المصادر:  


جبل (لسان العرب) [50]


الجَبَل: اسم لكل وَتِدٍ من أَوتاد الأَرض إِذا عَظُم وطال من الأَعلام والأَطواد والشَّناخِيب، وأَما ما صغُر وانفرد فهو من القِنان والقُور والأَكَم، والجمع أَجْبُل وأَجْبال وجِبال. القومُ: صاروا إِلى الجَبَل. دَخَلوا في الجَبَل؛ واستعاره أَبو النجم للمَجْد والشَّرَف فقال: وجَبَلاً، طَالَ مَعَدّاً فاشْمَخَر، أَشَمَّ لا يَسطِيعُه النَّاسُ، الدَّهَر وأَراد الدَّهْرَ وهو مذكور في موضعه. ابن الأَعرابي: أَجْبَل إِذا صادف جَبَلاً من الرَّمْل، وهو العريض الطويل، وأَحْبَل إِذا صادف حَبْلاً من الرَّمْل، وهو الدقيق الطويل. الجَبَل وجَبَلته: تأْسيس خِلْقته التي جُبِل وخُلِق عليها. الحافرُ: انتهى . . . أكمل المادة إِلى جَبَل. القومُ إِذا حَفَروا فبَلَغوا المكان الصُّلْب؛ قال الأَعْشَى: وطالَ السَّنامُ على جِبْلَةٍ، كخَلْقَاءَ من هَضَباتِ الحَضَن وفي حديث عكرمة: أَن خالداً الحَذَّاء كان يسأَله فسكت خالد فقال له عكرمة: ما لك أَجْبَلْت أَي انقطعت، من قولهم أَجْبَل الحافرُ إِذا أَفْضى إِلى الجَبَل أَو الصَّخْر الذي لا يَحِيك فيه المِعْوَل.
وسأَلته فَأَجْبَل أَي وجدته جَبَلاً؛ عن ابن الأَعرابي، قال ابن سيده: هكذا حكاه وإِنما المعروف في هذا أَن يقال فيه فَأَجْبَلته. الفراء: الجَبَل سيِّد القوم وعالِمُهم. الشاعرُ: صَعُب عليه القولُ كأَنه انتهى إِلى جَبَل منه، وهو منه.
وابْنَة الجَبَل: الحَيَّة لأَن الجَبَل مأْواها؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد لسَدُوس بن ضباب: إِني إِلى كل أَيسار وبادية أَدْعُو حُبَيْشاً، كما تُدْعَى ابْنَةُ الجَبَل أَي أُنَوِّه به كما يُنَوِّه بابنة الجَبَل؛ قال ابن بري: ابنة الجَبَل تَنْطلق على عِدَّة معان: أَحدها أَن يراد بها الصَّدَى ويكون مَدْحاً لسرعة إِجابته كما قال سدوس بن ضباب، وأَنشد البيت: كما تدعى ابنة الجَبَل؛ وبعده: إِن تَدْعُه مَوْهِناً يَعْجَلْ بِجابَتِه، عارِي الأَشاجِعِ يَسْعَى غَيْرَ مُشْتَمِل قال: ومثله قول الآخر: كأَني، إِذ دَعَوْت بَني سُلَيْمٍ دَعَوْتُ بِدَعْوَتي لَهُمُ الجِبالا قال: وقد يضرب ابنة الجبَل الذي هو الصَّدَى مَثَلاً للرجل الإِمَّعَة المتابع الذي لا رَأْيَ له.
وفي بعض الأَمثال: كُنْتَ الجَبَل مَهْما يُقَلْ تَقُلْ.
وابنة الجَبَل: الداهية لأَنها تَثْقُل كأَنها جَبَل؛ وعليه قول الكميت: فإِيَّاكُمُ إِيَّاكُمُ وَمُلِمَّةً، يقُول لها الكانُونُ صَمِّي ابْنةَ الجَبَل قال: وقيل إِن الأَصل في ابنة الجَبَل هنا الحَيَّةُ التي لا تُجيب الراقي.
وابنة الجَبَل: القَوْس إِذا كانت من النَّبْع الذي يكون هناك لأَنها من شجر الجبل؛ قال ابن بري: أَنشد أَبو العباس ثعلب وغيره: لا مالَ إِلاَّ العِطافُ تُوزِرُه أُمّ ثَلاثينَ، وابنة الجَبَل ابنة الجَبَل: القَوْسُ، والعِطاف السيف، كما يقال له الرِّداء؛ قال: وعليه قول الآخر: ولا مالَ لي إِلاَّ عِطافٌ ومِدْرَعٌ، لَكُمْ طَرَفٌ منه جَدِيدٌ ولي طَرَف ورجل مَجْبُول: عظيم، على التشبيه بالجَبَل. الأَرض: صَلابتها. بالضم: السَّنام. السَّاحَة؛ قال كثيِّر عزة: وأَقْوَله للضَّيْفِ أَهْلاً ومَرْحَباً، وآمَنه جاراً وأَوْسَعه جَبْلا والجمع أُجْبُل وجُبُول. اللهُ الخَلْقَ يَجْبِلُهم ويجْبُلهم: خَلَقَهم. على الشيء: طَبَعه. الإِنسانُ على هذا الأَمر أَي طُبِع عليه. الشيء: طبيعتُه وأَصلُه وما بُنِيَ عليه. وجَبْلته، بالفتح؛ عن كراع: خَلْقُه.
وقال ثعلب: الجَبْلة الخِلْقة، وجمعها جبال، قال: والعرب تقول أَجَنَّ اللهُ جِباله أَي جعله كالمجنون، وهذا نص قوله. التهذيب في قولهم: أَجَنَّ اللهِ جِباله، قال الأَصمعي: معناه أَجَنَّ الله جِبْلَته أَي خِلْقته، وقال غيره: أَجَنَّ الله جِباله أَي الجِبال التي يسكنها أَي أَكثر الله فيها الجِنَّ.
وفي حديث الدعاء: أَسأَلك من خيرها وخير ما جُبِلَت عليه أَي خُلِقَت عليه وطُبِعَت عليه. بالكسر: الخِلْقة؛ قال قيس بن الخَطِيم: بين شُكُول النِّساء خِلقَتُها قَصْدٌ، فلا جبْلَةٌ ولا قَضَفُ قال: الشُّكُول الضُّروب؛ قال ابن بري: الذي في شعر قيس بن الخَطِيبم جَبْلة، بالفتح، قال: وهو الصحيح، قال: وهو اسم الفاعل من جَبِل يَجْبَل فهو جَبِل وجَبْل إِذا غَلُظ، والقَضَف: الدِّقَّة وقلة اللحم، والجَبْلة: الغليظة؛ يقال: جَبِلَتْ فهي جَبِلة وجَبْلة. جَيِّد الجِبْلة أَي الغَزْل والنسج والفَتْل.
ورجل مَجْبول: غليظ الجِبْلة. حديث ابن مسعود: كان رجلاً مَجْبولاً ضَخْماً؛ المجبول المجتمع الخَلْق، والجَبِل من السِّهامِ: الجافي البَرْي؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد الكميت في ذكر صائد: وأَهْدى إِليها من ذَواتِ حَفِيرَةٍ، بلا حظْوةٍ منها، ولا مُصْفَحٍ جَبِل والجَبْلُ: الضَّخْم؛ قال أَبو الأَسود العجلي: عُلاكِمُهُ مثلُ الفَنِيقِ شِمِلَّةٌ، وحافِرُه في ذلك المِحْلَب الجَبْل والجِبْلة والجُبْلة والجِبِلُّ والجِبِلَّة والجَبِيل والجَبْل والجُبْل والجُبُلُّ والجِبْلُ، كل ذلك: الأُمَّة من الخَلْق والجماعة من الناس.
وحَيٌّ جِبْلٌ: كثير؛ قال أَبو ذؤيب: مَنايا يُقَرِّبْنَ الحُتوفَ لأَهْلِها جِهاراً، ويَسْتَمْتِعْنَ بالأَنَسِ الجِبْل أَي الكثير. يقول: الناس كلهم مُتْعَة للموت يَسْتَمْتِع بهم؛ قال ابن بري: ويروى الجُبْل، بضم الجيم، قال: وكذا رواه أَبو عبيدة. الأَصمعي: الجُبْل والعُبْر الناس الكثير.
وقول الله عز وجل: ولقد أَضل منكم جبلاً كثيراً؛ يقرأُ جُبْلاً عن أَبي عمرو، وجُبُلاً عن الكسائي، وجِبْلاً عن الأَعرج وعيسى بن عمر، وجِبِلاًّ، بالكسر والتشديد، عن الحسن وابن أَبي إِسحق، قال: ويجوز أَيضاً جِبَل، بكسر الجيم وفتح الباء، جمع جِبْلة وجِبَل وهو في جميع هذه الوجوه خَلْقاً كثيراً. قال أَبو الهيثم: جُبْل وجُبُلٌ وجِبْل وجِبِلٌّ ولم يعرف جُبُلاًّ، قال: وجَبِيلٌ وجِبِلَّة لغات كلها. الخِلْقة.
وفي التنزيل العزيز: والجِبِلَّة الأَوَّلين؛ وقرأَها الحسن بالضم، والجمع الجِبِلاَّت. التهذيب: قال الكسائي الجِبِلَّة والجُبُلَّة تكسر وترفع مشددة كسرت أَو رفعت، وقال في قوله: ولقد أَضل منكم جبلاً كثيراً، قال: فإِذا أَردتَ جِماع الجَبِيل قُلْتَ جُبُلاً مثال قَبيل وقُبُلاً، ولم يقرأْ أَحد جُبُلاًّ. الليث: الجَبْل الخَلْق، جَبَلهم الله فهم مجبولون، وأَنشد: بِحَيْثُ شَدَّ الجابِلُ المَجابِلا أَي حيث شدّ أَسْر خَلْقِهم.
وكل أُمَّة مضت على حِدَةٍ فهي جِبِلَّة. الشجر اليابس.
ومالٌ جِبْلٌ: كثير؛ قال الشاعر: وحاجبٍ كَرْدَسه في الحَبْل منا غلام، كان غير وَغْل، حتى افتدى منه بمال جِبْل قال: وروي بيت أَبي ذؤيب: ويستمتعن بالأَنَس الجِبْل وقال: الأَنَسُ الإِنْس، والجِبْل الثير.
وحَيٌّ جِبْل أَي كَثِير.
والجَبُولاء: العَصِيدة وهي التي تقول لها العامة الكَبُولاء. والجِبْلة: الوجه، وقيل ما استقبلك، وقيل جَبْلة الوجه بَشَرته.
ورجل جَبْل الوجه: غليظ بشرة الوجه.
ورجل جَبْل الرأْس: غليظ جِلْدة الرأْس والعظام؛ قال الراجز: إِذا رَمَيْنا جَبْلَة الأَشَدّ بِمَقْذَف باقٍ على المردّ ويقال: أَنت جَبِل وجَبْل أَي قبيح. في المنع . (قوله «والمجبل في المنع» هكذا في الأصل، وعبارة شرح القاموس: ومن المجاز الاجبال المنع، ويقال سألناهم حاجة فأجبلوا أي منعوا). الجوهري: ويقال للرجل إِذا كان غليظاً إِنه لذو جِبْلة. مِجْبال أَي غليظة الخَلْق.
وشيء جَبِل، بكسر الباء، أَي غليظ جاف؛ وأَنشد ابن بري لأَبي المثلم: صافي الحَدِيدةِ لا نِكْسٌ ولا جَبِل ورجُل جَبِيل الوجْه: قبيحه، وهو أَيضاً الغليظ جلدة الرأْس والعظام.
ويقال: فلان جَبَل من الجِبال إِذا كان عَزِيزاً، وعِزُّ فلان يَزْحَم الجِبالَ؛ وأَنشد: أَلِلبأْسِ أَم للجُودِ أَم لِمَقَاوِمٍ، من العِزِّ، يَزْحَمْنَ الجِبالَ الرَّوَاسِيا؟ وفلان مَيْمونُ العَريكة والجَبِيلة والطَّبِيعة. القَدَح العظيم؛ هذه عن أَبي حنيفة. وجَبَلْته أَي أَجْبَرْته. جَبَلا طَيِّءٍ أَجَأٌ وسَلْمَى. ابن الأَيْهَم: آخر ملوك غَسان. وجُبَيْلٌ وجَبَلة: أَسماء.
ويوم جَبَلة: معروف. موضع بنجد.

