المصادر:  


خلف (المعجم الوسيط) [50]


 بناقته صر خلفا وَاحِدًا من أخلافها وَفُلَانًا أَخّرهُ وَجعله خَلفه وَجعله خَلِيفَته 

جِيرُفْتُ (القاموس المحيط) [3]


جِيرُفْتُ، بالكسر (وضم الراءِ): كورَةٌ بِكِرْمانَ، فُتِحَتْ في خلافةِ عُمَرَ، رضي الله عنه.

الْخلاف (المعجم الوسيط) [0]


 شجر الصفصاف وَيُقَال جَاءَ خِلَافه بعده وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَإِذا لَا يلبثُونَ خِلافك إِلَّا قَلِيلا} 

الْخلَافَة (المعجم الوسيط) [0]


 الْإِمَارَة والإمامة 

الْمَعْنَوِيّ (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف المادي وَخلاف الذاتي (محدثتان) 

الغيرية (المعجم الوسيط) [0]


 كَون كل من الشَّيْئَيْنِ خلاف الآخر (مج) وَخلاف الأنانية (مج) 

العراب (المعجم الوسيط) [0]


 خيل عراب خلاف البراذين وإبل عراب خلاف البخاتي الْوَاحِد عَرَبِيّ 

رخص (مقاييس اللغة) [0]



الراء والخاء والصاد أصلٌ يدلُّ على لِينٍ وخلافِ شِدّة. من ذلك اللّحْمُ الرَّخْص، هو الناعم.
ومن ذلك الرُّخْص: خِلاف الغَلاء.
والرُّخْصَة في الأمر: خَلاف التَّشْديد.
وفي الحديث: "إنَّ الله جلّ ثناؤه يحبُّ أن يؤخذ برُخَصِهِ كما يحبُّ أن تُؤتَى عزائِمهُ".

الْعَجم (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف الْعَرَب الْوَاحِد عجمي نطق بِالْعَرَبِيَّةِ أَو لم ينْطق وَعلم على الْفرس خَاصَّة والعجام واحدته عجمة الْعَجم:  خلاف الْعَرَب 

بعد (مقاييس اللغة) [0]



الباء والعين والدال أصلان: خِلاَفُ القُرْبِ، ومُقابِلُ قَبْل. قالوا: البُعْد خلاف القُرْب، والبُعْد والبَعَد الهلاك.
وقالوا في قوله تعالى: كما بَعِدَتْ ثَمُودُ [هود 95]، أي هَلَكَت.
وقياسُ ذلك واحدٌ.
والأباعد خلاف الأقارب. قال:
إذا أنْتَ لم تَعْرُكْ بِجَنْبِكَ بَعْضَ ما      يُريب مِن الأدْنَى رَمَاكَ الأباعدُ

وتقول: تَنَحَّ غير باعِدٍ، أي غيرَ صاغر.
وتَنَحَّ غير بَعيدٍ، أي كُن قريباً.وأمّا الآخرُ فقولك جاء مِنْ بَعْدُ، كما تقولُ في خلافِهِ: مِن قَبْلُ.

فسد (الصّحّاح في اللغة) [0]


 فَسَدَ الشيء يَفْسُدُ فساداً، فهو فاسدٌ، وقومٌ فَسْدى.
وكذلك فَسُدَ الشيء بالضم، فهو فَسيدٌ.
ولا يقال: انْفَسَدَ.
وأفْسَدْتُهُ أنا.
والاسْتِفْسادُ: خلاف الاستصلاح.
والمَفْسَدَةُ: خلاف المصلحة.

