المصادر:  


أَقَامَ (المعجم الوسيط) [50]


 بِالْمَكَانِ لبث فِيهِ واتخذه وطنا وَفُلَانًا من مَكَانَهُ أزاله عَنهُ وَالشَّيْء أدامه وأنشأه موفى حَقه وَمِنْه إِقَامَة الصَّلَاة وللصلاة نَادَى لَهَا وَالْعود وَالْبناء وَنَحْوهمَا عدله وأزال عوجه وَالشَّرْع أظهره وَعمل بِهِ 

لث (مقاييس اللغة) [0]



اللام والثاء أصلٌ صحيح، يدلُّ على إقامةٍ ودوام. يقال: ألثَّ المطر، إذا دام، والإلثاث: الإقامة. بمعنى ألَثَّ. قال:أراد المتردِّدَ الذي لا خير فيه.
وهو الذي يُلثلِِِث عن إقامة الودّ.
ويقال: لثلثته عن حاجته: حبَستُه.
وتَلثلثَ الرّجُلُ في الدَّقعاء: تمرَّغَ.

تنخ (مقاييس اللغة) [0]



التاء والنون والخاء كلمةٌ واحدة، وهو الإقامة. يقال تَنَخَ بالمكان تُنُوخاً، وتتَنَّخَ تَتَنُّخاً إذا أقامَ به، وبذلك سُمِّيت تَنُوخُ، وهي أحياءٌ من العرب اجتَمَعُوا وتحالَفوا، فتَنَخُوا، أي أقاموا في مواضِعِهم.

ولاذَبَ (القاموس المحيط) [0]


ولاذَبَ: أقَامَ

وبت (لسان العرب) [0]


وَبَتَ بالمكان وَبْتاً: أَقام.

وبَتَ (القاموس المحيط) [0]


وبَتَ بالمكَانِ، كوَعَدَ: أقامَ.

بَتَأ (العباب الزاخر) [0]


بَتَأ بالمكان وبَتَاً: إذا أقام به.

مَتَدَ (القاموس المحيط) [0]


مَتَدَ بالمكانِ مُتُوداً: أقامَ.

بَتا (القاموس المحيط) [0]


بَتا بالمكانِ يَبْتُو: أَقَامَ.

بضا (لسان العرب) [0]


ابن الأَعرابي: بَضَا إذا أَقام بالمكان.

بَتَأَ (القاموس المحيط) [0]


بَتَأَ بالمَكانِ، كَمَنَعَ: أقامَ،
كبَثَأَ.

تبرك (لسان العرب) [0]


تَبْركَ بالمكان: أَقام. موضع، مشتق منه.

برهن (الصّحّاح في اللغة) [0]


البُرْهانُ: الحُجَّةُ.
وقد بَرْهَنَ عليه، أي أقامَ الحجّة.

تَبْرَكَ (القاموس المحيط) [0]


تَبْرَكَ بالمكانِ: أقامَ. وتِبْراك، كقِرْطاسٍ: ع.

مكَتَ (القاموس المحيط) [0]


مكَتَ بالمكانِ: أقامَ. واسْتَمْكَتَتِ البَثْرَةُ: امْتَلأَت قَيْحاً.

بتا (الصّحّاح في اللغة) [0]


بَتا بالمكان بَتْواً: أقام به.
وبَتَأَ بُتُوءاً، أفصحُ.

عمن (الصّحّاح في اللغة) [0]


عَمَنَ بالمكان: أقام به.
وأعْمَنَ الرجل، صار إلى عَمَّانَ.

باضَ (القاموس المحيط) [0]


باضَ بَوْضاً: أقامَ بالمكان، ولَزِمَ، وحَسُنَ وجهُه بعدَ كَلَفٍ.

عدن (مقاييس اللغة) [0]



العين والدال والنون أصلٌ صحيح يدلُّ على الإقامة. قال الخليل: العَدْن: إقامة الإبل في الحَمْض خاصّة. تقول: عَدَنَت الإبل تَعْدِن عَدْناً.
والأصل الذي ذكره الخليل هو أصلُ الباب، ثمَّ قيس به كلُّ مُقام، فقيل جنةُ عَدْنٍ، أي إقامة. الباب المعدِنُ: مَعدن الجواهر.
ويقيسون على ذلك فيقولون: هو مَعدن الخَير والكَرَم.
وأمّا العِدَان والعَدان فساحِلُ البحر.
ويجوز أن يكون من القياس الذي ذكرناه، وليس ببعيد.
وقال لبيد:
لقد يعلم صَحبي كلُّهم      بِعَدَانِ السَّيفِ صبري ونَقَلْ

وعَدَنُ: بلد.

ضجا (لسان العرب) [0]


ضَجَا بالمكانِ: أَقامَ؛ حكاه ابن دريدٍ؛ قال: وليس بثَبتٍ.

متذ (لسان العرب) [0]


مَتَذَ بالمكان يَمْتُذ مُتُوذاً: أَقام؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحته.

لذب (لسان العرب) [0]


لَذَبَ بالـمَكان لُذُوباً، ولاذَبَ: أَقامَ؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صِحَّتُه.

بتا (لسان العرب) [0]


بتَا بالمكان بَتْواً: أَقام، وقد ذكر في الهمز.
وبَتا بَتْواً أَفصحُ.

الوَطَنُ (القاموس المحيط) [0]


الوَطَنُ، مُحرَّكةً ويُسَكَّنُ: مَنْزِلُ الإِقامَةِ، ومَرْبَطُ البَقَرِ والغَنَمِ
ج: أوطانٌ.
وَوَطَنَ به يَطِنُ وأوْطَنَ: أقامَ. وأوْطَنَهُ وَوَطَّنَهُ واسْتَوْطَنَهُ: اتَّخَذَهُ وَطَناً.
ومَواطِنُ مكةَ: مَواقِفُها،
و~ من الحَرْبِ: مشاهِدُهَا.
وتَوْطِينُ النفس: تَمْهِيدُها.
وتَوَطَّنَها: تَمَهَّدَها.
والمِيطانُ، بالكسر: الغايَةُ، وموضِعٌ يُوطَنُ لتُرْسَلَ منه الخَيْلُ في السِباقِ.
وواطَنَهُ على الأمْرِ: وافَقَهُ.

وخن (لسان العرب) [0]


ابن الأَعرابي: التَّوَخُّنُ القصد إِلى خير أَو شر، قال: والوَخْنةُ الفساد والنَّوْخَةُ الإِقامة.

بنك (مقاييس اللغة) [0]



الباء والنون والكاف* كلمة واحدة، وهو قولهم تَبَنَّكَ بالمكان أقام به، وهي شِبْه التي قَبْلَها.

متد (لسان العرب) [0]


ابن دريد: مَتَدَ بالمكانِ يَمْتُدُ، فهو ماتِدٌ إِذا أَقام به؛ قال أَبو منصور: ولا أَحفظه لغيره.

ثكم (الصّحّاح في اللغة) [0]


ثَكَمُ الطريق بالتحريك: وسطه.
والثَكَمُ أيضاً: مصدر ثَكِمَ بالمكان بالكسر، إذا أقام به.
وثَكِمْتُ الطريقَ أيضاً، إذا لَزِمْتُهُ.

تلد (مقاييس اللغة) [0]



التاء واللام والدال أصلٌ واحد، وهو الإقامة. تَلَدَ فلانٌ في بَنِي فلانٍ إذا أقامَ فيهم يَتْلِدُ.
وأتْلَدَ إذا اتَّخَذَ مالاً، والتِّلاد ما نَتَجْتَه أنتَ عِنْدك من مالٍ.
ومالٌ مُتْلَدٌ.
وقال:
لو كان للدَّهْر مالٌ كان مُتْلِدَهُ      لكان للدَّهر صَخْرٌ مالَ قُِنْيانِ

والتَّليدُ: ما اشتريْتَه صغيراً فَنَبَتَ عِندَك.
والأَتْلادُ قومٌ من العرب.

لثث (الصّحّاح في اللغة) [0]


أبو عمرو: ألَثَّ عليه إلْثاثاً: ألَحَّ عليه.
وقال الأصمعيّ: ألَثَّ بالمكان، أقام به.
وفي الحديث: "لا تُلِثُّوا بدارِ مَعْجَزَةٍ".

بتأ (لسان العرب) [0]


بَتَأَ بالمكان يَبْتَأُ بُتُوءاً: أَقامَ. هذه لغة، والفصيح بَتَا بُتُوّاً.
وسنذكرُ ذلك في المعتلِّ ان شاءَ اللّهُ تعالى.