ج ب ل (المصباح المنير) [50]


 الجَبَلُ: معروف والجمع "جِبَالٌ" و "أَجْبُلٌ" على قلة قال بعضهم: ولا يكون جبلا إلا إذا كان مستطيلا و "الجِبِلَّةُ" بكسرتين وتثقيل اللام و "الطَّبِيعَةُ" و "الخَلِيقَةُ" و "الغَرِيزَةُ" بمعنى واحد، و "جَبَلَهُ" الله على كذا من باب قتل فطره عليه وشيء "جِبِلِيٌّ" منسوب إلى الجبلة كما يقال: طبيعي أي ذاتي منفعل عن تدبير الجبلة في البدن بصنع باريها: {ذَلِكَ تَقْدِيرُ العَزِيزِ العَلِيمِ} . 

جبل (مقاييس اللغة) [50]



الجيم والباء واللام أصلٌ يطَّرد ويُقاس، وهو تجمُّع الشيء في ارتفاعٍ. فالجبل معروف، والجَبَل: الجماعة العظيمة الكثيرة. قال:
إلاَّ وهمْ جَبَلُ الله الذي قَصُرَتْ      عنه الجبالُ فَمَا سَاوَى به جَبَلُ

ويقال للناقة العظيمة السنام جَبَلَةٌ. قوم: السّنَام نَفْسُه جَبْلةٌ وامرأةٌ جَبْلةٌ: عظيمة الخَلْق.
وقال في الناقة:
وطَالَ السّنامُ على جَبْلَةٍ      كخَلْقاءَ مِن هَضَباتِ [الصَّجَنْ]

والجِبِلَّة: الخَلِيقة. الجماعة الكثيرة. قال الله تعالى: وَلَقَدْ أَضَلَّمِنْكُمْ جِبِلاًّ كَثِيراً [يس 62]، وجُبُلاًّ أيضاً.
ويقال حَفَر القومُ فأجْبَلُوا، إذا بلغوا مكاناً صُلْباً.

جبل (الصّحّاح في اللغة) [50]


الجَبَلُ: واحد الجِبال. الله، أي خلَقه. القومُ، إذا حفَروا فبلغوا المكانَ الصُلْبَ. القومُ أيضاً، أي صاروا إلى الجبل، والجِبْلَةُ بالكسر: الخِلْقَةُ. يقال للرجل إذا كان غليظاً: إنّه لذو جِبْلَةٍ. قال قيس بن الخطيم:  
قَصْدٌ فلا جِبْلَةٌ ولا قَضَفُ      بين شُكولِ النساءِ خِلْقَتُهـا

والشُكولُ: الضُروبُ.
ويقال أيضاً: مالٌ جِبْلٌ، أي كثيرٌ.
ويقال أيضاً: حيٌّ جِبْلٌ، أي كثيرٌ.
ومنه قول أبي ذؤيب:
جِهاراً يَيَسْتَمْتِعْنَ بالأَنَس الجِبْلِ      مَنايا يُقَرِّبْنَ الحُتوفَ لأَهْلِـهـا

يقول: الناسُ كلهم مُتْعَةٌ للموت، يستمتع بهم.
وامرأٌ مِجْبَالٌ، أي غليظةُ الخَلْقِ.
وشيءٌ جَبِلٌ بكسر الباء، أي غليظٌ جافّ. بالضم: السَنامُ. الجماعةٌ . . . أكمل المادة من الناس، وفيه لغات قرئ بها قوله تعالى: "ولقد أَضَلَّ منكُمْ جُبْلاً كثيراً" عن أبي عمرو، وجُبُلاً عن الكسائي، وجِبْلاً عن الأعرج وعيسى بن عمر، وجِبِلاًّ بالكسر والتشديد عن أهل المدينة، وجُبُلاًّ بالضم والتشديد عن الحسن وابن أبي إسحق. الخِلْقَةُ؛ ومنه قوله تعالى: "والجِبِلَّةُ الأَوَّلينَ.
وقرأها الحسن بالضم، والجمع الجِبِلاَّتُ.

