المصادر:  


الحَرْبُ (القاموس المحيط) [50]


الحَرْبُ: م، وقد تُذَكَّرُ،
ج: حُروبٌ.
ودارُ الحَرْبِ: بِلادُ المُشْرِكينَ الذين لا صُلْحَ بينَنا وبَيْنَهُمْ.
ورَجُلٌ حَرْبٌ ومِحْرَبٌ ومِحْرَابٌ: شَديدُ الحَرْبِ شُجَاعٌ.
ورجُلٌ حَرْبٌ: عَدُوُّ مُحارِبٌ، وإن لم يكنْ مُحارِباً، لِلذَّكرِ والأُنْثَى، والجَمعِ والواحدِ.
وقَومٌ مِحْرَبَةٌ. مُحارَبَةً وحِراباً، وتَحَارَبُوا، واحْتَرَبُوا.
والحَرْبَةُ: الأَلَّةُ،
ج: حِرابٌ، وفَسادُ الدِّينِ، والطَّعْنَةُ، والسَّلَبُ.
وبِلا لامٍ: ع ببلاد هُذَيْلٍ، أو بالشامِ، ويومُ الجُمعةِ،
ج: حَرَباتٌ وحَرْباتٌ، وبالكسر: هَيْئَةُ الحَرْبِ. وحَرَبَهُ حَرَباً، كَطَلَبَهُ طَلَباً: سَلَبَ مالَهُ، فَهْوَ مَحْرُوبٌ وحَرِيبٌ،
ج: حَرْبَى وحُرَباءُ. وحَرِيبَتُهُ: مالُهُ الذي سُلِبَهُ، أو مالُهُ الذي يعيشُ به.
ولما . . . أكمل المادة مات حَرْبُ بنُ أُمَيَّةَ، قالوا: واحَرْبَا، ثم ثَقَّلُوا فقالوا: واحَرَبَا، أو هيَ من:
حَرَبَهُ: سَلَبَهُ.
وحَرِبَ، كَفَرِحَ: كَلِبَ، واشْتَدَّ غَضَبهُ، فهو حَرِبٌ من حَرْبَى، وحَرَّبْتُهُ تَحْرِيباً.
والحَرَبُ، مُحَرَّكَةً: الطَّلْعُ، واحدتُهُ بهاءٍ.
وأَحْرَبَ النَّخْلُ: أطْلَعَ.
وحَرَّبَهُ تَحْرِيباً: أطْعَمَهُ إياهُ،
و~ السِّنانَ: حَدَّدَهُ.
والحُرْبَةُ، بالضم: وِعاءٌ كالجُوالِقِ والغِرَارَة، أو وِعاءٌ زادِ الراعي.
والمِحْرَابُ: الغُرْفَةُ، وصَدْرُ البَيْتِ، وأكْرَمُ مَواضِعِهِ، ومقامُ الإمامِ من المسجِدِ، والمَوضِعُ يَنْفَرِدُ به المَلِكَ فَيَتَبَاعَدُ عَنِ الناسِ، والأَجَمَةُ، وعُنُقُ الدابَّة.
ومَحارِيبُ بَني إسرائيلَ: مساجِدُهُم التي كانوا يَجْلِسونَ فيها.
والحِرْباءُ، بالكسرِ: مسمارُ الدِّرْعِ، أو رأسُهُ في حَلْقَةِ الدِّرْعِ، والظَّهْرُ، (أو لَحْمُهُ أو سِنْسِنُهُ)، وذَكَرُ أُمِّ حُبَيْنٍ، أو دُوَيبَّةٌ نحوُ العَظايَةِ تَسْتَقْبِلُ الشمسَ برأسِها،
وأرضٌ مُحَرْبِئَةٌ: كثيرتُها، والأرضُ الغَلِيظَةُ.
وكَسَكْرَى: ة، و د بِبَغْدَاد.
والحَرْبِيَّةُ: مَحَلَّةٌ بها، بَناها حَرْبُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّاونْدِيُّ قائِدُ المَنْصُورِ.
ووَحْشِيُّ بنُ حَرْبٍ: صَحابِيُّ، وحَرْبُ بنُ الحارِثِ: تابِعِيُّ.
وعَلِيٌ، وأحمدُ، ومُعاوِيَةُ أولادُ حَرْبٍ. بنُ عَبْدِ اللَّهِ، وقَيْسٍ، وخالِدٍ، وشَدَّادٍ، وشُرَيْحٍ، وزُهَيْرٍ، وأبِي العالِيَةِ، وصَبِيحٍ، ومَيْمُونٍ صاحِبِ الأَعْمِيَةِ، ومَيْمُونٍ أبي الخَطَّابِ، وهذا مما وَهِمَ فيه البُخَارِيُّ ومُسْلِمٌ فَجَعَلاهُما واحِداً: مُحَدِّثونَ.
وحارِبٌ: ع بِحَوْرانِ الشَّامِ.
وأحْرَبَهُ: دَلَّهُ على ما يَغْنَمُهُ من عَدُوٍّ،
و~ الحَرْبَ: هَيَّجَها.
والتَّحْرِيبُ: التَّحْرِيشُ، والتَّحْدِيدُ.
والمُحَرَّبُ، كَمُعَظَّمٍ،
والمُتَحَرِّبُ: الأَسَدُ.
ومُحارِبُ: قَبيلَةٌ.
والحارِثُ الحَرَّابُ: مَلِكٌ لِكِنْدَةَ.
وعُتَيْبَةُ بنُ الحَرَّابِ: شاعِرٌ. كَزُفَرَ: ابنُ مَظّةَ في مَذْحِجٍ، فَرْدٌ.
واحْرَنْبى: احْرَنْبَأَ.

حَرْب (المعجم الوسيط) [50]


 حَربًا أَخذ جَمِيع مَاله وَاشْتَدَّ غَضَبه وَقَالَ واحرباه فَهُوَ حَرْب (ج) حربى 

ح ر ب (المصباح المنير) [50]


 حَرِبَ: "حَرَبًا" من باب تعب أخذ جميع ماله فهو "حَرِيبٌ" و "حُرِبَ" بالبناء للمفعول كذلك فهو "مَحْرُوبٌ" و "الحَرْبُ" المقاتلة والمنازلة من ذلك ولفظها أنثى يقال قامت "الحَرْبُ" على ساق إذا اشتدّ الأمر وصعب الخلاص وقد تذكر ذهابا إلى معنى القتال فيقال "حَرْبٌ شَدِيدٌ" وتصغيرها "حُرَيْبٌ" والقياس بالهاء وإنما سقطت كيلا يلتبس بمصغر الحربة التي هي كالرمح ودار "الحَرْبِ" : بلاد الكفر الذين لا صلح لهم مع المسلمين وتجمع "الحَرْبَةُ" على "حِرَابٍ" مثل كلبة وكلاب و "حَارَبْتُهُ" "مُحَارَبَةً" ، و "حَرْبَوَيْه" : من أسماء الرجال ضمّ وبه إلى لفظ حربٍ كما ضمّ إلى غيره نحو سيبويه ونفطويه، و "الحِرْبَاءُ" ممدود يقال هي ذكر أم حبين ويقال أكبر من العظاء تستقبل الشمس وتدور معها كيفما دارت وتتلون ألوانا . . . أكمل المادة والجمع "الحَرَابِيُّ" بالتشديد، و "المِحْرَابُ" صدر المجلس ويقال هو أشرف المجالس وهو حيث يجلس الملوك والسادات والعظماء ومنه "مِحْرَابُ المُصَلَّي" ويقال محراب المصلي مأخوذ من المحاربة؛ لأن المصلي يحارب الشيطان ويحارب نفسه بإحضار قلبه وقد يطلق على الغرفة ومنه عند بعضهم: {فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ المِحْرَابِ} أي من الغرفة. 