ضمي (لسان العرب) [0]


ثعلب عن ابن الأَعرابي: ضَمى إذا ظَلَمَ؛ قال أَبو منصور: كأَنه مقلوبٌ من ضامَ، قال: وكذلك بَضَى إذا أَقام، مقلوب من باضَ.

القَمْهَدُ (القاموس المحيط) [0]


القَمْهَدُ: اللَّئيمُ الأصلِ، القبيحُ الوجْهِ، وبالضم: المقيمُ الذي لا يَبْرَحُ.
واقْمَهَدَّ: رَفَعَ رأسَه،
و~ بالمكان: أقامَ، وهو شِبْهُ ارْتِعادٍ في الفَرْخِ إذا زُقَّ.

بوض (لسان العرب) [0]


ابن الأَعرابي: باضَ يَبُوضُ بَوْضاً إِذا أَقام بالمكان.
وباضَ يَبوض بَوْضاً إِذا حَسُنَ وجههُ بعد كَلَفٍ، ومثله بَضَّ يَبِضّ، واللّه أَعلم.

قيظ (الصّحّاح في اللغة) [0]


القَيْظُ: حَمَارَّةُ الصيفِ.
وقاظَ بالمكان وتَقَيَّظَ به، إذا أقام به في الصيفِ.
والموضعُ مَقِيظ.
وقاظَ يومُنا، أي اشتدَّ حرُّه.
وقَيَّظَني هذا الشيءُ، أي كفاني لِقَيْظي.

زَحَكَ (القاموس المحيط) [0]


زَحَكَ، كَمَنَعَ: أعْيا،
و~ بالمَكانِ: أقامَ ودَنا،
و~ عنه: تَنَحَّى، ضِدٌّ.
وأزْحَكَ: أعْيَتْ دابَّتُهُ.
وزاحَكَهُ عن نَفْسِهِ: باعَدَهُ.
وتَزاحَكوا: تَدانَوْا، وتَباعَدوا.

ديح (لسان العرب) [0]


دَيَّحَ في بيته: أَقام. ماله: فرَّقه كدَوَّحه.
والدَّيْحانُ: الجراد؛ عن كُراع، لا يُعرف اشتقاقه، وهو عند كراع فَيْعالٌ، قال ابن سيده: وهو عندنا فَعْلان.

ثَكَمَ (القاموس المحيط) [0]


ثَكَمَ آثارَهُم: اقْتَصَّها،
و~ الأَمْرَ: لَزِمَهُ،
و~ بالمَكانِ: أقامَ،
كَثكِمَ، كفَرِحَ فيهما.
وثَكَمُ الطَّريِق، محرَّكةً، وكصُرَدٍ: سَنَنُهُ.
وكثُمامَةٍ: د.
وكعُرْوَةَ: اسمٌ.

لبث (مقاييس اللغة) [0]



اللام والباء والثاء حرف يدلُّ على تمكُّث. يقال: لَبِثَ بالمكان: أقام. قال الله تعالى: لَمْ يَلْبَثُوا إلاَّ سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ [يونس 45، الأحقاف 35].

رَمَأَ (القاموس المحيط) [0]


رَمَأَ، كَجَعَلَ، رَمْئاً ورُمُوءاً: أقامَ،
و~ على مِئَةٍ: زادَ،
كَأَرْمَأَ،
و~ الخَبَرَ: ظَنَّهُ وحَقَّقَهُ.
وأرْمَأَ إليه: دَنَا.
ومُرَمَّآتُ الأخْبارِ، بشّدِّ الميم وفَتْحِها: أَباطِيلُها.

مكد (الصّحّاح في اللغة) [0]


مكَدَ بالمكان مُكوداً: أقام به.
وناقةٌ مَكودٌ ومَكْداءُ، إذا ثبت غُزْرُها ولم يَنْقُص.
ورَكِيَّةٌ ماكِدَةٌ، إذا ثبت ماؤها على قَرنٍ واحد لا يتغير.
والقَرْنُ: قرن القامة.

لكي (لسان العرب) [0]


لَكِيَ به لَكًى، مقصور، فهو لَكٍ به إذا لزمه وأُولِعَ به.
ولَكِيَ بالمكان: أَقام ؛ قال رؤية: أَوْهى أَدِيماً حَلِماً لم يُدْبَغِ، والمِلْغُ يَلْكى بالكلام الأمْلَغِ ولَكِيتُ بفلان: لازَمْته.

قوم (الصّحّاح في اللغة) [0]


القَوْمُ: الرجال دون النساء، لا واحد له من لفظه. قال زهير:
أقَوْمٌ آلُ حِصْـنٍ أم نـسـاءُ      وما أدري وسَوف إخالُ أدري

وقال تعالى: "لا يسخر قومٌ من قومٍ" ثم قال سبحانه: "ولا نساءٌ من نساءٍ".
وربَّما دخل النساء فيه على سبيل التبَع، لأن قوم كلِّ نبيّ رجالٌ ونساء.
وجمع القَوْمِ أقوامٌ، وجمع الجمع أقاوِمُ. قال أبو صخر:
فُؤادَكَ لا يَعْذِرْكَ فـيه الأقـاوِمُ      فإن يَعْذِرِ القلبُ العَشِيَّةُ في الصِبا

 عَنى بالقلب العقل. ابن السكيت: يقال أقايمُ وأقاومُ.
والقَوْمُ يذكَّر ويؤنث، لأن أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كان للآدميِّين يذكر ويؤنث، مثل رَهْطٍ ونَفَرٍ. قال تعالى: "وكذبَ به قومُك" فذكر.
وقال . . . أكمل المادة تعالى: "كَذّبتْ قومُ نوحٍ" فأنث. فإن صغّرتَ لم تدخل فيها الهاء، وقلت قُوَيْمٌ ورُهَيْطٌ ونُفَيْرٌ. الرجل قِياماً.
والقَوْمَةُ: المرّةُ الواحدةُ. بأمر كذا. الماءُ: جَمَدَ. الدابة: وقَفَت.
وقال الفراء: قامَتِ السوقُ: نَفَقَت.
وقاوَمَهُ في المصارعة وغيرها.
وتَقاوَموا في الحرب، أي قامَ بعضُهم لبعض. بالمكان إقامَةً. عوض من عين الفعل، لأن أصله إقواماً. من موضعه. الشيءَ، أي أدامَه، من قوله تعالى: "ويُقيمونَ الصَّلاةَ. بالضم: الإقامَة. بالفتح: المجلسُ، والجماعة من الناس.
وأما المَقامُ والمُقامُ فقد يكون كلُّ واحدٍ منهما بمعنى الإقامةِ، وقد يكون بمعنى موضع القِيامِ.
وقوله تعالى: "لا مَقامَ لَكُم" أي لا موضع لكم.
وقرئ "لا مُقامَ لكم" بالضم أي لا إقامة لكم.
و "حَسُنت مُسْتَقرًّا ومُقاما"، أي موضعاً.
وقول لبيد:
      عَفَتِ الديارَ مَحَلُّها فمُقامُها

يعني الإقامَةَ. واحدة القِيَمِ؛ وأصله الواو لأنه يقوم مقام الشيء. يقال: قَوَّمْتُ السلعة. الاعتدالُ. يقال: اسْتَقامَ له الأمر.
وقوله تعالى: "فاسْتقيموا إليهِ" أي في التوجُّه إليه دون الآلهة.
وقَوَّمْتُ الشيء فهو قَويمٌ، أي مُستَقيمٌ.
وقولهم: ما أقْوَمَهُ، شاذٌّ.
وقوله تعالى: "وذلك دينُ القَيِّمَةِ" إنما أنّثه لأنه أراد المِلَّة الحنيفية.
والقوامُ: العَدْلُ. قال تعالى: "وكان بين ذلك قَواما".
وقوامُ الرجل أيضاً: قامَتُهُ وحُسْن طوله.
والقُومِيَّةُ مثله.
وقِوامُ الأمر بالكسر: نظامه وعِماده. يقال: فلانٌ قِوامُ أهل بيته وقِيامُ أهل بيته، وهو الذي يُقيم شأنهم: ومنه قوله تعالى: "ولا تُؤْتوا السُفهاءَ أموالَكُم التي جَعَلَ الله لَكم قِياماً".
وقِوامُ الأمر أيضاً: مِلاكُهُ الذي يقوم به. البَكَرَةُ بأداتها.
والجمع قِيَمٌ. الإنسان: قدّهُ، وتجمع على قاماتٍ وقِيَمٍ.
وقائِمُ السيف وقائِمته: مقبِضُه.
والقائِمَةُ: واحدة قَوائِمِ الدوابّ.
والمِقْوَمُ: الخشبة التي يُمسكها الحرَّاث. الكسائي: القُوامُ: داءٌ يأخذ الشاة في قوائمها تقوم منه.
والقَيُّومُ: اسمٌ من أسماء الله تعالى.
ويوم القيامةِ معروف.