الجَبَلُ (القاموس المحيط) [50]


الجَبَلُ، محرَّكةً: كُلُّ وَتِدٍ للأرْضِ عَظُمَ وطالَ، فإنِ انْفَرَدَ: فأَكَمَةٌ أو قُنَّةٌ،
ج: أجْبُلٌ وجِبالٌ وأجبالٌ، وسَيِّدُ القومِ وعالِمُهُمْ.
والجَبَلانِ: سَلْمَى وأجَأٌ. بنُ جَوَّال: صَحابِيٌّ.
وبلادُ الجَبَلِ: مُدُنٌ بين أذْرَبيجانَ وعِراقِ العَرَبِ، وخُوزِسْتانَ وفارِسَ، وبلادِ الدَّيْلَمِ، نُسِبَ إليها حَسَنُ بنُ علِيٍّ الجَبَلِيُّ. وأجْبَلوا: صاروا إلى الجَبَلِ. وتَجَبَّلوا: دَخَلوا فيه.
وأجْبَلَهُ: وجَدَهُ جَبَلاً، أي: بَخيلاً،
و~ الشاعِرُ: صَعُبَ عليه القولُ،
و~ الحافِرُ: بَلَغَ المَكانَ الصُّلْبَ.
وابْنَةُ الجَبَلِ: الحَيَّةُ، والداهِيَةُ، والقَوْسُ مِنَ النَّبْعِ.
والمَجْبولُ: الرجُلُ العَظيمُ.
. . . أكمل المادة class="baheth_marked">والجَبَلُ: الساحَةُ، وبالكسرِ: الكثيرُ، ويُضَمُّ، وبالضم: الشَّجَرُ اليابِسُ، والجماعَةُ مِنَّا،
كالجُبُلِ، كعُنُقٍ وعِدْلٍ وعُتُلٍّ وطِمِرٍّ وطِمِرَّةٍ وأميرٍ.
والجَبِلُ، ككَتِفٍ: السَّهْمُ الجافي البَرْيِ، أو كلُّ غَليظٍ جافٍ، والأَنيثُ من النِصالِ.
وأجْبَلوا: جَبَلَ حَديدُهم.
والجَبْلَةُ، ويُكْسَرُ: الوَجْهُ، أو بَشَرَتُهُ، أو ما اسْتَقْبَلَكَ منه، والمرأةُ الغليظةُ، والعَيْبُ، والقُوَّةُ، وصَلابَةُ الأرضِ.
وبالكسر وبالضم، وكطِمِرَّة: الأمَّةُ، والجماعةُ.
وكخُزُقَّةٍ وطِمِرَّةٍ: الكَثْرَةُ من كلِّ شيءٍ.
والجِبْلَةُ، بالكسرِ، وكحُزُقَّةٍ: الأصلُ.
وثوبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ، بالكسر، أي: الغَزْلِ.
والجُبْلَةُ، مُثَلَّثَةً ومحرَّكةً، وكطِمِرَّةٍ: الخِلْقَةُ، والطبيعةُ، وبالضم: السَّنامُ، ويُفْتَحُ.
وككِتابٍ: الجَسَدُ والبَدَنُ.
وجَبَلَهُم اللّهُ تعالى يَجْبُلُ ويَجْبِلُ: خَلَقَهُم،
و~ على الشيءِ: طَبَعَهُ وجَبَرَهُ،
كأَجْبَلَهُ. جَبَلٌ قُرْبَ فَيْدَ، وآخَرُ بين أفاعِيَةَ والمَسْلح، نباتُهُ البانُ،
ود من سَواحِلِ دِمَشْقَ، منه: عُبيدُ بنُ خِيارٍ، وإسماعيلُ بنُ حُصَيْنٍ، ومحمدُ بنُ الحَارِثِ، وأبو سعيدٍ المُحَدِّثونَ الجُبَيْليُّونَ.
ورُضا بنُ جُبَيْلٍ: في قُضاعَةَ.
وجَبُّلُ، بضم الباءِ المُشدَّدةِ وفتح الجيمِ: ة بشاطِئِ دِجْلَةَ، منها: موسى بنُ إسماعيل، والحَكَمُ بنُ سليمانَ، وأحمدُ بنُ حَمْدانَ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثونَ الجَبُّليُّونَ. وذو جِبْلَةَ، بالكسر: ع باليمنِ.
وجُبْلَةُ، بالضم: د بين عَدَنَ وصَنْعاءَ.
وكسفينةٍ: القبيلةُ.
والجُبُلَّةُ، كالأبُلَّةِ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ.
والتَّجْبيلُ: التَّقْطيعُ.
وتَجَبَّلَ ما عندَه: اسْتَنْظَفَه.
وامرأةٌ جَبْلَةٌ ومِجْبالٌ: غليظةٌ.
وجَبَلَةُ، محرَّكةً: ع بنَجْدٍ،
وة بتِهامَةَ، ود بساحِلِ بَحْرِ الشامِ، منه: سُليمانُ بنُ علِيٍّ، وعُثْمانُ بنُ أيُّوبَ، وعبدُ الواحِد بنُ شُعَيْبٍ الجَبَلِيُّونَ، وة بالبَحْرَيْنِ،
وع بالحجازِ، وقيل: سُليمانُ بنُ علِيٍّ منه، وابنُ حارِثَةَ، وابنُ عَمْرِو بنِ الأَزْرَقِ، وابنُ مالِكٍ، وابنُ الأَشْعَرِ، وابنُ أبي كَرِبٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ سعيدٍ، وآخرانِ غيرُ مَنْسوبَيْنِ: صحابيونَ، وابنُ سُحَيْمٍ، وابنُ عَطِيَّةَ: محدِّثانِ. بنُ أيْهَمَ: آخِرُ مُلُوكِ غَسَّانَ، من وَلَدِه عَمْرُو بنُ النُّعْمانِ الجَبَلِيُّ. محمدُ بنُ عليٍّ الجَبَلِيُّ فمن جَبَلِ الأنْدَلُسِ ومحمد بن عبد الواحِدِ الجَّبَليُ الحافِظُ ضِياءُ الدينِ: من جَبَلِ قاسِيونَ.
ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الجَبَلِيَّانِ: محدِّثانِ.
ورجُلٌ جَبيلُ الوَجْهِ، كأميرٍ: قَبيحُه.
وكجُهَيْنَةَ: قَصَبَةٌ بالبَحْرَيْنِ.
ورجُلٌ جَبْلُ الرأسِ: قليلُ الحلاوَةِ.
وذو جِبْلَةٍ، بالكسر: غليظٌ.
وكتَنُّورٍ: ة قُرْبَ حَلَبَ.
وكقُنْفُذٍ: قَدَحٌ غليظٌ من خَشَبٍ.

