المصادر:  


طيس (العباب الزاخر) [61]


الليث: الطَّيْس: العدد الكثير، وأنشد:
عَهِدْتُ قَومي كعَديدِ الطَّيْسِ      قد ذَهَبَ القومُ الكِرامُ لَيْسِي

أرادَ بقَولِه: "لَيْسِي" أي غَيْري. واخْتَلَفوا في الطَّيْسِ، فقال بعضهم: كُلُّ ما على وجه الأرض من التراب والقُمام، وقال بعضهم: هو خَلْقٌ كثير النسل نحو النمل والذباب والهَوَام، وقيل: دُقاق التراب، وقيل: البحر، وقيل: كَثْرَةُ كُلِّ شيءٍ من الرَّملِ والماء وغيرِهما. قال الأخطل في حرب تغلب وقيس:
وحِنْطَةٌ طيْسا وكَرْماً يانِعا     


وقال آخر يَصِف الحَمير:  
فَصَبَّحْتُ مِن شُبْرُمَانَ مَنْهـلاً      أخْضَرَ طَيْساً زَغْرَبِيّا طَيْسَلا

الطَّيْسَل: مثل الطَّيْس؛ واللام زائدة. وطَيْسانِيَّة بلدة بالأندلس من أعمال إشبيلية. ويقال: طاسَ يَطِيْسُ طَيْساً: إذا كَثُرَ.

الطَّيْسُ (القاموس المحيط) [60]


الطَّيْسُ: العَدَدُ الكثيرُ، وكُلُّ ما في وجْهِ الأرضِ من التُّرابِ والقُمامِ، أو هو خَلْقٌ كثيرُ النَّسْلِ كالذُّبابِ والسَّمَكِ والنَّمْلِ والهَوامِّ، أو دِقاقُ التُّرابِ، أو البَحْرُ،
كالطَّيْسَلِ في الكُلِّ، أو كَثْرَةُ كُلِّ شيءٍ من الرَّمْلِ والماءِ وغيرهما.
وطَيْسَمانِيَّةُ: د بالأنْدَلُسِ.
وطاسَ يَطيسُ: كثُرَ.

طيس (لسان العرب) [50]


الطَّيْسُ: الكثير من الطعام والشراب والماء والعَدَدُ الكثير، وقيل: هو الكثير من كل شيء.
وطاسَ الشيءُ يَطِيسُ طَيْساً إِذا كثر؛ قال رؤبة: عَدَدْتُ قَوْمِي كعَدِيدِ الطَّيْسِ، إِذ ذَهَبَ القومُ الكرامُ لَيْسِي أَراد بقوله ليسي غيري. قال: واختلفوا في تفسير الطَّيْسِ فقال بعضهم: كل من على ظهر الأَرض من الأَنام فهو من الطَّيْسِ، وقال بعضهم: بل هو كل خَلْقٍ كثير النَّسْل نحو النمل والذباب والهوامّ، وقيل: يعني الكثير من الرَّمْلِ.
وحِنْطة طَيْسٌ: كثيرة؛ قال الأَخطل: خَلُّوا لَنا رَاذانَ والمَزارِعا وحِنْطَةً طَيْساً وكَرْماً يانِعا وقال آخر يصف حميراً: فَصَبَّحَتْ من شُبْرُمانَ مَنْهَلا أَخْضَرَ طَيْساً زَغْرَبِيّاً طَيْسَلا والطَّيْسَلُ: مثل الطَّيْسِ، واللام زائدة.
والطَّيْس: ما . . . أكمل المادة على الأَرض من التراب والغَمام، وقيل: ما عليها من النمل والذباب وجميع الأَنام.
والطَّيْس والطَّيْسَلُ والطَّرْطَبيس بمعنى واحد في الكثرة، واللَّه أَعلم.

طيس (الصّحّاح في اللغة) [50]


الطَيْسُ: الكثير من المال والرمل والماء وغيرها.
وقول الراجز:
      عَدَدْتَ قومي كعَديدِ الطَيْسِ

يعني الكثير من الرمل.

طيس (مقاييس اللغة) [50]



الطاء والياء والسين كلمةٌ واحدة. قال:أراد به العدد الكثير.

