المصادر:  


ورق (لسان العرب) [374]


الوَرَقُ: وَرَقُ الشجرة والشوك. من أَوْراق الشجر والكِتاب، الواحدة وَرَقةٌ. ابن سيده: الوَرَقُ من الشجر معروف، وقال أَبو حنيفة: الوَرَقُ كل ما تَبَسَّطَ تَبَسُّطاً وكان له عَيْرٌ في وسطه تنتشر عنه حاشيتاه، واحدته وَرَقةٌ. وَرَّقَت الشجرة تَوْريقاً وأَوْرَقَت إيراقاً: أخرجت وَرَقَها. الشجرُ، أي خرج وَرَقُه. وارِقةٌ ووَرِيقة ووَرِقةٌ: خضراء الوَرَق حسنة؛ الأخيرة على النسب لأنه لا فعل له.
والوَارِقةُ: الشجرة الخضراء الوَرَق الحسنة، وقيل: كثيرة الأوراق.
وشجرة وَرِقةٌ ووَرِيقة: كثيرة الوَرَقِ. الشجرةَ يَرِقُها وَرْقاً: أخذ وَرَقَها، وقال اللحياني: وَرَقَت الشجرة، خفيفةً، . . . أكمل المادة ألقت وَرَقَها. رِقْ لي هذا الشجرة وَرْقاً أي خُذ وَرَقَها، وقد وَرَقتُها أَرِقُها وَرْقاً، فهي مَوْروقة.النضر: يقال اوْرَاقَّ العنبُ يَوْراقٌّ ايرِيقاقاً إذا لَوَّنَ فهو مُورَاقّ. الأَصمعي: يقال وَرَقَ الشجرُ وأَوْرَقَ، وبالألف أكثر، ووَرَّق تَوْريقاً مثله.
والوِراقُ، بالكسر: الوقت الذي يُورِقُ فيه الشجر، والوَرَاقُ، بالفتح: خضرة الأرض من الحشيش وليس من الوَرَقِ؛ قال أبو حنيفة: هو أَن تطَّرد الخضرة لعينك؛ قال أَوس بن حَجَر يصف جيشاً بالكثرة ونسبه الأزهري لأَوس بن زهير: كأَنّ جِيادهُنَّ، بِرَعْنِ زُمٍّ، جَرَادٌ قد أَطاعَ له الوَرَاقُ ويروى: برَعْنِ قُفٍّ. قال ابن سيده: وعندي أن الوَرَاق من الوَرَقِ؛ وأَنشد الأزهري: قل لنُصَيْبٍ يَحْتَلِبْ نار جَعْفَرٍ، إذا شَكِرَتْ عند الوَرَاقِ جِلامُها وقال أَبو حنيفة: ورَقَت الشجرةُ ووَرَّقَتْ وأَوْرَقتْ، كلُّ ذلك، إذا ظهر وَرَقُها تامّاً.
وفي الحديث أَنه قال لعَمَّار: أنت طيّبُ الوَرَق؛ أَراد بالورق نَسْله تشبيهاً بوَرَق الشجر لخروجها منها. القوم: أحداثهم.
وما أَحسن وَرَاقُهُ وأَوْرَاقهُ أي لِبْسته وشارتهُ، على التشبيه بالوَرَقِ. منه وَرَقاً: أصاب منه خيراً.
والرِّقَةُ: أول خروج الصِّلِّيان والنَّصِيّ والطَّريفة رطباً، يقال: رعينا رِقَتَهُ. ابن الأعرابي: يقال للنَّصِيّ والصِّلِّيان إذا نبتا رِقَةٌ، خفيفةً، ما داما رطبين.
والرِّقةُ أيضاً: رِقةُ الكَلإِ إذا خرج له ورق. الناقة إذا رعت الرِّقةَ. ابن سمعان وغيره: الرِّقةُ الأرض التي يصيبها المطر في الصَّفَرِيَّة أو في القيظ فتنبت فتكون خضراء فيقال: هي رِقة خضراء.
والرِّقةُ: رِقةُ النَّصِي والصلّيان إذا اخضرَّا في الربيع. أبو عمرو: الوَرِيقةُ الشجرة الحسنة الوَرَقِ. أَوْرَقُ: لا مطر فيه، والجمع وُرْق. أُدم رقاقٌ، واحدتها وَرَقة، ومنها وَرَقُ المصحف، ووَرَقُ المصحف وأَوْراقُه: صحفه، الواحد كالواحد، وهو منه.
والوَرَّاقُ: معروف، وحرفته الوِراقةُ.
ورجل وَرَّاق: وهو الذي يُوَرِّق ويكتب. الجوهري: والوَرَقُ المال من دراهم وإبل وغير ذلك.
وقال ابن سيده الوَرَقُ المال من الإبل والغنم؛ قال العجاج: إياكَ أَدعو، فَتَقَبَّلْ مَلَقِي اغفِرْ خَطايايَ، وثَمِّرْ ورَقِي والوَرَقُ من الدم: ما استدار منه على الأرض، وقيل هو الذي يسقط من الجراحة عَلَقاً قِطعاً؛ قال أَبو عبيدة: أَوّله وَرَق وهو مثل الرَّشِّ، والبصِيرةُ مثل فِرْسِنِ البعير، والجَدِيَّةُ أَعظم من ذلك، والإسْباءةُ في طول الرمح، والجمع الأسابي. الدتيا. القوم: أَحداثُهم. الشَّباب: نَضْرته وحداثته؛ هذه عن ابن الأَعرابي. والوِرْقُ والوَرْقُ والرِّقَةُ: الدراهم مثل كَبِدٍ وكِبْدٍ وكَبْدٍ، وكَلِمة وكِلْمة وكَلْمةٍ، لأن فيهم من ينقل كسرة الراء إلى الواو بعد التخفيف، ومنهم من يتركها على حالها.
وفي الصحاح: الوَرِقُ الدراهم المضروبة وكذلك الرقةُ، والهاء عوض من الواو.
وفي الحديث في الزكاة: في الرِّقِة ربع العشر، وفي حديث آخر: عَفَوْتُ لكم عن صدقة الخيل والرقيق فهاتوا صدقة الرِّقَةِ؛ يريد الفضة والدراهمَ المضروبة منها، وحكي في جمع الرِّقة رِقَات؛ قال ابن بري: شاهد الرِّقة قول خالد بن الوليد في يوم مسيلمة: إن السِّهام بالرَّدَى مُفَوَّقَه، والحَرْب وَرْهاء العِقال مُطْلَقة وخالد من دينه على ثِقَهْ،. لا ذَهَبٌ يُنْجِيكُمُ ولا رِقَه والمُسْتَوْرِقُ: الذي يطلب الوَرِقَ؛ قال أَبو النجم: أَقْبَلْت كالمُنْتَجِع المُسْتَوْرِق قال ابن سيده: وربما سميت الفضة وَرَقاً. يقال: أَعطاه أَلف درهم رِقَة لا يخالطها شيءٌ من المال غيرها.
وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أنه قال: في الرِّقِة ربع العشر.
وقال أَبو الهيثم: الوَرِقُ والرِّقَةُ الدراهم خاصة.
والوَرَّاقُ: الرجل الكثير الوَرِق. المال كله، وأَنشد رجز العجاج: وثَمِّرْ وَرَقي، أي مالي.
وقال أَبو عبيدة: الوَرَقُ الفضة، كانت مضروبة كدراهم أو لا. شمر: الرِّقةُ العين، يقال: هي من الفضة خاصةً. ابن سيده: والرِّقَةُ الفضة والمال؛ عن ابن الأعرابي، وقيل: الذَّهَب والفضة؛ عن ثعلب.
وفي حديث عَرْفجة: لما قطع أنفه اتخذ أَنفاً من وَرِقٍ فأَنتن عليه فاتخذ أَنفاً من ذَهَب؛ الوَرِقُ، بكسر الراء: الفضة؛ وحكي عن الأَصمعي أنه إنما اتخذ أَنفاً من وَرَقٍ، بفتح الراء، أَراد الرَّقَّ الذي يكتب فيه لأن الفضة لا تنتن؛ قال: وكنت أَحسب أَن قول الأصمعي إن الفضة لا تنتن صحيحاً حتى أَخبرني بعض أَهل الخبرة أن الذهب لا يُبْلِيه الثَّرَى ولا يُصْدئه النَّدَى ولا تَنقُصُه الأرض ولا تأْكله النار، فأَما الفضة فإنها تَبْلى وتَصْدَأُ ويعلوها السواد وتُنْتِنُ، وجمع الوَرِقِ والوَرْق والوِرْقِ أَوْراق، وجمْع الرِّقَة رِقُونَ.
وفي المثل: إن الرِّقِين تُعَفِّي على أَفْنِ الأَفِينِ.
وقال ثعلب: وِجْدانُ الرِّقِين يغطي أَفْن الأَفِينِ؛ قيل: معناه أَن المال يغطي العيوب؛ وأَنشد ابن الأعرابي: فلا تَلْحَيا الدنيا إليَّ، فإنني أَرى ورق الدُّنْيا تَسُلُّ السَّخائما ويا رُبَّ مُلْتاثٍ يَجُرُّ كساءَه، نَفَى عنه وِجْدان الرِّقين العَزائما يقول: يَنْفِي عنه كثرةُ المال عزائمَ الناس فيه أَنه أَحمق مجنون. قال الأَزهري: لا تَلْحَيا لا تذمَّا.
والمُلْتاث: الأحمق. قال ابن بري: والشعر لثمامة السَّدوسي.
ورجل مُورقٌ ووَرَّاق: صاحب وَرَقٍ؛ قال: يا رُبَّ بَيْضاءَ من العِرَاقِ، تأْكل من كِيس امْرئٍ وَرَّاقِ قال ابن الأَعرابي: أَي كثير الوَرَقِ والمالِ. الجوهري: رجل وَرَّاق كثير الدراهم. اللحياني: يقال إن تَتْجُرْ فإنه مَوْرَقةٌ لمالك أي مُكَثِّره.
ويقال: أَوْرَق الرجل كثر ماله.