جبل (المعجم الوسيط) [50]


 الله الْخلق جبلا خلقهمْ وَيُقَال جبله على كَذَا طبعه وَفِي الْأَثر (جبلت الْقُلُوب على حب من أحسن إِلَيْهَا) وَالشَّيْء شده وأوثقه وَفُلَانًا على الشَّيْء وَالْأَمر جبره جبل:  جبلا غلظ وضخم فَهُوَ جبل وجبل 

ب - ج - ل (جمهرة اللغة) [50]


والجَبَل: معروف. ورجل ذو جَبْلة، إذا كان غليظ الجسم. وكذلك رجل مجبول، إذا كان غليظاً. والجِبلَّة: الأمَّة من الناس، وكذلك الجُبُلَّة. وقد قُرىء بهما قوله جلّ وعز: " ولقد أضَل منكم جِبِلاًّ كثيراً " . وأجْبَلَ الحافرُ، إذا أفضى إلى جبل لا يمكنه الحفر فيه. وأجْبَلَ الشاعرُ، إذا صعب عليه القول. والجِبِلَّة: الفِطرة. جَبَلَ الله عزَّ وجلَّ الخَلْق يَجْبِلهم ويجْبُلهم. وهذه جِبِلَة فلان أي خليقته التي خُلق عليها. وقد سمّت العرب جَبَلاً وجُبيلاً وجَبَلَة. ويقال: جاء بمالٍ جِبْلٍ، أي كثير. والجِبْلُ من الناس: . . . أكمل المادة الجماعة. قال الهُذلي: منايا يُقربْن الحُتوفَ لأهلها ... جِهاراً ويستمتعن بالأنَس الجِبْل وكذلك الجُبْل والجُبُل والجِبِلّ. وقد قرىء بهما: قرأ أبو عمرو: " جُبْلاً كثيراً " . ويوم جَبَلَة: يوم معروف. وجَبَلَة: موضع معروف بنجد. وقد جمعوا جَبَلاً جِبالاً وأجبالاً. والجَلَب الذي نُهي عنه، وفي الحديث: " نهى رسول اللّه صلَى اللهّ عليه وسلَّم عن الجَلَب والجَنَب " ؛ فالجَلَب أن يركب الرجلُ فرساً فيتبع فرسَه في الرهان فيُجْلِب عليه أي يصيح به، فيعرف فرسُه صوتَه فيزداد في عَدْوه. وجَلبتُ الإبِلَ من البَدو إلى المِصْر جَلَباً. قال الشاعر: كأنَّها إبِل ينجو بها نَفَر ... من آخرين أغاروا غارةً جَلَب أي كأنها إبل جَلَب ينجو بها نفر من آخرين. وأجْلَبَ الجرحُ وجَلَبَ، إذا ركبته جُلْبَة، وهي قِشرة تركب الجرح عند البُرْء. والجرح جالِب ومُجْلِب. والجُلْب والجِلْب: خشب الرحل بلا كُسْوة. قال الراجز: كأنَّ أنساعي وجِلْب الكورِ ... أعلى سَراةِ رائحٍ مَمطورِ والجَلِيب والمَجلوب: الأعجمي يجلب من بلده إلى بلد الإسلام. والجَلَبَة: اختلاط الأصوات. والجُلْب والجِلْب: السَّحاب الذي لا ماء فيه. قال الشاعر: ولست بجِلْب جِلْبِ غيم وقرَّةٍ ... ولا بصفاً صلْدٍ عن الخير مَعْزِل والحلْبة لغة يمانية، وهي الرُوبة التي تصَبّ على اللبن الحليب لِيَروبَ. وكل شيء جلبتَه من إبل أو خيل وسائر ذلك من الحيوان للتجارة فهو جَلَب. قال الراجز: دقْدقَةَ البِرْذَوْنِ في أخرى الجَلَبْ وجمع جَلَب: أجلاب. وعبد جَلِيب ومَجْلوب. وناقة جَلِبَة: لا لبنَ لها، والجمع جِلاب. والجُلْبَة: السنة الشديدة. يقال: أصابت الناسَ جُلْبة، أي أزْمة. قال الهُذلي: كأنّما بين لَحْيَيْه ولَبَّتِه ... من جُلْبَة الجوع جَيّار وإرْزِير ويقال: لَبَجَ البعيرُ بنفسه، إذا وقع على الأرض. وقالوا: لُبِجَ بالرجل أو البعير، إذا ألقى نفسه من مرض أو إعياء. قال الشاعر: كأنّ ثِقال المُزْن بين تُضارعٍ ... وشابَةَ بَرْك من جُذامَ لَبِيجُ واللَّبَجة، وقالوا اللُّبْجة: حديدة تكون فيها خمسة كَلاليب تنضمُّ وتنفتح، ويُجعل فيها لحم وتُنصب للذئب، فإذا أكله، اجتمعت الحدائد على خَطْمه فنشِبت فيه. واللَّجَب: اختلاط الأصوات. ويقال: سمعت لَجَبَ القوم، أي أصواتهم. وجيش ذو لَجَبِ، أي ذو صوت عالٍ مختلِط. وكذلك البحر، إذا سمعت اضَطراب أمواجه. وكل صوتٍ يعلو ويختلط فهو لَجَب. وعَنْز لَجْبة، والجمع لِجاب، وهي التي ارتفع لبنُها وقلَّ. قال الشاعر: عَجِبَتْ أبناؤنا من فِعْلِنا ... إذ نبيع الخيلَ بالمِعْزَى اللِّجابِ المِعزى لا واحد لها من لفظها، فأما مَعَز فواحدها ماعِز. قال الله عزّ وجلّ: " ومن المَعز اثنَين " .

الْجَبَل (المعجم الوسيط) [0]


 الْأمة وَالْجَمَاعَة من النَّاس والساحة (ج) أجبل وجبول الْجَبَل:  الْأمة وَالْجَمَاعَة من النَّاس وَالْكثير الْجَبَل:  الْجَبَل وَالشَّجر الْيَابِس الْجَبَل:  مَا علا من سطح الأَرْض واستطال وَجَاوَزَ التل ارتفاعا (ج) أجبل وجبال وأجبال وَيُقَال فلَان جبل ثَابت لَا يتزحزح وَسيد الْقَوْم والعالم وَابْنَة الْجَبَل الْحَيَّة والداهية والصدى وَالْعرب تَقول (مَا أَنْت إِلَّا كابنة الْجَبَل مهما يقل تقل) يُرِيدُونَ الصدى الَّذِي يجيبك بِمثل مَا تَتَكَلَّم يضْرب للرجل الإمعة المتابع الَّذِي لَا رَأْي لَهُ 

الجبلية (المعجم الوسيط) [0]


 الْحَرَكَة الجبلية هِيَ الْحَرَكَة الَّتِي تحدث بِقُوَّة الجبلة الذاتية من حَيْثُ قدرتها على الانقباض والانبساط (مج) 

الْجَبَل (المعجم الوسيط) [0]


 الْأمة وَالْجَمَاعَة من النَّاس وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَلَقَد أضلّ مِنْكُم جبلا كثيرا} الْجَبَل:  الْجَبَل 

الجبلة (المعجم الوسيط) [0]


 الأَرْض الصلبة لَا تُؤثر فِيهَا المعاول وَالْقُوَّة والطبيعة وَالْعَيْب وَالْوَجْه أَو بَشرته الجبلة:  الجبلة وَالْأمة وَالْجَمَاعَة من النَّاس و (فِي علم الْأَحْيَاء) مَادَّة شبه زلالية معقدة التَّرْكِيب الكيمياوي وتعد الأساس الطبيعي للحيوان والنبات (مج) الجبلة:  الْخلقَة والطبيعة وَالْأمة وَالْجَمَاعَة من النَّاس 

الجبلة (المعجم الوسيط) [0]


 الْخلقَة وَالْأمة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَاتَّقوا الَّذِي خَلقكُم والجبلة الْأَوَّلين} 

جبله (المعجم الوسيط) [0]


 قطعه 

الضَّجَنُ (القاموس المحيط) [0]


الضَّجَنُ، محرَّكةً: جبلٌ. وضَجْنانُ، كَسكرانَ: جبلٌ قُرْبَ مكةَ، وجبلٌ آخرُ بالبادِيَةِ.