حرب (الصّحّاح في اللغة) [50]


الحَرْبُ تُؤَنَّثُ، يقال: وقَعت بينهم حربٌ وتصغيرها حُرَيْبٌ.
وأنا حربٌ لمن حارَبني، أي عَدُوٌّ.
وتحاربوا واحتربوا وحاربوا بمعنىً.
ورجل مِحْرَبٌ بكسر الميم، أي صاحب حروب، وقوم مِحْرَبَةٌ. واحدة الحراب. الرجل بالكسر: اشتدّ غضبه.
ورجل حِرِبٌ وأسد حَرِبٌ. التحريش. أي أغضبتُه. السنان، أي حَدَّدْتُهُ مثل ذَرَّبْتُهُ. قال الشاعر:
إذا فَزِعَتْ أَلْفاً سِنانٍ مُـحَـرَّبِ      سيُصبح في سَرْحِ الرِبابِ وراءها

وحَريبَةُ الرجل: مالَه الذي يعيش به. تقول: حَرَبَهُ يَحْرُبُهُ حَرَباً، مثل طلبه يطلبه طلباً، إذا أَخذ مالَهُ وتركه بلا شيء.
وقد حَرَبَ مالَهُ، أي سلبه، فهو محروب وحَرِيبٌ. أي دَلَلْتُهُ على ما . . . أكمل المادة يَغْنَمُهُ من عدوّ. قال الفراء: المحاريب. صدور المجالس، ومنه سُمِّيَ محراب المسجد.
والمحراب: الغُرفة. قال وضَّاح اليمن:
لم أَلْقَها أو أرتقي سُلَّما      رَبَّةَ محراب إذا جئتُها

والحِرْباءُ
أكبر من العَظاءَةِ شيئاً، يستقبل الشمس ويدور معها.
وأرض مُحَربِئةٌ: ذات حِرباء. أيضاً: مسامير الدروع. قال لبيد:
كُلَّ حِرْباءَ إذا أُكْرِهَ صَلّ      أحْكَمَ الجُنْثِيُّ من عَوْراتِها

وحَرابيُّ المَتْنِ: لَحماتُه.
واحْرَنبى: ازْبأَرَّ والياء للإلحاق بافعنلل.

حرب (مقاييس اللغة) [50]



الحاء والراء والباء أصولٌ ثلاثة: أحدها السّلْب، والآخر دويْبَّة، والثالث بعضُ المجالس.فالأوَّل: الحَرْب، واشتقاقها من الحَرَب وهو السَّلْب. يقال حَرَبْتُه مالَه، وقد حُرِب مالَه، أي سُلِبَه، حَرَباً. المحروب.
ورجل مِحْرَابٌ: شجاعٌ قَؤُومٌ بأمر الحرب مباشرٌ لها.
وحَريبة الرَّجُل: مالُه الذي يعيش به، فإذا سُلِبَه لم يَقُمْ بعده.
ويقال أسَدٌ حَرِبٌ، أي من شدّة غضبِه كأنّه حُرِب شيئاً أي سُلِبه.
وكذلك الرجل الحَرِب.وأما الدويْبَّة [فـ] الحِرباء. يقال أرض مُحَرْبئة، إذا كثُر حِرباؤها. شبِّه الحِرْباء، وهي مسامير الدُّروع.
وكذلك حَرَابيّ المَتن، وهي لَحَماتُهُ.والثالث: *المحراب، وهو صدر المجلس، والجمع محاريب.
ويقولون: المحراب الغرفةُ في . . . أكمل المادة قوله تعالى: فَخَرَجَ علَى قَوْمِهِ مِنَ المِحْراب [مريم 11].
وقال:
رَبَّةُ مِحرابٍ إذا جئتُها      لم ألقَها أوْ أَرتَقِي سُلَّمَا

ومما شذَّ عن هذه الأصول الحُرْبة. ذكر ابنُ دريد أنها الغِرارَة السَّوداء.
وأنشد:
وصَاحبٍ صاحبتُ غيرِ أَبْعَدا      تراهُ بين الحُرْبَتَينِ مَسْنَدَا

حرب (لسان العرب) [50]