مكت (لسان العرب) [0]


مَكَتَ بالمكان: أَقام، كمَكَدَ؛ الأَزهري في آخر ترجمة مكت. ابن الأَعرابي: يقال اسْتَمْكَتَ العُدُّ فافتَحْه؛ والعُدُّ: البَثْرة، واسْتِمْكاتُها: أَن تَمْتلئَ قَيحاً، وفَتْحُها: شَقُّها وكَسْرُها.

حتد (الصّحّاح في اللغة) [0]


حَتَدَ بالمكان يَحْتِد: أقام به وثبت.
والمَحْتِدُ: الأصل؛ يقال فلان من مَحْتِدِ صدقٍ ومَحْفِدِ صدقٍ.
وعينُ حُتُدٌ بضم الحاء والتاء، إذا كان لا ينقطع ماؤها من عيون الأرض.

رَجَنَ (القاموس المحيط) [0]


رَجَنَ بالمكانِ رُجُوناً: أقام،
و~ الإِبِلُ وغيرُها: ألِفَتْ، ويُثَلَّثُ،
و~ دابَّتَه: حَبَسَها، وأساءَ عَلَفَها، أو حَبَسَها في المَنْزِلِ على العَلَفِ،
كرَجَّنَها فَرَجَنَتْ هي رُجوناً،
و~ فلاناً: اسْتَحْيا منه.
وارْتَجَنَ أمْرُهُم: اخْتَلَطَ،
و~ الزُّبْدُ: طُبخَ فلم يَصْفُ، وفَسَدَ، وارْتَكَمَ، وأقامَ. والرَّجِينُ: السَّمُّ القَاتِلُ، وبِهاءٍ: الجماعةُ.
والمَرْجونةُ: القُفَّةُ.
ورَجَّانٌ، كشَدَّادٍ: وادٍ بِنَجْدٍ،
ود بِفَارِسَ،
ويقالُ فيه: أرَّجانُ أيضاً، ومنه: أحمدُ بنُ الحُسينِ، وأحمدُ بنُ أيُّوبَ، وعبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ شُعَيْبٍ، وأخُوه أحمدُ الرَّجَّانِيُّون المُحَدِّثُونَ،
وكجُهَيْنَةَ: ع بالمَغْرِبِ.

خثر (مقاييس اللغة) [0]



الخاء والثاء والراء أصلٌ يدلُّ على غِلَظٍ في الشّيءِ مع استِرخاء. يقال خَثُِر اللّبنُ، وهو خاثر.
وحكى بعضهم: خَثِر فلانٌ في الحيِّ، إذا أَقام فلم يكَدْ يبرح.
وليس هذا بشيء.

رَتَأَ (القاموس المحيط) [0]


رَتَأَ العُقْدَةَ، كَمَنَعَ، رُتُوءاً: شَدَّها،
و~ فُلاناً: خَنَقَهُ، وأقامَ، وانْطَلَقَ.
والرَّتآنُ: الرَّتَكانُ.
وأرْتَأَ: ضَحِكَ في فُتُورٍ.
ومارَتَأَ كَبَدَهُ بِطَعَامٍ: ما أكَلَ شَيْئاً يُسَكِّنُ جُوعَهُ، خاصُّ بالكَبِدِ.

خَبَعَ (القاموس المحيط) [0]


خَبَعَ بالمكان، كمنَع: أقامَ،
و~ فيه: دَخَلَ،
و~ الصَّبيُّ خُبوعاً: فُحِمَ من البُكاءِ.
والخَبْعُ: الخَبْءُ، وبنُو تَميمٍ يقولونَ لِلخِباءِ: الخِباعُ.
وامْرَأةٌ خُبَعَةٌ طُلَعَةٌ، كهُمزَةٍ: تَخْتَبئ تارَةً وتَبْدُو أُخْرَى.

هكع (الصّحّاح في اللغة) [0]


هَكَعَ هُكوعاً، أي سكن واطمأنَّ. يقال: هَكَعَتِ البقرة تحت ظلِّ الشجرة من شدَّة الحرّ.
وذهب فلان فما يُدرى أين سَكَعَ، وأين هَكَعَ، أي أين توجَّه، وأين أقام. الأحمقُ.

رمأ (العباب الزاخر) [0]


رَمَأَ بالمكان: أقامَ به، رَمأً ورُموءً، عن ابي زيد. ابنُ الأعرابي: رَمَأتُ على الخَمسين وأرمَأتُ: أي زِدتُ، مثل رَمَيتُ وأرمَيتُ. وأرمَأتُ إليه: دَنَوتُ. ومُرَمَّئاتُ الأخبار -بتَشديد الميم المفتُوحة-: أباطيلُها.

تَنَخَ (القاموس المحيط) [0]


تَنَخَ بالمكانِ تُنوخاً: أقامَ،
كتَنَّخَ، ومنه:
تَنوخُ: قَبيلةٌ، لأِنَّهُم اجْتَمَعوا فأقاموا في مَواضِعِهم، ووَهِمَ الجوهريُّ فَذَكَره في: ن و خ.
وتَنِخَ، كفَرِحَ: اتَّخَمَ،
وأتْنَخَه الدَّسَمُ.
وتانخه في الحَرْبِ: ثابَتَه.

رقد (مقاييس اللغة) [0]



الراء والقاف والدال أصلٌ واحدٌ يدلُّ على النَّوم؛ ويُشتقّ منه. فالرُّقاد: النَّوم. يقال رقَد رُقوداً.
ومن الذي اشتُقَّ منه: أَرْقَدَ الرَّجُل بالأرض، إذا أقام بها.ومما شذَّ عن الأصل: *أرْقَدَ الظّليمُ وغيرُه، إِذا أسرع في مُضِيِّه.

رجن (مقاييس اللغة) [0]



الراء والجيم والنون أصلان: أحدهما المُقَام، والآخر الاختلاط.فالأول قولهم: رَجَنَ بالمكان رُجُوناً: أقام. الآلِف من الطَّير وغيره.والثاني قولهم ارْتَجَنَ أمْرُهم: اختلَط.
وهو من قولهم ارْتَجَنَتِ الزّبدة، إذا فسَدتْ في المَخْض.

رَتَخَ (القاموس المحيط) [0]


رَتَخَ الطِّينُ والعَجِينُ: رَقَّ،
و~ بالمكانِ: أقامَ، وعنِ الأَمْرِ: تَخَلَّفَ.
وجِلْدٌ أرْتَخُ: يابِسٌ.
وقُرَادٌ رَتِخٌ، ككَتِفٍ: شَقَّ أعلى الجِلْدِ فَلَزِقَ به.
والرَّتْخُ: التَّرْخُ في مَعْنَيَيْهِ.
والرَّتَخَةُ، محركةً: الرَّدَغَةُ من الطِّين.

رمأ (مقاييس اللغة) [0]



[أمّا] الراء والميم والهمزة فأصلٌ برأسه غير الأول، وهو قليل. يقال رمَأَت الإبل تَرْمأُ رمُوءاً ورَمْأً: أقامت في الكلأ والعُشْب.
ورمأ فلانٌ في بني فلانٍ: أقام. أرمأت الأخبارُ: أشكَلَتْ.
ومُرَمَّآت الأخبار، أي أباطيلُها.

مكد (مقاييس اللغة) [0]



الميم والكاف والدال كلمةٌ تدلُّ على ثباتٍ.
ومَكَدَ بالمكان: أقام. قال أبو عبيد: وهو من قولهم: ناقَةٌ مَكُودٌ، إذا ثَبَت غُزْرُها.
ويقال إنَّ البئر الماكدة: التي ثبت ماؤُها على قَرْنٍ واحد لا يتغيَّر.
والقَرْن. قرْن القامة.

همد (مقاييس اللغة) [0]



الهاء والميم والدال: أصلٌ يدلُّ على خمودِ شيء.
وهَمَدت النار: طَفِئَتْ البَتّة.
وأرضٌ هامدة: لا نباتَ بها.
ونباتٌ هامد: يابس.
والإهماد: الإقامة بالمكان.ومما شذَّ عن هذا الباب قول من قال: إنَّ الإهماد: السُّرعة في المَشْي. قال:

حَلَطَ (القاموس المحيط) [0]


حَلَطَ وأحْلَطَ واحْتَلَطَ: حَلَفَ، ولَجَّ، وغَضِبَ، وأسْرَعَ في الأمرِ،
كحَلِطَ، بالكسر فيهما.
وأحْلَطَ: نَزَلَ بدارِ مَهْلَكَةٍ، وأغْضَبَ، وأقامَ،
و~ في اليَمينِ: اجْتَهَدَ،
و~ فلانٌ البعيرَ: أدْخَلَ قَضيبَه في حَياءِ الناقةِ، أو هذا تصحيفٌ، والصوابُ فيه بالخاءِ.

