة والإدام وَالشَّاة يَشْتَرِيهَا جمَاعَة ويذبحونها ويقتسمون لَحمهَا على قدر مَا نقد كل مِنْهُم 

الْخَبَر (المعجم الوسيط) [0]


 مَا ينْقل وَيحدث بِهِ قولا أَو كِتَابَة وَقَول يحْتَمل الصدْق وَالْكذب لذاته (ج) أَخْبَار (جج) أخابير الْخَبَر:  الْمُزَارعَة بالمخابرة والناقة الغريزة اللَّبن والراوية الْعَظِيمَة (ج) خبور الْخَبَر:  منقع المَاء فِي الْجَبَل وَالزَّرْع والسدر والأراك وَمَا حولهما من العشب والناقة الغزيرة اللَّبن والراوية الْعَظِيمَة (ج) خبور 

خبرت (المعجم الوسيط) [0]


 النَّاقة خبورا غزر لَبنهَا وَالشَّيْء خَبرا وخبرة ومخبرة بلاه وامتحنه وَعرف خَبره على حَقِيقَته فَهُوَ خابر وَيُقَال من أَيْن خبرت هَذَا الْأَمر وَيُقَال لأخبرن خبرك لأعلمن علمك وَالطَّعَام دسمه وَالْأَرْض حرثها خبرت:  الأَرْض خَبرا كثر خبارها وَيُقَال خبر الْمَكَان فَهُوَ خبر وَالشَّيْء علمه خبرت:  النَّاقة خبورا خبرت وَالرجل صَار خَبِيرا وَالْأَمر خَبرا وخبرة ومخبرة خَبره وَيُقَال خبر بِالْأَمر 

أنبأه (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَبَر وبالخبر أخبرهُ 

الْقَصَص (المعجم الوسيط) [0]


 رِوَايَة الْخَبَر وَالْخَبَر المقصوص والأثر 

جمهر (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء جمعه والقبر جمع عَلَيْهِ التُّرَاب وَالْكَلَام أجمله وَله الْخَبَر وَإِلَيْهِ وَعَلِيهِ أخبرهُ بجمهوره أَو أخبرهُ بِبَعْضِه على غير وَجهه وأخفى عَنهُ المُرَاد 

استخبره (المعجم الوسيط) [0]


 سَأَلَهُ عَن الْخَبَر وَطلب أَن يُخبرهُ بِهِ وَيُقَال استخبر الْخَبَر 

الوركي (المعجم الوسيط) [0]


 الأَصْل يُقَال إِن عِنْده لوركي خبر أصل خبر 

وَعم (المعجم الوسيط) [0]


 بالْخبر (يعم) وَعَما أخبر بِهِ وَلم يحقه والديار قَالَ لَهَا انعمي 

تخبر (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم خبْرَة (شَاة) اشتروها فذبحوها فاقتسموها وَالْخَبَر سَأَلَ عَنهُ وَالشَّيْء عرفه على حَقِيقَته وَفِي حَدِيث الْحُدَيْبِيَة (أَنه بعث عينا من خُزَاعَة يتخبر لَهُ خبر قُرَيْش) يتعرف 

نبأه (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَبَر وبالخبر خَبره وَيُقَال نبأت زيدا عمرا خَارِجا أعلمته 

كَأَن (المعجم الوسيط) [0]


 حرف ينصب الِاسْم وَيرْفَع الْخَبَر يُفِيد التَّشْبِيه إِذا كَانَ خَبره جَامِدا نَحْو كَأَن مُحَمَّدًا أَسد وَالظَّن إِذا كَانَ خَبره مشتقا أَو جملَة فعلية نَحْو كَأَنَّك فاهم وكأنك كنت معي وَهَذَا فِي الْغَالِب 

الرسة (المعجم الوسيط) [0]


 السارية المحكمة والطرف من الْخَبَر وَيُقَال وَقعت فِي النَّاس رسة من خبر الرسة:  الأرسوسة 

٢ (المعجم الوسيط) [0]