الحَرْبُ: نَقِيضُ السِّلم، أُنثى، وأَصلُها الصِّفةُ كأَنها مُقاتَلَةٌ حَرْبٌ، هذا قول السيرافي، وتصغيرها حُرَيْبٌ بغير هاءٍ، روايةً عن العَرَب، لأَنها في الأَصل مصدر؛ ومثلها ذُرَيْعٌ وقُوَيْسٌ وفُرَيْسٌ، أُنثى، ونُيَيْبٌ وذُوَيْد، تصغير ذَوْدٍ، وقُدَيْرٌ، تصغير قِدْرٍ، وخُلَيْقٌ. يقال: مِلْحَفةٌ خُلَيْقٌ؛ كل ذلك تأْنيث يُصغَّر بغير هاءٍ. قال: وحُرَيْبٌ أَحَدُ ما شَذَّ من هذا الضَّرْب.
وحكى ابن الأَعرابي فيها التذكير؛ وأَنشد: وهْوَ، إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه، * كَرْهُ اللِّقاءِ تَلْتَظِي حِرابُه قال: والأَعرَفُ تأْنِيثُها؛ وإِنما حكاية ابن الأَعرابي نادرة. قال: وعندي أَنه إِنما حَمَله على معنى القَتْل، أَو الهَرْج، وجمعها حُرُوبٌ.
ويقال: وقَعَتْ بينهم حَرْبٌ. الأَزهري: . . . أكمل المادة أَنَّثُوا الحَرْبَ، لأَنهم ذهَبُوا بها إلى الـمُحارَبةِ، وكذلك السِّلْمُ والسَّلْمُ، يُذْهَبُ بهما إِلى الـمُسالمةِ فتؤَنث.
ودار الحَرْب: بلادُ المشركين الذين لا صُلْح بينهم وبين المسلمِين.
وقد حاربَه مُحارَبةً وحِراباً، وتحَارَبُوا واحْترَبُوا وحارَبُوا بمعنى.
ورجُلٌ حَرْبٌ ومِحْرَبٌ، بكسر الميم، ومِحْرابٌ: شَديدُ الحَرْبِ، شُجاعٌ؛ وقيل: مِحْرَبٌ ومِحْرابٌ: صاحب حَرْبٍ. مِحْرَبةٌ ورجُلمِحْرَبٌ أَي مُحارِبٌ لعَدُوِّه.
وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: فابعثْ عليهم رجُلاً مِحْرَباً، أَي مَعْرُوفاً بالحَرْب، عارِفاً بها، والميم مكسورة، وهو من أَبْنية الـمُبالغة، كالمِعْطاءِ، من العَطاءِ.
وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما، قال في عليّ، كرم اللّه وجهه: ما رأَيتُ مِحْرَباًمِثلَه. حَرْبٌ لمن حارَبَني أَي عَدُوّ.
وفلانٌ حَرْبُ فلانٍ أَي مُحارِبُه.
وفلانٌ حَرْبٌ لي أَي عَدُوٌّ مُحارِبٌ، وإِن لم يكن مُحارِباً، مذكَّر، وكذلك الأَنثى. قال نُصَيْبٌ: وقُولا لها: يا أُمَّ عُثمانَ خُلَّتي! * أَسِلْمٌ لَنا في حُبِّنا أَنـْتِ أَم حَرْبُ؟ وقوم حَرْبٌ: كذلك.
وذهب بعضهم إِلى أَنه جمَع حارِبٍ، أَو مُحارِبٍ، على حذف الزائد.
وقوله تعالى: فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِن اللّهِ ورسولِه، أَي بِقَتْلٍ.
وقوله تعالى: الذين يُحارِبونَ اللّهَ ورسولَه، يعني الـمَعْصِيةَ، أَي يَعْصُونَه. قال الأَزهريّ: أَما قولُ اللّه تعالى: إِنما جَزاءُ الذين يُحارِبُونَ اللّهَ ورسولَه، الآية، فإِنَّ أَبا إِسحق النَّحْوِيَّ زعَم أَنّ قولَ العلماءِ: إِنَّ هذه الآيةَ نزلت في الكُفَّارِ خاصَّةً.
وروي في التفسير: أَنَّ أَبا بُرْدةَ الأَسْلَمِيَّ كان عاهَدَ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، أَنْ لا يَعْرِضَ لمن يريدُ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، بسُوءٍ، وأن لا يَمنَعَ من ذلك، وأَن النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، لا يمنعُ مَن يريد أَبا بُرْدةَ، فمرّ قومٌ بأَبي بُرْدةَ يريدون النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، فعَرَضَ أَصحابهُ لهم، فقَتَلوا وأَخَذوا المالَ، فأَنزل اللّه على نبِيِّه، وأَتاه جبريلُ فأَعْلَمَه أَنّ اللّهَ يأْمُرُه أَنّ مَن أَدْرَكَه منهم قد قَتَلَ وأَخَذ المالَ قَتَله وصَلَبه، ومَن قَتَل ولم يأْخذِ المالَ قَتَلَه، ومَن أَخَذ المالَ ولم يَقْتُل قَطَعَ يَدَه لأَخْذه المال، ورِجْلَه لإِخافةِ السَّبِيلِ. الأَلَّةُ دون الرُّمْحِ، وجمعها حِرابٌ. قال ابن الأَعرابي: ولا تُعَدُّ الحَرْبةُ في الرِّماح.
والحاربُ: الـمُشَلِّحُ. بالتحريك: أَن يُسْلَبَ الرجل ماله. حَرَبَه يَحْرُبه إِذا أَخذ ماله، فهو مَحْرُوبٌ وحَرِيبٌ، مِن قوم حَرْبى وحُرَباءَ، الأَخيرة على التشبيه بالفاعل، كما حكاه سيبويه، مِن قولهم قَتِيلٌ وقُتَلاءُ.
وحَرِيبتُه: مالهُ الذي سُلِبَه، لا يُسَمَّى بذلك إِلاّ بعدما يُسْلَبُه.
وقيل: حَرِيبةُ الرجل: مالهُ الذي يَعِيشُ به. تقول: حَرَبَه يَحْرُبُه حَرَباً، مثل طَلَبَه يَطْلُبه طَلَباً، إِذا أَخذَ مالَه وتركه بلا شيءٍ.
وفي حديث بَدْرٍ، قال الـمُشْرِكُونَ: اخْرُجوا إِلى حَرائِبكُم؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في الروايات، بالباءِ الموحدة، جمع حَريبة، وهو مالُ الرَّجل الذي يَقُوم به أَمْرُه، والمعروف بالثاءِ المثلثة حَرائِثكُم، وسيأْتي ذكره.وقد حُرِبَ مالَه أَي سُلِبَه، فهو مَحْروبٌ وحَرِيبٌ. دلَّه على ما يَحْرُبُه. أَي دَلَلْتُه على ما يَغْنَمُه مِن عَدُوٍّ يُغِيرُ عليه؛ وقولُهم: واحَرَبا إِنما هو من هذا.
وقال ثعلب: لـمَّا ماتَ حَرْبُ بن أُمَيَّة بالمدينة، قالوا: واحَرْبا، ثم ثقلوها فقالوا: واحَرَبا. قال ابن سيده: ولا يُعْجِبُني. الأَزهري: يقال حَرِبَ فُلان حَرَباً، فالحَرَبُ: أَن يُؤْخَذَ مالُه كلُّه، فهو رَجُل حَرِبٌ أَي نزَلَ به الحَرَبُ، وهو مَحْروبٌ حَرِيبٌ.
والحَرِيبُ: الذي سُلِبَ حَريبَته. ابن شميل في قوله: اتَّقُوا الدَّينَ، فإِنَّ أَوَّله هَمٌّ وآخِرَه حَرَبٌ، قال: تُباعُ دارهُ وعَقارُه، وهو من الحَريبةِ. مَحْرُوبٌ: حُرِبَ دِينَه أَي سُلِبَ دِينَه، يعني قوله: فإِنَّ المَحْرُوبَ مَنْ حُرِبَ دِينَه، وقد روي بالتسكين، أَي النزاع.
وفي حديث الحُدَيْبِيةِ: وإِلاَّ تَرَكْناهم مَحْرُوبِينَ أَي مَسْلُوبِين مَنْهُوبِينَ. بالتحريك: نَهْبُ مالِ الإِنسانِ، وترْكُه لا شيءَ له.وفي حديث الـمُغِيرة، رضي اللّه عنه: طَلاقُها حَرِيبةٌ أَي له منها أَولادٌ، إِذا طَلَّقَها حُرِبُوا وفُجِعُوا بها، فكأَنهم قد سُلِبُوا ونُهِبُوا.