ويقال: أَوْرَقَ الحابلُ يُورِقُ إيراقاً، فهو مورق إذا لم يقع في حِبالته صيد، وكذلك الغازي إذا لم يَغْنَم فهو مُورِقٌ ومُخْفِقٌ، وأَوْرَق الصائد إذا لم يَصِدْ. الطالب إذا لم يَنَلْ. ابن سيده: وأَوْرَقَ الصائد أَخطأَ وخاب؛ وقوله أَنشده ثعلب: إذا كَحَلْنَ عيوناً غيرَ مُورِقةٍ، رَيَّشْنَ نَبْلاً لأَصحاب الصِّبَا صُيُدا يعني غير خائة. الغازِي: أَخْفَقَ وغَنِمَ، وهو من الأضداد؛ قال: ألم تَرَ أَنَّ الحَرْب تُعْوِجُ أَهْلَها مِراراً، وأحياناً تُفِيدُ وتورقُ؟ والأَوْرَقُ من الإبل: الذي في لونه بياض إلى سواد. سواد في غُبْرة، وقيل: سواد وبياض كدخان الرِّمْثِ يكون ذلك في أَنواع البهائم وأَكثر ذلك في الإبل. قال أَبو عبيد: الأوْرَقُ أطيب الإبل لحماً وأَقلها شدةً على العمل والسير، وليس بمحمود عندهم في عمله وسيره، قال.
وقد يكون في الإنسان؛ قال: أَيّامَ أَدعو بأَبِي زِياد أَوْرَقَ بَوَّالاً على البَِساط أَراد أَيام أدعو بدعائي أبا زياد رجلاً بَوَّالاً، قال وهذا كقولهم لئن لقيت فلاناً لتلقيّن منه الأسد، وقد ايرَقَّ (* قوله «وقد ايرق» كذا هو بالأصل بدون ألف لينة بين الهاء والقاف).
واوْرَاقَّ وهو أَوْرَقُ. الأصمعي: إذا كان البعير أَسود يخالط سواده بياض كدخان الرِّمْثِ فتلك الوُرْقَةُ، فإن اشتدَّتُ وُرْقَتهُ حتى يذهب البياض الذي فيه فهو أَدْهَمُ. ابن الأَعرابي: قال أَبو نصر النعامي: هَجِّرْ بحَمْراء وأَسْرِ بوَرْقاء وصَبِّح القوم على صهباء؛ قيل له: ولِمَ ذلك؛ قال: لأن الحَمْراءَ أصبر على الهواجر، والوَرْقاءَ أصبر على طول السُّرَى، والصَّهِباء أَشهر وأَحسن حين يُنْظَرُ إليها، ومن ذلك قيل للرماد أوْرَقُ، وللحَمامة والذِّئْبة وَرْقاءُ؛ وقوله، صلى الله عليه وسلم: إن جاءَت به أَوْرَقَ جُمَاليّاً؛ فإنما عنى، صلى الله عليه وسلم، الأُدمة فاستعار لها اسم الوُرْقة، وكذلك استعار جُمَاليّاً وإنما الجُمالية للناقة، ورواه أَهل الحديث جَمَاليّاً، من الجَمال، وليس بشيء. من الناس: الأَسمر؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم، في ولد الملاعنة: إن جاءَت به أُمُّه أَوْرَقَ أَي أَسمر.
والسُّمْرة: الوُرْقَة. الأُحْدوثة بالليل. الذي لونه بين السواد والغُبْرَة؛ ومنه قيل للرماد أَوْرَقُ وللحمامة وَرْقاء، وإنما وصفه بالأُدْمة.
وروي في حديث الملاعنة: إن جاءت به أَورق جَعْداً؛ الأَوْرَقُ: الأَسمر، والوُرْقة السمرة، يقال: جمل أَوْرَقُ وناقة وَرْقاء. حديث ابن الأكوع: خرجت أنا ورجل من قومي وهو على ناقعة ورقاءَ. قُسّ: على جمل أَوْرَقَ. أَبوعبيد: من أَمثالهم: إنه لأَشْأَم من وَرْقاء، وهي مشؤومة يعني الناقة، وربما نفرت فذهبت في الأَرض.
ويقال للحمامة وَرْقاء للونها. الأَصمعي: جاء فلان بالرُّبَيْق (* قوله «جاء فلان بالربيق إلخ» عبارة القاموس في أرق: جاءنا بأم الربيق على أريق أي بالداهية العظيمة.) على أُرَيْق إذا جاء بالداهية الكبيرة؛ قال أَبو منصور: أُرَيْقٌ تصغير أَوْرَق، على الترخيم، كما صغروا أسود سوَيْداً، وأُرَيْق في الأَصل وُرَيق فقلبت الواو ألفاً للضمة كما قال تعالى: وإذا الرسل أُقِّتَتْ، والأَصل وقِّتَتْ. الأَصمعي: تزعم العرب أن قولهم «جاءنا بأُم الرُّبَيْق على أُوْرَقَ، كأنه أَراد وُرَيْقاً تصغير أَرَيْقٍ» من قول رجلٍ رأَى القولَ على جَملٍ أَوْرَقَ . من كل شيء: ما كان لونه لون الرماد، وزمان أَورق أي جدب؛ قال جندل: إن كان عَمِّي لكَرِيمَ المِصْدَقِ، عَفّاً هَضُوماً في الزمان الأَوْرَقِ والأَوْرَقُ: اللبن الذي ثلثاه ماء وثلثه لبن؛ قال: يشْربه مَحْضاً ويَسْقي عيالَهُ سَجاجاً، كأقْرابِ الثعالب، أَوْرَقا وكذلك شبهت العرب لون الذئب بلون دخان الرِّمْث لأن الذئب أَوْرَقُ؛ قال رؤبة: فلا تَكُوني، يا ابْنَةَ الأَشَمِّ، وَرْقاءَ دَمَّى ذِئْبَها المُدَمِّي وقال أَبو زيد: الذي يَضرب لونُه إلى الخضرة. قال: والذِّئابُ إذا رأَت ذِئباً قد عُقِر دمه أَكَبَّت عليه فقطعته وأُنثاه معها، وقيل: الذئب إذا دمي أكلته أُنثاه فيقول هذا الرجل لامرأَته: لا تكوني إذا رأَيت الناس قد ظلموني معهم عليّ فتكوني كذئبة السوء.
وقال أَبو حنيفة: نَصْل أَوْرَقُ بُرِدَ أَو جُلِيَ ثم لُوّح بعد ذلك على الجمر حتى اخضرّ؛ قال العجاج: عليه وُرْقانُ القِران النُّصَّلِ والوَرَقة في القوس: مخرج غُصْن، وهو أَقل من الأُبْنة، وحكاه كراع بجزم الراء وصرح فيه بذلك.
ويقال: في القوس وَرْقة، بالتسكين، أَي عيب، وهو مَخْرج الغُصن إذا كان خفيّاً. ابن الأَعرابي: الوَرْقة العيب في الغصن، فإذا زادت فهي الأُبْنة، فإذا زادت فيه السحسه (* قوله «السحسه» هي هكذا في الأصل بدون نقط. الوَتَر: جُليدة توضع على حَزِّه؛ عن ابن الأَعرابي.
ورجل وَرَق وامرأة وَرَقة: خسيسان. من القوم: أَحداثهم؛ قال الشاعرهدبة بن الخَشْرم يصف قوماً قطعوا مفازة: إذا وَرَقُ الفِتْيان صاروا كأنَّهُم دراهِمُ، منها جائزاتٌ وزُيِّفُ ورواه يعقوب: وزائف، وهو خطأٌ، وهم الخِساس، وقيل: هم الأَحداث، قال ابن بري وقبله: يَظَلُّ بها الهادي يُقَلِّبُ طَرْفه، يَعَضُّ على إبهامه، وهو واقفُ قال: وهذا يدل على أَن الرواية الصحيحة وزائف، لأن القصيدة مؤسسة وأَولها: أَتُنْكِرُ رَسْم الدار أم أَنتَ عارِفُ والذي في شعره: منها راكبات وزائف.
وقال أَبو سعيد: لنا وَرَقٌ أَي طريف وفتيان وَرَق، وأَنشد البيت؛ وقال عمرو في ناقته وكان قدم المدينة: طال الثَّواءُ عليه بالمدينة لا ترعى، وبِيعَ له البَيْضاء والوَرَقُ أَراد بالبيضاء الحَليِّ، وبالوَرَق الخَبَط، وبِيعَ اشْتُرِي. ابن الأَعرابي: الوَرَقةُ الخسيس من الرجال، والوَرَقة الكريم من الرجال، والوَرَقة مقدار الدرهم من الدم. المال الناطق كله. الأَحداث من الغلمان. أَبو سعيد: يقال وَرَقاً أَي حيّاً، وكل حيّ وَرَق، لأنهم يقولون يموت كما يموت الوَرَقُ وييبس كما ييبس الوَرَقُ؛ قال الطائي:وهَزَّتْ رَأْسَها عَجَباً وقالت: أَنا العُبْرِي، أَإِيَّانا تُرِيدُ؟ وما يَدْرِي الوَدُودُ، لعلَّ قلبي، ولو خُبِّرْته وَرَقاً، جَلِيدُ أَي ولو خُبِّرْته حَيّاً فإنه جَلِيد. شجيرة معروفة تسمو فوق القامة لها وَرَق مدوّر واسع دقيق ناعم تأكله الماشية كلها، وهي غبراء الساق خضراء الورق لها زَمَع شُعْر فيه حب أَغبر مثل الشَّهْدانِج، ترعاه الطير، وهو سُهْليّ ينبت في الأَودية وفي جَنَباتها وفي القيعان، وهي مَرْعًى. اسم رجل؛ حكاه سيبويه، شاذ عن القياس على حسب ما يجيء للأسماء الأَعلام في كثير من أَبواب العربية، وكان القياس مَوْرِقاً، بكسر الراء.
والوَرِيقةُ ورِواقٌ: موضعان؛ قال الزبرقان: وعَبْد من ذوي قَيْسٍ أتاني، وأَهلي بالتَّهائم فالوِراق ووَرِقانُ: جبلَ معروف.
وفي الحديث: سِنُّ الكافر في النار كوَرِقان، هو بوزن قَطِرانٍ، جبل أسود بين العَرْج والرُّوَيْثة على يَمين المار من المدينة إلى مكة.
وفي الحديث: رجلان من مُزَيْنة ينزلان جبلاً من جبال العرب يقال له فيُحْشَرُ الناسُ ولا يَعْلَمان. اسم رجل، والجمع وَرَاقٍ ووَراقى مثل صَحارٍ وصَحارى، ونسبوا إليه وَرْقاوِيٌّ فأَبدلوا من همزة التأنيث واواً.
وفلان ابن مَوْرَقٍ، بالفتح، وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ.