الذُّكُورَة (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف الْأُنُوثَة 

صفصف (المعجم الوسيط) [0]


 شجر الْخلاف 

الصفصاف (المعجم الوسيط) [0]


 شجر الْخلاف 

الْعُبُودِيَّة (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف الْحُرِّيَّة 

الْكَذِب (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف الصدْق 

تواصلا (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف تصارما 

رشد (مقاييس اللغة) [0]



الراء والشين والدال أصلٌ واحدٌ يدلُّ على استقامةِ الطريق. فالمرَاشِد: مقاصد الطُّرُقِ.
والرُّشْد والرَّشَد: خِلافُ الغَيّ.
وأصاب فلان من أمره رُشدْاً ورَشَداً ورِشْدة.
وهو لِرَِشْدةٍ خلاف لِغَِيّة.

ب ط ن (المصباح المنير) [0]


 البَطْنُ: خلاف الظهر وهو مذكر والجمع "بُطُونٌ وأَبْطُنٌ" و "البَطْنُ" دون القبيلة مؤنثة وإن أريد الحي فمذكر والجمع كما تقدم، و "بَطَنَ" الشيء "يَبْطُنُ" من باب قتل خلاف ظهر فهو "بَاطِنٌ" و "بَطَنْتُهُ أَبْطُنُه" عرفته وخبرت "بَاطِنَه" و "البِطَانَةُ" بالكسر خلاف الظهارة و "بُطِنَ" بالبناء للمفعول فهو "مَبْطُونٌ" أي عليل البطن، و "بِطَانُ" الرجل مثل الحزام وزنا ومعنى. 

الإضاء (المعجم الوسيط) [0]


 الأجمة من الْخلاف الْهِنْدِيّ 

الْعَام (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّامِل وَخلاف الْخَاص 

الملقح (المعجم الوسيط) [0]


 من الرِّجَال خلاف الْعَقِيم 

الشين (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَيْب والقبح وَخلاف الزين 

العامية (المعجم الوسيط) [0]


 لُغَة الْعَامَّة وَهِي خلاف الفصحى 

الأقلية (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف الأكثرية (ج) أقليات 

سهل (مقاييس اللغة) [0]



السين والهاء واللام أصلٌ واحد يدلُّ على لينٍ وخلاف حُزونة.والسَّهْل: خلاف الحَزْن.
ويقال النّسبةُ إلى الأرض السَّهلة سُهْليٌّ.
ويقال أسْهَلَ القومُ، إذا ركبوا السَّهل.
ونهرٌ سَهِلٌ: فيه سِهْلَةٌ، وهو رملٌ ليس بالدُّقَاق.
وسُهَيْلٌ: نجم.

رشد (الصّحّاح في اللغة) [0]


الرَشادُ: خلاف الغَيّ، وقد رَشَدَ يَرْشُدُ رُشْداً، ورَشِدَ بالكسر يَرْشَدُ رَشَداً لُغَةٌ فيه.
وأرشده الله.
والمَراشِدُ: مقاصِدُ الطُرُق.
والطريق الأرْشَدُ: نحو الأَقْصد.
وتقول: هو لِرِشْدةٍ، خلاف قولك لزنْيَةٍ.
وأُمُّ راشِدٍ: كُنْية الفأرة.

الْأنس (المعجم الوسيط) [0]


 الْجَمَاعَة الْكَثِيرَة من النَّاس وَخلاف الْجِنّ 

الْمَصْنُوع (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف المطبوع وَمن الشّعْر وَغَيره المفتعل 

العظامي (المعجم الوسيط) [0]


 من يفتخر بآبائه وأجداده وَهُوَ خلاف العصامي 

الْأَعَمّ (المعجم الوسيط) [0]


 الْجمع الْكثير من النَّاس وَخلاف الْأَخَص 

انغلق (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَاب خلاف انْفَتح وعسر فَتحه 

وقذ (المعجم الوسيط) [0]


 الصرار النَّاقة أثر فِي أخلافها من شده 

الميمنة (المعجم الوسيط) [0]


 الْيمن وَخلاف الميسرة (ج) ميامن 

سفق (مقاييس اللغة) [0]



السين والفاء والقاف أصَيلٌ يدلُّ على خلاف السخافة. فالسَّفيق لغة في الصفيق، وهو خلاف السخيف.
ومنه سَفَقْتُ الباب فانْسَفَقَ، إذا أغلقته.
وهو يرجع إلى ذاك القياس.
ومنه رجل سَفيق الوجه، إذا كان قليل الحياء.
ومن الباب: سفَقْت وجهَه، لطمتَه.