وفي الحديث: الحارِبُ الـمُشَلِّح أَي الغاصِبُ الناهِبُ، الذي يُعَرِّي الناسَ ثِيابَهم. الرَّجلُ، بالكسر، يَحْرَبُ حَرَباً: اشْتَدَّ غَضَبُه، فهو حَرِبٌ من قَوْمٍ حَرْبى، مثل كَلْبى. الأَزهري: شُيُوخٌ حَرْبى، والواحد حَرِبٌ شَبِيهٌ بالكَلْبى والكَلِبِ.
وأَنشد قول الأَعشى: وشُيوخٍ حَرْبى بَشَطَّيْ أَرِيكٍ؛ * ونِساءٍ كَأَنَّهُنَّ السَّعالي قال الأَزهري: ولم أَسمع الحَرْبى بمعنى الكَلْبَى إِلاَّ ههنا؛ قال: ولعله شَبَّهه بالكَلْبَى، أَنه على مِثاله وبنائِه. عليه غيرِي أَي أَغْضَبْتُه. أَغْضَبَه. قال أَبو ذؤَيب: كأَنَّ مُحَرَّباً مِن أُسْدِ تَرْجٍ * يُنازِلُهُم، لِنابَيْهِ قَبِيبُ وأَسَدٌ حَرِبٌ. حديث علي، عليه السلام، أَنه كتَب إلى ابن عباس، رضي اللّه عنهما: لما رأَيتَ العَدُوَّ قد حَرِبَ أَي غَضِبَ؛ ومنه حديث عُيَيْنَةَ ابن حِصْنٍ: حتى أُدْخِلَ على نِسائه، من الحَرَبِ والحُزْنِ، ما أُدْخِلَ على نِسائي.
وفي حديث الأَعشى الحِرمازِيّ: فخَلَفْتني بِنزاعٍ وَحَرَبٍ أَي بخُصومة وغَضَبٍ.
وفي حديث ابن الزُّبير، رضي اللّه عنهما، عند إِحراق أَهلِ الشامِ الكعبةَ: يريد أَن يُحَرِّبَهم أَي يَزِيدَ في غَضَبِهم على ما كان من إِحراقها.والتَّحْرِيبُ: التَّحْرِيشُ؛ يقال: حَرَّبْتُ فلاناً تَحْرِيباً إِذا حَرَّشْته تَحْرِيشاً بإِنْسان، فأُولِعَ بِه وبعَداوَته. أَي أَغْضَبْتُه.
وحَمَلْتُه على الغَضَب، وعَرَّفْتُه بما يَغْضَب منه؛ ويروى بالجيم والهمزة، وهو مذكور في موضعه. كالكَلَبِ.
وقَوْمٌ حَرْبى كَلْبى، والفِعْلُ كالفِعْلِ.
والعَرَبُ تقول في دُعائها على الإِنسانِ: ما لَه حَرِبُ وَجَرِبَ.
وسِنانٌ مُحَرَّبٌ مُذَرَّبٌ إِذا كان مُحَدَّداً مُؤَلَّلاً. السَّنانَ: أَحَدَّه، مثل ذَرَّبَه؛ قال الشاعر: سَيُصْبحُ في سَرْحِ الرِّبابِ، وَراءَها، * إِذا فَزِعَتْ، أَلفا سِنانٍ مُحَرَّبِ والحَرَبُ: الطَّلْعُ، يَمانِيةٌ؛ واحدته حَرَبَةٌ، وقد أَحْرَبَ النخلُ. إِذا أَطْعَمَه الحَرَبَ، وهو الطَّلْع. وجده مَحْروباً. الأَزهريّ: الحَرَبةُ: الطَّلْعَةُ إِذا كانت بِقِشْرِها؛ ويقال لِقِشْرِها إِذا نُزع: القَيْقاءة. الجُوالِقُ؛ وقيل: هي الوِعاءُ؛ وقيل: هِي الغِرارةُ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: وصاحِبٍ صاحَبْتُ غَيرِ أَبْعَدا، * تَراهُ، بَينَ الحُرْبَتَينِ، مُسْنَدا والمِحْرابُ: صَدْرُ البَيْتِ، وأَكْرَمُ مَوْضِعٍ فيه، والجمع الـمَحارِيبُ، وهو أَيضاً الغُرْفةُ. قال وضَّاحُ اليَمَنِ: رَبَّةُ مِحْرابٍ، إِذا جِئْتُها، * لم أَلْقَها، أَو أَرْتَقي سُلَّما وأَنشد الأَزهري قول امرئ القيس: كَغِزلانِ رَمْلٍ في مَحارِيبِ أَقْوال قال: والمِحْرابُ عند العامة: الذي يُقِيمُه النّاس اليَوْمَ مَقام الإِمامِ في الـمَسْجد، وقال الزجاج في قوله تعالى: وهل أَتاكَ نبَأُ الخَصْمِ إِذْ تَسَوَّروا المِحْرابِ؛ قال: المِحْرابُ أَرْفَعُ بَيْتٍ في الدَّارِ، وأَرْفَعُ مَكانٍ في الـمَسْجِد. قال: والمِحْرابُ ههنا كالغُرْفةِ، وأَنشد بيت وضَّاحِ اليَمَنِ.
وفي الحديث: أَنّ النبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، بَعَثَ عُروة بن مَسْعودٍ، رضي اللّه عنه، إِلى قومِه بالطَّائِف، فأَتاهم ودَخَل مِحْراباً له، فأَشْرَفَ عليهم عندَ الفَجْر، ثم أَذَّن للصَّلاةِ. قال: وهذا يدل على أَنه غُرْفةٌ يُرْتَقَى إِليها.
والـمَحارِيب: صُدُور الـمَجالِس، ومنه سُمّي مِحْرابُ الـمَسْجِد، ومنه مَحارِيبُ غُمْدانَ باليَمَنِ.
والمِحْرابُ: القِبْلةُ.
ومِحْرابُ الـمَسْجِد أَيضاً: صَدْرُه وأَشْرَفُ موضع فيه.
ومَحارِيبُ بني إِسرائيلَ: مَسَاجِدُهم التي كانوا يَجلسون فيها؛ وفي التهذيب: التي يَجْتَمِعُون فيها للصلاة.
وقولُ الأَعشى: وَتَرَى مَجْلِساً، يَغَصُّ به المِحْـ * ـرابُ، مِلْقَوْمِ، والثِّيابُ رِقاقُ قال: أُراهُ يعني الـمَجْلِسَ.
وقال الأَزهري: أَراد مِنَ القوم.
وفي حديث أَنس، رضي اللّه عنه، أَنه كان يَكْرَه الـمَحارِيبَ، أَي لم يكن يُحِبُّ أَن يَجْلِسَ في صَدْرِ الـمَجْلِس، ويَترَفَّعَ على الناسِ.
والـمَحارِيبُ: جمع مِحْرابٍ.
وقول الشاعر في صفة أَسد: وَما مُغِبٌّ، بِثِنْيِ الحِنْوِ، مُجْتَعِلٌ * في الغِيلِ، في جانِبِ العِرِّيسِ، محْرابا جعَلَه له كالمجلِسِ.
وقوله تعالى: فخرَجَ على قومِهِ مِن المِحْرابِ، قالوا: من المسجِدِ.
والمِحْرابُ: أَكْرَمُ مَجالِس الـمُلوكِ، عن أَبي حنيفة.
وقال أَبو عبيدة: المِحْرابُ سَيِّدُ الـمَجالِس، ومُقَدَّمُها وأَشْرَفُها. قال: وكذلك هو من المساجد. الأَصمعي: العَرَبُ تُسَمِّي القَصْرَ مِحْراباً، لشَرَفِه، وأَنشد: أَو دُمْية صُوِّرَ مِحْرابُها، * أَو دُرَّة شِيفَت إِلى تاجِر أَراد بالمِحْرابِ القَصْر، وبالدُّمْيةِ الصورةَ.
وروى الأَصمعي عن أَبي عَمْرو بن العَلاءِ: دخلتُ مِحْراباً من مَحارِيب حِمْيرَ، فَنَفَحَ في وجْهِي رِيحُ المِسْكِ. أَراد قَصْراً أَو ما يُشْبِههُ.
وقيل: المِحْرابُ الموضع الذي يَنْفَرِدُ فيه الـمَلِكُ، فيَتَباعَدُ من الناسِ؛ قال الأَزهري: وسُمِّي المِحْرابُ مِحْراباً، لانْفِراد الإِمام فيه، وبُعْدِه من الناس؛ قال: ومنه يقال فلان حَرْبٌ لفلان إِذا كان بينهما تَباعُدٌ؛ واحتج بقوله: وحارَبَ مِرْفَقُها دَفَّها، * وسامَى به عُنُقٌ مِسْعَرُ أَراد: بَعُدَ مِرْفَقُها من دَفِّها.
وقال الفرَّاءُ في قوله عز وجل: من مَحاريبَ وتَماثِيلَ؛ ذُكِرَ أَنها صُوَرُ الأَنبياء والملائكة، كانت تُصَوَّرُ في المساجد، ليَراها الناسُ فيَزْدادُوا عِبادةً.
