هيئة التحرير  ||  اتصل بنا  ||  عن الباحث العربي  ||  الرئيسية


الباحث العربي
      
المصدر: لسان العرب مقاييس اللغة الصّحّاح في اللغة القاموس المحيط العباب الزاخر
 


النتائج حسب المصدر لغم لغم لغم لَغَمَ الوَغْمُ



لغم (لسان العرب)
لَغِمَ لَغَماً ولَغْماً: وهو استِخْبارُه عن الشيء لا يستيقنه وإِخبارُه عنه غير مستيقن أَيضاً.
ولَغَمْتُ
أَلغَمُ لَغْماً إِذا أَخبَرْت صاحبك بشيء لا تستيقنه.
وَلَغَم
لَغْماً: كنَغَم نَغْماً.
وقال ابن الأَعرابي: قلت لأَعرابي مَتى المَسِير؟ فقال: تَلَغَّموا بيومِ السبْت، يعني ذكَروه، واشتقاقه من أَنهم حرَّكوا مَلاغِمَهم به.
واللَّغِيمُ: السِّرّ.واللُّغامُ والمَرْغُ: اللُّعاب للإِنسان.
ولُغام البعير: زَبَدُه.
واللُّغامُ: زَبَدُ أَفواهِ الإِبل، والرُّوالُ للفرس. ابن سيده: واللُّغام من البعير بمنزلة البُزاقِ أَو اللُّعاب من الإِنسان.
ولَغَم
البعيرُ يَلْغَم لُغامه لَغْماً إِذا رمى به.
وفي حديث ابن عُمر: وأَنا تحت ناقة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يُصِيبُني لُغامُها؛ لُغامُ الدابة: لُعابُها وزبدُها الذي يخرج من فيها معه، وقيل: هو الزَّبَدُ وحده، سمي بالمَلاغِم، وهي ما حَوْلَ الفَم مما يَبْلُغه اللسان ويَصِل إِليه؛ ومنه الحديث: يَستعمِل مَلاغِمَهُ؛ هو جمع مُلْغَم؛ ومنه حديث عمرو بن خارجة: وناقة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تَقْصَع بِجِرّتها ويَسِيل لُغامُها بين كَتِفَيَّ.
والمَلْغَمُ
الفمُ والأَنْف وما حولهما.
وقال الكلابي: المَلاغِمُ من كل شيء الفم والأَنف والأَشْداق، وذلك أَنها تُلَغَّم بالطيب، ومن الإِبل بالزَّبَدِ واللُّغامِ.
والمَلْغَمُ
والمَلاغِم: ما حول الفم الذي يبلغه اللسان، ويشبه أَن يكون مَفْعَلاً من لُغامِ البعير، سمي بذلك لأَنه موضع اللُّغامِ. الأَصمعي: مَلاغِمُ المرأَة ما حول فمها. الكسائي: لَغَمْت أَلْغَم لَغْماً.
ويقال لَغَمْتُ المرأَة أَلْغَمُها إِذا قبَّلْت مَلْغَمها؛ وقال: خَشَّمَ منها مَلْغَمُ المَلْغومِ بشَمَّةٍ من شارِفٍ مَزْكومِ قدْ خَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمومِ، ليسَ بمَعْشوقٍ ولا مَرْؤُومِ خَشَّم منها أَي نتُن منها مَلْغُومُها بشَمَّة شارف.
وتلَغَّمْت
بالطِّيب إِذا جعلته في المَلاغِم؛ وأَنشد ابن بري لرؤبة: تَزْدَج بالجادِيّ أَو تَلَغَّمُهْ (* قوله «تزدج إلخ» هكذا في الأصل).
وقد تلَغَّمَت المرأَةُ بالزعفران والطِّيب؛ وأَنشد: مُلَغَّم بالزعفرانِ مُشْبَع ولُغِمَ فلانٌ بالطِّيب، فهو مَلْغوم إِذا جعل الطِّيب على مَلاغِمه.
والمَلْغَم
طرف أَنفه.
وتلَغَّمَت
المرأَة بالطيب تلَغُّماً: وضَعَتْه على مَلاغمها.
وكلُّ جوهر ذوّاب كالذهب ونحوه خُلِط بالزَّاوُوق مُلْغَمٌ، وقد أُلْغِمَ فالْتَغَمَ.
والغنَمُ تتَلَغَّم بالعُشْب وبالشِّرْب تَبُلُّ مَشافِرَها.
واللَّغَم
الإِرْجافُ الحادُّ.

لغم (مقاييس اللغة)

اللام والغين والميم كلمة واحدة صحيحة، وهي المَلاَغم: ما حَوْلَ الفم.
ومنه قولهم: تلغَّمت بالطِّيب: جعلته هناك. قال ابن دريد: تلَغَّم بالطِّيب: تلطّخ. فأمّا قولهم: لَغَمْتُ ألغَم لَغْماً، إذا أخبرتَ صاحبَك بشيء لا يَسْتَيْقِنُهُ، فهو من الإبدال، إنّما هو نَغَمْتُ بالنون. قال الخليل: لغم البعيرُ لُغامَهُ: رَمى به.

لغم (الصّحّاح في اللغة)
لُغامُ البعير: زَبَدَهُ.
والمَلاغِمُ: ما حول الفم الذي يبلغُه اللسان.
ويشبه أن يكون مَفْعَلاً من لُغامِ البعير.
وتَلَغَّمتُ
بالطيب، إذا جعلتَه في المَلاغِمِ.
ولَغَمْتُ
ألْغَمُ لَغْماً، إذا أخبرتَ صاحبَك بشيء لا تستيقنُه.

لَغَمَ (القاموس المحيط)
لَغَمَ الجَمَلُ، كَمَنَعَ: رَمَى بلُغامِهِ لزَبَدِهِ،
و~ فُلانٌ: أخْبَرَ صاحِبَه بشيءٍ لا عن يَقينٍ.
والمَلاغِمُ: ما حَوْلَ الفَمِ.
وتَلَغَّمَ بالطيبِ: جَعَلَه فيها،
و~ بالكَلامِ: حَرَّكوا مَلاغِمَهُم به،
واللَّغْماءُ: شاةٌ ابْيَضَّ وجْهُها.
واللَّغَمُ، محرَّكةً: الطيبُ القَليلُ، وقَصَبَةُ اللِّسانِ، وعُروقُه، والإِرْجافُ الحادُّ.

الوَغْمُ (القاموس المحيط)
الوَغْمُ: النَّفْسُ، والثَّقيلُ الأَحْمَقُ، والحَرْبُ والتِرَةُ، والحِقْدُ الثابِتُ في الصَّدْرِ، والقَهْرُ.
ووَغَمَ بالخَبَرِ يَغِمُ: لَغَمَ.
ووَغِمَ عليه، كَوَجِلَ: حَقَدَ.
وَتَوَغَّمَ عليه: اغْتاظَ.