المصادر:  


فتى (الصّحّاح في اللغة) [213]


الفَتى: الشابُّ.
والفتاةُ: الشابَّة.
وقد فَتِيَ بالكسر يَفْتى فتًى، فهو فتِيُّ السنّ بيِّن الفتاءِ.
وقد ولد له في فتاءِ سنِّه أولاد.
والأفْتاءُ من الدوابّ: خِلاف المسانّ، واحدها فَتِيٌّ.
ويقال: لفلان بنتٌ تَفَتَّتْ، أي تشبَّهت بالفتياتِ، وهي أصغرهنّ.
وفُتِّيَت الجاريةُ تَفْتِيَةً، إذا خدِّرت وسترت ومُنعت اللعب مع الصبيان. السخيّ الكريمُ. يقال: هو فَتًى بيِّن الفتوّةِ.
وقد تَفَتَّى وتَفاتى، والجمع فِتْيانٌ وفِتْيَةٌ وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ.
ويقال: لا أفعله ما اختلف الفَتَيانِ، يعني الليل والنهار، كما يقال: ما اختلف الأجدَّان والجديدان.
واستفْتَيْتُ الفقيه في مسألةٍ فأفْتاني.
والاسم الفُتْيا والفَتْوى.
وتَفاتَوْا إلى الفقيه، إذا ارتفعوا إليه في الفُتْيا.

تفتى (المعجم الوسيط) [54]


 صَار فَتى وَاتخذ سَبِيل الفتوة وَالْبِنْت صَارَت فتاة وَالصَّغِيرَة أَو ذَات السن تكلفت مَسْلَك الفتاة 

الفَتُّ (القاموس المحيط) [50]


الفَتُّ: الدَّقُّ والكسرُ بالأصابِعِ، والشَّقُّ في الصَّخرَةِ.
والفَتيتُ والفَتوتُ: المَفْتوتُ.
وفَتَّ في ساعِدِهِ: أضْعَفَهُ.
والفُتاتُ: ما تَفَتَّتَ.
والفَتَّةُ، ويضمُّ: بَعْرَةٌ (يابِسةٌ)، تُفَتُّ ويُقْدَحُ فيها، والكُتْلَةُ من التَّمْرِ.
والفَتْفَتَةُ: أن تَشْرَبَ الإِبِلُ دونُ الرِّيِّ.
وبينهم فَتافِتُ، أي: سِرارٌ لا يُسْمَعُ ولا يُفْهَمُ.
وأهلُ بَيْتٍ فَتٍّ، مُثَلَّثَةَ الفاءِ: مُنْتَشِرون.

فت (مقاييس اللغة) [50]



الفاء والتاء كلمةٌ تدلُّ على تكسير شيء ورفْتِه. يقال: فَتَتُّ الشَّيءَ أفُتُّ فَتَّاً، فهو مفتوتٌ وفَتيت.
وفُتَّة: ما يُفَتُّ ويُوضَع تحتَ الزَّند .
وفَتَّ في عضُده، وذلك إذا أساء إليه، كأنَّه قد ف‍َتَّ من عَضُده شيئاً.ومما شذَّ عن هذا الأصل الفَتفتة: أن تشرب الإبلُ دونَ الرِّيّ.

فتت (الصّحّاح في اللغة) [50]


فتَّ الشيء، أي كسره، فهو مفتوت وفَتيتٌ يقال: فَتَّ عَضُدي وهدَّ ركني.
والتَفَتُّتُ: التَكسُّر.
والانْفِتاتُ: الانكسار.
وفُتاتُ الشيء: ما تكسر منه.
والفَتّةُ: ما يُفَتُّ ويوضع تحت الزَندة.
والفَتوتُ والفتيتُ، من الخبز.

فتت (لسان العرب) [50]