الكَشْبُ (القاموس المحيط) [0]


الكَشْبُ: شِدَّةُ أكْلِ اللَّحْمِ ونَحْوِهِ،
كالتَّكْشيبِ،
وع، أو جَبَلٌ. وكَشَبى، كَجَمَزى: جَبَلٌ بالبادِيَةِ.
وكَكُتُبٍ: جَبَلٌ آخَرُ.
وكَأَميرٍ: آخَرُ م.

أجبل (المعجم الوسيط) [0]


 صَار إِلَى الْجَبَل وصادف جبلا وحفر فَبلغ الجبلة وَيُقَال أجبل الشَّاعِر صَعب عَلَيْهِ القَوْل وَفِي حَدِيث عِكْرِمَة (إِن خَالِدا الْحذاء كَانَ يسْأَله فَسكت خَالِد فَقَالَ لَهُ عِكْرِمَة مَالك أجبلت) وَفُلَان أخفق وبخل وَامْتنع عَن الْعَطاء ونفد مَاله وَفُلَانًا وجده بَخِيلًا وَفُلَانًا على الشَّيْء وَالْأَمر جبله 

تَغْلَمُ (القاموس المحيط) [0]


تَغْلَمُ، كجَعْفَرٍ بالغينِ المعجمةِ: ع، وجَبَلٌ،
أَو اسْمُ الجبلِ تَغْلَمانُ، كزَعْفَرانٍ.

الخرشوم (المعجم الوسيط) [0]


 أنف الْجَبَل المشرف على وَاد أَو قاع والجبل الْعَظِيم وَمَا غلظ من الأَرْض (ج) خراشيم 

الضهر (المعجم الوسيط) [0]


 أَعلَى الْجَبَل وبقعة من الْجَبَل يُخَالف لَوْنهَا سَائِر لَونه والسلحفاة (ج) ضهور وأضهار 

توشع (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء تفرق وَفِي الْجَبَل صعد فِيهِ وَيُقَال توشعت الْغنم فِي الْجَبَل ارتقت فِيهِ ترعاه وبالشيء تكْثر بِهِ وتحسن يُقَال توشع بِالْكَذِبِ وَالشَّيْء علاهُ يُقَال توشع الْجَبَل وتوشع الشيب رَأسه وَالْقَوْم ضيوفهم توزعوهم 

الوعلة (المعجم الوسيط) [0]


 صَخْرَة مشرقة من الْجَبَل والموضع المنيع من الْجَبَل وَعُرْوَة الْقَمِيص وَمن الْقدح أَو الإبريق العروة الَّتِي يعلق بهَا 

الضَّهْرُ (القاموس المحيط) [0]


الضَّهْرُ: السُّلَحْفاةُ، وأعْلَى الجَبَلِ،
كالضَّاهِرِ، وخِلْقَةٌ فيه من صَخْرَةٍ تُخالفُ جِبِلَّتَه، وجبلٌ باليمنِ.
والضَّاهِرُ: الوادِي.

الْكَهْف (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَيْت المنقور فِي الْجَبَل أَو كالغار فِي الْجَبَل إِلَّا أَنه وَاسع (ج) كهوف والملجأ يُقَال هُوَ كَهْف قومه 

الشِّيقُ (القاموس المحيط) [0]


الشِّيقُ، بالكسر: أعْلَى الجبلِ، أو أصْعَبُ مَواضِعِه، أو سُقْعٌ مُسْتَوٍ لا يُرْتَقَى، ورَأسُ الذَّكَرِ، وضَرْبٌ من السَّمَكِ، والجانِبُ، وشَعْرُ ذَنَبِ الفَرَسِ، واحِدَتُهُ: بهاءٍ، والبُرَكُ لِطائِرٍ مائِيٍّ، والشَّقُّ الضَّيِّقُ في الجَبَلِ، أو في رَأسِهِ، أو الشَّقُّ بين صَخْرَتَيْنِ، والجَبَلُ الطَّويلُ،
وع.
والشِيقانِ، بالكسر: جَبَلانِ،
أو ع قُرْبَ المدينةِ.
وذو الشِّيقِ، بالكسر: ع.
والشِّيقَةُ، بالكسر: طائِرٌ مائِيٌّ.
فَصْلُ الصَّاد

ت - ق - ت - ق (جمهرة اللغة) [0]


التقتقة: الانحدار من جبل أو من علو على غير طريق فكأنه يهوي على وجهه. يقال: تَتَقْتَقَ من الجبل، إذا انحدر منه كذلك.

الطربال (المعجم الوسيط) [0]


 علم يبْنى فَوق الْجَبَل وكل بِنَاء عَال كالمنارة وَنَحْوهَا وكل قِطْعَة من جبل أَو حَائِط مستطيلة فِي السَّمَاء (ج) طرابيل 

ضجن (مقاييس اللغة) [0]



الضاد والجيم والنون، ليس بشيء، إلاَّ أنَّهم يقولون: [الضَّجَن]: جبلٌ معروفٌ.
وقد قلنا في هذا.
وقال الأعشى:وضَجْنانُ: جبلٌ بتهامة.

طيم (لسان العرب) [0]


طامَهُ الله على الخَير يَطِيمُه طَيْماً: جَبَله. يقال: ما أحْسَنَ ما طامَه اللهُ.
وطانَه يَطِينُه أي جَبَله، ومنه الطِّيماءُ، وهي الجِبِلَّة، والطِّيماءُ الطبيعةُ. يقال: الشِّعْر مِنْ طِيمائِه أي من سُوسِه؛ حكاها الفارسي عن أبي زيد، قال: ولا أَقول إنها بدلٌ من نون طانَ لأنهم لم يقولوا طِيناء.

كيح (لسان العرب) [0]


ذكره الجوهري مع كوح في ترجمة واحدة؛ قال ابن سيده: الكِيحُ والكاحُ عُرْضُ الجبل. غيره: عُرْضُ الجبل وأَغْلَظُه، وقيل: هو سَفْحُه وسَفْحُ سَنَده، والجمع أَكياح وكُيُوح؛ وقال الأَزهري: قال الأَصمعي الكِيحُ ناحيةُ الجبل؛ وقال رؤبة: عن صَلْدٍ من كِيحنا لا تَكْلُمُهْ قال: والوادي ربما كان له كِيحٌ إِذا كان في حرف غليظ، فحرفه كِيحُه، ولا يُعَدُّ الكِيحُ إِلا ما كان من أَصلب الحجارة وأَخشنها.
وكلُّ سَنَدِ جبلٍ غليظٍ: كِيحٌ؛ وإِنما كُوحُه خُشْنَتُه وغِلَظُه والجماعة الكِيحة؛ وقال الليث: أَسنانٌ كِيحٌ؛ وأَنشد: ذا حَنَكٍ كِيحٍ كحَبِّ القِلْقِل والكِيحُ: صُقْعُ الحرف وصُقْعُ سَنَدِ الجبل. قصة يونس، على . . . أكمل المادة نبينا وعليه الصلاة والسلام: فوجده في كِيحٍ يُصَلِّي؛ الكِيحُ، بالكسر، والكاح: سَفْحُ الجبل وسَنَدُه.

دحلم (لسان العرب) [0]


الدَّحْلَمَةُ: دَهْوَرَتُك الشيء من جبل أَو بئر؛ وأَنشد: كَمْ مِنْ عَدُوٍّ زال أَو تَدَحْلَمَا، كأَنه في هُوَّةٍ تَقَحْذَمَا تَدَحْلَمَ إذا تَهَوَّرَ في بئر أَو من جبل.

الوشل (المعجم الوسيط) [0]


 المَاء الْقَلِيل يتحلب من جبل أَو صَخْرَة وَلَا يتَّصل قطره وَقيل لَا يكون ذَلِك إِلَّا من أَعلَى الْجَبَل وَيُقَال مَا أصَاب إِلَّا وشلا من الدُّنْيَا والقليل من الدمع (ج) أوشال 

نحص (الصّحّاح في اللغة) [0]


النَحوصُ: الأتانُ الحائلُ. قال ذو الرمّة:
وُرْقَ السَرابيلِ في ألوانها خَطَبُ      يَحْدو نَحائِصَ أشباهاً مُحَمْـلَـجَةً

والنُحْصُ بالضم: أصلُ الجبلِ. الحديث: "يا ليتني غودِرْتُ مع أصحاب نُحْصِ الجبل. أبو عبيد: النُحْصُ: أصل الجبل وسَفحُه.