تَنَأَ (القاموس المحيط) [0]


تَنَأَ، كَجَعَلَ، تُنُوءاً: أقامَ، والاسْمُ: كالكِتابَةِ.
والتَّانِئُ: الدِّهْقانُ،
ج: كَسُكَّانٍ، وإبْراهِيمُ بنُ يَزِيدَ، ومُحَمَّدُ بنُ عبد اللِّه، وأحْمَدُ بنُ مُحمدٍ، ومحمدُ بنُ عُ ؟؟ بنِ تانَةَ التَّانِئونَ: مُحَدِّثُونَ.
فَصْلُ الثَّاء

همد (الصّحّاح في اللغة) [0]


هَمَدَتِ النارُ تَهْمُدُ هُموداً، أي طفِئتْ وذهبتْ البتَّةَ.
والهَمْدَةُ: السكتة.
وهَمَدَ الثوبُ يَهْمُدُ هُموداً: بَلِيَ.
وأَهْمَدَ في المكان: أقام. في السير: أسرعَ.
وهذا الحرف من الأضداد.
وأرضٌ هامدةٌ: لا نبات فيها.
ونباتٌ هامدٌ: يابسٌ.

دَنَّخَ (القاموس المحيط) [0]


دَنَّخَ تَدْنِيخاً: خَضَعَ، وذَلَّ، وطَأْطَأَ رأسَهُ، وأقامَ في بيتِهِ،
و~ البِطِّيخَةُ: انْهَزَمَ بعضُهَا وخَرَجَ بعضُهَا،
و~ ذِفْرَاهُ: أشْرَفَتْ قَمَحْدُوَتُهُ عليها، ودَخَلَتْ هي خَلْفَ الخُشَشَاوَيْنِ.
والمُدَنِّخُ، كمُحَدِّثٍ: الفَحَّاشُ، ومَنْ في رأسِهِ ارْتِفَاعٌ وانْخِفَاضٌ.
والدَّنَخَانُ: التَّثَاقُلُ بالحِمْلِ في المَشْيِ.

جَحاهُ (القاموس المحيط) [0]


جَحاهُ، كدَعاهُ، جَحْواً: اسْتَأْصَلَه،
كاجْتَحَاهُ.
وجَحْوانُ: رجُلٌ.
وجُحاً، كهُدًى: لَقَبُ أبي الغُصْنِ، دُجَيْنِ بنِ ثابِتٍ، وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ.
وجَحَا: أقامَ، ومَشَى، وخَطَا.
والجَحْوَةُ: الخَطْوَةُ الواحِدَةُ، والوَجْهُ.
والجاحِي: المُثاقِفُ، والحَسَنُ الصَّلاةِ.

مكث (لسان العرب) [0]


المُكْثُ: الأَناةُ واللَّبَثُ والانتظار؛ مَكَثَ يَمْكُثُ، ومَكُثَ مَكْثاً ومُكْثاً ومُكوثاً ومَكاثاً ومَكاثةً ومِكِّيثَى؛ عن كراع واللحياني، يمدّ ويقصر.
وتَمَكَّثَ: مَكَثَ.
والمَكِيثُ: الرَّزينُ الذي لا يَعْجَل في أَمره، وهم المُكَثاءُ والمَكِيثون، ورجل مَكِيثٌ أَي رَزِينٌ؛ قال أَبو المُثَلَّمِ يعاتب صخراً:أَنَسْلَ بَني شِعارَةَ، مَن لِصَخْرٍ؟ فإِنِّي عن تَقَفُّرِكم مَكِيثُ قوله: عن تَقَفُّرِكم أَي عن أَن أَقتفي آثاركم، ويروى عن تفقركم أَي أَن أَعْمَلَ بكم فاقِرَةً.
والماكِثُ: المُنْتَظِرُ، وإِن لم يكن مَكِيثاً في الرِّزانة.
وقول الله عز وجل: فمَكُثَ غير بعيدٍ؛ قال الفراء: قرأَها الناس بالضم، وقرأَها عاصم بالفتح: فمَكَثَ؛ ومعنى غيرَ بعيدٍ أَي غيرَ طويل، من الإِقامة. قال أَبو منصور: اللغة العالية مَكُثَ، . . . أكمل المادة وهو نادر؛ ومَكَثَ جائزة وهو القياس. قال: وتَمَكَّثَ إِذا انتَظَر أَمْراً وأَقام عليه، فهو مُتَمَكِّثٌ منتظِر.
وتَمَكَّثَ: تَلَبَّث.
والمُكْثُ: الإِقامةُ مع الانتظار والتَّلَبُّث في المكان، والاسم المُكْث والمِكْثُ، بضم الميم وكسرها.
والمِكِّيثَى مثل الخِصِّيصَى: المُكْثُ.
وسار الرجلُ مُتَمَكِّثاً أَي مُتَلَوِّماً.
وفي الحديث أَنه توضَّأَ وضوءاً مَكِيثاً أَي بطيئاً مُتأَنّياً غيرَ مستعجل.
ورجل مَكِيثٌ: ماكِث.
والمَكيثُ أَيضاً: المُقيم الثابت؛ قال كثير: وعَرَّسَ بالسَّكرانِ يَومَين، وارتكَى يَجرُّ، كما جَرَّ المَكِيثُ المُسافرُ

خبع (مقاييس اللغة) [0]



الخاء والباء والعين ليس أصلاً؛ وذلك أنَّ العين فيه مبدلة من همزة. يقال خَبَأْتُ الشيءَ وخبَعْتُه.
ويقال خَبَع الرَّجُل بالمكان: أقام به.
وربَّما قالوا: خبَعَ الصبيُّ خُبوعاً، وذلك إذا فُحِم من البُكاء. فإن كان صحيحاً فهو من الباب، كأن بكاءه خُبِئَ.

حنس (لسان العرب) [0]


الأَزهري خاصة: قال شمر الحَوَنَّسُ من الرجال الذي لا يَضِيمه أَحدٌ إِذا أَقام في مكان لا يَخْلِجُه أَحد؛ وأَنشد: يَجْري النَفِيُّ فوقَ أَنْفٍ أَفْطَسِ منه، وعَيْنَيْ مُقْرِفٍ حَوَنَّسِ ابن الأَعرابي: الحَنَسُ لزومَ وسَطِ المعركة شجاعة، قال: والحُنْسُ الوَرِعُون.

بجد (الصّحّاح في اللغة) [0]


بَجَد بالمكان بُجوداً: أقام به.
وقولهم: هو عالمٌ بِبَجْدَةِ أَمْرِكَ، وبُجْدَةِ أمرك، وبُجُدَةِ أمرك، أي بِدخْلَةِ أمرك وباطنه.
ويقال: عنده بَجْدَةُ ذلك، بالفتح، أي عِلْمُ ذلك.
ومنه قيل للعالم بالشيء المتقِن: هو ابن بَجْدتِها.
والبِجادُ: كساءٌ مخطَّطٌ من أكسية الأعراب.

اللَّظُّ (القاموس المحيط) [0]


اللَّظُّ: الرجُلُ العَسِرُ المُتَشدِّد،
كاللَّظْلاظِ، واللُّزُومُ، والإِلْحاحُ،
كاللَّظيظِ، والطَّرْدُ.
والمِلْظاظُ، بالكسر: المِلْحاحُ.
ويومٌ لَظْلاظٌ: حارٌّ.
والمُلِظَّةُ، بالضم: الرِّسالَةُ،
من ألَظَّ: لازَمَ، ودامَ، وأقامَ. وتَلَظُّظُ الحَيَّةِ ولَظْلَظَتُها: تَحَرُّكُها، وتَحْريكُ رأسها مِنْ شِدَّةِ اغْتِياظِها.
والتَّلاظُّ: التَّطارُدُ.

الغَيايَةُ (القاموس المحيط) [0]


الغَيايَةُ: ضَوْءُ شُعاعِ الشَّمْسِ، وقَعْرُ البِئْرِ، وكُلُّ ما أظَلَّ الإِنْسانَ من فَوْقِ رأسِه كالسَّحابَةِ ونَحْوِها،
وع باليَمامَةِ.
وغايَا القَوْمُ فَوْقَ رَأسِه بالسَّيْفِ: أظَلُّوا.
والغايَةُ: المَدَى، والرَّايَةُ
ج: غايٌ.
وغَيَّيْتُها: نَصَبْتُها.
وأغْيا السَّحابُ: أقامَ. الفَاء

لكي (مقاييس اللغة) [0]



اللام والكاف والحرف المعتل أو المهموز، يدلُّ على لزوم مكانٍ وتباطؤ.
ولَكِيت بفُلانٍ لَكىً مقصور، إذا لزِمْتَه.
وقال أبو بكر: لَكِيَ بالمكان، إذا أقامَ به، يهمز ولا يهمز.
وتلَكَّأَ الرّجلُ تلكُّؤاً: تباطَأَ عن الشيء ويقال: لَكأْتُ* الرجُلَ لَكْأً: جلَدْتُه بالسَّوط.