وقال الزجاج: هي واحدةُ الـمِحْراب الذي يُصَلَّى فيه. الليث: المِحْرابُ عُنُقُ الدَّابة؛ قال الراجز: كأَنها لَـمَّا سما مِحْرابُها وقيل: سُمِّيَ المِحْرابُ مِحْراباً لأَنَّ الإِمام إِذا قام فيه، لم يأْمَنْ أَن يَلْحَنَ أَو يُخْطِئَ، فهو خائفٌ مكاناً، كأَنه مَأْوى الأَسَدِ، والمِحْرابُ: مَأْوَى الأَسَدِ. يقال: دخَل فلان على الأَسَدِ في مِحْرابِه، وغِيلِه وعَرينِه. ابن الأَعرابي: المِحْرابُ مَجْلِسُ الناسِ ومُجْتَمَعُهم. مِسْمارُ الدّرْع، وقيل: هو رأْسُ المِسْمارِ في حَلْقةِ الدِّرْع، وفي الصحاح والتهذيب: الحِرْباءُ مَسامِيرُ الدُّروعِ؛ قال لبيد: أَحْكَمَ الجِنْثيُّ، من عَوْراتِها، * كلَّ حِرباءٍ، إِذا أُكْرِهَ صَلّْ قال ابن بري: كان الصواب أَن يقول: الحِرْباء مِسمارُ الدِّرْع، والحَرابِيُّ مَسامِيرُ الدُّروعِ، وإِنما تَوْجِيهُ قول الجوهري: أَن تُحْمَل الحِرْباءُ على الجنس، وهو جمع، وكذلك قوله تعالى: والذين اجْتَنَبُوا الطاغُوتَ أَن يَعْبُدوها؛ وأَراد بالطاغوت جَمْعَ الطَّواغِيت؛ والطاغُوت: اسم مفرد بدليل قوله تعالى: وقد أُمِرُوا أَن يَكْفُروا به.
وحمل الحِرْباء على الجنس وهو جمع في المعنى، كقوله سبحانه: ثم اسْتَوَى إِلى السماءِ فَسَوَّاهنَّ، فجَعل السماء جِنساً يدخُل تحته جميعُ السموات.
وكما قال سبحانه: أَوِ الطِّفْلِ الذين لم يَظْهَرُوا على عَوْراتِ النِّساء؛ فإِنه أَراد بالطفل الجنس الذي يدخل تحته جميع الأَطفال. الظَّهْرُ، وقيل: حَرابيُّ الظَّهْرِ سَناسِنُه؛ وقيل: الحَرابيُّ: لَحْمُ الـمَتْنِ، وحَرابِيُّ الـمَتْنِ: لَحْماتُه، وحَرابِيُّ الـمَتْنِ: لحْمِ الـمَتْنِ، واحدها حِرْباء، شُبِّه بِحرْباءِ الفَلاة؛ قال اَوْسُ بن حَجَر: فَفارَتْ لَهُمْ يَوْماً، إِلى اللَّيلِ، قِدْرُنا، * تَصُكُّ حَرابِيَّ الظُّهُورِ وتَدْسَعُ قال كُراع: واحد حَرابِيِّ الظُّهورِ حِرْباءٌ، على القِياس، فدَلَّنا ذلك على أَنه لا يَعْرِفُ له واحداً مِن جِهة السَّماعِ. ذَكَرُ أُمِّ حُبَينٍ؛ وقيل: هو دُوَيْبَّةٌ نحو العظاءةِ، أَو أَكبر، يَسْتَقْبِلُ الشمسَ برَأْسه ويكون معها كيف دارت، يقال: إِنه إِنما يفعل ذلك الحَرْبُ: نَقِيضُ السِّلم، أُنثى، وأَصلُها الصِّفةُ كأَنها. . ليَقِيَ جَسَدَه برَأْسِه؛ ويَتَلَوَّنُ أَلواناً بحرّ الشمس، والجمع الحَرابِيُّ، والأُنثى الحِرباءةُ. قال: حِرْباء تَنْضُب، كما يقال: ذِئْبُ غَضًى؛ قال أَبو دُوادٍ الإِياديُّ: أَنَّى أُتِيحَ لَهُ حِرْباءُ تَنْضُبةٍ، * لا يُرْسِلُ الساقَ إِلاَّ مُـمْسكاً ساقا قال ابن بري: هكذا أَنشده الجوهري، وصواب إِنشاده: أَنَّى أُتِيحَ لها، لأَنه وصف ظُعُناً ساقَها، وأَزْعَجها سائقٌ مُجِدٌّ، فتعجب كيف أُتِيحَ لَها هذا السائقُ الـمُجِدُّ الحازِمُ، وهذا مَثَل يُضرب للرجل الحازم، لأَن الحرباءَ لا تُفارِق الغُصن الأَوّل، حتى تَثْبُت على الغُصْن الآخر؛ والعَرَبُ تَقُول: انْتَصَبَ العُودُ في الحِرباءِ، على القَلْبِ، وإِنما هو انْتَصَب الحِرْباء في العُود؛ وذلك أَنّ الحِرباء يَنْتَصِبُ على الحجارةِ، وعلى أَجْذالِ الشجَر، يَسْتَقْبِلُ الشمسَ، فإِذا زَالَت زَالَ مَعَها مُقابِلاً لَها. الأَزهري: الحِرْباء دويبَّةٌ على شَكْلِ سامِّ أَبْرَصَ، ذاتُ قَوائمَ أَرْبَع، دَقيقَةُ الرأْسِ، مُخطَّطةُ الظهرِ، تَسْتَقْبِلُ الشمسَ نَهارَها. قال: وإِناثُ الحَرابيِّ يقال لها: أُمَّهاتُ حُبَيْنٍ، الواحدة أُم حُبَيْنٍ، وهي قَذِرة لا تأْكلها العَرَب بَتَّةً.وأَرضٌ مُحَرْبِئةٌ: كثيرة الحرْباء. قال: وأُرَى ثَعْلَباً قال: الحِرْباء الأَرضُ الغَلِيظة، وإِنما المعروف الحِزباء، بالزاي.
والحرِثُ الحرّابُ: ملِكٌ من كِنْدةَ؛ قال: والحرِثُ الحَرَّابُ حَلَّ بعاقِلٍ * جَدَثاً، أَقامَ به، ولمْ يَتَحَوَّلِ وقَوْلُ البُرَيْقِ: بأَلْبٍ أَلُوبٍ وحرَّابةٍ، * لَدَى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَمِ يجوز أَن يكون أَراد جَماعةً ذاتَ حِرابٍ، وأَن يَعْنَي كَتيبةً ذاتَ انْتِهاب واسْتِلابٍ. ومُحارِبٌ: اسْمان.
وحارِبٌ: موضع بالشام. موضع، غير مصروف؛ قال أبو ذؤَيب: في رَبْرَبٍ، يَلَقٍ حُورٍ مَدامِعُها، * كَأَنَّهُنَّ، بجَنْبَيْ حَرْبةَ، البَرَدُ ومُحاربٌ: قبيلة من فِهْر. الأَزهري: في الرباعي احْرَنْبَى الرَّجلُ: تَهيَّأَ للغَضَبِ والشَّرِّ.
وفي الصحاح: واحْرَنْبَى ازْبَأَرَّ، والياء للالحاق بافْعَنْلَلَ، وكذلك الدِّيكُ والكَلْبُ والهِرُّ، وقد يُهْمز؛ وقيل: احْرَنْبَى اسْتَلْقَى على ظَهْرِه، ورَفَعَ رجْلَيْهِ نحوَ السَّماء. والـمُحْرَنْبي: الذي يَنامُ على ظَهرهِ ويرفَعُ رجْلَيه إِلى السَّماءِ. الأَزهري: الـمُحْرَنْبِي مثل الـمُزْبَئِرّ، في المعنى.
واحْرَنْبَى الـمَكانُ إِذا اتَّسَعَ.
وشيخ مُحْرَنْبٍ. قد اتَّسَع جلْدُه.
ورُوِيَ عن الكسائي، أَنه قال: مَرَّ أَعرابي بآخَر، وقد خالَط كَلْبةً صارِفاً فَعَقدت على ذكَره، وَتَعَذَّر عليه نَزْعُ ذكَره من عُقْدَتها، فقال له المارُّ: جأْ جَنْبَيْها تَحْرَنْبِ لَكَ أَي تَتَجافَ عن ذَكَرك، فَفَعَلَ وخَلَّتْ عنه.
والـمُحْرَنْبِي: الذي إِذا صُرِعَ، وَقعَ على أَحد شِقَّيْه؛ أَنشد جابر الأَسدي: إِنِّي، إِذا صُرِعْتُ، لا أَحْرَنْبي، * ولا تَمَسُّ رِئَتايَ جَنْبي وَصفَ نَفْسَه بأَنَّه قَوِيّ، لأَنَّ الضَّعِيفَ هو الذي يَحْرَنْبِي.
وقال أَبو الهيثم في قول الجعدي: إِذا أَتَى مَعْرَكاً منها تعرّفُه، * مُحْرَنْبِياً، عَلَّمَتْه الـمَوْتَ، فانْقَفَلا قال: الـمُحْرَنْبِي الـمُضْمِر على داهيةٍ في ذاتِ نَفْسِه.
ومثل للعرب: ترَكْته مُحْرَنْبِياً لِيَنْباق.
وقوله: عَلَّمَتْه، يعني الكِلابَ علَّمتِ الثَّورَ كيف يَقْتُلُ، ومعنى عَلَّمَتْه: جَرَّأَتْه على الـمَثَلِ، لَـمَّا قَتَلَ واحِداً بعد واحد، اجْتَرَأَ على قَتْلِها. انْقَفَلَ أَي مَضَى لِما هُوَ فيه.
وانْقَفَل الغُزاةُ إِذا رَجَعُوا.