 اللَّام الزَّائِدَة وَهِي الدَّاخِلَة فِي خبر الْمُبْتَدَأ فِي نَحْو قَوْله (أم الْحُلَيْس لعجوز شهربه ... ) وَفِي خبر أَن كَقِرَاءَة من قَرَأَ {إِلَّا إِنَّهُم ليأكلون الطَّعَام} وَفِي خبر لَكِن كَقَوْلِه (ولكنني من حبها لعميد ... ) وَفِي الْمَفْعُول الثَّانِي لأرى فِي قَول بَعضهم (أَرَاك لشاتمي) 

رمأ (المعجم الوسيط) [0]


 بِالْمَكَانِ رموءا أَقَامَ وَالشَّيْء على كَذَا زَاد وَالْخَبَر ظَنّه وَقدره وَيُقَال هَل رمأ إِلَيْك خبر 

سبره (المعجم الوسيط) [0]


 سبرا حزره وَخَبره يُقَال سبر الْجرْح قَاس غوره بالمسبار وسبر فلَانا خَبره ليعرف مَا عِنْده 

أورد (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان الشَّيْء أحضرهُ وَالْخَبَر ذكره وَالْخَبَر عَلَيْهِ قصه وَالشَّيْء الشَّيْء جعله يردهُ يُقَال أوردهُ المَاء 

النغية (المعجم الوسيط) [0]


 الناغية وَمَا يعجب من صَوت أَو كَلَام وَأول مَا يسمع من الْخَبَر قبل التثبت مِنْهُ وَيُقَال سَمِعت نغية من كَذَا وَكَذَا شَيْئا من خبر 

هلط (العباب الزاخر) [0]


ابنُ الأعرابي: الهالِطُ: المسترخي البطنِ. والهالِطُ: الزرعُ الملتفُ. وفي النوادرِ: هَلْطةٌ من خبرٍ ولهطةٌ: أي الخبرُ الذي تسمعهُ ولم تُصدقه ولم تكذبهُ.

حدث (المعجم الوسيط) [0]


 تكلم وَأخْبر وروى حَدِيث رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وبالنعمة أشاعها وشكر عَلَيْهَا وَفُلَانًا الحَدِيث وَبِه خَبره 

ماش (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء بالشَّيْء مِيشَا خلطه يُقَال ماش اللَّبن الحلو بالحامض أَو الصُّوف بالوبر أَو الْجد بِالْهَزْلِ أَو الْكَذِب بِالصّدقِ وَالْخَبَر أخبر بِبَعْضِه وكتم بعضه 

الْمُتَوَاتر (المعجم الوسيط) [0]


 (فِي علم الْعرُوض) كل قافية فِيهَا حرف متحرك بَين حرفين ساكنين نَحْو مفاعيلن وفاعلاتن ومفعولن وفعلن و (الْخَبَر أَو الحَدِيث الْمُتَوَاتر) مَا أخبر بِهِ جمع يُؤمن تواطؤهم على الْكَذِب (مو) 

بثث (الصّحّاح في اللغة) [0]


بَثَّ الخبرَ وأَبَثَّهُ بمعنىً، أي نشره. يقال: أَبْثَثْتُكَ سِرِّي، أي أظهرته لك.
وبَثَّثَ الخبرَ، شُدِّدَ للمبالغة، فانْبَثَّ أي انتشر.
وتَمْرٌ بَثٌّ، إذا لم يُجَدْ كَنْزُهُ. قال الأصمعي: تَمْرٌ بَثٌ، إذا كان منثوراً متفرِّقاً بعضه من بعض.
والبَثُّ: الحالُ والحُزْنُ. يقال: أَبْثَثْتُكَ، أي أظهرتُ لك بثِّي.
وبَثْبَثْتُ الخبرَ بَثْبَثَةً: نَشَرْتُهُ، وكذلك الغبارَ، إذا هَيَّجْتَهُ.

لطه (لسان العرب) [0]


ابن الأَعرابي: اللَّطْحُ واللَّطْهُ واحدٌ، وهو الضرب بباطن الكف.
وفي النوادر: هَلْطةٌ من خَبَرٍ وهَيْطةٌ ولَهْطةٌ ولَعْطةٌ وخبْطةٌ وخَوْطةٌ كلُّه الخبر تَسمعه ولم تَسْتَحِقَّ ولم تُكذِّبْ.

