بَعْضُ كُلِّ شيءٍ: طائفةٌ منه
ج: أبْعاضٌ، ولا تَدْخُلُهُ اللامُ، خِلافاً لابنِ دَرَسْتَوَيْهِ. أبو حاتِمٍ: اسْتَعْمَلَها سِيبَوَيْهِ والأخْفَشُ في كتابَيْهما، لقِلَّةِ عِلْمِهِما بهذا النَّحْوِ.
والبَعوضَةُ: البَقَّةُ
ج: بعوضٌ، وماءٌ لبنِي أسَدٍ.
وبُعِضوا، بالضم: آذاهُمْ.
ولَيْلَةٌ بَعِضَةٌ ومَبْعُوضَةٌ،
وأرْضٌ بَعِضَةٌ: كثيرتُهُ.
وأبْعَضُوا: صارَ في أرْضِهِم البعوضُ.
وكَلَّفَنِي مُخَّ البَعوضِ، أي: ما لا يكونُ.
والبُعْضوضَةُ، بالضم: دُوَيبَّةٌ كالخُنْفَساءِ.
والغِرْبانُ تَتَبَعْضَضُ: يَتَناوَلُ بعضُها بعضاً. وبَعَّضْتُه تَبْعيضاً: جَزَّأْتُهُ،
فَتَبَعَّضَ: تَجَزَّأَ.
البعوض بَعْضًا لسعه وآذاه وَالشَّيْء جعله أقساما
الكرة انخفض بَعْضهَا وَخرج بَعْضهَا
بَيَاض فِي قَوَائِم الْفرس أَو بَعْضهَا بعضه لَا يُجَاوز الرُّكْبَتَيْنِ والعرقوبين
الْغنم تدَاخل بَعْضهَا فِي بعض استدفاء من الْبرد والغدران صب بَعْضهَا فِي بعض
الشَّيْء أكل بعضه بَعْضًا وَالنَّار اشْتَدَّ التهابها كَأَنَّمَا يَأْكُل بَعْضهَا بَعْضًا
الشَّيْء شبكا تدَاخل بعضه فِي بعض وَالشَّيْء أنشب بعضه فِي بعض يُقَال شَبكَ أَصَابِعه شَبكَ: مُبَالغَة شَبكَ
دكما دق بعضه على بعض وَجمع بعضه إِلَى بعض وأنف فلَان كَسره وَفُلَانًا زاحمه وَفُلَانًا فِي صَدره دَفعه
الأَرْض أنبتت الرطب فِي الْيَابِس والنبات وَالشَّجر التف بعضه على بعض وَالشَّيْء ألبثه والمطر النَّبَات لوى بعضه على بعض
فلَانا صيره وضيعا والباني الْحجر نضد بعضه على بعض والجبة خاطها بعد وضع الْقطن فِيهَا والنعامة بيضها وضعت بعضه فَوق بعض
عَرْكَسْتُ الشيء: إذا جَمَعْتَ بَعْضَه على بعض. الخليل: عَرْكَسَ أصل بناء اعْرَنْكَسَ؛ وذلك إذا تراكم الشَّيء بعضه على بعض، وأنشد للعَجّاج:
ويروى: "واعْلَنْكَسَتْ أهوالُهُ واعْلَنْكَسا".وقال ابن فارس: هو منحوت من عَكَسَ وعَرَكَ، وذلك أنَّه شيء يَتَرَادُّ بعضه على بعض ويتراجع ويُعارِك بعضه بعضاً كأنَّه يَلْتَفُّ به.واعْرَنْكَسَ الشَّعر واعْلَنْكَسَ: إذا اشْتَدّ سوادُه.
حَرْجَمَ الإِبَلَ: رَدَّ بعضَها على بعضٍ
واحْرَنْجَمَ: أرادَ الأَمْرَ ثم رَجَعَ عنه،
و~ القَوْمُ أو الإِبِلُ اجْتَمَعَ بعضُها على بَعضٍ، وازْدَحَمُوا.