ورق (الصّحّاح في اللغة) [242]


الوَرْقُ: الدراهمُ المضروبة، وكذلك الرِقة، والهاء عوضٌ من الواو.
وفي الحديث: "في الرِقَةِ رُبْعُ العُشْرِ".
ويجمع رِقينَ، مثل إرَةٍ وإرينَ.
ومنه قولهم: إن الرِقينَ تغطِّي أَفْنَ الأَفينَ.
وتقول في الرفع: هذه الرِقونَ.
وفي الوَرْقِ ثلاث لغات حكاهنَّ الفراء: وَرِقٌ ووِرْقٌ ووَرَقٌ. وَرَّاقٌ، وهو الذي يُوَرِّقُ ويكتب.
ووَرَّاقٌ أيضاً: كثير الدراهم. قال الراجز:
      تأكل من كِيسِ امرئٍ وَرَّاقِ


قال ابن الأعرابي: أي كثير الورق والمال. من أوراق الشجر والكِتاب، الواحدة وَرَقَةٌ. وَرِقَةٌ ووَريقَةٌ، أي كثيرةُ الأوراقِ.
وأمَّا الوَراقُ بالفتح فخُضرة الأرض من الحشيش، وليس من الوَرَقِ. قال أوس يصف جيشاً بالكثرة:
جَرادٌ قد أطاعَ . . . أكمل المادة له الوَراقُ      كأنَّ جيادهنَّ برَعْنِ قُـفٍّ

ويقال: ورَقْتُ الشجرة أرِقُها وَرْقاً، إذا أخذتَ وَرَقها. الشجرُ، أي أخرج وَرَقَهُ. قال الأصمعي: يقال وَرَقَ الشجرُ وأوْرَقَ، والألف أكثر. تَوْريقاً مثله.
والوارِقَةُ: الشجرةُ الخضراءُ الورقِ الحسَنَةُ. الرجلُ، أي كثُر ماله. الصائدُ، إذا لم يَصِدْ. الغازي، إذا لم يغنَم. الطالب، إذا لم يَنَل. ما استدار من الدم على الأرض. قال أبو يوسف: وَرَقُ القومِ: أحداثُهم. قال الشاعر يصف قوماً قطعوا مفازةً:
دراهمُ منها جائزاتٌ وزائفُ      إذا وَرَقُ الفتيانِ صاروا كأنَّهم