دنخ (مقاييس اللغة) [0]



الدال والنون والخاء ليس أصلاً يُعوَّل عليه.
وقد قالوا دنَّخ الرجل، إذا ذَلّ ونكَّسَ رأسه.
وأنشدوا:ويقولون: إِنّ التّدنيخ في البِطّيخة أن تنْهزِمَ إلى داخِلِها.
ويقولون: التَّدنيخ: ضَعْف البَصَر.
ويقال* دَنَّخَ في بيته، إذا أقامَ ولم يبرَحْ. فإِن كان ما ذُكر من هذا صحيحاً فكله قياسٌ يدلُّ على الضَّعف والانكسار.

تلب (الصّحّاح في اللغة) [0]


التَوْلَبُ: الجحش.
ويقال للأتانِ أمُّ تولَبٍ.
واتْلأَبَّ الأمرُ اتلِئْباباً: استقام؛ والاسم التُلأْبيبَةُ.
واتْلأَبَّ الطريقُ، إذا امتدَّ واستوى.
واتْلأَبَّ الحمارُ: أقام صدرَه ورأسَه. قال لبيد:
من القُرْنَتَيْنِ واتْلأَبَّ يحـومُ      فأورَدَها مَسْجورَةً تحت غابةٍ

ملي() (مقاييس اللغة) [0]



الميم واللام والحرف المعتل. كلمة واحدةٌ هي الزَّمن الطّويل. ملِيَّاً، أي دهراً طويلاً.
وتَملَّيْتُ الشّيءَ، إذا أقامَ معك زماناً طويلاً.
والمَلَوانِ: طرَفا اللَّيل والنهار.
والمُِلاوة: الحِِين.وإذا هُمِز دلَّ على المساواة والكمال في الشَّيء.
ومَلأْتُ الشّيءَ أملَؤُه مَلْئاً.
والمِلء: الاسم للمِقدار الذي يُملأ؛ وسمِّي لأنَّه مساوٍ لوِعائه في قَدْره.
ويقال: أعطِنِي مِلأَه ومِلأيْهِ وثلاثة أمْلائِه.
ومنه أمْلأَ النَّزْعَ في القَوس، إذا بالَغَ.
ومنه* المَلأ: الأشْراف من الناس، لأنَّهم مُلِئُوا كرماً. فأمّا قولُ الشَّاعر:
تنادَوْا يالَ بُهْثَةَ إذ لَقُونا      فقُلْنا أحسني مَلأً جُهَينا

فقال قوم: أراد به الخُلُق.
وجاء في الحديث: "أحْسِنُوا أملاءكم" والمعنى فيه أنَّ حسن الخُلُق من سجايا المَلأ، وهم الشِّراف الكِرام.

فَثَأَ (القاموس المحيط) [0]


فَثَأَ الغَضَبَ، كجمع: سكَّنَهُ وكسَرَهُ،
و~ القِدْرَ فَثْئاً وفُثُوءاً: سَكَّنَ غَلَيَانَها،
و~ الشيءَ: سَكَّنَ بَرْدَهُ بالتَّسخِين،
و~ الشيءَ عنه: كَفَّهُ،
و~ اللَّبَنُ: أُغْلِيَ فارْتَفَعَ له زَبَدٌ وتَقَطَّعَ.
وأَفْثَأَ: أعْيَا، وفَتَرَ، وسكَنَ، وأقامَ. وأفْثَؤُوا للمريض: أحْمَوْا حِجارَةً، ورَشُّوا عليها الماءَ، فَأَكَبَّ عليها الوَجِعُ لِيَعْرَقَ.

السَّدْحُ (القاموس المحيط) [0]


السَّدْحُ، كالمَنْعِ: ذَبْحُكَ الشيءَ، وبَسْطُكَه على الأرضِ، والإِضْجاعُ، والصَّرْعُ على الوَجْهِ، والإِلْقاءُ على الظَّهْرِ،
سَدَحَهُ فانْسَدَحَ، وهو مَسْدوحٌ وسَديحٌ، وإِناخَةُ الناقَةِ، والإِقامَةُ بالمَكانِ، ومَلْءُ القِرْبَةِ، والقَتْلُ كالتَّسْديحِ، وأنْ تَحظَى المرأةُ من زَوْجِها، وأن تُكْثِرَ من ولَدِها.
والسَّادِحَةُ: السَّحابَةُ الشديدةُ.
وفلانٌ سادحٌ: مُخْصِبٌ.
وسادِحٌ: قبيلةٌ.

رتأ (العباب الزاخر) [0]


الفرّاء: خرجت أرْتَأُ رُتُوْءً شديداً: أي أنطلِق. ابن دريد: رَتَأْتُ العقدة -بالهمزة-: مثل رَتَوْتُها.
والرجل: خَنَقْته. والرَّتَآن: مثل الرَّتَكان. وقال ابن شُميل: ما رَتَأَ كبده اليوم بطعام: أي ما أكل شيئاً يهجأ به جوعه، ولا يقال: رَتَأ إلاّ في الكبد. ورَتَأَ: أقام. وأرْتَأَ ضحك في فتور.

مَكَدَ (القاموس المحيط) [0]


مَكَدَ مَكْداً ومُكُوداً: أقامَ،
و~ النَّاقَةُ: نَقَصَ لَبَنُها من طُولِ العَهْدِ.
والمَكُودُ: النَّاقَةُ الدَّائِمَةُ الغُزرِ، والقَليلَةُ اللَّبَنِ، ضِدٌّ، أو هذهِ مِنْ أغالِيطِ اللَّيْثِ.
والمَكْداءُ والماكِدَةُ: الكثيرَتُهُ.
والماكِدُ: الدائِمُ الذي لا يَنْقَطِعُ.
ومَكَّادَةُ، كجَبَّانَةٍ: د بالأَنْدَلُسِ.
والمِكْدُ، بالكسر: المُشْطُ، وبالضم: جَمْعُ مَكودٍ.
والأَماكيدُ: بَقايا الدِّياتِ.

عَمَنَ (القاموس المحيط) [0]


عَمَنَ بالمكانِ، كضَرَبَ وسَمِعَ: أقامَ. الأرضُ السَّهْلَةُ.
وكغُرابٍ: رجلٌ ود باليَمنِ، ويُصْرَفُ.
وكشَدَّادٍ: د بالشامِ.
وأعْمَنَ وعَمَّنَ: تَوَجَّهَ إليه، أوْ دخَلَه، ودامَ على المُقامِ. والعُمُنُ، بضمتين: المُقيمونَ.
والعُمانِيَّةُ، بالضم: نَخْلَةٌ بالبَصْرَةِ لا يَزالُ عليها طَلْعٌ جديدٌ، وكَبائسُ مُثْمِرَةٌ، وأُخَرُ مُرْطِبَةٌ.

التَّلْبُ (القاموس المحيط) [0]


التَّلْبُ: الخَسارُ، تَبًّا له، وتَلْباً.
وكَكَتِفٍ وفِلِزٍّ: ابن سُفيانَ اليَقْظان بنِ أَبي ثَعْلَبَةَ، صَحَابِيُّ عَنْبَرِيُّ.
وكَفِلِزٍّ: ع، وشاعِرٌ عَنْبَرِيُّ جاهِلِيُّ، أو هو ككَتِفٍ أيضاً، أو هُما واحِدٌ.
والتَّولَبُ: الجَحْشُ.
واتْلأَبَّ الأَمْرُ اتْلِئْباباً، والاسمُ، التُّلأَبِيبَةُ: اسْتَقامَ وانْتَصَبَ،
و~ الحِمارُ: أقامَ صَدْرَهُ ورأسَه،
و~ الطَّريقُ: اسْتَقامَ وامْتَدَّ.