س ف ل (المصباح المنير) [0]


 سَفَلَ: "سُفُولا" من باب قعد، و "سَفُلَ" من باب قرب لغة: صار "أَسْفَلَ" من غيره فهو "سَافِلٌ" ، و "سَفَلَ" في خلقه وعمله "سَفْلاً" من باب قتل و "سَفَالاً" والاسم "السُّفْلُ" بالضم، و "تَسَفَّلَ" خلاف جادَ ومنه قيل للأراذل "سَفِلَةٌ" بكسر الفاء وفلان من "السَّفِلَةِ" ويقال أصله "سَفِلَةُ" البهيمة وهي قوائمها ويجوز التخفيف فيقال "سِفْلَةٌ" مثل كلمة وكلمة، و "السُّفْلُ" خلاف العلو بالضم والكسر لغة وابن قتيبة يمنع الضم، و "الأَسْفَلُ" خلاف الأعلى. 

صفصف (الصّحّاح في اللغة) [0]


الصَفْصَفُ: المستوي من الأرض.
والصَفْصافُ: شجرُ الخِلاف.

أيس (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف لَيْسَ يُقَال ائْتِ بِهِ من حَيْثُ أيس وَلَيْسَ من حَيْثُ يكون وَلَا يكون 

المحارف (المعجم الوسيط) [0]


المحروم يطْلب فَلَا يرْزق وَهُوَ خلاف الْمُبَارك 

خاشنه (المعجم الوسيط) [0]


 حارشه (خلاف لِابْنِهِ) وخشن عَلَيْهِ فِي القَوْل أَو الْعَمَل 

المخلفة (المعجم الوسيط) [0]


 الأَرْض يكثر فِيهَا شجر الْخلاف (ج) مُخَالف 

نابذه (المعجم الوسيط) [0]


 الْحَرْب جاهره بهَا وَفُلَانًا فَارقه عَن خلاف وبغض 

المحدثون (المعجم الوسيط) [0]


 هم الْمُتَأَخّرُونَ من الْعلمَاء والأدباء وهم خلاف الْمُتَقَدِّمين 

الصبوح (المعجم الوسيط) [0]


 شراب الصَّباح وَمَا يشرب أَو يُؤْكَل فِي الصَّباح وَهُوَ خلاف الغبوق 

الضَّرُورِيّ (المعجم الوسيط) [0]


 كل مَا تمس إِلَيْهِ الْحَاجة وكل مَا لَيْسَ مِنْهُ بُد وَهُوَ خلاف الكمالي 

الطارف (المعجم الوسيط) [0]


 المستطرف والْحَدِيث الْمُسْتَفَاد من المَال وَنَحْوه وَهُوَ خلاف التالد 

الغالي (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف الرخيص وَيُقَال بِعته بالغالي وَاللَّحم السمين 

سرع (مقاييس اللغة) [0]



السين والراء والعين أصل صحيح يدلُّ على خلاف البطء. فالسَّريع: خلاف البطيء.
وسَرْعَان النَّاس: أوائِلهم الذين يتقدمون سِراعاً.وتقول العرب: لَسَرْعان ما صنعتَ كذا، أي ما أسرع ما صَنَعتَه.
وأما السَِّرْع من قُضبان الكرْم، [فهو] أسرعُ ما يطلُعُ منه.
ومثله السَّرَعْرَع، ثم يشبَّه به الإنسان الرَّطِيب الناعم.