وغم (المعجم الوسيط) [0]


 بفلان (يغم) وغما أخبرهُ بِخَبَر لم يتثبته وبالخبر أخبر صَاحبه بِهِ من غير أَن يستيقنه وَإِلَى الشَّيْء ذهب وهمه إِلَيْهِ وَفُلَانًا قهره وغم:  عَلَيْهِ (يوغم) وغما حقد 

استتلع (المعجم الوسيط) [0]


 للْخَبَر شخص لَهُ 

اختبر (المعجم الوسيط) [0]


الشَّيْء خَبره 

تراسوا (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَبَر تساروه 

١ (المعجم الوسيط) [0]


 فَتكون حرفا للمفاجأة مثل خرجت فَإِذا الْمَطَر أَو فَإِذا الْبرد شَدِيد أَي خرجت ففاجأني الْمَطَر أَو شدَّة الْبرد وَلَا تَجِيء فِي أول الْكَلَام وتختص بِالدُّخُولِ على الْجُمْلَة الاسمية ويحذف خبر الْمُبْتَدَأ مَعهَا كثيرا وَيذْهب بعض اللغويين إِلَى أَنَّهَا اسْم لَا حرف وَهِي ظرف زمَان أَو ظرف مَكَان للجملة الَّتِي بعْدهَا أَو خبر مقدم للمبتدأ إِذا حذف خَبره 

بيح (المعجم الوسيط) [0]


 بِالْأَمر أخبر بِهِ سرا 

ارتس (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَبَر جرى وَفَشَا 

الإشاعة (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَبَر ينتشر غير متثبت مِنْهُ 

استضهل (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَبَر استوحى مِنْهُ مَا أمكنه 

استعلمه (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَبَر استخبره إِيَّاه 

لحج (المعجم الوسيط) [0]


 عَلَيْهِ الْخَبَر أظهر غير مَا فِي نَفسه 

النبأ (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَبَر (ج) أنباء 

ليسض (المعجم الوسيط) [0]


 كلمة دَالَّة على نفي الْحَال وتنفي غَيره بِالْقَرِينَةِ نَحْو لَيْسَ خلق الله مثله وَهُوَ فعل لَا يتَصَرَّف وَزنه فعيل ثمَّ الْتزم تخفيفه بِسُكُون عينه وَقيل أَصْلهَا لَا أيس فطرحت الْهمزَة وَدَلِيله قَول الْعَرَب حَيّ بِهِ من حَيْثُ أيس وَلَيْسَ أَي من حَيْثُ هُوَ وَلَيْسَ هُوَ وعملها رفع الِاسْم وَنصب الْخَبَر ككان نَحْو لَيْسَ زيد قَائِما وَلَا يجوز تَقْدِيم خَبَرهَا عَلَيْهَا كَمَا يجوز فِي أخواتها وَقد يسْتَثْنى بهَا نَحْو أَتَانِي الْقَوْم لَيْسَ زيدا فيضمر اسْمهَا فِيهَا وَينصب خَبَرهَا بهَا وَتلْزم لَيْسَ فِي الِاسْتِثْنَاء الْإِفْرَاد فَيُقَال جاؤوا لَيْسَ المتخلفين وَلَا يُقَال لَيْسُوا المتخلفين وَقد يقْتَرن الِاسْم الثَّانِي بعْدهَا بإلا نَحْو لَيْسَ . . . أكمل المادة الطّيب إِلَّا الْمسك والتميميون يرفعون الْمسك والحجازيون ينصبونه وَتدْخل لَيْسَ على الْجُمْلَة الفعلية وعَلى الْمُبْتَدَأ أَو الْخَبَر مرفوعين فَيكون اسْمهَا ضمير الشَّأْن وَالْجُمْلَة بعْدهَا فِي مَحل نصب خَبرا لَهَا وَمِثَال الْجُمْلَة الفعلية لَيْسَ يقوم زيد وَمِثَال الْمُبْتَدَأ وَالْخَبَر لَيْسَ زيد قادم وَتدْخل الْبَاء فِي خبر لَيْسَ لتأكيد النَّفْي فتجر لَفظه وَيكون مَنْصُوب الْمحل بهَا نَحْو لَيْسَ الله بظالم 