حَرْب (المعجم الوسيط) [50]


 السنان وَنَحْوه أحده وَفُلَانًا أغضبهُ وَفُلَانًا على فلَان حرضه عَلَيْهِ 

الْحَرْب (المعجم الوسيط) [0]


 الْقِتَال بَين فئتين (مُؤَنّثَة وَقد تذكر على معنى الْقِتَال) وَالْحَرب الْبَارِدَة أَن يكيد كل من الطَّرفَيْنِ المتعاديين لخصمه دون أَن يُؤَدِّي ذَلِك إِلَى حَرْب سافرة (مج) (ج) حروب يُقَال قَامَت الْحَرْب على سَاق اشْتَدَّ الْأَمر وصعب الْخَلَاص مِنْهُ وَرجل حَرْب شَدِيد الْحَرْب شُجَاع وَحرب لي وَعلي عَدو (يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذكر والمؤنث) الْحَرْب:  الويل والهلاك يُقَال واحرباه عِنْد إِظْهَار الْحزن والتأسف والطلع إِذا كَانَ بقشره 

حربه (المعجم الوسيط) [0]


 بالحربة حَربًا طعنه بهَا وحربا سلبه جَمِيع مَا يملك وَيُقَال حَرْب فلَانا مَاله فالفاعل حَارب وَالْمَفْعُول محروب (ج) محاريب وَهُوَ حريب (ج) حربى وحرباء 

الحربة (المعجم الوسيط) [0]


 آلَة قَصِيرَة من الْحَدِيد محددة الرَّأْس تسْتَعْمل فِي الْحَرْب (ج) حراب 

أحرب (المعجم الوسيط) [0]


 النّخل أخرج حربه وَالرجل النّخل لقحه بِالْحَرْبِ وَالْحَرب أثارها وَفُلَانًا دله على مَا يغنمه 

ظجج (لسان العرب) [0]


ابن الأَعرابي: ظَجَّ إِذا صاح في الحرْب صياح المُستغيث؛ قال أَبو منصور: الأَصل فيه ضَجَّ ثم جعل ضَجَّ في غير الحرب، وظَجَّ، بالظاء، في الحرب.

الخيضعة (المعجم الوسيط) [0]


 اخْتِلَاف الْأَصْوَات فِي الْحَرْب وَغَيرهَا والمعركة وَالْغُبَار وبيضة الْحَرْب 

الطيخة (المعجم الوسيط) [0]


 الطائخ والفتنة وَالْحَرب ورمن الطيخة زمن الْفِتْنَة وَالْحَرب 

ظَجَّ (القاموس المحيط) [0]


ظَجَّ: صاحَ في الحَرْبِ صِيَاحِ المُسْتَغيثِ، وبالضَّادِ: في غيرِ الحَرْبِ. العَيْن

الألة (المعجم الوسيط) [0]


 مصدرة الْمرة والحربة العريضة النصل أَو اللامعة وكل أَدَاة للحرب والأنة (ج) أل وإلال 

المعمعة (المعجم الوسيط) [0]


 صَوت الْحَرِيق فِي الْقصب وَنَحْوه يُقَال سَمِعت معمعة الْحَرِيق صَوته وَصَوت الشجعان فِي الْحَرْب وَشدَّة الْحَرْب 

الكريهة (المعجم الوسيط) [0]


 الْحَرْب أَو الشدَّة فِي الْحَرْب يُقَال شهِدت الكريهة والنازلة (ج) كرائة وَيُقَال لقِيت دونه كرائه الدَّهْر مَا يكره 

حضأت (المعجم الوسيط) [0]


 النَّار حضئا التهبت واستعرت وَيُقَال حضأت الْحَرْب وَالنَّار ألهبها وسعرها وَيُقَال حضأنا الْحَرْب والحوادث الهموم أثارتها 

و غ ى (المصباح المنير) [0]


 الوَغَى: مقصور: الجلبة والأصوات ومنه "وَغَى" الحرب، وقال ابن جني: "الوَعَى" بالمهملة: الصوت والجلبة وبالمعجمة: الحرب نفسها. 