والمُحْرَنْجِمُ: العَدَدُ الكثيرُ.
السَّهَرُ: عدم النوم في الليل كله أو في بعضه يقال "سَهِرَ" الليل كله أو بعضه إذا لم ينم فهو "سَاهِرٌ" و "سَهْرَانُ" ، و "أَسْهَرْتُهُ" بالألف.
الطَّبَقَة من الشَّيْء الْمدَار بعضه فَوق بعضه يُقَال انْفَسَخ دور عمَامَته و (عِنْد المناطقة) توقف كل من الشَّيْئَيْنِ على الآخر والنوبة (ج) أدوار
عنصر لَا فلزي يُوجد على صور مُخْتَلفَة بَعْضهَا غير متبلور كالسناج والفحم وهما صُورَتَانِ نقيتان وَبَعضهَا متبلور كالماس والجرافيت (مج)
جُلُود يخرز بَعْضهَا إِلَى بَعْضهَا تلبس على الرُّءُوس خَاصَّة الْوَاحِدَة يلبة وجنن من لبود حشوها عسل وَرمل والفولاذ من الْحَدِيد
فِي غَضَبه وَنَحْوه مضى وَاسْتمرّ (تصمغ) انْضَمَّ بعضه إِلَى بعض وَرِيش السهْم انْضَمَّ بعضه إِلَى بعض مِمَّا تلطخ بِهِ من الدَّم وَيُقَال تصمع السهْم
الشَّيْء لزق بعضه بِبَعْض وَالطَّعَام أَو الطّيب تمطط وتمدد والبقل كَانَ لدنا فَمَال بعضه على بعض وَشعر الرَّأْس غسل فَلم ينق من الْوَسخ فتلبد
دويبة تكون فِي الرمث وحيوان بحري رخو يعِيش فِي صدفه وَبَعضه يُؤْكَل والشكل الَّذِي يَأْخُذهُ السلك أَو غَيره إِذا مَا لف حول محوره ليَكُون دوائر بَعْضهَا فَوق بعض
النَّبَات غملا ركب بعضه بَعْضًا فبلي وعفن وَالْأَمر ستره وأخفاه وَفُلَانًا غطاه بالثياب ليعرق والبسر غطاه ليطيب والأديم لفه وَدَفنه فِي الرمل حَتَّى ينتن ويسترخي وينفسخ عَنهُ صوفه إِذا جذب وَالْعِنَب فِي الزبيل نضد بعضه على بعض غمل: النبت غملا التف وغم بعضه بَعْضًا فعفن وَالْجرْح أفْسدهُ العصاب
الرجل تفقه وَاعْتَزل النَّاس وخلا لِلْعِبَادَةِ وَفِي الحَدِيث (طُوبَى للمفردين) وبرأيه استبد وَالذَّهَب فَصله بالفريد وَالشَّيْء جعله أفرادا والأشياء باعد بَين بَعْضهَا وَبَعض (محدثتان)
الثَّوْب نسج نسجا مُخْتَلفا رق بعضه وكثف بعضه وبلي فَاخْتلف رقة وكثافة وَالشَّيْء جعله فنونا وأنواعا وَيُقَال فنن الْكَلَام والرأي تغلب فِيهِ وَلم يثبت
دَكَمَ الشيءَ يَدْكُمُه دَكْماً: كَسر بعضَه في إثر بعض، وقيل: الدَّكْمُ دَوْسُ بعضِه على بعضٍ. الجوهري: دَكَمَ الشيء دَكْماً جمع بعضه على بعض. فاه دَكْماً: دَقَّهُ.
ودَكَمَه دَكْماً: زحمه.
ودَكَمَهُ دَكْماً ودَقَمَه دَقْماً إذا دفع في صدره، وزعم يعقوب أن كافه بدل من قاف دَقَمَ.
وانْدَكَمَ علينا فلانٌ وانْدَقَمَ إذا انقحم.