رَآهُ (المعجم الوسيط) [0]


 أرَاهُ أَنه على خير وَصَلَاح على خلاف مَا هُوَ عَلَيْهِ وَعرض عَلَيْهِ الْمرْآة لينْظر فِيهَا 

الشريس (المعجم الوسيط) [0]


 السيء الْخلق والشديد الْخلاف وكل بشع الطَّعَام الطّعْم كريه 

اصْطلحَ (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم زَالَ مَا بَينهم من خلاف وعَلى الْأَمر تعارفوا عَلَيْهِ وَاتَّفَقُوا 

العلماني (المعجم الوسيط) [0]


 نِسْبَة إِلَى الْعلم بِمَعْنى الْعَالم وَهُوَ خلاف الديني أَو الكهنوتي 

غايبه (المعجم الوسيط) [0]


 مغايبة وغيابا خلاف خاطبه وَيُقَال أَنا مَعكُمْ لَا أغايبكم 

كثر (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء كثرا وَكَثْرَة خلاف قل فَهُوَ كثر وَكثير وكثار 

الماتن (المعجم الوسيط) [0]


 (فِي اصْطِلَاح المؤلفين) وَاضع أصل الْكتاب وَهُوَ خلاف الشَّارِح (مو) 

المشاة (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف الركْبَان وَمن الْجَيْش من يَسِيرُونَ على أَقْدَامهم والوشاة واحدهم ماش 

الْيَقَظَة (المعجم الوسيط) [0]


 الانتباه من النّوم أَو خلاف النّوم وَمِنْه مَا أنساك فِي النّوم واليقظة 

الْيُمْنَى (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف الْيُسْرَى للجهة والجارحة مثناها يمنيان (ج) يمنيات 

المخلاف (المعجم الوسيط) [0]


 الْكثير الإخلاف والكورة (وَهِي كالمديرية أَو الْمُحَافظَة فِي الِاصْطِلَاح الحَدِيث) (ج) مخاليف 

الراجل (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَاشِي على رجلَيْهِ والمشاء بنميم وَخلاف الْفَارِس (ج) رجال ورجالة 

الشكال (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَيْد وَفِي الْخَيل أَن تكون إِحْدَى الْيَدَيْنِ وَإِحْدَى الرجلَيْن من خلاف محجلتين 

أعجم (المعجم الوسيط) [0]


 الْكَلَام أبهمه وَذهب بِهِ إِلَى العجمة خلاف اعربه وَالْكتاب عجمه 

الْإِفْرَاد (المعجم الوسيط) [0]


 (فِي النَّحْو) خلاف التَّثْنِيَة وَالْجمع و (فِي الْفِقْه) أَلا يجمع بَين الْحَج وَالْعمْرَة فِي الْإِحْرَام 

أكمش (المعجم الوسيط) [0]


 فِي السّير وَغَيره أسْرع وَيُقَال أكمشه أعجله وبالناقة صر جَمِيع أخلافها 

اللَّئِيم (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف الْكَرِيم والشبيه يُقَال هُوَ لئيمه مثله وَشبهه (ج) لئام وألآم 

المعامع (المعجم الوسيط) [0]


 الحروب أَو الْفِتَن والخلافات الشَّدِيدَة الحزبية أَو التعصبية كَأَنَّهُ جمع معمعة 

الْمَانِع (المعجم الوسيط) [0]


 الضنين الممسك (ج) مَنْعَة وَمَا يمْنَع من حُصُول الشَّيْء وَهُوَ خلاف الْمُقْتَضى 

نَافق (المعجم الوسيط) [0]


 اليربوع نفَاقًا وَمُنَافِقَة دخل فِي نافقائه وَفُلَان أظهر خلاف مَا يبطن 

شقو (مقاييس اللغة) [0]



الشين والقاف والحرف المعتلّ أصلٌ يدلُّ على المعاناة وخلاف السُّهولة والسّعادة.والشِّقوة: خلاف السعادة.
ورجلٌ شقيٌّ بين الشَّقاء والشِّقوة والشَّقاوة.
ويقال إنَّ المشاقاة: المعاناة والممارسة.
والأصل في ذلك أنَّه يتكلّف العَناء ويَشقَى به، فإذا هُمِزَ تَغيَّر المعنى. تقول: شقأ نابُ البعير يَشْقَأ، إذا بدا. قال: الشَّاقئ: النَّاب الذي لم يَعْصَل.