ويروى: وَزُيَّفُ. أيضاً: المالُ من دراهمَ وإبل وغير ذلك، ومنه قول العجاج:
      واغْفِرْ خَطايايَ وثَمِّرْ وَرَقي


ويقال في القوس وَرْقَةٌ بالتسكين، أي عيبٌ، وهو مخرج الغُصن إذا كان خفِيًّا. قال الأصمعي: الأوْرَقُ من الإبل: الذي في لونه بياضٌ إلى سواد، وهو أطيب الإبل لحماً، وليس بمحمودٍ عندهم في عمله وسيره.
ومنه قيل للرماد أوْرَقُ، وللحمامة والذِئبة وَرْقاءُ: قال رؤبة:
      وَرْقاءَ دَمَّى ذِئْبَها المُدَمِّي


وفلانُ بن مَوْرَقٍ بالفتح، وهو شاذٌّ مثل مَوْحَدٍ.

ورق (مقاييس اللغة) [235]



الواو والراء والقاف: أصلانِ يدلُّ أحدُهما على خيرٍ *ومال، وأصله وَرَق الشَّجر، والآخر على لونٍ من الألوان.فالأوّل الوَرَق ورق الشَّجر. المال، من قياسِ وَرَقِ الشَّجر، لأنّ الشّجرةَ إذا تحاتَّ ورقُها انجردَتْ كالرَّجل الفقير. قال:
إليك أدعو فتقبل ملَقِي      واغفِرْ خطايايَ وثمِّرْ ورقي

والرِّقَة من الدَّراهم، وهو ذلك القياسُ غير أنَّه يُفرق بينهما بالحركات.قال أبو عبيد: الوارِقَة: الشَّجرة الخَضْراء الوَرَقِ الحسنةُ. قال: فأمَّا الوَرَاقُ فخُضرةُ الأرضِ من الحَشيش، وليس من الوَرَق. قال:
كأنَّ جيادهنَّ بِرَعْنِ زُمٍّ      جرادٌ قد أطاعَ لـه الوَرَاقُ

ووَرَقْتُ الشَّجرَ: أخَذْتُ ورَقَه. أوْرَق الصَّائدُ: لم يَصِدْ، . . . أكمل المادة هو من الورقِ أيضاً، وذلك لأنَّ الصائد يُلقِي حِبالتَه ويغيب عنها ويأتيها بعد زمان وقد أعْشَبت الأرض وسقط الورقُ على الحِبالة فلا يَهتدِي لها، فلذلك يقال أوْرَقَ، أي صادف الورق قد غَطّى حِبالَتَه. ثمَّ كثُر هذا حتَّى قيل لكلِّ مَن طلب حاجةً ولم يُصِبْها: قد أوْرَقَ. بسكون الراء: أُبْنَةٌ في الغصن خفيّة. فأمَّا الورقة التي هي قطعةٌ من الدم فجمعها وَرَقٌ، هي على معنى التَّشبيه بالوَرَق الذي يتساقط. الرِّجال الضُّعفاء، شُبِّهوا في ضَعْفهم بوَرَق الشَّجَر.والأصل الآخر: الوُرْقة: لونٌ يشبه لونَ الرَّماد.
وبعيرٌ أوْرَقُ وحمامةٌ ورقاء، سميت للونها، والرّجلُ كذلك أورق. عامٌ أوْرَق، إذا كان جَدْباً، كأنَّ لونَ الأرضِ لونُ الرَّماد.
وسُمِّي عامُ الرَّمادَة لهذا.

الوَرْقُ (القاموس المحيط) [234]


الوَرْقُ، مُثَلَّثَةً، وككَتِفٍ وجَبَلٍ: الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ،
ج: أوراقٌ ووِراقٌ،
كالرِقَةِ،
ج: رِقونَ.
والوَرَّاقُ: الكَثيرُ الدَّراهِمِ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ،
وحِرْفَتُهُ: الوِراقَةُ.
وكسَحابٍ: خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ.
ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ، كوَعْدٍ: محدِّثٌ.
والوَرَقُ، محرَّكةً، من الكِتابِ والشجرِ: م، واحدتُهُ: بهاءٍ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ، أو ما سَقَطَ من الجِرَاحَةِ، والخَبَطُ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها،
و~ من القومِ: أحْداثُهُم، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ، وحُسْنُ القومِ، وجَمالُهُم، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها، وبهاءٍ: الخَسيسُ، والكريمُ، ضِدٌّ.
ورجُلٌ . . . أكمل المادة وَرَقٌ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ: خَسيسانِ.
ووَرَقَةُ: د باليَمنِ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ، اخْتُلِفَ في إسلامِه، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ: صحابيٌّ.
وشجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ: كثيرةُ الوَرَقِ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً.
وككِتابٍ: وقْتُ خُروجِه.
والوارِقةُ: الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ، الحَسَنَتُه.
والرِقَةُ، كعِدَةٍ: أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ، فتكونُ خَضْراءَ.
ووَرْقانُ: ع، وبكسر الراءِ: جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى.
ومَوْرَقُ، كمَقْعَدٍ: مَلِكُ الرومِ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ، ولا نَظيرَ لها سِوَى: مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ.
وفي القوسِ وَرْقَةٌ، بالفتح: عَيْبٌ.
والأَوْرَقُ من الإِبِلِ: ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً، والرَّمادُ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ،
ج: وُرْقٌ. والوَرْقاءُ: الذِئْبَةُ، والحَمامةُ،
ج: وَراقَى ووَراقٍ، كصَحارَى وصَحارٍ،
والنِّسْبَةُ: وَرقاوِيٌّ. بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ": في: أ ر ق.
وبُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ: صحابيٌّ.
وأورَقَ: كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه،
و~ الصائدُ: لم يَصِدْ،
و~ الطالِبُ: لم يَنَلْ،
و~ الغازي: لم يَغْنَمْ.
ومُورَقٌ، بالضم وفتح الراءِ مُخَفَّفَةً: ع بفارسَ.
وكمُحَدِّثٍ: ابنُ مُهَلِّبٍ، وابننُ مُشَمْرِخٍ: تابعيانِ، وابنُ سُخَيْتٍ: محدِّثٌ ضعيفٌ.
وإيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ: لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ.
وكجُهَيْنَةَ: ع.
وتَوَرَّقَتِ الناقَةُ: أكَلَتِ الوَرَقَ. وما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً: قَريباً مُدانِياً.
والتِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ، كمجْلَبَةٍ: مُكَثِّرَةٌ.