ورأَيتهم يَتَداكَمُون أي يتدافعون.
الْبُسْر وَالرّطب وَغَيرهمَا بلغ الإرطاب بعضه والحوض لم يبْق فِيهِ إِلَّا جزعة من المَاء والنوى حك بعضه بِبَعْض حَتَّى ابيض الْموضع المحكوك مِنْهُ وَترك الْبَاقِي على لَونه وَفُلَانًا أَزَال جزعه
الحصيد وَالتَّمْر وَالدَّرَاهِم كدسا جعلهَا كدسا بعضه على بعض وَالْخَيْل ازدحمت فِي سَيرهَا فَركب بَعْضهَا بَعْضًا وَالدَّابَّة وَغَيرهَا كدسا وكداسا عطست وَبِه الأَرْض كدسا صرعه وألصقه بهَا
شقائق النُّعْمَان وَهُوَ نَبَات أَحْمَر الزهر مبقع بنقط سود وَله أَنْوَاع وضروب بَعْضهَا يزرع وَبَعضهَا ينْبت بريا فِي أَوَاخِر الشتَاء وَفِي الرّبيع وَهُوَ عشب حَولي من الفصيلة الشقيقية وَالْكذب
انْضَمَّ بعضه إِلَى بعض
الْحَيَوَان نزا بعضه على بعض
صَوت الْحَدِيد بعضه على بعض
الْبيُوت دنا بَعْضهَا من بعض
الرجل دخل بعضه فِي بعض
الشين والخاء والسين أصلٌ صحيح يدلُّ على اعوجاج وزوالٍ عن نهج الاستقامة. من ذلك الأسنان المتشاخسة، وذلك أن يَميل بعضُها ويسقُطَ بعضُها، ويكون ذلك من الهَرَمِ. قال الطرِمّاح:ويقال ضربَه فتشاخَسَ، أي تمايل.
وكلُّ متمايلٍ متشاخِس.
النون والضاد والدال أصلٌ صحيح يدلُّ على ضَمّ شيءٍ إلى شيءٍ في اتِّساقٍ وجمعٍ، منتصباً أو عريضاً.
ونَضَدْتُ الشيءَ بعضَه إلى بعضٍ متَّسقاً أو مِن فَوق.
والنَّضَد: المنضود من الثِّياب. قال النابغة:
والنَّضَد: السَّرِيرُ يُنضَد عليه المتاع.
وأنْضاد الجِبال: جنادلُ بعضُها فوق بعض. من السَّحاب كالصَّبير، يكون بعضُه إلى بعض، والجمع أنضاد.
وأنضادُ القوم: جماعاتهم وعَدَدُهم.
ونَضَدُ الرَّجُلِ: أعمامُه وأخوالُه الذين يتجمَّعون لنُصرته.
والنَّضَد: الشَّرَف.
ونَضائد الدِّيباج: جمع نَضِيدة، وهي الوِسادةُ وما حُشِيَ من المَتَاع. قال ابن دريد: وما نُضِد بعضُه على بعضٍ فهو نَضِيد.
الرَّكْمُ: جمعك شيئاً فوق شي حتى تَجْعله رُكاماً مركوماً كركام الرمل والسحاب ونحو ذلك من الشيء المُرْتكِم بعضه على بعض. رَكَمَ الشيء يَرْكُمُه إذا جَمَعه وأَلقى بعضه على بعض، وهو مَرْكُومٌ بعضُه على بعض. الشيءُ وتَراكَمَ إذا اجتمع. الن سيده: الرَّكْمُ إلقاء بعض الشيء على بعض وتَنْضيده، رَكَمَه يَرْكُمُهُ رَكْماً فارْتَكَمَ وتَراكَمَ.
وشيء رُكامٌ: بعضه على بعض. التنزيل العزيز: ثم يجعله رُكاماً؛ يعني السحاب. ابن الأعرابي: الرَّكَمُ السحاب المُتَراكِمُ. الجوهري: الرُّكامُ الرمل المُتَراكم، وكذلك السحاب وما أَشبهه.