النَّفْنَفُ (القاموس المحيط) [0]


النَّفْنَفُ: الهَواءُ، وكلُّ مَهْوىً بين جَبَلَيْن،
كالنَّفْنافِ، وصُقْعُ الجبلِ الذي كأَنه جِدارٌ مَبْنِيٌّ مُسْتَوٍ، ومن شَفَةِ الرَّكِيَّةِ إلى قَعْرِها، وأسْنادُ الجَبَلِ التي تَعْلُوه منها وتَهْبِطُ منها، وما بين أعْلَى الحائِطِ إلى أسْفَلَ، وبين السماءِ والأرضِ،
وع، والمَفازَةُ.
ونَفْنَفٌ: غُلامُ دِعْبِلِ بنِ عليٍّ، وكان مُغَنِّياً له.
ونَفانِفُ الدارِ والكَبِدِ: نَواحيهِما.

دُنْباوَنْدُ (القاموس المحيط) [0]


دُنْباوَنْدُ، بالضم: جَبَلٌ بِكِرْمانَ، والعامَّةُ تقولُ: دَماوَنْدُ، وجَبَلٌ شاهِقٌ بِنَواحِي الرَّيِّ غَرَّبَ إليه عثمانُ أبا الحُنْكَةِ لِمُعاناةِ النِّيرَنْج.

اللعط (المعجم الوسيط) [0]


 وَاحِد الألعاط وَهِي خطوط تخطها الْحَبَش فِي وجوهها يُقَال حبشِي ملعوط اللعط:  الْموضع فِي أصل الْحَائِط أَو الْجَبَل يُقَال مَشى فِي لعط الْجَبَل (ج) ألعاط 

ضجن (لسان العرب) [0]


الضَّجَنُ، بالجيم: جبل معروف؛ قال الأََعشى: وطالَ السَّنامُ على جِبْلَةٍ، كخَلْقاءَ من هَضَبات الضَّجَنْ وكذلك قول ابن مقبل: في نِسْوةٍ من بني دَهْيٍ مُصَعِّدةٍ، أَو من قَنَانٍ تَؤُمُّ السَّيْرَ للضَّجَنِ. قال: والحاء تصحيف.
وضَجْنانُ: جُبَيْل بناحية مكة. قال الأَزهري: أَما ضَجَنَ فلم أَسمع فيه شيئاًغير جبل بناحية تهامة يقال له ضَجْنانٌ.
وروي في حديث عمر، رضي الله تعالى عنه: أَنه أَقبل حتى إذا كان بضَجْنانَ؛ قال: هو موضع أَو جبل بين مكة والمدينة، قال: ولست أَدري مما أُخِذَ.

الوَشَلُ (القاموس المحيط) [0]


الوَشَلُ، محرَّكةً: الماءُ القلِيلُ يُتَحَلَّبُ من جَبَلٍ أو صخرةٍ، ولا يَتَّصِلُ قَطْرُهُ، أو لا يكونُ إلاَّ من أعْلَى الجَبَلِ، والماءُ الكثيرُ، ضِدٌّ، والقليلُ من الدَّمْعِ، والكثيرُ منه، وجَبَلٌ عظيمٌ بِتِهامَةَ، ومَوْضِعانِ، والهَيْبَةُ، والخَوْفُ،
ووشَلَ يَشِلُ وَشْلاً وَوَشَلاناً: سالَ أو قَطَرَ،
و~ الرجُلُ: ضَعُفَ واحتاجَ وافْتَقَرَ،
و~ إليه: ضَرَعَ،
وجَبَلٌ واشِلٌ: لا يَزَالُ يَتَحَلَّبُ منه ماءٌ.
وأوْشَلَ حظَّهُ: أقلَّهُ.
والوُشُولُ: قِلَّةُ الغَناءِ.
وجاؤوا أوْشالاً: يَتْبَعُ بعضُهم بعضاً.
وأوشَلَ الماءَ: وجدَهُ وَشَلاً،
و~ الفَصيلَ: أدْخَلَ أطْباءَ الناقةِ في فيه ليَتَعَلَّمَ الرَّضاعَ.
والمَواشِلُ: مَواضِعُ.

وقل (مقاييس اللغة) [0]



الواو والقاف واللام: كلمةٌ تدلُّ على علوٍّ في جَبَل. في الجبلِ: عَلاَ.
وكلُّ صاعدٍ في شَيءٍ متوقِّل.
وفرسٌ وَقَِْلٌ: حسَن السَّير في الجبال.
والوَقْل: شجر المُقْل.

القذفة (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَذْف (ج) قذف وقذاف وقذفات وَمن الْجَبَل مَا برز وأشرف من جَانِبه أومن رَأسه وَيُقَال بلغ قذفة الْجَبَل وقذفاته وأقذافه أعاليه ونواحيه الْبَعِيدَة وشرفة الْبناء 

ج - ض - ن (جمهرة اللغة) [0]


الضَّجَن: جبل معروف. قال الشاعر: وطالَ السَّنامُ على جِبْلَةٍ ... كخَلْقاءَ من هَضَباتِ الضَّجَنْ وضَجْنان: جبل بناحية مكَّة. ونَضِجَ اللحمُ ينضَج نَضْجاً فهو نضيج، وأنضجته إنضاجاً. قال الشاعر: وإنّي لأَغلي اللحمَ نِيَّا وإنني ... لَمِمَن يُهينُ اللَّحم وهو نضيجُ وقال آخر: وما تغني الدَّجاجُ الضَّيْفَ عنّي ... وليس بنافعي إلاّ نِضاجا

الأثفية (المعجم الوسيط) [0]


 أحد أَحْجَار ثَلَاثَة تُوضَع عَلَيْهَا الْقدر (ج) أثافي وأثاف وثالثة الأثافي حرف الْجَبَل يَجْعَل إِلَى جنبه أثفيتان وَيُقَال رَمَاه بثالثة الأثافي بداهية كالجبل 

الحطم (المعجم الوسيط) [0]


 دَاء يُصِيب الدَّابَّة فِي قَوَائِمهَا الحطم:  الرَّاعِي العسوف العنيف وَمن الْجَبَل مضيقه حَيْثُ يزحم النَّاس بَعضهم بَعْضًا والموضع الَّذِي ثلم من الْجَبَل فَبَقيَ مُنْقَطِعًا الحطم:  الأكول الَّذِي لَا يشْبع 

جابل (المعجم الوسيط) [0]


 نزل الْجَبَل 

المسبأ (المعجم الوسيط) [0]


 الطَّرِيق فِي الْجَبَل 

العبال (المعجم الوسيط) [0]


 الْورْد الْجبلي 

العسبة (المعجم الوسيط) [0]


 الشق فِي الْجَبَل 

الغققة (المعجم الوسيط) [0]


 الخطاطيف الجبلية 

الفجة (المعجم الوسيط) [0]


 الفرجة بَين الجبلين 

القعبة (المعجم الوسيط) [0]


 النقرة فِي الْجَبَل 

تقفل (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الْجَبَل صعد 

الكندة (المعجم الوسيط) [0]


 الْقطعَة من الْجَبَل 

اللحف (المعجم الوسيط) [0]


 أصل الْجَبَل 

الْمَرْوَة (المعجم الوسيط) [0]


 جبل بِمَكَّة 

الطَّوْرُ (القاموس المحيط) [0]