تَنَوَّخَ (القاموس المحيط) [0]


تَنَوَّخَ الجَمَلُ الناقَةَ: أبْرَكَها للسِّفادِ،
كأَناخَها، فاسْتَناخَتْ وتَنَوَّخَتْ، ولا يقالُ: ناخَتْ ولا أناخَتْ.
والنَّوْخَةُ: الإِقامَةُ. والمُناخُ، بالضم: مَبْرَكُ الإِبِلِ.
والمُنيخُ: الأَسَدُ.
والنائِخَةُ: الأرضُ البعيدَةُ.
وذو مَنَاخٍ، كمنارٍ: لَهيعَةُ بنُ عبدِ شَمْسٍ، قَيْلٌ.
وتَنوخُ: في: ت ن خ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
فَصْلُ الواو

زاغَ (القاموس المحيط) [0]


زاغَ يَزيغُ زَيْغاً وزَيَغاناً وزَيْغُوغَةً: مالَ،
و~ البَصَرُ: كَلَّ،
و~ الشَّمْسُ: مالَتْ فَفاءَ الفَيْءُ.
والزَّيْغُ: الشَّكُّ، والجَوْرُ عن الحَقِّ.
وقَوْمٌ زاغَةٌ: زائِغُونَ.
والزاغُ: غُرابٌ صَغيرٌ إلى البَياضِ،
ج: كَطِيقانٍ.
وازاغَهُ: أمالَهُ.
وزَيَّغَهُ تَزْييغاً: أقامَ زَيْغَهُ.
وتَزَايَغَ: تمايَلَ.
وتَزَيَّغَتِ المَرْأةُ: تَبَرَّجَتْ وتَزَيَّنَتْ.
فَصْلُ السِّيْن

الأَتْمُ (القاموس المحيط) [0]


الأَتْمُ: أن تَنْفَتِقَ خُرْزَتانِ فَتَصيرانِ واحِدةً، والقَطْعُ، والإِقامَةُ بالمكانِ، وبالتحريكِ: الإِبْطاءُ، وبالضم وبضَمَّتَينِ: زَيْتونُ البَرِّ، لُغَةٌ في العُتْمِ.
وكصبورٍ: الصَّغيرَةُ الفَرْجِ، والمُفاضَةُ، ضِدٌّ.
وقد آتَمَها إيتاماً وأَتَّمها تَأْتيماً.
والمَأْتَمُ، كمَقْعَدٍ: كُلُّ مُجْتَمعٍ في حُزْنٍ أو فَرَحٍ، أو خاصٌّ بالنساءِ، أو بالشَّوابِّ.
والإِبِلُ الأتماتُ: المُعْيِيَةُ والمُبْطِئَةُ.

رمأ (لسان العرب) [0]


رَمَأَتِ الإِبلُ بالمكان تَرْمَأُ رَمْأً ورُمُوءاً: أَقامت فيه.
وخص بعضُهم به إِقامتها في العُشْبِ.
وَرَمَأَ الرجلُ بالمكانِ: أَقامَ. رَمأَ إليك خَبَرٌ، وهو، مِن الأَخبار، ظَنٌّ في حَقيقة.
وَرَمَأَ الخَبَرَ: ظَنَّه وقَدَّره. قال أَوس بن حجر: أَجْلَتْ مُرَمَّأَةُ الأَخْبارِ، إِذ وَلَدَتْ، * عن يومِ سَوءٍ، لعبْدِالقَيْسِ، مَذْكُورِ

رمك (الصّحّاح في اللغة) [0]


رَمَكَ بالمكان يَرْمُكُ رُموكاً: أقام به، وأَرْمَكْتُهُ أنا.
والرَمَكَةُ: الأنثى من البراذين، والجمع رِماكٌ ورَمَكاتٌ، وأَرْماكٌ أيضاً.
والرامِكُ والرامَكُ: شيء أسود يُخلَطُ بالمسك.
والرُمْكَةُ من ألوان الإبل، يقال جملٌ أَرْمَكُ وناقةٌ رَمْكاءُ. قال أبو عبيد: هو الذي اشتدّت كُمْتَتُهُ حتَّى يدخلَها سوادٌ.
وقد ارْمَكَّ البعيرُ ارْمِكاكاً.

عكف (لسان العرب) [0]


عَكَف على الشيء يَعْكُفُ ويَعْكِفُ عَكْفاً وعُكوفاً: أَقبل عليه مُواظِباً لا يَصْرِفُ عنه وجهه، وقيل: أقام؛ ومنه قوله تعالى: يَعكفون على أَصنام لهم، أَي يُقيمون؛ ومنه قوله تعالى: ظَلْتَ عليه عاكفاً، أَي مُقيماً. يقال: فلان عاكِفٌ على فرج حَرام؛ قال العجاج يصِفُ ثوراً: فهُنَّ يَعْكُفْن به إذا حجا، عَكْفَ النَّبيطِ يَلْعَبون الفَنْزَجا أَي يُقْبِلْن عليه؛ وقومٌ عُكَّفٌ وعُكُوفٌ.
وعَكفَتِ الخيلُ بقائدها إذا أَقبَلَت عليه، وعَكَفَتِ الطيرُ بالقَتِيل، فهي عُكُوف؛ كذلك أَنشد ثعلب: تَذُبُّ عنه كَفٌّ بها رَمَقٌ طيراً عُكوفاً، كَزُوّرِ العُرُسِ يعني بالطير هنا الذِّبّان فجعلهنَّ طيراً، وشبَّه اجتماعهن للأَكل باجتماع الناس للعُرْس.
وعَكَفَ يَعْكُف ويَعْكِفُ عَكْفاً وعُكوفاً: لزم . . . أكمل المادة المكان.
والعُكُوفُ: الإقامةُ في المسجد: قال اللّه تعالى: وأَنتم عاكِفونَ في المَساجد؛ قال المفسرون وغيرهم من أَهل اللغة: عاكِفون مُقيمون في المساجد لا يُخْرُجون منها إلا لحاجة الإنسان يُصلّي فيه ويقرأُ القرآن.
ويقال لمن لازَمَ المسجد وأَقام على العِبادة فيه: عاكف ومُعْتَكِفٌ.
والاعْتِكافُ والعُكوف: الإقامةُ على الشيء وبالمكان ولزُومهما.
وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه كان يَعْتَكِفُ في المسجد.
والاعتِكافُ: الاحْتِباس وعَكَفُوا حولَ الشيء: استداروا.
وقوم عُكوف: مُقِيمون؛ قال أَبو ذؤيب يصف الأَثافيّ: فَهُنَّ عُكوفٌ، كنَوْحِ الكَرِيـ ـمِ، قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهَوَى وعَكَفَه عن حاجته يَعْكُفه ويَعْكِفُه عَكْفاً: صَرَفَه وحَبَسه.
ويقال: إنك لتَعْكِفُني عن حاجتي أَي تَصْرفُني عنها. قال الأَزهري: يقال عَكَفْته عَكْفاً فعكَفَ يعكف عُكوفاً، وهو لازمٌ وواقعٌ كما يقال رَجَعْتُه فرَجَعَ، إلاّ أَن مصدر اللازم العُكوف، ومصدر الواقع العَكْف.
وأَما قوله تعالى: والهَدْيَ مَعْكوفاً، فإنَّ مجاهداً وعطاء قالا مَحْبوساً. قال الفراء: يقال عكفته أَعكفه عَكْفاً إذا حبسته.
وقد عَكَّفْت القومَ عن كذا أَي حبستهم.
ويقال: ما عَكَفَكَ عن كذا؟ وعُكِّفَ النظمُ: نُضِّدَ فيه الجوهرُ؛ قال الأَعشى: وكأَنَّ السُّموطَ عَكَّفَها السِّلْـ ـكُ بعِطْفَيْ جَيْداء أُمِّ غَزالِ أَي حَبَسها ولم يَدَعْها تتفرق.
والمُعَكَّف: المُعَوَّجُ المُعَطَّفُ.
وعُكَيْفٌ: اسم.

دجن (مقاييس اللغة) [0]



الدال والجيم والنون قياسُه قياسُ الدال والجيم واللام. فالدَّجْن: ظلُّ الغيم في اليوم المَطِر.
وأدْجَنَ المطرُ: دامَ أيّاماً.
والمُداجَنةُ: حُسن المخالَطة.
والدُّجُنَّة: الظلماء.
وفي كتاب الخليل قال: لو خففَّه الشاعر لجازَ له. قال حُمَيدٌ:ومن الباب دَجَن دُجُوناً: أقام. الدّاجِن: التي تَأْلف البيوت.
والله أعلم.

مدن (الصّحّاح في اللغة) [0]


مَدَنَ بالمكان: أقام به.
ومنه سمِّيت المَدينَةُ، وهي فَعيلَةٌ، وتجمع على مَدائِنَ بالهمز، وتجمع أيضاً على مُدْنٍ ومُدُنٍ.
وفلان مَدَّنَ المَدائِنَ، كما يقال: مَصَّرَ الأمْصارَ.
وإذا نسبت إلى مَدينَةِ الرسول صلى الله عليه وسلم قلت مَدَنيٌّ، وإلى مدينة المنصور مَدينيٌّ، وإلى مَدائِنِ كسرى مَدائِنِيٌّ، للفرق بين النَسب، لئِّلا يختلط.