اندلع (المعجم الوسيط) [6]


 اللِّسَان ادلع وَيُقَال اندلع السَّيْف من غمده انْسَلَّ واندلع بطن فلَان خرج أَمَامه واندلع بطن الْمَرْأَة عظم واسترخى وَيُقَال اندلعت نَار الْحَرْب شبت فَجْأَة وَاشْتَدَّ وطيسها 

فحج (لسان العرب) [4]


الفحج: تباعد ما بين أَوساط السَّاقَينِ في الإنسان والدابة؛ وقيل: تباعُدُ ما بين الفَخِذَين؛ وقيل: تباعُد ما بين الرجلين، والنعت أَفْحَجُ، والأُنثى فَحْجاء؛ وقد فَحِجَ فَحَجاً وفَحْجَة، الأَخيرة عن اللحياني.
وفي الحديث: أَنه بال فلما فَحَّجَ رِجْليه أَي فَرَّقَهُما.
والأَفْحَجُ: الذي في رِجْليه اعْوِجاجٌ.
ورجل أَفْحَجُ بَيِّنُ الفَحَج: وهو الذي تَتَدانَى صُدُور قَدَمَيْه وتَتباعَد عَقِباه وتَتَفَحَّجُ ساقاهُ؛ وفي الحديث في صفة الدَّجَّال: أَعْوَر أَفْحَج.
وحديث الذي يُخَرِّب الكعبة: كأَني به أَسْوَدَ أَفْحَجَ يَقْلَعُها حَجَراً حَجَراً؛ ودابَّة فَحْجاء، وتَفَحَّجَ وانْفَحَجَ.
والفَحْج، بالتسكين: مِشْيَة الأَفْحَج.
والتَّفَحُّجُ، مثل التَّفَشُّجِ: وهو أَن يُفَرِّج بين رِجْلَيه إِذا جلس، وكذلك التَّفْحِيجُ مثل التَّفْشِيج.
وأَفْحَجَ الرجلُ حَلُوبتَه إِذا فَرَّجَ ما بين رِجْلَيها . . . أكمل المادة لِيَحْلُبَها. ابن سيده: والفَحْجَل الأَفْحَجُ، زِيدَت اللام فيه كما قيل: عَدَدٌ طَيْسٌ وطَيْسَلٌ أَي كثير، ولِذَكَر النعام هَيْق وهَيْقَل، قال: ولا يَعْرف سيبويه اللام زائدة إِلا في عَبْدَل.
وفَحْوَج: اسم.
والفُحْجُ: بطن، اسم أَبيهم فحوج.

طسل (لسان العرب) [4]


الطَّسْل: الماء الجاري على وجه الأَرض.
والطَّسْل: ضوء السَّراب.
والطَّسْل: اضطراب السَّراب.
وطَسَلَ السرابُ: اضطرب؛ قال رؤبة: تُقَنِّعُ المَوْماة طَسْلاً طاسِلا ويؤيد قول رؤبة قولُ هِمْيان بن قُحافة في الطَّسْل: بَلْ بَلَدٍ يُكْسى القَتَامَ الطّاسِلا قالوا: الطّاسِل المُلْبِس.
وقال بعضهم: الطاسِل والسّاطِلُ من الغُبار المرتفع.
والطَّيْسَل: السَّراب البَرّاق.
ولَيْل طَيْسَلٌ: مُظْلِم.
والطَّيْسَل: الرِّيح الشديدة.
والطَّيْسَل: اللبن الكثير، وقيل: الكثير من كل شيء. اسم؛ قال: تَهْزَأُ مِنِّي أُخْتُ آلِ طَيْسَله، قالت: أَراهُ في الوَقارِ والعَلَه (* قوله «في الوقار والعله» هكذا في المحكم، وانشده في التكملة: مبلطاً لا شيء له؛ قال: والمبلط المملق).
ويقال للماء الكثير طَيْسَلٌ وطَسْلٌ؛ ابن الأَعرابي: الطَّيْسَل الطَّسْتُ، قال: وطَيْسَلَ الرجُل إِذا . . . أكمل المادة سافر سفراً قريباً فكثُر مالُه؛ وأَنشد أَبو عمرو: تَرْفَع في كُلِّ زُقاقٍ قَسْطَلا، فصَبَّحَتْ من شُبْرُمان مَنْهَلا، أَخْضَرَ طَيْساً زَغْرَبِيٍّا طَيْسَلا يصف حَميراً وردت ماء. قال: والطَّيْسُ والطَّيْسَل والطَّرْطَبيس بمعنى واحد في الكثرة. الجوهري: ماء طَيْسَل ونَعَمٌ طَيْسَلٌ أَي كثير.
والطَّيْسَل: الغُبار.