و ر ق (المصباح المنير) [232]


 الوَرِقُ: بكسر الراء والإسكان للتّخفيف: النُّقرة المضروبة، ومنهم من يقول: النُّقْرَةُ مضروبة كانت أو غير مضروبة، قال الفارابي: "الوَرِقُ" المال من الدراهم، ويجمع على "أَوْرَاقٍ" ، و "الرِّقَةُ" مثل عدة مثل "الوَرِقِ" ، و "الوَرَقَ" بفتحتين من الشجرة، الواحدة "وَرَقَةٌ" وبها سمي ومنه "وَرَقَةُ بْنُ نَوْفَلٍ" ، و "أُمُّ وَرَقَةَ" بنت نوفل وقيل بنت عبد الله بن الحارث الأنصارّية، وكان النبيُّ صلى الله عليه وسلم يزورها يسمّيها الشّهيدة، قال ابن الأعرابي: "الوَرَقَةُ" : الكريم من الرجال، و "الوَرَقَةُ" الخسيس منهم، والورقة: المال من إبل ودراهم وغير ذلكن والورق الكاغد، قال الأخطل: فَكَأَنَّمَا هِيَ مِنْ تَقَادُمِ عَهْدِهَا وَرَقٌ نُشِرْنَ مِنَ الكِتَابِ بَوَالِيوقال الأزهري أيضا: "الوَرَقُ" ورق الشجر والمصحف، وقال بعضهم: "الوَرَقُ" الكاغد لم يوجد . . . أكمل المادة في الكلام القديم بل "الوَرَقُ" اسم لجلود رقاق يكتب فيها وهي مستعارة من ورق الشجرة، وجمل وغيره "أَوْرَقُ" لونه كلون الرماد وحمامة "وَرْقَاءُ" والاسم "الوُرْقَةُ" مثل حمرة، و "أَوْرَقَ" الشجر بالألف: خرج ورقه، وقالوا "وَرَقَ" الشجر مثال وعد كذلك وشجر "وَارِقٌ" أي ذو ورق

ورق (المعجم الوسيط) [209]


 الشّجر (يرق) وَرقا خرج ورقه وَظهر ورقه تَاما وَألقى ورقه وَفُلَان الشَّجَرَة أَخذ وَرقهَا 

ورق (المعجم الوسيط) [59]


 الشّجر أخرج ورقه وَفُلَان هيأ ورق الْكِتَابَة وَكتب فِيهِ (مو) وَكَانَ كَاتبا لغيره (مو) 

الورقة (المعجم الوسيط) [18]


 فِي الْقوس الْعَيْب يُقَال فِي الْقوس ورقة الورقة:  السمرَة وَسَوَاد فِي غبرة أَو سَواد وَبَيَاض كدخان الرمث يكون ذَلِك فِي أَنْوَاع الْبَهَائِم وَأكْثر ذَلِك فِي الْإِبِل الورقة:  وَاحِدَة الْوَرق والكريم من الرِّجَال والخسيس أَيْضا وَيُقَال هُوَ ورقة وَهِي ورقة إِذا كَانَا ضعيفين خسيسين وَفِي الْقوس مخرج غُصْن وَهُوَ عيب فِيهِ و (ورقة الْوتر) جليدة تُوضَع على حزه الورقة:  شَجَرَة ورقة كَثِيرَة الْوَرق وخضراء الْوَرق حَسَنَة 

الْوَرق (المعجم الوسيط) [14]


 من الشّجر مَا تبسط وَكَانَ لَهُ خطّ ناتئ فِي وَسطه تكتنفه حاشيتاه وَالدُّنْيَا وجمال الدُّنْيَا وبهجتها وَحسن الْقَوْم وجمالهم وورق الْقَوْم أحداثهم أَو الضِّعَاف من فتيانهم وورق الشَّبَاب نضرته وحداثته وجلود رقاق يكْتب فِيهَا وَمَا يكْتب فِيهِ أَو يطبع عَلَيْهِ من الكاغد وَالْمَال من دَرَاهِم وإبل وَغير ذَلِك وَيُقَال اختبط مِنْهُ وَرقا أصَاب مِنْهُ خيرا وَمَا اسْتَدَارَ من الدَّم على الأَرْض أَو مَا سقط من الْجراحَة علقا قطعا واحدته ورقة (ج) أوراق ووراق و (الأوراق المصرفية) (فِي الاقتصاد) أوراق يصدرها بنك الإصدار مُشْتَمِلَة على الْتِزَام بِدفع مبلغ معِين من النُّقُود لحاملها عِنْد الطّلب (مج) و (الأوراق التجارية) الكمبيالة والسند الإذني والشيك (مج) وَيُقَال مَا أحسن أوراقه . . . أكمل المادة لسبته وشارته و (ورق مرمل) ورق أحد وجهيه مجهز بحبيبات من الرمل أَو الزّجاج يسْتَعْمل لحك المصنوعات غير المعدنية (وَهُوَ الْمَعْرُوف بالصنفرة) (مج) الْوَرق:  الْفضة مَضْرُوبَة كَانَت أَو غير مَضْرُوبَة (ج) أوراق ووراق 

لجن (لسان العرب) [12]


لَجَنَ الورَقَ يَلْجُنُه لَجْناً، فهو مَلْجُونٌ ولَجِينٌ: خبَطه وخلَطه بدقيق أَو شعير.وكلُّ ما حِيسَ في الماء فقد لُجِنَ.
وتَلجَّنَ الشيءُ: تَلزَّجَ.
وتلجَّنَ رأْسُه: اتَّسَخَ، وهو منه.
وتلجَّنَ ورقُ السِّدْرِ إِذا لُجِنَ مدقوقاً؛ وأَنشد الشمّاخ: وماءٍ قد ورَدْتُ لوَصْلِ أَرْوَى، عليه الطَّيْرُ كالوَرَقِ اللَّجينِ وهو ورقُ الخِطْمِيِّ إِذا أُوخِفَ. أَبوعبيدة: لَجَّنْتُ الخِطْمِيّ ونحوه تَلْجيناً وأَوخَفْتُه إِذا ضربته بيدك ليَثْخُنَ، وقيل:تلجَّنَ الشيءُ إِذا غُسِلَ فلم يَنتَقِ من وسَخه.
وشيء لَجِنٌ: وسِخ؛ قال ابن مقبل: يَعْلونَ بالمَرْدَقُوشِ الوَرْدَ ضاحِيةً على سَعابيب ماء الضّالةِ اللَّجِنِ الليث: اللَّجينُ ورقُ الشَّجر يُخْبَطُ ثم يُخْلطُ بدقيق أَو شعير فيُعْلفُ للإبل، وكل ورق أَو . . . أكمل المادة نحوه فهومَلْجُون لجِينٌ حتى آسُ الغِسْلَةِ. الجوهري: واللَّجِينُ الخَبَطُ، وهو ما سقط من الورق عند الخَبْطِ، وأَنشد بيت الشمّاخ.
وتَلجَّنَ القومُ إِذا أَخذوا الورقَ ودقوه وخلطوه بالنوى للإِبل.
وفي حديث جرير: إِذا أَخْلَفَ كان لَجِيناً؛ اللَّجينُ، بفتح اللام وكسر الجيم: الخَبَطُ، وذلك أَن ورق الأَراك والسَّلَم يُخْبَطُ حتى يسقُط ويَجِفَّ ثم يُدَقُّ (* قوله «حتى يسقط ويجف ثم يدق إلخ» كذا بالأصل والنهاية، وكتب بهامشها: هذا لا يصح فإنه لا يتلزج إلا إذا كان رطباً اه. أي فالصواب حذف يجف). حتى يتَلجَّن أَي يتلزج ويصيركالخِطْمِي.
وكل شيء تلزج فقد تَلجَّنَ، وهو فعيل بمعنى مفعول.
وناقة لَجُون: حَرُون؛ قال أَوس: ولقد أَرِبْتُ على الهُمومِ بجَسْرَةٍ عَيْرانةٍ بالرِّدْفِ، غير لَجُونِ قال ابن سيده: اللِّجانُ في الإِبل كالحِرَانِ في الخيل.وقد لَجَنَ لِجاناً ولُجوناً وهي ناقة لَجُونٌ، وناقة لَجُون أَيضاً: ثقيلة المشي، وفي الصحاح: ثقيلة في السير، وجمَلٌ لَجُونٌ كذلك.قال بعضهم: لا يقال وجمَلٌ لَجُونٌ إِنما تُخَصُّ به الإِناثُ، وقيل: اللِّجانُ واللُّجُون في جميع الدواب كالحِرَانِ في ذوات الحافر منها. غيره: الحِرانُ في الحافر خاصةً، والخِلاء في الإِبل، وقد لَجَنت تَلْجُنُ لُجُوناً ولِجاناً.
واللُّجَيْنُ: الفضة، لا مكبرله جاء مُصغَّراً مثل الثُّرَيّا والكُمَيْتِ؛ قال ابن جني: ينبغي أَن يكون إِنما أَلزموا التحقير هذا الاسم لاستصغار معناه ما دام في تُرابِ مَعْدِنه فلزمه التخليص.
وفي حديث العِرْباض: بِعْتُ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بَكْراً فأَتيته أَتقاضاه ثمَنَه فقال: لا أَقضيكها إََِلا لُجَيْنِيَّةً؛ قال ابن الأَثير: الضمير في أَقضيكها إِلى الدراهم، واللُّجَيْنِيَّة منسوبة إِلى اللُّجَينِ، وهو الفضة.
واللَّجِينُ: زَبَدُ أَفواه الإِبل؛ قال أَبو وجزة: كأَنَّ الناصعاتِ الغُرَّ منها، إِذا صَرَفَتْ وقَطَّعَتِ اللَّجِينا شبَّه لُغامها بلَجِين الخَطْمِيّ، وأَراد بالناصعات الغر أَنيابها.