تبقط (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَبَر أَخذه شَيْئا بعد شَيْء 

تثأب (المعجم الوسيط) [0]


 تصنع الثؤباء وَالْخَبَر تحسسه 

الصراحة (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الْخَبَر الوضوح فِيهِ والخلوص من الالتواء 

استكتمه (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَبَر والسر سَأَلَهُ كتمه 

الأكذوبة (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَبَر الْكَاذِب (ج) أكاذيب 

اللدن (المعجم الوسيط) [0]


مَا كَانَ من الطَّعَام غير جيد الْخَبَر أَو الطَّبْخ 

المعر (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل الْبَخِيل الْقَلِيل الْخَبَر 

ناثاه (المعجم الوسيط) [0]


 الحَدِيث وَالْخَبَر ذاكره إِيَّاه 

تَلا (المعجم الوسيط) [0]


 تلوا اتبع وتخلف وَاشْترى تلوا وَفُلَانًا تبعه فِي عمله وَالْإِبِل وَغَيرهَا طردها وَصديقه تَركه وخذله وَيُقَال تَلا عَنهُ وَالْكتاب وَغَيره تِلَاوَة قَرَأَهُ وَالْكتاب وَالسّنة اتبع مَا فيهمَا وَالْخَبَر أخبر بِهِ فَهُوَ تال 

أعلم (المعجم الوسيط) [0]


 نَفسه وفرسه جعل لَهُ أَو لَهَا عَلامَة فِي الْحَرْب وَالثَّوْب جعل لَهُ علما من طراز وَغَيره وَفُلَانًا الْخَبَر وَبِه أخبرهُ بِهِ وعَلى كَذَا من كتاب وَغَيره جعل عَلَيْهِ عَلامَة الْفَاعِل معلم وَالْمَفْعُول معلم وَفُلَانًا الْأَمر حَاصِلا جعله يُعلمهُ 

لغم (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان لغما أخبر صَاحبه بِشَيْء لَا عَن يَقِين وَتكلم بِكَلَام خَفِي وَالْمَرْأَة قبل ملغمها والجمل لغامه رمى بِهِ لغم:  فلَان لغما ولغما استخبر عَن الشَّيْء لَا يستيقنه وَأخْبر عَن الشَّيْء غير مستيقن لغم:  بالطيب جعل على ملاغمه فَهُوَ ملغوم 

الجلية (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَبَر الْيَقِين وجلية الْأَمر حَقِيقَته 

الشائعة (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَبَر ينتشر وَلَا تثبت فِيهِ (ج) شوائع 

الفرن (المعجم الوسيط) [0]


 موقد للْخَبَر وَغَيره (ج) أفران 

استنشى (المعجم الوسيط) [0]


 انتشى وَيُقَال استنشى الْخَبَر نشيه 

ناصعه (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَبَر ذكره خَالِصا من الالتباس وَالْكذب 

همرج (المعجم الوسيط) [0]


 همرجة لغط وَعَلِيهِ الْخَبَر خلطه عَلَيْهِ 

كذب (المعجم الوسيط) [0]


 كذبا وكذبا وكذابا أخبر عَن الشَّيْء بِخِلَاف مَا هُوَ عَلَيْهِ فِي الْوَاقِع وَعَلِيهِ أخبر عَنهُ بِمَا لم يكن فِيهِ وَأَخْطَأ يُقَال كذب الظَّن والسمع وَالْعين والرأي وَالشَّيْء لم يتَحَقَّق مَا يبْنى عَنهُ وَمَا يُرْجَى مِنْهُ يُقَال كذب الْبَرْق والطمع وَفُلَانًا أخبرهُ بِالْكَذِبِ وَيُقَال كذبه الحَدِيث وَيُقَال كذبت فلَانا نَفسه حدثته بالأماني الْبَعِيدَة وَيُقَال كذب نَفسه وكذبته عينه أرته مَا لَا حَقِيقَة لَهُ فَهُوَ كَاذِب (ج) كذب وَهِي كَاذِبَة (ج) كواذب 

موه (المعجم الوسيط) [0]