طرطس (لسان العرب) [0]


الطَّرْطَبِيسُ: الناقة الخَوَّارةُ.
ويقال: ناقة طَرْطَبِيسٌ إِذا كانت خَوَّارةً في الحَلْبِ.
والطَّرْطَبِيس والدَّرْدَبيسُ واحد، وهي العجوز المسترخِيَة.
والطَّيْسُ والطَّيْسَلُ والطَّرْطَبيسُ بمعنى واحد في الكثرة، والطَّرْطَبيسُ: الماء الكثير.

الطيس (المعجم الوسيط) [0]


 الْكثير من كل شَيْء كالرمل وَالْمَاء وَغَيرهمَا وكل مَا هُوَ كثير النَّسْل مثل الذُّبَاب والنمل والهوام 

ليس (العباب الزاخر) [0]


لَيْسَ: كَلِمَةُ نَفْيٍ، وهيَ فعلٌ ماضٍ، وأصلها لَيِسَ -بكسر الياء- فسُكَّنَتْ اسْتِثقالاً، ولم تُقْلَب ألِفاً لأنَّها لا تَتَصَرَّف، من حيث اسْتُعْمِلَت بلفظ الماضي للحال، والذي يدُلُّ على أنَّها فعل وإن لم تَتَصَرّف تَصَرُّفَ الأفعال قولهم: لَسْتَ ولَسْتُما ولَسْتُم؛ نحو قولِكَ ضَرَبْتَ وضَرَبتُما وضَرَبْتُم. وجُعِلَت من عوامِل الأفعال نحوِ "كانَ" وأخواتِها وَحدَها دون أخَواتِها، تقول: ليسَ زيدٌ بِمُنْطَلِقٍ، قال الله تعالى: (ألَيْسَ اللهُ بِكافٍ عَبْدَه) وقال جَلَّ وعَزَّ: (ألَيْسَ ذلك بقادِرٍ على أنْ يُحْيِيَ المَوْتى)، فالباء لِتَعْدِيَة الفِعْلِ وتأكيد النَّفْي.
ولكَ ألاّ تُدْخِلْهَا، لأنَّ المُؤَكِّدَ يُسْتَغْنى عنه، ولأنَّ من الأفعال ما يَتَعَدّى مَرَّةً بحرفِ جَرٍ ومَرَّةً بغَيْرِ حَرْفِ جَرٍّ؛ نحو قَوْلِكَ: اشْتَقْتُكَ . . . أكمل المادة واشْتَقْتُ إلَيْكَ. ولا يجوز تقديم خَبَرِها عليها كما جازَ في أخَواتِها، تقولُ: مُحْسِناً كانَ زَيْدٌ، ولا يجوز أنْ تقولَ: مُحْسِناً ليسَ زَيْدٌ. وقد يُسْتَثْنى بها فيُقال: جاءَ القوم لَيْسَ زَيداً؛ كما تقول: إلاّ زَيْداً، تُضْمِرُ فيها اسْمَها وتَنْصِبُ خَبَرَها بها، كأنَّك قُلتَ: ليس الجائي زَيْداً، ولك أن تَقولَ: جاءَ القَوْمُ لَيْسَكَ ولَيْسِي، قال:
عَهِدْتُ قَومي كعَدِيْدِ الطَّيْسِ      قد ذَهَبَ القَوْمُ الكِرَامُ لَيْسِي

إلاّ أنَّ المُضْمَرَ لَيْسَكَ ولَيْسِي، قال:
لَيْسَ إيّايَ وإيّا      كِ ولا نَخْشى رَقِيْبا


ولم يَقُل: لَيْسَني ولَيْسَكِ، وهو جائِز. وبعض بَني ضَبَّة يقول: لِسْتُ -بكسر اللام-، وبعضهم يَضُمُّها فيقول: لُسْتُ. وقال الخليل: لَيْسَ: معناه لا أيْسَ، فَطُرِحَت الهَمْزَةُ، وأُلْزِقَت اللاّمُ الياء. قال: والدليل على ذلك قول العرب: ائْتِني به من حيثُ أيْسَ ولَيْسَ، والمعنى من حيث هُوَ ولا هُوَ.
وقيل: معنى لا أيْسَ: أي لا وُجِدَ، وقيل: أيْس موجود ولا أيْس لا موجود، فَثَقُلَ عليهم فقالوا: لَيْسَ. وقال الكِسائيّ: ورُبَّما جاءت لَيْسَ بمعنى "لا" النَّسَقِيَّةِ، كقول لَبيد رضي الله عنه:
وإذا جُوْزِيْتَ قَرْضاً فـاجْـزِهِ      إنَّما يَجْزي الفَتى لَيْسَ الجَمَلْ