وفي حديث الاستسقاء: حتى رأَيتُ رُكاماً؛ الرُّكامُ: ضَخْمٌ كأنه قد رُكِمَ بعضُه . . . أكمل المادة على بعض؛ أَنشد ثعلب: وتَحْمِي به حَوْماً رُكاماً ونسوة، عليهن قَزٌّ ناعم وحَريرُ والرُّكْمةُ: الطين والتراب المجموع.
وفي الحديث: فجاء بعُودٍ وجاء ببعرة حتى رَكَموا فصار سواداً.
ومُرْتَكَمُ الطريق، بفتح الكاف: جادَّتُهُ ومَحَجَّتُهُ.
محبس الدَّابَّة وَعُرْوَة تثبت فِي حَائِط أَو وتد تشد فِيهَا الدَّابَّة (ج) أوار الآري: الآري (ج) أواري وَالْجِنْس الآري جنس تجمعه بعض الخصائص اللُّغَوِيَّة والجنسية بعضه فِي الْهِنْد وإيران وَبَعضه فِي أوربه (د)
جنس نباتات بقلية وطبية من الفصيلة الشفوية فِيهِ أَنْوَاع بَعْضهَا يزرع وَبَعضهَا ينْبت بريا فِي الْأَرَاضِي الرّطبَة الْوَاحِدَة نعناعة و (أَقْرَاص النعناع) حلوى ممزوجة بعطر النعناع تستحلب و (مَاء النعناع) مَا استخرج مِنْهُ بالتقطير
العَشْعَشُ: العُشُّ إذا تراكب بعضه على بعض.
الجَكْجَكَةُ: صَوْتُ الحَديدِ بَعْضِهِ على بَعْضٍ.
زَهْمَلَ المَتاعَ: نَضَّدَ بعضَه على بعضٍ.
أكيلة الْأسد فريسته الَّتِي أكل بَعْضهَا
الشَّيْء هزه وَطرح بعضه على بعض
الشَّيْء انعطف وارتد بعضه على بعض
الثَّوْب وَنَحْوه قطع بعضه
الدَّوَابّ رد بَعْضهَا على بعض وَجَمعهَا
من الرِّجَال المتقبض المتدخل بعضه فِي بعض
المستوي الَّذِي لَا يفوت بعضه بَعْضًا
الْبناء هَدمه وقلب بعضه على بعض
الْأَشْيَاء انْضَمَّ بَعْضهَا إِلَى بعض
عَلَيْهِ الْحِجَارَة تطابق بَعْضهَا فَوق بعض
ركما جمعه وَألقى بعضه على بعض
رمل عريك متداخل بعضه فِي بعض
الْغنم بَعْضهَا على بعض ردهَا على وجوهها
ضرب من التَّمْر يكبس بعضه فِي بعض
من الطَّعَام مَا اخْتَلَط بعضه بِبَعْض
الشَّهَادَات الَّتِي يكذب بَعْضهَا بَعْضًا
القَوْل الَّذِي ينْقض بعضه بَعْضًا
الشَّيْء انهال بعضه فِي إِثْر بعض
الْقَمَر نور وكشف وجلى وعَلى فلَان بترس وَقَاه بِهِ وَالشَّيْء جَوْفه وَقطع وَسطه وَفِي حَدِيث عَليّ (أخذت إهابا معطونا فجوبت وَسطه وأدخلته فِي عنقِي) والمطر الأَرْض أصَاب بَعْضهَا وَلم يصب بَعْضهَا الآخر
حلقات وَنَحْوهَا يتَّصل بَعْضهَا بِبَعْض ويعبر بهَا عَن الْأَشْيَاء المتتابعة فَيُقَال سلسلة مقالات أَو مؤلفات وَمَا أشبه (محدثة) وَمن الْبَرْق مَا استطال مِنْهُ فِي عرض السَّحَاب وسلسلة الْجبَال نسق من الْجبَال مُتَّصِل بعضه بِبَعْض (مج) (ج) سلاسل