اللَّثُّ (القاموس المحيط) [0]


اللَّثُّ والإِلْثاثُ واللَّثْلَثَةُ: الإِلْحاحُ، والإِقامَةُ، ودَوامُ المَطَرِ.
واللَّثُّ: النَّدى.
ولَثَّ الشَّجَرَ: أصابَهُ.
واللَّثْلَثَةُ: الضَّعْفُ، والجَيْشُ، والتَّرَدُّدُ في الأَمْرِ،
كالتَّلَثْلُثِ، وعَدَمُ إبانَةِ الكلامِ، والتَّمْرِيغُ في التُّراب.
والتَّلَثْلُثُ: التَّمَرُّغُ.
واللَّثْلاثُ واللَّثْلاثَة: البَطيءُ، كُلَّما ظَنَنْتَ أنه أجابكَ إلى حاجَتِكَ تَقاعَسَ.
ولَثْلَثْتُ البعيرَ: لَدَدْتُهُ.
ولَثْلِثُوا بِنا: رَوِّحُوا قَليلاً.

لكأ (لسان العرب) [0]


لَكِئَ بالـمَكان: أَقامَ به كَلَكِيَ.
ولَكَأَه بالسَّوْط لَكْأً: ضَرَبه.
ولَكَأْتُ به الأَرضَ: ضَرَبْتُ به الأَرض.
ولَعَن اللّهُ أُمـًّا لَكَأَتْ به ولَتَأَتْ به أَي رَمَتْه.
وتَلَكَّأَ عليه: اعْتَلَّ وأَبْطَأَ.
وتَلَكَّأْتُ عن الأَمر تَلَكُّؤاً: تباطَأْت عنه وتَوَقَّفْتُ واعْتَلَلْتُ عليه وامْتَنَعْتُ.
وفي حديث الـمُلاعَنةِ: فَتَلَكَّأَتْ عند الخامسة أَي توقَّفَت وتباطَأَتْ أَن تَقُولَها.
وفي حديث زِيادٍ: أُتِيَ برَجُل فَتَلَكَّأَ في الشّهادةِ.

لبد (مقاييس اللغة) [0]



اللام والباء والدال كلمةٌ صحيحة تدلُّ على تكرُّسِ الشَّيءِ بعضِه فوقَ بعض. من ذلك اللِّبْد، وهو معروف.
وتلبَّدت الأرضُ، ولبَّدها المطر.وصار النَّاس عليه لُبَداً، إذا تجمَّعوا عليه. قال الله تعالى: وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللهِ يَدْعُوهُ كادُوا يَكُونُونَ عَلَيهِ لِبَداً [الجن 19].
و لُبَداً أيضاً على وزن فُعَل، من ألبَدَ بالمكان، إذا أقام، والأسدُ ذو لِبْدة، وذلك أنَّ قَطيفَتَه تتلبَّدُ عليه، لكَثْرة الدِّماء التي يَلَغُ فيها. قال الأعشى:
كَسَتْه بَعوضُ القريتين قَطيفةً      متَى ما تنَلْ من جلدهِ يتَلبَّدِ

ويقولون في المثل: "هو أمْنَعُ من لِبدة الأسَد".
ومن الباب: ألْبَدَ بالمكان: أقام به.
واللُّبَد: الرّجلُ لا يفارِقُ منْزِلَه. كلُّ . . . أكمل المادة ذلك مقيسٌ على الكلمة الأولى.ويقال: لَبَدَ بالأرض لَبودا.
وألبَدَ البعيرُ، إذا ضرب بذنَبه على عجُزه وقد ثَلط عليه، فيصير على عَجُزه كاللِّبدة.
ويقولون: ألْبَدَت الإبلُ، إذا تهيَّأت للسِّمَن، وكأنَّه شبِّه ما ظهر من ذلك* باللِّبدة.
ويقولون: إنَّ اللَّبِيد: الجُوالق. يقال: ألبَدْتُ القِربةَ، إذا صيَّرتَها فيه.

حلط (لسان العرب) [0]


حَلَطَ حَلْطاً وأَحْلَطَ واحْتَلَطَ: حَلَفَ ولَجَّ وغَضِبَ واجتهد. الجوهري: أَحْلَطَ الرجلُ في اليمين إِذا اجتهد؛ قال ابن أَحمر: وكُنّا وهُمْ كابْنيْ سُباتٍ تَفَرَّقا سِوًى، ثم كانا مُنْجِداً وتِهامِيا فأَلقَى التِّهامي منهما بلَطاتِه، وأَحْلطَ هذا: لا أَعُودُ ورائِيا (* قوله «لا أَعود ورائيا» في الأَصل بازاء البيت: لا أريم مكانيا أ هـ.
وهي رواية الجوهري.) لَطاتُه: ثِقَلُه؛ يقول: إِذا كانت هذه حالَهما فلا يجتمعان أَبداً.
والسباتُ: الدهر. الأَزهري: قال ابن الأَعرابي في قول ابن أَحمر وأَحْلَط هذا أَي أَقام، قال: ويجوز حَلَفَ. قال الأَزهري: والاحْتِلاطُ الاجتهادُ في مَحْلٍ ولَجاجةٍ. الجوهري: الاحْتِلاطُ الغضَب والضجَر؛ ومنه حديث عبيد بن عمير: إِنما قال . . . أكمل المادة رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم: كشاتَيْنِ بين غَنَمَينِ فاحْتلَط عُبَيْدٌ وغَضِب.
وفي كلام عَلْقَمةَ بن عُلاثة: إِن أَوَّل العِيِّ الاحْتِلاطُ وأَسْوَأ القوْلِ الإِفْراطُ. قال الشيخ ابن بري: يقال حَلَطَ في الخير وخَلَطَ في الشرّ. ابن سيده: وحَلِطَ عليَّ حَلَطاً واحْتَلَطَ غَضِب، وأَحْلَطَه هو أَغضَبه. الأَزهري عن ابن الأَعرابي: الحَلْطُ الغَضَبُ من الحَلْطِ القسَمِ.
والحَلْطُ: الإِقامة بالمكان، قال: والحِلاطُ الغَضَب الشديد، قال: وقال في موضعٍ الحُلُطُ المُقْسِمون على الشيء، والحُلُط المُقِيمون في المكان، والحُلُطُ الغَضابَى من الناس، والحُلُط الهائمون في الصَّحارِي عِشقاً. ابن سيده: وأَحْلَطَ الرجل نزل بدار مَهْلكةٍ.
وفي التهذيب: حَلَط فلان، بغير أَلف، وأَحْلَط بالمكان أَقام. الرجلُ البعيرَ: أَدخل قضيبه في حَياءِ الناقة، والمعروف بالخاء معجمة.

القَمْدُ (القاموس المحيط) [0]


القَمْدُ: الإِباءُ، والتَّمَنُّعُ، والإِقامةُ في خيرٍ أو شرٍّ، وبالتحريك: الطُّولُ، أو ضِخَمُ العُنُقِ في طُولٍ، والنَّعْتُ: أقْمَدُ، وهقَمْداءُ وقُمُدٌّ وقُمُدَّةٌ وقُمُدَّانِيَّةٌ.
وذَكَرٌ قُمُدٌّ، كعُتُلّ: شديدُ الإِنعاظِ.
ورجُلٌ قُمُدٌ، مُخَفَّفَةً،
وقُمُدٌّ وقُمادٌ، كغُرابٍ،
وقُمْدودٌ وقُمادِيٌّ وقُمُدَّانٌ وقُمُدَّانِيٌّ: شديدٌ، أو غليظٌ.
وأقْمَدَ: طَمَحَ بعُنُقِهِ، وأنْعَظَ، وأسالَ.
واقْمَهَدَّ: ليسَ من قَمَدَ ووَهِمَ الجوهريُّ.

الزِّئْبَقُ (القاموس المحيط) [0]


الزِّئْبَقُ: م، كدِرْهَمٍ وزِبْرِجٍ، مُعرَّبٌ، ومنه ما يُسْتَقَى مِنْ مَعْدِنِهِ، ومنه ما يُسْتَخْرَجُ مِنْ حِجارَةٍ مَعْدَنِيَّةٍ بالنارِ، ودُخَانُهُ يُهرِّبُ الحَيَّاتِ والعَقارِبَ مِنَ البَيْتِ، وما أقامَ منها قَتَلَهُ، وبهاءٍ: هِبَةُ الله بنُ عليٍّ (بنِ) زِئْبَقَةَ، وأبو أحمدَ بنُ محمدِ بنِ زِئْبَقَةَ (التَّمَّارُ)، وإسماعيلُ بنُ عبدِ المَلِكِ، وأحمدُ بنُ عَبْدَةَ الزِئْب قِيَّانِ: محدِّثونَ.