وقال سِيْبَوَيْه: أرادَ لَيْسَ يَجْزي الجَمَلُ ولَيْسَ الجَمَلُ يَجْزي، قال: ورُبَّما جاءتْ لَيْسَ بمعنى "لا" التَّبْرِئةِ. ورجُلٌ ألْيَس: أي شُجاع، بَيِّنُ اللَّيَسِ -بالتحريك-، من قومٍ لِيْسٍ، قال العجّاج يصف ثَوْراً:
ذو نَخْوَةٍ حُمَارِسٌ عُرْضِيٌّ      ألْيَسُ عن حَوْبائهِ سَخِيُّ

وقال الفرّاء: الألْيَس: البعير الذي يَحمِلُ ما حُمِّلَ. وقال الأصمعيّ: الألْيَس: الذي لا يَبْرَح مَنْزِلَه، قال رؤبة:
ذو النَّبْلِ ما كانَ المَها كُنُوْسـا      يَرْمي ويَرْجُو المُمْكِناتِ اللِّيْسا

ويُروى: "ما دامَ".
وقال آخَر:
تَخَالُ نَدِيَّهُمْ مَرْضى حَيَاءً      وتَلْقاهُمْ غَدَاةَ الرَّوْعِ لِيْسا

وقال غيره: إبلٌ لِيْسٌ على الحَوْضِ: إذا قامَت عليه فَلَم تَبْرَحْهُ.
وقيل هي البِطَاءُ. وقال بعض الأعراب: الألْيَسُ: الدَّيُّوثيُّ الذي لا يَغَار، ويُتَهَزَّأُ به فيُقال: هو ألْيَسُ بُورِكَ فيه. والألْيَس: الأسد، وُصِفَ بذلك لِشَجاعَتِهِ. والألْيَس: الحَسَنُ الخُلُقِ. وقال أبو زيد: اللَّيَسُ -بالتحريك-: الغَفْلَةُ. واللِّيَاس -بالكسر-: الرَّجُل الدَّيُّوْث الذي لا يَبْرَح مَوْضِعَه.
وتَلايَسَ الرَّجُلُ: إذا كان حَمْولاً حَسَنَ الخُلُقِ. وتَلايَسْتُ عن كذا: أي أغْمَضْتُ عنه. وقال أبو عمرو: المُلايِسُ: البَطِيءُ.

خطل (لسان العرب) [0]