العصيفة (المعجم الوسيط) [5]


 العصافة وَالْوَرق الْمُجْتَمع يكون فِيهِ السنبل وَالْوَرق الَّذِي ينفتح عَن الثَّمَرَة 

الآس (المعجم الوسيط) [6]


 شجر دَائِم الخضرة بيضي الْوَرق أَبيض الزهر أَو ورديه عطري وثماره لبية سود تُؤْكَل غضة وتجفف فَتكون من التوابل وَهُوَ من فصيلة الآسيات وورقة من ورق اللّعب ذَات نقطة وَاحِدَة (د) 

أَوْرَق (المعجم الوسيط) [7]


 الشّجر خرج ورقه وَظهر ورقه تَاما وَفُلَان كثر مَاله وطالب الْحَاجة أخفق وَيُقَال أَوْرَق الصَّائِد لم يصد وأورق الْغَازِي لم يغنم 

السعف (المعجم الوسيط) [5]


 جريد النّخل وورقه وورق النّخل الْيَابِس وجهاز الْعَرُوس (ج) سعوف السعف:  السّلْعَة 

الورخ (المعجم الوسيط) [5]


 شجر يشبه المرخ فِي نَبَاته غير أَنه أغبر لَهُ ورق دَقِيق مثل ورق الطرخون أَو أكبر 

السفية (المعجم الوسيط) [5]


 (فِي علم الْأَحْيَاء) زَائِدَة دقيقة تَنْتَهِي بهَا قمة الورقة فِي بعض النَّبَات مثل ورق السنا الْمَكِّيّ والكوكا (مج) 

سدق (لسان العرب) [5]


السِّيداقُ، بكسر السين: شجر ذو ساقٍ واحدةٍ قويَّةٍ، له وَرَق مثل ورَق الصَّعْتَر ولا شوك له، وقشره حَرَّاق عجيبٌ.

العصف (المعجم الوسيط) [5]


 العصافة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَالْحب ذُو العصف وَالريحَان} وَفِيه {فجعلهم كعصف مَأْكُول} وورق الزَّرْع وَالْوَرق الَّذِي ينفتح عَن الثَّمَرَة 

اللزاق (المعجم الوسيط) [5]


 مَا يلزق بِهِ الشَّيْء ولزاق الذَّهَب ولزاق الْحجر ولزاق الرخام أدوية تتَّخذ من حِجَارَة خَاصَّة اللزاق:  الْوَرق اللزاق ورق مشبع بمادة لاصقة يلزق بِهِ (مو) 

الترميم (المعجم الوسيط) [6]


 (فِي علم الرَّسْم والتصوير) وضع ورقة شفافة على الرَّسْم المُرَاد نَقله والمرور بالقلم على الورقة الشفافة مترسما الخطوط الَّتِي فِي الرَّسْم الْأَصْلِيّ والرسم الَّذِي يظْهر فَوق الورقة الشفافة (مج) 

حت (مقاييس اللغة) [6]



الحاء والتاء أصلٌ واحد، وهو تساقُطُ الشيء، كالورق ونحوِه ويُحمل عليه ما يقارِبُه. فالحتُّ حتُّ الوَرَقِ من الغصن.
وتحاتَّت الشجرة.
ويقال حَتّهُ مائةَ سوْطٍ، أي عجَّلَها، كأن ذلك من حَتِّ الورق، وهو قريبٌ.
ويقال فَرَسٌ حَتٌّ، أي ذَريعٌ يَحُتُّ العَدْوَ حَتّاً، والجمع أحْتَاتٌ. قال:
على حتِّ البُرَايةِ زَمْخَرِيِّ الـ      ـسَّواعِدِ ظَلَّ في شَرْيٍ طُِوالِ

وحُتَاتُ: اسمُ رجلٍ من هذا.

أنقد (المعجم الوسيط) [4]


 الشّجر أَوْرَق 

تورق (المعجم الوسيط) [4]


 الْحَيَوَان أكل الْوَرق 

استورق (المعجم الوسيط) [4]


 طلب الْوَرق 

الجثالة (المعجم الوسيط) [4]


 مَا تناثر من ورق الشّجر 

الغف (المعجم الوسيط) [4]


 مَا يبس من ورق الرطب 

الهرياع (المعجم الوسيط) [4]


 الْوَرق تنفضه الرّيح 

السلق (المعجم الوسيط) [5]


 الذِّئْب وبقلة لَهَا ورق طوال وأصل ذَاهِب فِي الأَرْض وورقها غض طري يُؤْكَل مطبوخا ومسيل المَاء (ج) سلقان السلق:  الْوَاسِع من الطّرق والقاع المطمئن من الأَرْض المستوي لَا نَبَات فِيهِ (ج) أسلاق وسلقان 

لجن (المعجم الوسيط) [5]


 فِي الْمَشْي لجونا ثقل فَهُوَ وَهِي لجون وورق الشّجر وَنَحْوه لجنا خبطه وخلطه بدقيق أَو شعير لتعلفه الْإِبِل لجن:  لجنا اتسخ والمشط فِي رَأسه لم ينفذ فِيهِ من الْوَسخ وَبِه علق لجن:  الْوَرق دقه حَتَّى تلزج 

لجن (الصّحّاح في اللغة) [6]


تَلَجَّنَ الشيء: تلزَّج وتَلَجَّنَ رأسه، إذا غسله فلم ينق وسخه.
ولَجَّنْتُ الخِطْمِيَّ ونحوه تَلْجيناً، إذا ضربته ليثْخُنَ.
واللجينُ: الخبط، وهو ما سقط من الورق عند الخبطِ. قال الشماخ:
عليه الطيرُ كالورق اللجينِ      وماءٍ قد وَرَدْتُ لوصْلِ أروى

ويقال: تَلَجَّنَ القومُ، إذا أخذوا الورق ودقُّوه وخلطوه بالنوى لتعلفه الإبل.
وناقةٌ لَجونٌ: ثقيلةٌ في السير.
وقد لَجَنَت تَلْجُنُ لُجوناً ولِجاناً.
واللجَيْنُ: الفضَّة، جاء مصغَّراً، مثل الثريَّا والكميت.

