المصادر:  


فخذ (الصّحّاح في اللغة) [56]


فَخِذٌ وفَخْذٌ وفِخْذٌ أيضاً. يقال: رميتُه ففَخَذْتُهُ، أي أصبتُ فَخِذَه.
والفَخِذُ في العشائر: أقلُّ من البطن، أوَّلُها الشَعْبُ، ثم القبيلة، ثم الفصيلة، ثم العِمارة، ثم البطن، ثم الفَخِذُ.
والتَفْخيذُ: المُفاخَذَةُ. الذي في الحديث: "بات يُفَخِّذُ عشيرته"، أي يدعوهم فَخِذاً فَخِذاً.

فخذ (لسان العرب) [54]


الفَخِذُ: وصل ما بين الساق والورك، أُنثى، والجمع أَفخاذ. قال سيبويه: لم يجاوزوا به هذا البناء، وقيل: فَخْذ وفِخْذ أَيضاً، بكسر الفاء.وفُخِذَ فَخْذاً، فهو مفخوذ: أُصيبت فخذه.
ورميته فَفَخَذْتُه أَي أَصيبت فخذه.
وفَخَّذَ الرجلَ: نَفَّرَه من حيه الذين هم أَقرب عشيرته إِليه، والجمع كالجمع وهو أَقل من البطن، وأَولها الشَّعْبُ ثم القبيلة ثم الفَصِيلة ثم العِمَارة ثم البَطْن ثم الفخذ؛ قال ابن الكلبي: الشعب أَبر من القبيلة ثم القبيلة ثم العمارة ثم البطن ثم الفخذ. قال أَبو منصور: والفصيلة أَقرب من الفخذ، وهي القطعة من أَعضاء الجسد.
والتفخيذ: المُفاخَذَة. الذي في الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما أَنزل . . . أكمل المادة الله عز وجل عليه: وأَنذر عشيرتك الأَقربين؛ بات يُفَخِّذُ عشريته أَي يدعوهم فخذاً فخذاً. يقال: فَخَّذَ الرجلُ بني فلان إِذا دعاهم فخذاً فخذاً.
ويقال: فَخَّذْتُ القومَ عن فلان أَي خذلتهم.
وفَخَّذْتُ بينهم أَي فرَّقت وخذلت.

خ ل و (المصباح المنير) [4]


 خَلا: المنزل من أهله "يَخْلُو" "خُلُوًّا" و "خَلاءً" فهو "خَالٍ" و "أَخْلَى" بالألف لغة فهو "مُخْلٍ" و "أَخْلَيْتُهُ" جعلته خاليًا ووجدته كذلك، و "خَلا" الرجل بنفسه و "أَخْلَى" بالألف لغة، و "خَلا" بزيد "خَلْوَةً" انفرد به وكذلك "خَلا" بزوجته خلوة ولا تسمى "خَلْوَةً" إلا باستمتاع بالمفاخذة وحينئذ تؤثر في أمور الزوجية فإن حصل معها وطء فهو الدخول، و "خَلا" من العيب "خُلُوًّا" برئ منه فهو "خَلِيٌّ" وهذا يؤنث ويثنى ويجمع ويقال "خَلاءٌ" مثل سلام، و "خِلْوٌ" مثل حمل، و "خَلَتِ" المرأة من مانع النكاح "خُلُوًّا" فهي "خَلِيَّةٌ" ونساء "خَلِيَّاتٌ" وناقة "خَلِيَّةٌ" مطلقة من عقالها فهي ترعى حيث شاءت ومنه يقال في كنايات الطلاق هي "خَلِيَّةٌ" و "خَلِيَّةُ" النحل معروفة والجمع "خَلايَا" وتكون من طين أو خشب وقال الليث هي من الطين كوارة بالكسر، و "خَلِيٌّ" بغير هاء و "الخَلا" بالقصر الرطب من النبات الواحدة "خَلاةٌ" مثل حصى وحصاة، قال في الكفاية: "الخَلا" الرطب وهو ما كان غضًّا من الكلأ وأما الحشيش فهو اليابس، و "اخْتَلَيْتُ" "الخَلا" "اخْتِلاَءً" قطعته، و "خَلَّيْتُهُ" "خَلْيًا" من باب رمى مثله . . . أكمل المادة والفاعل "مُخْتَلٍ" و "خَالٍ" وفي الحديث: "لا يُخْتَلَى خَلاهَا" أي لا يجزُّ، و "الخَلاءُ" بالمدّ مثل الفضاء و "الخَلاءُ" أيضا المتوضَّأ.