 الْموضع صَار فِيهِ المَاء وَالسَّمَاء أسالت مَاء كثيرا وَالشَّيْء طلاه بِفِضَّة أَو ذهب وَلَيْسَ جوهره مِنْهُمَا وَالْحق لبسه بِالْبَاطِلِ يُقَال موه الحَدِيث زخرفه ومزجه من الْحق وَالْبَاطِل وَعَلِيهِ الْخَبَر أخبرهُ بِخِلَاف مَا سَأَلَهُ عَنهُ 

لهط (العباب الزاخر) [0]


ابن الأعرابي: لهط الشَّيْى بالماء: ضربه به. ولهطهُ بسهم: رماهُ به. قال: واللاًهطُ: الذي يرشُ باب داره وينظفُه. وقال أبو زيدٍ: اللَّهطُ: الضَّرب بالكف منشُورة، وزاد ابن عبادٍ: أينما كان من الجسد، يقال: لهطهُ يلهطه لهطاً. ويقال: لهط به الأرض: أي رمى به، ولعن الله أماَ لهطت به: أي رمت به. وفي النوادر: هلطةُ من خبر ولهطة من خبرٍ: الخبرُ تسمعه ولم يستحق ولم يكذب. ولهطتُ الثَّوب: خطتهُ. وقال الفراء: ألهُطت المرأة فرجها بالماء: أي ضربته به.

همرج (الصّحّاح في اللغة) [0]


الهَمْرَجَةُ: الاختلاط في المشي.
وهَمْرَجْتُ عليه الخبر، أي خَلَّطْتُهُ.

الذرء (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال بَلغنِي ذَرْء من خبر أَي طرف مِنْهُ 

الرضخ (المعجم الوسيط) [0]


 الرضاخة وَالشَّيْء الْيَسِير وَالْخَبَر تسمعه وَلَا تستيقنه 

أكدش (المعجم الوسيط) [0]


 يخبر أخبر بِطرف مِنْهُ وَمن فلَان شَيْئا أصَاب مِنْهُ 

تنبأ (المعجم الوسيط) [0]


 ادّعى النبوءة وبالأمر أخبر بِهِ قبل وقته (محدثة) 

النجيثة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا نبش عَنهُ واستخرج وَمَا ظهر من قَبِيح الْخَبَر 

نَثَيْتُ (القاموس المحيط) [0]


نَثَيْتُ الخَبَرَ: نَثَوْتُهُ.
وأنْثَى: اغْتابَ، وأَنِفَ من الشيءِ.

ألاَّ (القاموس المحيط) [0]


ألاَّ، بالفتح: حَرْفُ تَحْضيضٍ مُخْتَصٌّ بالجُمَلِ الفِعْلِيَّةِ الخَبَرِيَّةِ.

ترضخ (المعجم الوسيط) [0]


 الْخبز وَنَحْوه كَسره وَأكله وَالْخَبَر سَمعه وَلم يستيقنه 

فصفص (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان أَتَى بالْخبر الْيَقِين ودابته أطعمها الفصفصة 

اقْتصّ (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان أَخذ الْقصاص وتتبعه وَالْخَبَر عَلَيْهِ رَوَاهُ على وَجهه 

أهلج (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء أخفاه وَالْخَبَر وَنَحْوه أَلْقَاهُ غامضا مُبْهما 

الهلج (المعجم الوسيط) [0]


 أخف النّوم وَالْخَبَر غير اليقيني والرؤيا الغامضة غير الصادقة 

داحله (المعجم الوسيط) [0]


 مداحلة ودحالا راوغه وكتم مَا علمه وَأخْبر بِغَيْرِهِ وماكسه 

السهاكة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يتعلل بِهِ ويتلهى يُقَال سهاكة من خبر أَي تعلة مِنْهُ كالكذب 

فَحَث (المعجم الوسيط) [0]


 عَنهُ فَحَثَا بحث يُقَال فَحَث عَن الْخَبَر وفحث فِي الأَرْض 

استفاض (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَبَر انْتَشَر وَالْقَوْم فِي الحَدِيث توسعوا والوادي شَجرا امْتَلَأَ 

لات (المعجم الوسيط) [0]