التويجية (المعجم الوسيط) [4]


 الْقطعَة الورقية من تويج الزهرة 

أخصف (المعجم الوسيط) [4]


 الْعُرْيَان الْوَرق على بدنه خصفه 

تخصف (المعجم الوسيط) [4]


 الْعُرْيَان الْوَرق على بدنه خصفه 

الفتل (المعجم الوسيط) [4]


 مَا يكون مفتولا من ورق الشّجر غير منبسط 

الكنكان (المعجم الوسيط) [4]


 لعبة من ألعاب الْوَرق (د) 

الوارقة (المعجم الوسيط) [4]


 الشَّجَرَة الخضراء الْوَرق الحسنته 

عثرب (لسان العرب) [5]


العُثْرُبُ: شجر نحوُ شجر الرُّمَّان في القدرِ، وورقُه أَحمر مثلُ ورق الـحُمّاضِ، تَرِقُّ عليه بطونُ الماشية أَوَّل شيءٍ، ثم تَعْقِدُ عليه الشَّحْمَ بعد ذلك، وله عسالِـيجُ حُمْرٌ، وله حَبٌّ كحَبِّ الـحُمَّاضِ، واحدته عُثْرُبة؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة.

الثقالة (المعجم الوسيط) [4]


 مَا يثقل بِهِ الْوَرق فَوق الْمكَاتب (مج) 

الحصداء (المعجم الوسيط) [4]


 من الشّجر الْكَثِيرَة الْوَرق (ج) حصد 

الانكماش (المعجم الوسيط) [4]


 نقص المتداول من النُّقُود الورقية (مج) 

المرطاء (المعجم الوسيط) [4]


 شَجَرَة مرطاء لَا ورق عَلَيْهَا (ج) مرط 

الأورق (المعجم الوسيط) [5]


 من كل شَيْء مَا كَانَ لَونه لون الرماد وَمن النَّاس الأسمر وَمن الْإِبِل مَا فِي لَونه بَيَاض إِلَى سَواد وَمن النصال الَّذِي برد أَو جلي ثمَّ لوح بعد ذَلِك على الْجَمْر حَتَّى اخضر وَالذِّئْب والرماد وَاللَّبن ثُلُثَاهُ مَاء وَثلثه لبن وعام لَا مطر فِيهِ وزمان أَوْرَق جَدب (ج) ورق 

البَرنامَجُ (القاموس المحيط) [4]


البَرنامَجُ: الوَرَقَةُ الجامِعَةُ لِلحِسابِ، مُعَرَّبُ: بَرْنامَهْ).

أرق (المعجم الوسيط) [4]


 أرقا امْتنع عَلَيْهِ النّوم لَيْلًا فَهُوَ أرق وآرق 

الأحر (المعجم الوسيط) [4]


 يُقَال هُوَ أحر مِنْهُ حسنا أَكثر حسنا وأرق 

الخرامة (المعجم الوسيط) [4]


 آلَة تشبه المخرز تتَّخذ لخرم الْوَرق 

الدشت (المعجم الوسيط) [4]


 الصَّحرَاء (مَعَ) وَجُمْلَة الْوَرق غير الْمُرَتّب والمهمل مِنْهُ (د) 

الدهمة (المعجم الوسيط) [4]


 السوَاد وَفِي الْإِبِل شدَّة الورقة حَتَّى يذهب الْبيَاض 

الدهناء (المعجم الوسيط) [4]


 الفلاة وعشبة حَمْرَاء لَهَا ورق عراض يدبغ بِهِ 

سخد (المعجم الوسيط) [4]


 ورق الشّجر ندي وَركب بعضه بَعْضًا 

الصماغة (المعجم الوسيط) [4]


 قَارُورَة أَو نَحْوهَا فِيهَا صمغ يلصق بِهِ الْوَرق (مج) 

الصنفرة (المعجم الوسيط) [4]


 ورق مرمل يملس بِهِ الْخشب وَنَحْوه (د) 

الغرا (المعجم الوسيط) [4]


 مَا يلصق بِهِ الْوَرق وَالْجَلد والخشب (ج) أغراء 

الجويل (المعجم الوسيط) [4]


 مَا جالت بِهِ الرّيح من حطام الْبَيْت وسواقط ورق الشّجر 

انحت (المعجم الوسيط) [4]


 الْوَرق عَن الشّجر حت وَيُقَال انحت شعره تساقط 

حتحت (المعجم الوسيط) [4]


 الْوَرق عَن الشّجر أسْقطه وَالشَّيْء بَالغ فِي تجزئته (مو) 

اختصفت (المعجم الوسيط) [4]


 النَّاقة صَارَت خصوفا والعريان بالورق على بدنه خصفه 

أربش (المعجم الوسيط) [4]


 الشّجر تفطر وأورق وَأخرج ثمره كَأَنَّهُ حمص 

الفيد (المعجم الوسيط) [4]


 ورق الزَّعْفَرَان وذوب الزَّعْفَرَان وَالشعر الَّذِي على جحفلة الْفرس 

القصاصة (المعجم الوسيط) [4]


 مَا قصّ من الهدب وَالشعر وَالْوَرق وَنَحْوهمَا (ج) قصاصات 

امتشر (المعجم الوسيط) [4]


 الرَّاعِي بِمِحْجَنِهِ من ورق الشّجر جذبه إِلَى الْمَاشِيَة 

النشاف (المعجم الوسيط) [4]


 ورق غير مصقول يتشرب المداد وَنَحْوه فيجف (محدثة) 

ورخ (لسان العرب) [5]


الوَرْخُ: شجر شبيه بالمَرْخ في نباته غير أَنه أَغبر له ورق دقيق مثل ورق الطَّرْخون أَو أَكبر.
والوَريخَة: المسترخي من العجين لكثرة الماءِ؛ وقد وَرِخَ يَوْرَخُ وَرَخاً وَتَوَرَّخَ.
وأَورَخَت العَجينَ: أَكثَرَتْ ماءَه حتى يسترخي.
وورَّخ الكتابَ بيوم كذا: لغة في أَرَّخه؛ عن يعقوب.

الورقاء (المعجم الوسيط) [5]


 الْحَمَامَة والذئبة وشجيرة تسمو فَوق الْقَامَة لَهَا ورق مدور وَاسع دَقِيق ناعم تَأْكُله الْمَاشِيَة كلهَا وَهِي غبراء السَّاق خضراء الْوَرق لَهَا زمع شعر فِيهِ حب أغبر مثل الشهدانج ترعاه الطير وَهِي تنْبت فِي الأودية وَفِي جنباتها وَفِي القيعان وَهِي مرعى (ج) وراقى ووراق 

الْوراق (المعجم الوسيط) [6]


 مُورق الْكتب الَّذِي يورق وَيكْتب وَالْكثير الدَّرَاهِم وَرجل وراق صَاحب ورق 

ائتوى (المعجم الوسيط) [4]


 إِلَيْهِ عاذ ولجأ وَلفُلَان رَحمَه ورق لَهُ وَالْمَكَان نزله 

الطفطاف (المعجم الوسيط) [4]


 الْجَانِب والشاطئ وَالرّطب من النَّبَات وأطراف الشّجر وورق الغصون 

الإتاء (المعجم الوسيط) [4]


 مَا يَقع فِي مجْرى المَاء من خشب أَو ورق وَنَحْوه مِمَّا يحبس المَاء 

المحشة (المعجم الوسيط) [4]


 المحش والعصا تخبط بهَا أَغْصَان الشّجر ليسقط الْوَرق (ج) محاش 

دبسه (المعجم الوسيط) [4]


 ستره وواراه والخف رقعه والورقة وَنَحْوهَا شبكها بدبوس (مو) 

الدودة (المعجم الوسيط) [4]


 دويبة صَغِيرَة مستطيلة كدودة ورق الْقطن (ج) دود وديدان 

اللطعة (المعجم الوسيط) [4]


 بيض دودة الْقطن تضعه على بَاطِن الورقة (ج) لطع (محدثة) 

الجفلة (المعجم الوسيط) [4]