الطَّوْرُ: التارَةُ
ج: أطْوارٌ، وما كان على حَدِّ الشَّيْءِ أو بِحِذائِه،
كالطُّورِ والطَّوارِ، والحَدُّ بين الشَّيئينِ، والقَدْرُ، والحَوْمُ حولَ الشَّيءِ،
كالطَّوَرانِ.
وطَوارُ الدارِ، ويكسرُ: ما كانَ مُمْتَدّاً معها.
والطُّورِيُّ، بالضم: الوَحْشِيُّ،
وما بها طُورِيٌّ وطُوْرانِيٌّ: أحدٌ.
وطُورانُ: ة بِهَراةَ، وبناحيةِ المَدائِنِ، وناحيةٌ بالسِّندِ.
والطُّورُ: الجبلُ، وفِناءُ الدارِ، وجبلٌ قُرْبَ أيْلَةَ يُضافُ إلى سِيناءَ وسيِنينَ، وجبلٌ بالشامِ، وقيل: هو المُضافُ إلى سِيناءَ، وجبلٌ بالقُدْسِ عن يَمينِ المسجِدِ، وآخَرُ عن قِبْلِيِّه، به قَبْرُ هارونَ عليه السلامُ، وجبلٌ برأسِ العَيْنِ، وآخَرُ مُطِلٌّ على طَبَرِيَّةَ، وكُورَةٌ بِمِصْرَ من القِبْلِيَّةِ،
ود بنَواحي نَصِيبِينَ.
وطُورِينُ: ة بالرَّيِّ.
والطِّوَرَةُ: الطِّيَرَةُ.
. . . أكمل المادة ولَقِيَ منه الاطْوَرِينَ، بكسرِ الراءِ، أي الداهيةَ.
وبَلَغَ في العِلْمِ أطْوَرَيْهِ، بفَتحها وقد تكسرُ، أي: أوَّلَهُ وآخِرَهُ.
وطَوْطَرَنِي: رَمانِي مَرْمىً بعدَ مَرْمىً.

الخُرْشومُ (القاموس المحيط) [0]


الخُرْشومُ، بالضمِّ: أنْفُ الجَبَلِ على وادٍ أو قاعٍ والجَبَلُ العَظيمُ، وما غَلُظَ وصَلُبَ من الأرضِ،
كالخِرْشَمَّةِ، كهِرْشَفَّةٍ.
والمُخْرَنْشِمُ: المُتَعَاظِمُ المُتَكبِّرُ في نَفْسِه، والمُتغيِّرُ اللَّوْنِ الذاهبُ اللحْمِ، والمُتَقَبِّضُ المُتقارِبُ بعضُ خَلْقِه من بعضٍ.

اللوذ (المعجم الوسيط) [0]


 جَانب الْجَبَل يُقَال اعْتصمَ بلوذ الْجَبَل وبألواذه ومنعطف الْوَادي والناحية يُقَال هُوَ بلوذ كَذَا بِنَاحِيَة كَذَا وَهُوَ يطوف فِي ألواذ الْبِلَاد فِي نَوَاحِيهَا وَيُقَال هُوَ لوذه قريب مِنْهُ (ج) ألواذ 

الأَرْعَنُ (القاموس المحيط) [0]


الأَرْعَنُ: الأَهْوَجُ في مَنْطِقِهِ، والأَحْمَقُ المُسْتَرْخِي،
وقد رَعُنَ، مُثَلَّثَةً، رُعونَةً ورَعَناً، مُحرَّكةً، وما أرْعَنَهُ.
ورَعَنَتْهُ الشَّمْسُ: آلَمَتْ دماغَه، فاسْتَرْخَى لذلك، وغُشِيَ عليه.
والرَّعْنُ: أنْفٌ يَتَقَدَّمُ الجَبَلَ
ج: رُعونٌ ورِعانٌ، والجَبَلُ الطَّويلُ،
وع بالحِجازِ، وبالبَحْرَيْنِ، وبقُرْبِ حَفَر أَبِي موسى.
وجَيْشٌ أرْعَنُ: له فُضولٌ.
وذُو رُعَيْنٍ، كزُبيرٍ: مَلِكُ حِمْيَرَ.
ورُعَيْنٌ: حِصْنٌ له، أو جَبَلٌ فيه حِصْنٌ، ومِخْلافٌ آخَرُ باليمنِ.
وكأَميرٍ: الرَّعِيلُ.
وكصَبورٍ: الشديدُ، والكثيرُ الحَرَكَةِ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ.
ورَعَنَّكَ: لغةٌ في لَعَلَّكَ.
والرَّعْناءُ: البَصْرَةُ، تَشْبِيهاً برَعْنِ الجَبَلِ، وعِنَبٌ بالطائِفِ.

فرع (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان ذبح الْفَرْع وَبَين المتخاصمين فرق وَأصْلح وَفِي قومه طَال وَمن الأَصْل الْمسَائِل استخرجها وَجعلهَا فروعا يُقَال فلَان حسن التَّفْرِيع للمسائل والجبل وَفِي الْجَبَل صعد وَالْأَرْض وفيهَا فرع 

ذرود (لسان العرب) [0]


ذِرْوَدٌ: اسم جبل.

ذِرْوَدٌ (القاموس المحيط) [0]


ذِرْوَدٌ، كدِرهَمٍ: جَبَلٌ.

الحَنْزَرَةُ (القاموس المحيط) [0]


الحَنْزَرَةُ: شُعْبَةٌ من الجَبَلِ.

الخَنْدَمَةُ (القاموس المحيط) [0]


الخَنْدَمَةُ: جَبَلٌ بمكَّةَ.

بُسْيَانُ (القاموس المحيط) [0]


بُسْيَانُ، بالضم: جَبَلٌ.

ضَدَوانِ (القاموس المحيط) [0]


ضَدَوانِ، مُحرَّكةً: جَبَلانِ.

ق - و - و (جمهرة اللغة) [0]


قَوّ: موضع أو جبل.

الحائف (المعجم الوسيط) [0]


 حائف الْجَبَل حافته 

ترازن (المعجم الوسيط) [0]


 الجبلان وَنَحْوهمَا تقابلا 

الصارة (المعجم الوسيط) [0]


 من الْجَبَل وَنَحْوه أَعْلَاهُ 

الْعنَّاب (المعجم الوسيط) [0]


 الْجَبَل الطَّوِيل المستدير 

الفأو (المعجم الوسيط) [0]


 الصدع والانفراج بَين الجبلين 

قلالة (المعجم الوسيط) [0]


 الْجَبَل قمته وَأَعلاهُ 

قوقل (المعجم الوسيط) [0]


 ارْتقى فِي الْجَبَل وَصعد 

النخفة (المعجم الوسيط) [0]


 وهدة فِي رَأس الْجَبَل 

النفناف (المعجم الوسيط) [0]


 مهواة بَين جبلين والبعيد 

الوجر (المعجم الوسيط) [0]


 مثل الْكَهْف يكون فِي الْجَبَل 

توقن (المعجم الوسيط) [0]


 أوقن وَفِي الْجَبَل صعد فِيهِ 

هَضَبَتِ (القاموس المحيط) [0]


هَضَبَتِ السماءُ تَهْضِبُ: مَطَرَتْ،
و~ الرَّجُلُ: مَشَى مَشْيَ البَلِيدِ،
و~ في الحديثِ: أفاضَ، كاهْتَضَبَ.
والهَضْبَةُ: الجَبَلُ المُنْبَسِطُ على الأرضِ، أو جَبَلٌ خُلِقَ من صَخْرَةٍ واحِدَةٍ، أو الجَبَلُ، أو الطويلُ المُمْتَنِعُ المُنْفَردُ، ولا يكونُ إلاَّ في حُمْرِ الجِبالِ، والمَطَرَةُ،
ج: هِضَبٌ وهِضابٌ،
جج: أهاضيبُ.
والهِضَبُّ، كهِجَفٍّ: الفَرَسُ الكثيرُ العَرقِ، والصُّلْبُ الشديدُ.
وغَنَمٌ هَضيبٌ: قليلَةُ اللَّبَنِ.
واسْتَهْضَبَ: صارَ هَضْباً، ويقالُ: أصابَتْهُمْ أُهْضُوبَةٌ من المطَرِ.