ضفرا وثب وَعدا وَالشعر وَغَيره نسج بعضه على بعض أَو جعله ضفائر بِثَلَاث طاقات فَمَا فَوْقهَا وَالْحَبل أَو الْخَيط فتله وَالْبناء وَنَحْوه بناه بحجارة بِلَا كلس وَلَا طين وَأدْخل بعضه فِي بعض على هَيْئَة الضفيرة من الشّعْر وَغَيره
الْمرة من الطّرق يُقَال أَنا آتيه فِي الْيَوْم طرقتين وطرقة وَاحِدَة أَي أتية الطرقة: الطَّرِيق وَالْمذهب والدأب وَالْعَادَة والطريقة فِي الْأَشْيَاء المطارقة أَي المطارق بَعْضهَا على بعض (ج) طرق والطرق حِجَارَة بَعْضهَا فَوق بعض
دَنَّخَ تَدْنِيخاً: خَضَعَ، وذَلَّ، وطَأْطَأَ رأسَهُ، وأقامَ في بيتِهِ،
و~ البِطِّيخَةُ: انْهَزَمَ بعضُهَا وخَرَجَ بعضُهَا،
و~ ذِفْرَاهُ: أشْرَفَتْ قَمَحْدُوَتُهُ عليها، ودَخَلَتْ هي خَلْفَ الخُشَشَاوَيْنِ.
والمُدَنِّخُ، كمُحَدِّثٍ: الفَحَّاشُ، ومَنْ في رأسِهِ ارْتِفَاعٌ وانْخِفَاضٌ.
والدَّنَخَانُ: التَّثَاقُلُ بالحِمْلِ في المَشْيِ.
كل مَا تعقد بعضه فِي بعض من الخيوط وأغصان الشّجر
الشَّيْء اسْتَوَى لَا يُخَالف بعضه بَعْضًا
المَاء يموج بعضه فِي بعض (ج) خضارب
الزَّرْع أكل بعضه وَالْمَاء أكل كل مرعى حوله
الْحجر دحرجه وَالشَّيْء قلب بعضه على بعض
السَّحَاب وَغَيره تبع بعضه بَعْضًا
الشَّيْء انْضَمَّ بعضه إِلَى بعض وتكسر
الْحِجَارَة الْبيض وصخور عِظَام بَعْضهَا على بعض
الدَّقِيق اللَّطِيف والمملوك كُله أَو بعضه
الشَّيْء ركب بعضه بَعْضًا أَو تراكم
زمكا تدَاخل بعضه فِي بعض وَفُلَان غضب
الْجَمَاعَة من النَّاس المتضام بَعْضهَا إِلَى بعض
الرجل انقبض وَاجْتمعَ بعضه إِلَى بعض
الشَّيْء اجْتمع وانضم بعضه إِلَى بعض
يُقَال نَبَات لَيْث التف بعضه على بعض
الْحمر نهقت مَعًا أَو بَعْضهَا إِثْر بعض
الهواش وَالْجَمَاعَة يخْتَلط بَعْضهَا بِبَعْض
الدَّائِم الثَّابِت الَّذِي بعضه فِي إِثْر بعض والشديد
الصِّنْفُ: قال ابن فارس فيما ذكره عن الخليل: الطائفة من كلّ شيء، وقال الجوهري: "الصِّنْفُ" هو النوع والضرب وهو بكسر الصاد وفتحها لغة حكاها ابن السكيت وجماعة وجمع المكسور "أَصْنَافٌ" مثل حمل وأحمال كتاب الصاد وجمع المفتوح "صُنُوفٌ" مثل فلس وفلوس، و "التَّصْنِيفُ" تمييز الأشياء بعضها من بعض، و "صَنَّفَتِ" الشجرة أخرجت ورقها و "تَصْنِيفُ" الكتاب من هذا، و "صَنَّفَ" التمر "تَصْنِيفًا" أدرك بعضه دون بعض ولون بعضه دون بعض.