 من الشّجر الْكَثِيرَة الْوَرق والجزة من الصُّوف الجفلة:  من الصُّوف الجزة (ج) جفل 

الخس (المعجم الوسيط) [4]


 نَبَات عشبي من الفصيلة المركبة عريض الْوَرق يُؤْكَل نيئا مِنْهُ أَنْوَاع تزرع 

الملفوف (المعجم الوسيط) [4]


 ورق الْعِنَب وَنَحْوه يلف على حَشْو من الْأرز وَاللَّحم المقطع ويطبخ (محدثة) 

النضيد (المعجم الوسيط) [4]


 المنضود وَيُقَال شجر نضيد نضد بالورق وَالثِّمَار من أَسْفَله إِلَى أَعْلَاهُ 

الخفج (المعجم الوسيط) [4]


 دَاء يُصِيب الْإِبِل وَنبت من نَبَات الرّبيع من الفصيلة المركبة أَشهب عريض الْوَرق 

القرم (المعجم الوسيط) [5]


 من الفحول الَّذِي يتْرك من الرّكُوب وَالْعَمَل ويودع للضراب وَمن الرِّجَال السَّيِّد الْمُعظم (ج) قروم القرم:  شجر ينْبت فِي جَوف مَاء الْبَحْر وَهُوَ يشبه شجر الدلب فِي غلظ سوقه وَبَيَاض قشره وورقه مثل ورق اللوز والأراك وثمره مثل ثَمَر الصومر وَيُسمى أَيْضا الشورى وَهُوَ من الفصيلة الفربينية القرم:  صغَار الْإِبِل والجداء الصغار 

الهدب (المعجم الوسيط) [6]


الْحَلب بأطراف الْأَصَابِع الهدب:  شعر أشفار الْعين وَمن الثَّوْب طرفه الَّذِي لم ينسج واحدته هدبة (ج) أهداب الهدب:  أَغْصَان الشّجر واحدته هدبة وكل ورق لَيْسَ لَهُ عرض كورق السرو والطرفاء وَمن النَّبَات الزغب يقوم مقَام الْوَرق (ج) أهداب وهداب الهدب:  يُقَال عثنون هدب مسترسل وَفرس هدب شعر ناصيته طَوِيل الهدب:  الغبي الثقيل 

خ و ص (المصباح المنير) [4]


 الخَوْصُ: مصدر من باب تعب وهو ضيق العين وغؤورها، و "الخُوصُ" ورق النخل الواحدة "خُوصَةٌ" . 

أش (المعجم الوسيط) [4]


 أشا وأشاشا وأشاشة هش ونشط وارتاح وورق الشّجر أشا خبطه بالعصا ليتساقط 

الخرفق (المعجم الوسيط) [4]


 الْخَرْدَل الْفَارِسِي (لُغَة شامية) وَيعرف فِي مصر بحشيشة السُّلْطَان وَهُوَ نوع من الْحَرْف عريض الْوَرق 

أرشم (المعجم الوسيط) [4]


 الشّجر أَوْرَق وَالْأَرْض بدا نبتها والمهاة رَأَتْ الرشم فرعته والبرق لمع خَفِيفا 

سهر (المعجم الوسيط) [4]


 سهرا لم ينم كل اللَّيْل أَو بعضه وأرق والبرق بَات يلمع فَهُوَ ساهر وسهران وسهار وسهرة 

الساج (المعجم الوسيط) [4]


 ضرب من الشّجر يعظم جدا وَيذْهب طولا وعرضا وَله ورق كَبِير (ج) سيجان 

الشكارة (المعجم الوسيط) [4]


 كيس من قماش أَو ورق متين محدد الْوَزْن يعبأ فِيهِ الإسمنت وَنَحْوه (ج) شكائر (د) 

العلقى (المعجم الوسيط) [4]


 شجر تدوم خضرته فِي القيظ وَله أفنان طوال دقاق وورق لطاف وَهُوَ من الفصيلة الصندلية 

القطفة (المعجم الوسيط) [4]


 من السطاح وَهِي بقلة ربعية تسلنطح وتطول وَلها شوك كالحسك وجوفها أَحْمَر وورقها أغبر 

قنب (المعجم الوسيط) [4]


 الزَّرْع بدا ورق سنبله والزهر قنب وَالْخَيْل نَحْو الْعَدو أقنبت وَشَجر الْعِنَب قلمه 

ت - ف - ه (جمهرة اللغة) [5]


شيء تَفِة وتافه: قليل ويقال: أعطى عطاء تافهاً وتَفِهاً. وهتفتُ بالرجل أهتِف هَتْفاً وهُتافاً، إذا صِحْتَ به. وهتف الحَمامُ هُتافاً، إذا صوَّتَ. وكل مصوِّتٍ هاتفٌ. والهَفْت: تهافت الشيء وتساقطه، نحو سقوط الورق عن الشجر. قال الراجز: ترى بها من كل مِرشاش الوَرَقْ كثامرِ الحُمّاض من هَفْتِ العَلَقْ وكذلك التهافت مثل الهَفْت سواء.

الأصف (المعجم الوسيط) [4]


 نبت من الفصيلة الكبرية لَهُ شوك وورق أَخْضَر ناضر وثمره لبّى تُؤْكَل براعمه مخللة أَو مملحة (مَعَ) 

الأيهقان (المعجم الوسيط) [4]


 عشب طَوِيل عريض الْوَرق زهره كزهر الكرنب وبذوره كبذوره إِلَّا أَنَّهَا أَصْغَر وَفِي طعمه حرافه 

المعانقة (المعجم الوسيط) [4]


 (فِي علم النَّبَات) الورقة ذَات الْقَاعِدَة ة الَّتِي تحيط بالساق إحاطة جزئية كَمَا فِي أوراق الخشخاش (مج) 

القناب (المعجم الوسيط) [4]


 الْوَرق الْمُجْتَمع يكون فِيهِ السنبل القناب:  القناب ومخلب الْأسد والغطاء الَّذِي يستر مخلبه وقناب الْقوس وترها 

الكثنة (المعجم الوسيط) [4]


 قصب وأغصان رطبَة كَثِيرَة الْوَرق تبسط وتنضد عَلَيْهَا الرياحين ثمَّ تطوى وتحزم فَيكون النُّور فِي وَسطهَا 

الملزمة (المعجم الوسيط) [4]


 جُزْء من الْكتاب تكون ثَمَانِي صفحات أَو سِتّ عشرَة أَو اثْنَتَيْنِ وَثَلَاثِينَ على حسب تَقْسِيم اللَّوْح من الْوَرق (مو) 

النيلج (المعجم الوسيط) [4]


 الشَّحْم يعالج بِهِ الوشم حَتَّى يخضر وصباغ أَزْرَق يسْتَخْرج من ورق نَبَات النّيل (مَعَ) وَهُوَ الْمَعْرُوف فِي مصر بالنيلة 

أرمش (المعجم الوسيط) [3]


 الشّجر تفطر وأورق وَفُلَان رمش وطرف كثيرا لضعف فِي عينه وفسدت عينه فَلم يبرأ جفْنه 

الإعليط (المعجم الوسيط) [3]


 عَلامَة فِي جَانب الْعُنُق تكون خطا أَو أَكثر بِالْعرضِ وكل غُصْن أَو قضيب تناثر عَنهُ الْوَرق ووعاء ثَمَر المرخ 

العلاق (المعجم الوسيط) [3]


 مَا تتبلغ بِهِ الْبَهَائِم من ورق الشّجر وَمَا يتعلل بِهِ قبل الوجبة وَكَثِيرًا مَا يسْتَعْمل فِي النَّفْي يُقَال مَا ذقنا علاقا وَمَا فِي الأَرْض علاق