 لوتا أخبر بِغَيْر مَا يسْأَل عَنهُ وَفُلَانًا نَقصه حَقه 

هلج (المعجم الوسيط) [0]


 هلجا أخبر بِمَا لَا يُوقن بِهِ وحلم أحلاما كَثِيرَة غامضة 

تودفت (المعجم الوسيط) [0]


 الأوعال وَنَحْوهَا فَوق الْجَبَل أشرفت وَالْخَبَر بحث عَنهُ 

مجمج (الصّحّاح في اللغة) [0]


مَجْمَجْتُ الكتابَ، إذا ثَبَّجْتُهُ ولم تُبيِّن الحروف.
ومَجْمَجَ الرجلُ في خَبَره، إذا لم يُبَيِّنه.

الهالِطُ (القاموس المحيط) [0]


الهالِطُ: المُسْتَرْخِي البَطْنِ، والزَّرْعُ المُلْتَفُّ.
وهَلْطَةٌ من خَبَرٍ ولَهْطَةٌ: بمعنًى.

تبطن (المعجم الوسيط) [0]


 الْوَادي والكلأ توسطه وجول فِيهِ وَالْأَمر وَفُلَانًا خَبره وَعرف بَاطِنه 

تجسس (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَبَر جسه وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَلَا تجسسوا} وَيُقَال تجسس فلَانا وَمِنْه 

رصن (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال رصن الشَّيْء معرفَة علمه ورصن لي هَذَا الْخَبَر حَقَّقَهُ 

المتغمص (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال فلَان متغمص من هَذَا الْخَبَر إِذا كَانَ خَبرا يسره وَيخَاف أَلا يكون حَقًا 

استنشر (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء طلب أَن ينشر يُقَال استنشر الْخشب واستنشر الْخَبَر 

هلا (المعجم الوسيط) [0]


 كلمة تحضيض تخْتَص بالجمل الفعلية الخبرية كَسَائِر أدوات التحضيض 

رمأ (لسان العرب) [0]


رَمَأَتِ الإِبلُ بالمكان تَرْمَأُ رَمْأً ورُمُوءاً: أَقامت فيه.
وخص بعضُهم به إِقامتها في العُشْبِ.
وَرَمَأَ الرجلُ بالمكانِ: أَقامَ.
وهل رَمأَ إليك خَبَرٌ، وهو، مِن الأَخبار، ظَنٌّ في حَقيقة.
وَرَمَأَ الخَبَرَ: ظَنَّه وقَدَّره. قال أَوس بن حجر: أَجْلَتْ مُرَمَّأَةُ الأَخْبارِ، إِذ وَلَدَتْ، * عن يومِ سَوءٍ، لعبْدِالقَيْسِ، مَذْكُورِ

الخبور (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال أخبرهُ خبوره أنبأه مَا عِنْده وَفِي الْمثل (أخْبرته خبوري وشقوري وفقوري) 

دغمره (المعجم الوسيط) [0]


 خلطه وَيُقَال دغمر عَلَيْهِ الْخَبَر كتمه وَفِي خلقه دغمرة شراسة وَسُوء خلق 

تشغفه (المعجم الوسيط) [0]


 شغفه وَالْخَبَر فلَانا شغله وأقلقه وَفِي حَدِيث ان عَبَّاس (مَا هَذِه الْفتيا الَّتِي تشغفت النَّاس) 

أقرشت (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّجَّة صدعت الْعظم وَلم تهشمه وَفُلَان بفلان وشى وحرش بِهِ وَأخْبرهُ بعيوبه 

لخ (المعجم الوسيط) [0]


 فِي كَلَامه لخا جَاءَ بِهِ ملتبسا مستعجما وَالْخَبَر علمه واستقصاه وَفُلَانًا لطمه 

النشوة (المعجم الوسيط) [0]


 أول السكر والارتياح لِلْأَمْرِ والنشاط لَهُ والرائحة النشوة:  الْخَبَر أول مَا يرد 

المنعى والمنعاة (المعجم الوسيط) [0]


 خبر الْمَوْت (ج) مناع يُقَال مَا كَانَ منعاه منعاة وَاحِدَة وَلكنه كَانَ مناعي