حَتَدَ (القاموس المحيط) [0]


حَتَدَ بالمكانِ يَحْتِدُ: أقامَ. وعَيْنٌ حُتُدٌ، بضمَّتينِ: لا يَنْقَطِعُ ماؤُها، وليسَ من عُيُونِ الأرضِ، وإنما هي الجارِحَةُ، وغَلِطَ الجوهريُّ، رحمه اللّهُ تعالى.
والمَحْتِدُ: الأَصْلُ، والطَّبْعُ.
وككَتِفٍ: الخالِصُ الأَصْلِ من كُلِّ شيءٍ.
وقد حَتِدَ، كفَرِحَ.
وكعُنُقٍ: العُيُونُ المُنْسَلِقَةُ،
الواحِدُ: حَتَدٌ، محرَّكةً،
وحَتودٌ، وجَوْهَرُ الشيءِ، وأصلُهُ.
وحَتَّدْتُهُ تَحْتيداً: اخْتَرْتُهُ لِخُلوصِهِ وفَضْلِهِ.
والحُتودُ: المَشارِعُ.

الوَصيدُ (القاموس المحيط) [0]


الوَصيدُ: الفِناءُ، والعَتَبَةُ، وبيتٌ كالحَظيرَةِ من الحِجارَةِ في الجِبالِ لِلمالِ، وكَهْفُ أصحابِ الكَهْفِ، والجَبَلُ، والنَّباتُ المُتقارِبُ الأُصولِ، والضَّيِّقُ، والمُطْبَقُ، والذي يُخْتَنُ مَرَّتَيْنِ، والحَظيرَةُ من الغِصَنَةِ.
والوَصَدُ، محرَّكةً: النَّسْجُ.
والوَصَّادُ: النَّسَّاجُ.
والمُوَصَّدُ، كمُعَظَّمٍ: الخِدْرُ.
وأوصَدَ: اتَّخَذَ حَظيرَةً،
كاسْتَوْصَدَ،
و~ الكَلْبَ وغيرَهُ: أغْراهُ،
و~ البابَ: أطْبَقَهُ وأغْلَقَهُ.
كآصَدَهُ.
ووصَدَ، كوعَدَ: ثَبَتَ، وأقامَ. والتَّوْصِيدُ: التَّحْذِيرُ.

الهُمودُ (القاموس المحيط) [0]


الهُمودُ: الموتُ، وطُفوءُ النارِ، أو ذَهابُ حرارتِها، وتَقَطُّعُ الثَّوْبِ من طُولِ الطَّيِّ،
كالهَمْد،
و~ في الأرضِ: أن لا يكونَ بها حَياةٌ ولا عُودٌ ولا نَبْتٌ ولا مَطَرٌ.
والإِهْمادُ: الإِقامَةُ، والسُّرْعَةُ، ضِدٌّ، والانْدِفاعُ في الطَّعامِ، والسُّكونُ، والتَّسْكينُ، والسُّكوتُ على ما يُكْرَهُ.
والهامِدُ: البالِي المُسْوَدُّ المُتَغَيِّرُ، واليابِسُ من النَّباتِ،
و~ من المكانِ: ما لا نَباتَ به.
وهَمْدانُ: قبيلةٌ باليَمَنِ.
والهَميدُ: المالُ المَكْتوبُ عليكَ في الدِّيوانِ.
وهَمَدٌ، محرَّكةً: ماءٌ لضَبَّةَ.

هَكَعَ (القاموس المحيط) [0]


هَكَعَ البَقَرُ تحتَ الشَّجَرِ، كمنَعَ، هُكوعاً: سَكَنَ واطْمأنّ، وأقَامَ،
و~ البَعيرُ: سَعَلَ،
و~ الليلُ: أرْخَى سُدولَهُ،
و~ بالقومِ: نَزَلَ بهم بعدَما يُمْسِي،
و~ إلى الأرضِ: أكَبَّ،
و~ عَظْمُه: انْكَسَر بعدَما انْجَبَرَ.
وكهُمَزَةٍ: الأحْمَقُ.
وكفرِحَةٍ: الناقةُ المُسْتَرْخِيَةُ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ.
وكفَرِحَ: جَزِعَ، وخَشَعَ،
كاهْتَكَعَ.
وكغُرابٍ: السُّعالُ، والنَّوْمُ بعدَ التَّعَبِ، وشَهْوَةُ الجماعِ، ومنه: الهُكاعِيُّ.
واهْتَكَعَهُ: اهْتَقَعَهُ.

البُنْكُ (القاموس المحيط) [0]


البُنْكُ، بالضم: أصْلُ الشيءِ، أو خالِصُهُ، والساعَةُ من الليلِ، وطَيبٌ م.
وتَبَنَّكَ به: أقامَ،
و~ فِي عِزِّه: تَمَكَّنَ.
وبانَكُ، كهاجَرَ: ة، وجَدُّ سعيدِ بنِ مُسْلِمٍ شيخِ القَعْنَبِيِّ.
والبُنْبُكُ، كقُنْفُذٍ وجَنْدَلٍ: دابةٌ كالدُّلْفِينِ، أَو سَمَكٌ يَقْطَعُ الرجُلَ نِصْفَيْنِ فَيَبْلَعُهُ.
والبابونَكُ: الأُقحُوانُ.
والتَبْنيكُ: أن تَخْرُجَ الجاريتانِ كلٌّ من حَيِّها، فَتُخْبِرَ كُلٌّ صاحِبَتَها بأَخْبَارِ أهْلِها.
واذْهَبِي فَبَنِّكي حاجَتَنا: اقْضِيها.

الغَيْمُ (القاموس المحيط) [0]


الغَيْمُ: السَّحابُ، والغَيْظُ، وداءٌ في الإِبِلِ كالقُلابِ، غَيْرَ أنَّهُ لا يَقْتُل، وبَعيرٌ مَغْيومٌ، والعَطَشُ، وحَزُّ الجَوْفِ، غامَ يغِيمُ، فهو غَيْمانُ، وهي غَيْمى.
وغامَتِ السَّماءُ، وأغامَتْ وأغْيَمَتْ وغَيَّمَتْ تَغْيِيماً وتَغَيَّمَتْ.
وأغْيَمَ: أقامَ،
و~ القومُ: أصابَهُم غَيْمٌ.
وغَيَّمَ الليلُ: جاءَ كالغَيْمِ.
وغَيْمانُ بنُ خُثَيْلٍ: جَدٌّ للإِمامِ مالِكٍ.
وذو غَيْمانَ: من حِمْيَرَ.
ومَغامةُ: د بالأنْدَلُسِ.
فَصْلُ الفَاء

بدا (الصّحّاح في اللغة) [0]


بَدا الأمر بُدُوَّاً، مثل قعد قُعوداً، أي ظَهَرَ.
وأَبْدَيْتُهُ: أَظْهَرْتُهُ.
وقرئ قوله تعالى: "هم أَراذِلُنا باديَ الرأي" أي في ظاهر الرأي.
وبَدا القومُ بَدْواً، أي خرجوا إلى باديتهم.
وبَدا له في هذا الأمر بَداءٌ، ممدودٌ، أي نشأ له فيه رأي.
وهو ذو بَدَواتٍ.
والبَدْوُ: الباديةُ، والنسبة إليه بَدَويٌّ.
وفي الحديث: "مَنْ بَدا جَفا" أي من نزلَ البادية صار فيه جَفاء الأعراب.
والبَداوَةُ: الإقامةُ بالبادية، يفتح ويكسر، وهو خلاف الحَضارة.
والنسبة إليها بَداويٌّ.
والمَبْدَى: خلاف المَحْضَر.
وبادى فلانٌ بالعداوة، أي جاهَرَ بها.
وتَبادَوا بالعداوة، أي تجاهروا بها.
وتَبَدَّى الرجل: أقام بالبادية.
وتَبادى: تشبّه بأهل البادية.
ويقال: أَبْدَيْتَ في منطقك، أي جُرْتَ، مثل أَعْدَيْتَ.
ومنه قولهم: السلطان ذو عَدَوانٍ وذو بَدَوانٍ، بالتحريك فيهما.
وأهل المدينة يقولون: . . . أكمل المادة بَدينا بمعنى بَدأْنا. قال عبد الله بن رَواحة الأنصاريّ:
      وحبّذا رَبَّاً وحُبَّ دينا

وحبّذا رَبَّاً وحُبَّ دينا 

وتقول: أفعل ذاك بادِئَ بَدْءٍ، وباديَ بَديٍّ، أي أوّلاً.