الضاد والحاء واللام أصلٌ صحيحٌ، وهو الماء القليل وما أشبهه. من ذلك الضَّحْل: الماء القليل، ومكانه المَضْحَل، والجمع مَضاحل.
ويقال ضَحِل الماء: رقَّ وقلَّ، وهو من الكلام الفصيح الصحيح.
وأتَان الضَّحْل: صَخرة بعضها في الماءِ وبعضُها خارج.
شيطا وشياطة قَارب الاحتراق كُله أَو بعضه وَيُقَال شاط الطَّعَام احْتَرَقَ بعضه وشاطت الْقدر وَنَحْوهَا لصق بأسفلها جُزْء محترق مِمَّا طبخ فِيهَا وَفُلَان هلك وَبَطل أَي ذهب هدرا وَيُقَال شاط دم الْقَتِيل
الجيم والواو والخاء ليس أصلاً هو عندي؛ لأنّ بعضَه معرَّب، وفي بعضِه نَظر. فإنْ كان صحيحاً فهو جنسٌ من الخَرْقِ. يقال جَاخَ السَّيْلُ الوادِيَ يجُوخُه، إذا قلع أجرافَه. قال:ذكره ابن دريد، وذكر غيره: تجوَّخَتِ البئرُ انهارَت.والمعرّب من ذلك الجَوْخَان، وهو البيدر.
حَلقَة الْوتر وسير يُوصل بِوتْر الْقوس ووصلة الْحَبل أَو الحزام الْقصير (ج) دَرك الدركة: الْمنزلَة السُّفْلى ضد الدرجَة وَهِي الْمنزلَة الْعليا فالدركات منَازِل بَعْضهَا تَحت بعض والدرجات منَازِل بَعْضهَا فَوق بعض والفضيلة دَرَجَات والرذيلة دركات
بَرْشَكَ الجَزورَ، بالمعجمةِ: فَصَّلَها وأبانَ بعضَها من بعضٍ.
دَهْدَمَهُ: هَدَمَهُ، وقَلَبَ بعضَه على بعضٍ. وتَدَهْدَمَ: سقَطَ.
جمعه وَضم بعضه إِلَى بعض مَعَ التدقيق والتضييق
الْكلاب والسنانير تخادشت ومزق بَعْضهَا بَعْضًا
رَملَة الرمال وَالْأَرْض مطر بَعْضهَا دون بعض
يُقَال نبت مدرع أكل بعضه فابيض مَوْضِعه
النعاس ودكاس الشَّحْم وَالتَّمْر مَا تراكب بعضه على بعض
ورق الشّجر ندي وَركب بعضه بَعْضًا
اطوى والحية وَغَيرهَا التف بَعْضهَا حول بعض
السَّيْف غمده فَهُوَ مغمد والأشياء أَدخل بَعْضهَا فِي بعض
صَخْر يركب بعضه بَعْضًا الْوَاحِد قضة
الْقَوْم تزاوجوا وَالْأَشْجَار انْضَمَّ بَعْضهَا إِلَى بعض
يُقَال عَلَيْهِ أوشاج غزول ألوان دَاخل بَعْضهَا فِي بعض
الشَّيْء موالفة وولافا ائتلف بعضه إِلَى بعض
الراء والضاد والميم قريبٌ من الباب الذي [قبله]، كأنّه رميُ الحجارة بعضِها على بعض. فالرَّضِيم: البِناء بالصَّخر.
والرِّضام: الصخور، واحدتُها رَضْمَةٌ.
ورضَمَ فلانٌ بيتَه بالحِجارة.
وبِرذَونٌ مَرضُوم العَصَب، إذا تشنَّجَ عصَبُه فصار بعضُه على بعض. البعيرُ بنَفْسِه إذا رمَى بنفسه.