الْفجار (المعجم الوسيط) [0]


 حَرْب الْفجار حَرْب وَقعت بَين قُرَيْش وحلفائها وَبَين هوَازن وحضرها النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وعمره زهاء عشْرين سنة 

عَرك (المعجم الوسيط) [0]


 الْجلد وَنَحْوه عركا دلكه وَالشَّيْء حكه حَتَّى محاه وَيُقَال عركتهم الْحَرْب دارت عَلَيْهِم وعركهم فِي الْحَرْب حمل عَلَيْهِم وعركه الدَّهْر حنكه وأدبه وعركت الْمَاشِيَة الأَرْض جردتها من المرعى وعرك بجنبه ذَنْب فلَان احتمله عَرك:  فلَان عركا كَانَ شَدِيد الْبَطْش فِي الْحَرْب فَهُوَ عَرك 

الخدعة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يخدع بِهِ الْإِنْسَان وَمن الرِّجَال من يخدع كثيرا وَيُقَال (الْحَرْب خدعة) من وسائلها الخداع أَو هِيَ تخدع وَإِذا خدع أحد الْفَرِيقَيْنِ الآخر فِيهَا فَكَأَنَّمَا خدعت هِيَ (ج) خدع الخدعة:  الْمرة من الخداع وَالْحَرب خدعة يَنْقَضِي أمرهَا بخدعة وَاحِدَة الخدعة:  الْكثير الخداع و (الْحَرْب خدعة) أَي أَنَّهَا تخدع أَهلهَا 

الْهُدْنَة (المعجم الوسيط) [0]


 الْمُصَالحَة بعد الْحَرْب أَو فَتْرَة تعقب الْحَرْب يتهيأ فِيهَا الْعدوان للصلح وَلها شُرُوط خَاصَّة (ج) هدن والدعة والسكون وانتقاض عزم الرجل بِخَبَر يَأْتِيهِ 

الودج (المعجم الوسيط) [0]


 الوداج وهما ودجان وَيُقَال للمتواصلين ودجان وهما ودجا حَرْب أخوا حَرْب والوسيلة وَالسَّبَب يُقَال فلَان ودجى إِلَى فلَان (ج) أوداج 

المسعر (المعجم الوسيط) [0]


 المسعار وَيُقَال هُوَ مسعر حَرْب لموقد الْحَرْب وعنق مسعر طَوِيل أَو شَدِيد (ج) مساعر المسعر:  مسعر الْبَعِير وَاحِد مساعره وَهِي آباطه وأرفاغه حَيْثُ يستعر فِيهِ الجرب 

المخزقة (المعجم الوسيط) [0]


 الحربة 

دظظ (لسان العرب) [0]


الدَّظُّ: هو الشَّلُّ بلغة أَهل اليمن. دَظَّهم في الحرب يَدُظُّهم دَظّاً: طرَدَهم، يمانية، ودَظَظناهم في الحرب ونحن نَدُظُّهم دَظّاً؛ قال الأَزهري: لا أَحفظ الدظَّ لغير الليث.

باسله (المعجم الوسيط) [0]


 صاوله فِي الْحَرْب 

البكل (المعجم الوسيط) [0]


 الْغَنِيمَة فِي الْحَرْب 

تثابروا (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الْحَرْب تواثبوا 

تمعس (المعجم الوسيط) [0]


 أقدم فِي الْحَرْب 

الهيجاء (المعجم الوسيط) [0]


 (وَيقصر) الْحَرْب 

الْبَأْس (المعجم الوسيط) [0]


 الشدَّة فِي الْحَرْب وَالْحَرب وَالْعَذَاب الشَّديد وَالْخَوْف يُقَال لَا بَأْس عَلَيْهِ وَيُقَال لَا بَأْس بِهِ لَا مَانع وَلَا بَأْس فِيهِ لَا حرج (ج) أبؤس وَمِنْه الْمثل (عَسى الغوير أبؤسا) يضْرب لكل شَيْء يخَاف مِنْهُ الشَّرّ 

دَشا (القاموس المحيط) [0]


دَشا: غاصَ في الحَرْبِ.

ترمس (المعجم الوسيط) [0]


 تغيب عَن حَرْب أَو شغب 

تانخه (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الْحَرْب وَنَحْوهَا ثابته 

تجاولوا (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الْحَرْب تطاردوا وتصاولوا 

تشابر (المعجم الوسيط) [0]


 الْفَرِيقَانِ تقاربا فِي الْحَرْب 

تعاكر (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم اختلطوا فِي الْحَرْب 

تمارس (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم فِي الْحَرْب تضاربوا 

تماصعوا (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الْحَرْب تقاتلوا وتطاحنوا 

ناشبه (المعجم الوسيط) [0]


 الْحَرْب نابذه إِيَّاهَا 

سله (لسان العرب) [0]


سَليهٌ مَليهٌ: لا طعم له، كقولك سَلِيخٌ مَليخٌ؛ عن ثعلب. الأَزهري: قال شمر الأَسْلَهُ الذي يقول أَفعل في الحرب وأَفعل، فإذا قاتل لم يُغْنِ شيئاً؛ وأَنشد: ومن كلِّ أَسْلَهَ ذي لُوثَةٍ، إذا تُسْعَرُ الحَرْبُ لا يُقْدِمُ

الْوزر (المعجم الوسيط) [0]


 الْحمل الثقيل وَالسِّلَاح والذنب (ج) أوزار وَيُقَال أعدُّوا أوزار الْحَرْب آلاتها وَوضعت الْحَرْب أَوزَارهَا انْقَضى أمرهَا وَخفت أثقالها فَلم يبْق قتال الْوزر:  الْجَبَل المنيع والملجأ والمعتصم 

الدبابة (المعجم الوسيط) [0]


 آلَة تتَّخذ للحرب وَهدم الْحُصُون وَفِي حَدِيث عمر (قَالَ كَيفَ تَصْنَعُونَ بالحصون قَالَ نتَّخذ دبابات يدْخل فِيهَا الرِّجَال) وَتطلق فِي الْحَرْب الحديثة على سيارة غَلِيظَة مصفحة تهجم على صُفُوف الْعَدو وترمى مِنْهَا القذائف 

عسم (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان عسما طمع يُقَال هَذَا أَمر لَا يعسم فِيهِ لَا يطْمع فِي مغالبته وقهره وَفُلَان عسما وعسوما كسب وَفِي الْأَمر اجْتهد وعينه ذرفت وَفُلَان بِنَفسِهِ وسط الْقَوْم اقتحم حَتَّى خالطهم غير عابئ بهم فِي حَرْب أَو غير حَرْب 

البأساء (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَشَقَّة والفقر وَالْحَرب والداهية 

تحاوزوا (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الْحَرْب انحاز كل فريق عَن الآخر 

الدلظى (المعجم الوسيط) [0]


 من تحيد عَنهُ وَلَا تقف لَهُ فِي الْحَرْب 

تداوك (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم تضايقوا فِي شَرّ أَو حَرْب 

ناصبه (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَدَاوَة أَو الْحَرْب أظهرها لَهُ وأقامها 

الهثهثة (المعجم الوسيط) [0]


 اخْتِلَاط الصَّوْت فِي حَرْب أَو صخب 

الهيج (المعجم الوسيط) [0]


 الْحَرْب وَالرِّيح الشَّدِيدَة والفتنة 

زخر (المعجم الوسيط) [0]


 النَّهر زخرا وزخورا وزخيرا طما وفاض وَالْحَرب وَالْقدر جاشتا وَيُقَال أَيْضا زخر الْقَوْم جاشوا لنفير أَو حَرْب وَفُلَان بِمَا عِنْده فَخر والنبات طَال وَالشَّيْء ملأَهُ وأذراه فِي الرّيح وَفُلَانًا غَلبه فِي الْفَخر 

الوَبُّ (القاموس المحيط) [0]


الوَبُّ: التَّهَيُّؤ للحَمْلَةِ في الحَرْبِ، كالوَبْوَبَةِ.