الشَّنْظَرَةُ (القاموس المحيط) [0]


الشَّنْظَرَةُ، (بالظاء المعجمة): الشَّتْمُ.
وشَنْظَرَ بِهِمْ: شَتَمَهُمْ.
والشِّنْظِيرُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ الفَحَّاشُ،
كالشِّنْظِيرَةِ، والصَّخْرَةُ تَنْفَلِقُ من رُكْنِ الجَبَلِ فَتَسْقُطُ،
كالشُّنْظُورَةِ، وبالهاءِ: حَرْفُ الجَبَلِ وطَرَفُه.
وبَنُو شِنْظيرٍ: بَطْنٌ من العَرَبِ.

السّلع (المعجم الوسيط) [0]


 الشق فِي الْجلد والشق فِي الْجَبَل وَنَحْوه كَهَيئَةِ الصدع (ج) سلوع وأسلاع السّلع:  الشق فِي الْجَبَل وَنَحْوه والمثل والشبيه (ج) سلوع وأسلاع السّلع:  شجر مر ينْبت فِي الْيمن وَهُوَ من الفصيلة العنبية 

هرشم (لسان العرب) [0]


الهِرْشَمَّةُ: الغزيرةُ من الغنَم، وخص بعضهم به المَعَزَ.
ويقال للناقة الخَوَّارةِ هرْشَمّة.
والهِرْشَمُّ، بكسر الهاء وتشديد الميم: الحجرُ الرِّخْوُ، وفي المحكم: الرِّخْوُ النَّخِرُ من الجبال اللّيِّن المَحْفَر. قال أَبو زيد: يقال للجبلَ الليِّن المَحْفَرِ هِرْشَمٌّ؛ وأَنشد: هَرْشَمّة في جَبلٍ هِرْشَمِّ، تَبْذُلُ للجارِ ولابْنِ العَمِّ وجبلٌ هِرْشَمٌّ: رقيقٌ كثير الماء، وقيل: هو الحجر الصُّلْبُ، ضدٌّ؛ قال: عادية الجُول طَمُوح الجَمِّ، جِيبَتْ بحَرْفِ حَجرٍ هَرْشَمِّ فالهِرْشَمُّ ههنا: الصُّلْبُ لأَن البئر لا تُجابُ إلا بحجرٍ صُلْبٍ، ويروى: جُوبَ لها بجَبَلٍ؛ قال ثعلب: معناه رِخْوٌ غَزِيرٌ أَي في جَبَلٍ.

كهف (لسان العرب) [0]


الكَهْف: كالمَغارة في الجبل إلا أَنه أَوسع منها، فإذا صغر فهو غار، وفي الصحاح: الكهف كالبيت المنقور في الجبل، وجمعه كُهوف.
وتكهَّف الجبلُ: صارت فيه كُهوف، وتكهَّفتِ البئر: صار فيها مثل ذلك.
ويقال: فلان كَهْف فلان أَي ملجأ. الأَزهري: يقال فلان كهف أَهل الرِّيَبِ إذا كانوا يَلُوذون به فيكون وزَراً ومَلْجأ لهم.
وأُكَيْهِفٌ: موضع.
وكَهْفةُ: اسم امرأَة، وهي كهفة بنت مَصاد أَحد بني نَبهان.

وَقَلَ (القاموس المحيط) [0]


وَقَلَ في الجَبَلِ يَقِلُ: صَعَّدَ،
كتَوقَّلَ، ورَفَعَ رِجْلاً وأثْبَتَ أُخْرَى.
وفَرَسٌ وَقُلٌ، ككَتِفٍ ونَدُسٍ وجَبَلٍ: صاعِدٌ.
والوَقْلُ: شَجَرُ المُقْلِ، أَو ثَمَرُهُ، أَو يابِسُه، وأما رَطْبُهُ: فَبَهْشٌ
ج: أوقالٌ، وبهاءٍ: نَواتُهُ
ج: وُقُولٌ.
والوَقَلُ، محرَّكةً: الحِجارَةُ، والكَرَبُ الذي لم يُسْتَقْصَ فَبَقِيَتْ أُصولُه بارِزَةً في الجِذْعِ،
فأَمْكَنَ المُرْتَقِي أن يَرْتَقِي فيها.
وفَرَسٌ تَوْقَلَةٌ: حَسَنُ الصُّعودِ في الجَبَلِ. ورجلٌ وَقْلَةُ الرأسِ: صغيرُهُ جِدّاً.

نطش (لسان العرب) [0]


النَطْشُ: شِدَّةُ جَبْلةِ الخَلْقِ.
ورجلٌ نَطِيشُ جَبْلةِ الظَّهْرِ: شديدُها.
وقولُهم ما به نَطِيشٌ أَي ما به حَراكٌ وقوَّة؛ قال رؤبة:بَعْدَ اعتمادِ الجَرَزِ النَّطِيشِ وفي النوادر: ما به نَطِيشٌ ولا حَويلٌ ولا حَبِيصٌ ولا نَبِيصٌ أَي ما به قوة.
وعطْشان نَطْشان: إِتباع.

الطِرْبالُ (القاموس المحيط) [0]


الطِرْبالُ، بالكسر: عَلَمٌ يُبْنَى، وكلُّ بِناءٍ عالٍ، وكلُّ قِطْعَةٍ من جَبَلٍ أو حائِطٍ مُسْتَطيلةٍ في السماءِ، والصَّخْرَةُ العظيمةُ المُشْرِفَةُ من الجَبَلِ. وطَرْبَلَ بَوْلَه: مَدَّهُ إلى فَوْقُ.
والطِرْبيلُ، كقِنْديلٍ: النَّوْرَجُ يُدَقُّ به الكُدْسُ.
وطَرابيلُ الشامِ: صَوامِعُها.

الوبد (المعجم الوسيط) [0]


 النقرة فِي صفاة الْجَبَل يستنقع فِيهَا المَاء وَالْحَاجة إِلَى النَّاس الوبد:  مصدر ويوصف بِهِ فَيُقَال رجل وبد سيء الْحَال (يَسْتَوِي فِيهِ الْوَاحِد وَالْجمع) وَقد يجمع على أوباد والنقرة فِي صفاة الْجَبَل يستنقع فِيهَا المَاء 

الغَأْغاءُ (القاموس المحيط) [0]


الغَأْغاءُ: صَوْتُ العَواهِقِ الجَبَلِيَّةِ.

غأغأ (العباب الزاخر) [0]


الغَأْغاءُ: صوت العواهق الجبليَّة.

حَزْرَمٌ (القاموس المحيط) [0]


حَزْرَمٌ، كجعفرٍ: جَبلٌ م.

الخرشم (المعجم الوسيط) [0]


 جبل خرشم يَابِس صلب 

ارتبأ (المعجم الوسيط) [0]


 علا وارتفع والجبل علاهُ 

أصدى (المعجم الوسيط) [0]


 الْجَبَل رد الصَّوْت بالصدى 

الضاهر (المعجم الوسيط) [0]


 أَعلَى الْجَبَل والوادي (ج) ضواهر 

الفادرة (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّخْرَة الصماء فِي رَأس الْجَبَل 

الْفرق وَالْفرق (المعجم الوسيط) [0]


 من الرِّجَال الشَّديد الْفَزع جبلة 

تفود (المعجم الوسيط) [0]


 الوعل فَوق الْجَبَل أشرف 

الكنع (المعجم الوسيط) [0]


 مَا بَقِي قرب الْجَبَل من المَاء 

ألعط (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان مَشى فِي أصل الْجَبَل 

اللاهز (المعجم الوسيط) [0]


 الْجَبَل أَو الأكمة يضران بِالطَّرِيقِ 

النقفة (المعجم الوسيط) [0]


 وهيدة صَغِيرَة فِي رَأس الْجَبَل 

المستوعل (المعجم الوسيط) [0]


 حرز الوعل فِي ذرْوَة الْجَبَل