الكُنْثَةُ (القاموس المحيط) [0]


الكُنْثَةُ، بالضمِّ: نَوْرَدَجَةٌ تُتَّخَذُ من آسٍ وأغْصانِ خِلافٍ، يُنَضَّدُ عليها الرَّياحينُ ثُم تُطْوَى.

السُّنْدُسُ (القاموس المحيط) [0]


السُّنْدُسُ، بالضم: ضَرْبٌ من البُزْيونِ، أو ضَرْبٌ من رَقيقِ الدِّيباجِ، معربٌ بلا خِلافٍ.

الْأُنْثَى (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف الذّكر من كل شَيْء وَامْرَأَة أُنْثَى كَامِلَة الْأُنُوثَة (ج) إناث وأناثي 

الاحتراس (المعجم الوسيط) [0]


 (فِي علم الْمعَانِي) أَن يُؤْتى فِي كَلَام يُوهم خلاف الْمَقْصُود بِمَا يَدْفَعهُ 

داهن (المعجم الوسيط) [0]


 مداهنة ودهانا أظهر خلاف مَا أضمر وَفُلَانًا خدعه وغشه وداراه ولاينه 

الزَّفِير (المعجم الوسيط) [0]


 إِخْرَاج النَّفس بعد مُدَّة وَهُوَ خلاف الشهيق وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {لَهُم فِيهَا زفير وشهيق} 

الْعَلَانِيَة (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف السِّرّ ويوصف بِهِ فَيُقَال رجل عَلَانيَة ظَاهر أمره (ج) علانون 

الْعَامَّة (المعجم الوسيط) [0]


 من النَّاس خلاف الْخَاصَّة (ج) عوام وَيُقَال جَاءَ الْقَوْم عَامَّة جَمِيعًا 

الغث (المعجم الوسيط) [0]


 النحيف خلاف السمين يُقَال هُوَ لَا يعرف الغث من السمين والرديء الْفَاسِد من كل شَيْء 

الغامر (المعجم الوسيط) [0]


 من الأَرْض خلاف العامر وَهُوَ مَا غمره مَاء أَو رمل أَو تُرَاب وَصَارَ لَا يصلح للزَّرْع 

الْأَنْصَار (المعجم الوسيط) [0]


 أهل مَدِينَة الرَّسُول الَّذين ناصروه حِين هَاجر إِلَيْهِم وهم خلاف الْمُهَاجِرين 

الْمَنْطُوق (المعجم الوسيط) [0]


 (عِنْد الْأُصُولِيِّينَ) خلاف الْمَفْهُوم وَهُوَ مُجَرّد دلَالَة اللَّفْظ دون نظر إِلَى مَا يستنبط مِنْهُ 

أنث (الصّحّاح في اللغة) [0]


الأنثى: خلاف الذكر، ويجمع على إناث.
وقد قيل أُنُثٌ كأنَّه جمع إناثِ.
وآنَثَتِ المرأةُ، إذا وَلدت أنثى، فهي مُؤْنِثٌ.
وإذا كان ذلك عادتَها فهي مِئْناثٌ أيضاً.
وتأنيث الاسم؛ خلاف تذكيره.
وقد أَنَّثْتُهُ فَتأَنَّثَ.
والأَنيثُ: ما كان من الحديد غير ذَكَرٍ.
والأُنْثَيانِ: الخُِصْيانِ.
والأُنْثَيانِ أيضاً: الأذنان. قال الكلابي: يقال ارض أَنيثَةٌ: تُنْبِتُ البَقْلَ سَهْلَةٌ.