التَّغَوُّنُ (القاموس المحيط) [0]


التَّغَوُّنُ: الإِصْرارُ على المَعاصي، والإِقْدامُ في الحَرْبِ.

غ - و - و - ا - ي (جمهرة اللغة) [0]


الوَغَى: اختلاط الأصوات في الحرب، مقصور.

البراكاء (المعجم الوسيط) [0]


 ساحة الْقِتَال والثبات وَالْجد فِي الْحَرْب 

احتربوا (المعجم الوسيط) [0]


 حَارب بَعضهم بَعْضًا وَفُلَانًا حربه 

تخالط (المعجم الوسيط) [0]


 الشيئان اختلطا وَالْقَوْم فِي الْحَرْب اشتبكوا 

المدرعة (المعجم الوسيط) [0]


 السَّفِينَة الحربية تدرع بالصلب (محدثة) 

تداغش (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم اختلطوا فِي حَرْب أَو صخب وتدافعوا 

الريبق (المعجم الوسيط) [0]


 (أم الريبق) الأفعى والشدة وَالْحَرب 

الطرادة (المعجم الوسيط) [0]


 السَّفِينَة الحربية السريعة كالطراد (محدثة) 

التعبئة (المعجم الوسيط) [0]


 تهيئة موارد الدولة وإعدادها عِنْد الْحَرْب 

تعاوذ (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم فِي الْحَرْب احتمى بَعضهم بِبَعْض 

ناهد (المعجم الوسيط) [0]


 فلَانا خاصمه وعدوه ناهضه فِي الْحَرْب 

الأهوج (المعجم الوسيط) [0]


 أَيْضا الشجاع الَّذِي يَرْمِي بِنَفسِهِ فِي الْحَرْب 

الوغى (المعجم الوسيط) [0]


 الجلبة وَالْحَرب لما فِيهَا من الصَّوْت والجلبة 

أزق (لسان العرب) [0]


الأَزْقُ: الأَزْلُ وهو الضيق في الحرب، أَزَق يأْزِقُ :أَزْقاً.
والمَأْزِق: الموضع الضيِّق الذي يقتتلون فيه. قال اللحياني: وكذلك مَأْزِق العيش ، ومنه سمي موضع الحرب مَأْزِقاً، والجمع المَآزِق، مفْعِل من الأَزْق. الفراء: تأَزَّق صدري وتَأَزَّل أَي ضاق.

دشا (لسان العرب) [0]


ثعلب عن ابن الأَعرابي: دَشَا إذا غاصَ في الحرب.

الوَغْنَةُ (القاموس المحيط) [0]


الوَغْنَةُ: الحُبُّ الواسِعُ.
والتَّوَغُّنُ: الإِقْدَامُ في الحَرْبِ.

الأخيذة (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَرْأَة تسبى فِي الْحَرْب وَمَا اغتصب من شَيْء فَأخذ 

الْأَسير (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَأْخُوذ فِي الْحَرْب (ج) أسراء وأسارى وأسارى 

الْجَيْش (المعجم الوسيط) [0]


 الْجند وَجَمَاعَة النَّاس فِي الْحَرْب (ج) جيوش 

الحوزاء (المعجم الوسيط) [0]


 الْحَرْب تحوز الْقَوْم أَي تجمعهم وتضمهم 

تداعك (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم فِي الْحَرْب تمرسوا واشتدت الْخُصُومَة بَينهم 

الضوضى (المعجم الوسيط) [0]


 الصياح والجلبة وأصوات النَّاس فِي الْحَرْب وَغَيرهَا 

العرادة (المعجم الوسيط) [0]


 آلَة من آلَات الْحَرْب الْقَدِيمَة وَهِي منجنيق صَغِير 

العميس (المعجم الوسيط) [0]


 الْحَرْب الشَّدِيدَة وَالْأَمر العموس (ج) عمس 

الْغَنِيمَة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يُؤْخَذ من الْمُحَاربين فِي الْحَرْب قهرا (ج) غَنَائِم 

الكيول (المعجم الوسيط) [0]


 آخر صُفُوف الْحَرْب والجبان وَمَا أشرف من الأَرْض 

لاظ (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الْحَرْب ملاظة ولظاظا واظب وَلزِمَ الْقِتَال 

نابذه (المعجم الوسيط) [0]


 الْحَرْب جاهره بهَا وَفُلَانًا فَارقه عَن خلاف وبغض 

الهوش (المعجم الوسيط) [0]


 الْعدَد الْكثير يَجْتَمعُونَ فِي الْحَرْب وخلاء الْبَطن 

ضرغم (الصّحّاح في اللغة) [0]


الضِرْغامَةُ: الأسدُ.
وضَرْغَمَ الأبطالُ بعضُها بعضاً في الحرب.

تأز (المعجم الوسيط) [0]


 الْجرْح تأزا التأم وَالْقَوْم فِي الْحَرْب وَغَيرهَا تدانوا 

التكتيك (المعجم الوسيط) [0]


 فن وضع الخطط الحربية للجيش فِي الميدان (د) 

أحضبت (المعجم الوسيط) [0]


 الْقوس صوتت وَالنَّار حضبها وَيُقَال أحضب الْحَرْب 

الْمِقْدَام والمقدامة (المعجم الوسيط) [0]


 الْكثير الْإِقْدَام على الْعَدو الجريء فِي الْحَرْب ج مقاديم 

تكاظوا (المعجم الوسيط) [0]


 تضايقوا فِي المعركة عِنْد الْحَرْب وَالْقَوْم تجاوزوا الْحَد فِي الْعَدَاوَة 

غون (لسان العرب) [0]


ابن الأَعرابي: التَّغَوُّنُ الإِصرارُ على المعاصي، والتَّوَغُّنُ الإِقدامُ في الحرب.

ط - ع - ط - ع (جمهرة اللغة) [0]


استُعمل من معكوسه: العَطْعَطَة، وهي تتابع الأصوات واختلاطها في الحرب وغيرها.

الجبخانة (المعجم الوسيط) [0]


 الْموضع الَّذِي يحفظ فِيهِ العتاد الْحَرْبِيّ (وَهِي فِي اللُّغَة التركية جبهخانة) (د) 

الحريبة (المعجم الوسيط) [0]


 حريبة الرجل مَاله الَّذِي يعِيش مِنْهُ وَالسَّلب فِي الْحَرْب (ج) حرائب 

حضب (المعجم الوسيط) [0]


 النَّار حضبا ألْقى عَلَيْهَا الْحَطب لتتقد وَيُقَال حضب الْحَرْب 

الخنوز (المعجم الوسيط) [0]


 آخر صُفُوف الْجَيْش فِي الْحَرْب والضبع وَيُقَال لَهَا أم خنوز 

الذَّخِيرَة (المعجم الوسيط) [0]


 الذخر وعدة الْحَرْب من رصاص وقذائف (محدثة) (ج) ذخائر 

الطحون (المعجم الوسيط) [0]


 الطَّحَّان والكتيبة الْعَظِيمَة الَّتِي تطحن كل شَيْء وَيُقَال حَرْب طحون