الخَطَل: خفة وسرعة، خَطِلَ خَطَلاً فهو خَطِلٌ وأَخْطَل.
والخاطل: الأَحمق العَجِل، وهو أَيضاً السَّريع الطَّعنِ العَجِلُهُ؛ قال: أَحْوَس في الهَيْجاء بالرُّمْح خَطِل وفي التهذيب: يقال للأَحمق العَجِل خَطِلٌ، وللمقاتل السريع الطعن خَطِل؛ وأَنشد: أَحْوَس في الظَّلْماء بالرُّمح الخَطِل فأَتى بالخَطِل بالأَلف واللام.
وسهم خَطِلٌ: يَعْجَل فيذهب يميناً وشمالاً لا يَقْصِد قَصْد الهَدَف؛ قال: هذا لذاك وقَوْلُ المرءِ أَسْهُمُه، منها المُصيبُ ومنها الطائش الخَطِل والفعل من كل ذلك خَطِل خَطَلاً، وهو أَخْطَلُ؛ وقوله: لما رأَيت الدهرَ جَمًّا خَبَلُه، أَخْطَلَ، والدَّهْرُ كثيرٌ خَطَلُه إِنما عنى أَنه لا يقصد في أَعماله ولا يعتدل في أَفعاله.
ورجل خَطِلُ اليدين وخَطِلٌ في المعروف: عَجِلٌ عند أَعْطاء . . . أكمل المادة النَّفَل.
ويقال للجَوَاد من الرجال: خَطِلُ اليدين بالمعروف أَي عَجِلٌ عند الإِعطاء. الجوهري: رجل جَواد خَطِلٌ أَي سريع الإِعطاء.
والخَطَل: الكلام الفاسد الكثير المضطرب، خَطِلَ خَطَلاً، فهو أَخطل وخَطِل. أَبو عبيد: الهُراء المَنْطِق الفاسد، ويقال الكثير، والخَطَل مثله؛ وقال ابن الأَعرابي في قوله رؤْبة:ودَغْية من خَطِل مُغْدَوْدِن الدَّغْية: الخُلُق الرديء، إِنه لذو دَغَوات (* قوله «لذو دغوات» عبارة الجوهري: إنه لذو دغوات ودغيات أي أخلاق رديئة) أَي أَخلاق رديئة؛ قال: والخَطِل المضطرب. أَبو عمرو: خَطِلَ الرجلُ في كلامه، بالكسر، خَطَلاً وأَخْطَل في كلامه بمعنى واحد أَي أَفْحَش.
وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: فركب بهم الزَّلَل وزَيَّن لهم الخَطَل؛ الخَطَل: المَنْطِقُ الفاسد.
وخَطَلُ المرأَةِ: فُحْشُها وريبتها.
وامرأَة خَطَّالة: فَحَّاشة أَو ذات ريبة.
والخَطَلُ: الطول والاضطراب، يكون ذلك في الإِنسان والفرس والرمح ونحو ذلك. رمح خَطِلٌ وأَخْطل: مضطرب.
ولسان خَطِل ورجل أَخطل اللسان إِذا كان مضطرب اللسان مُفَوَّهاً.
ورجل خَطِل القوائم: طويلُها.
وأُذُن خَطْلاءُ بَيِّنة الخَطَل: طويلة مضطربة مسترخية.
وشاة خَطْلاء: أَذْناءُ. الليث: الخَطْلاء من الشاء العريضة الأُذنين جدًّا، أُذُناه خَطْلاوَانِ كأَنهما نَعْلان.
ويقال للمرأَة الجافية الخَلْق الطويلة اليدين: امرأَة خَطْلاء، ونِسْوة خُطْل.
وكلاب الصيد خُطْلٌ لاسترخاء آذانها، والفعل من كل ذلك خَطِلَ خَطَلاً.
وثَلَّة خُطْل: وهي الغنم المسترخية الآذان، ومنه سمي الأَخْطَل الشاعر، وقيل: إِنما سمي بذلك لطول لسانه، وقيل: هو من الخَطَل في القول؛ وذلك أَنه قال لكعب بن جُعَيل: لعَمْرُك إِنَّني، وابْنَيْ جُعَيْل وأُمَّهُما، لإِسْتارٌ لئيمُ فقال له كعب: إِنك لأَخْطَل من الخَطَل في القول وهو الفُحْش، فسمي الأَخْطل؛ قال ابن سيده: وليس ذلك بشيء.
والخَطَل: التَّلَوِّي والتبختر، وقد خَطِل في مِشْيته.
والخَطِل من الثياب: ما خَشُن وغَلُظَ وجَفَا؛ وأَنشد: أَعَدَّ أَخْطالاً له وترمقا يعني الصَّيّاد.
والخَطِل: طَرَف الفُسْطاط، وجمعه أَخطال.
وثوب خَطِلٌ: يَنْجَرُّ على الأَرض من طوله.
والخَيْطَل: السِّنَّوْر؛ قال: يُداري النَّهار بسَهْم له، كما عالج الغُفَّةَ الخَيْطَلُ (* قوله «يداري النهار إلخ» تقدم هذا البيت في ترجمة غفف: يدير النهار بجشء له إلخ، والجشء، بالفتح: هو السهم). ابن الأَعرابي: هي الهرُّ (* قوله «هي الهرّ» هكذا في الأصل، والهرّ يقع على الذكر والانثى).
والخَيْطَل: الخازِبَازُ.
والخَيْطَل: الكلب.
والخَيْطَل: من أَسماء الداهية.
والخَيْطَل: جماعة الجراد مثل الخَيْط؛ قال ابن سيده: وإِنما لم أَحكم على لامها بالزيادة لأَن اللام قليلاً ما تزاد إِنما زيدت في عَبْدَل، ولذلك قضينا أَن لام طَيسَل أَصل، وإِن كانوا قد قالوا طَيْس.
والخَيْطَل: العَطَّار.