غشش (الصّحّاح في اللغة) [0]


غشّهُ يَغُشُّهُ غِشًّا.
وشيءٌ مَغْشوشٌ.
واسْتَغَشَّهُ: خلاف استنصحه.
ولقيته غِشاشاً، أي على عَجلةٍ.

تخلق (المعجم الوسيط) [0]


 تكلّف أَن يظْهر من خلقه خلاف مَا ينطوي عَلَيْهِ وبخلق كَذَا تطبع بِهِ وَالْقَوْل خلقه 

الشفع (المعجم الوسيط) [0]


 مَا شفع غَيره وَجعله زوجا وَخلاف الْوتر (ج) أشفاع وشفاع الشفع:  الشفع 

غنجت (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَرْأَة غنجا تدللت على زَوجهَا بملاحة كَأَنَّهَا تخَالفه وَلَيْسَ بهَا خلاف فَهِيَ غنجة ومغناج 

الْمُنَافِق (المعجم الوسيط) [0]


 من يخفي الْكفْر وَيظْهر الْإِيمَان وَمن يضمر الْعَدَاوَة وَيظْهر الصداقة وَمن يظْهر خلاف مَا يبطن 

التودية (المعجم الوسيط) [0]


 خَشَبَة تصر بهَا أطباء النَّاقة وتشد على أخلافها لِئَلَّا يرضعها الفصيل (ج) التوادي 

اليمنة (المعجم الوسيط) [0]


 نَاحيَة الْيَمين وَخلاف اليسرة وَضرب من برود الْيمن اليمنة:  ضرب من برود الْيمن 

ليل (مقاييس اللغة) [0]



اللام والياء واللام كلمة، وهي اللَّيل: خِلافُ النهار. يقال ليلةٌ ولَيْلات.
وأمَّا اللَّيالي… .

الْإِنْس (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف الْجِنّ وَالصديق الصفي يُقَال هُوَ ابْن إنس فلَان خَلِيله الْخَاص بِهِ (ج) آناس 

السَّاكِن (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف المتحرك و (فِي الطبيعة) الْجُزْء الَّذِي يَتَحَرَّك الدوار بِالنِّسْبَةِ إِلَيْهِ من آلَة مَا (ج) سكان (مج) 

الْمعز (المعجم الوسيط) [0]


 ذُو الشّعْر من الْغنم خلاف الضَّأْن وَهُوَ اسْم جنس واحده مَاعِز (ج) أمعز ومعيز 

النابه (المعجم الوسيط) [0]


 الشريف وَذُو الذّكر الْحسن وَخلاف الخامل (ج) نبهاء وَيُقَال أَمر نابه عَظِيم 

الضعة (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف الرّفْعَة فِي الْقدر والانحطاط واللؤم والخسة والدناءة يُقَال فِي حَسبه ضعة الضعة:  الضعة 

الإنسانية (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف البهيمية وَجُمْلَة الصِّفَات الَّتِي تميز الْإِنْسَان أَو جملَة أَفْرَاد النَّوْع البشري الَّتِي تصدق عَلَيْهَا هَذِه الصِّفَات (مج) 

البراني (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَارِجِي (نِسْبَة إِلَى الْبر على غير قِيَاس) وَهُوَ خلاف الجواني وَفِي الحَدِيث (من أصلح جوانيته أصلح الله برانيته) 

الْجلَال (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال فعلت ذَلِك من جلالك من أَجلك الْجلَال:  من كل شَيْء معظمه وَخلاف دقاقه الْجلَال:  الغطاء وَجمع جلّ 

المحمرة (المعجم الوسيط) [0]


 فرقة من الخرمية شعارهم الْحمرَة فَإِنَّهُم يحمرون راياتهم وعمائمهم خلاف المسودة والمبيضة واحدهم محمر 

الحمضي (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَنْسُوب إِلَى الحمض وَيُقَال أَرض حمضية كَثِيرَة الحمض ومعدة حمضية خلاف القلوية (مج)