فَتَّ الشيءَ يَفُتُّه فَتّاً، وفَتَّتَه: دَقَّه.
وقيل: فَتَّه كَسَره؛ وقيل: كسره بأَصابعه. قال الليث: الفَتُّ أَن تأْخذ الشيء بإِصبعك، فَتُصَيِّرَه فُتاتاً أَي دُقاقاً، فهو مَفْتُوتٌ وفَتِيتٌ.
وفي المثل: كَفّاً مُطْلَقةً تَفُتُّ اليَرْمَعَ؛ اليَرْمَع: حجارة بيض تُفَتُّ باليد؛ وقد انْفَتَّ وتَفَتَّتَ.والفُتاتُ: ما تَفَتَّت؛ وفُتاتُ الشيء: ما تكسر منه؛ قال زهير:كأَنَّ فُتاتَ العِهْنِ، في كُلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ به، حَبُّ الفَنَا لم يُحَطَّمِ قال أَبو منصور: وفُتاتُ العِهْنِ والصوف ما تساقط منه.
والفَتُّ والتَّتُّ: الشَّقُّ في الصَّخْرة، وهي الفُتُوتُ والثُّتُوتُ.
والتَفَتُّتُ: التَّكَسُّر.
والانْفِتاتُ: الانكسار.
والفَتِيتُ والفَتُوتُ: الشيءُ المَفْتُوتُ، وقد غَلَبَ على ما فُتَّ من الخُبْز؛ وفي التهذيب: إِلا أَنهم خَصُّوا الخُبْز المَفْتُوتَ بالفَتِيتِ.
والفَتِيتُ: الشيءُ يَسْقُطُ فيَتَقَطَّعُ ويَتَفَتَّتُ.
وكلَّمه . . . أكمل المادة بشيءٍ ففَتَّ في ساعده أَي أَضْعَفَه وأَوْهَنَه.
ويقال: فَتَّ فلانٌ في عَضُدِي، وهَدَّ رُكْني.
وفَتَّ فلانٌ في عَضُدِ فلانٍ، وعَضُدُه أَهلُ بيتِه، إِذا رام إِضْرارَه بتَخَوُّنِه إِياهم.
والفُتَّة: الكُتْلةُ من التمر. الفراء: أُولئك أَهلُ بيتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ إِذا كانوا مُنْتَشرين، غير مجتمعين. ابن الأَعرابي: فَتْفَتَ الراعي إِبلَه إِذا رَدَّها عن الماء، ولم يَقْصَعْ صَوَّارها.
والفُتَّة: بَعْرة، أَو رَوْثة مَفْتوتة، تُوضَع تحتَ الزَّنْدِ عند القَدْح. الجوهري: الفُتَّةُ ما يُفَتُّ ويوضَع تحت الزَّنْدِ.

ف ت ت (المصباح المنير) [50]


 فَتَّ: الرجل الخبز "فَتًّا" من باب قتل فهو "مَفْتُوتٌ" ، و "فَتِيتٌ" ، و "الفَتِيتَةُ" أخصّ منه، و "الفُتَاتُ" بالضم ما تفتت من الشيء. 

ف ت ت (المصباح المنير) [50]


 فَتَّ: الرجل الخبز "فَتًّا" من باب قتل فهو "مَفْتُوتٌ" ، و "فَتِيتٌ" ، و "الفَتِيتَةُ" أخصّ منه، و "الفُتَاتُ" بالضم ما تفتت من الشيء. 

ألف (مقاييس اللغة) [50]



الهمزة واللام والفاء أصل واحد، يدلُّ على انضمام الشيء إلى الشيء، والأشياء الكثيرة أيضاً. قال الخليل: الأَلْفُ معروفٌ، والجمع الآلاف.
وقد آلَفتِ الإبلُ، ممدودة، أي صارت ألفاً. قال ابنُ الأعرابي: آلَفْتُ القومَ: صيَّرتهم أَلْفاً، وآلَفْتهم، صيَّرتهم ألفاً بغيري، وآلفوا: صارُوا ألفاً.
ومثله أخْمَسُوا، وأماؤوا.
وهذا قياس صحيح، لأنّ الألف اجتماع المِئين. قال الخليل: ألِفْتُ الشيءَ آلَفُه.
والأُلْفَة مصدر الائتلاف .
وإلْفُكَ وأليفك: الذي تألفه. [و] كلُّ شيءٍ ضممتَ* بعضَه إلى بعضٍ فقد ألّفته تأليفاً. الأصمعيّ: يقال ألِفْتُ الشيء آلَفُه إلْفاً وأنا آلِفٌ، وآلَفْتُه وأنا مُؤْلفٌ. قال ذو الرمّة:
من المؤْلِفَات الرَّمْلِ أدْماءُ حُرَّةٌ      شُعاعُ الضُّحَى في لَوْنها يتوضَّحُ

قال أبو زيد: أهل الحجاز يقولون . . . أكمل المادة آلَفْتُ المكانَ والقومَ.
وآلَفْتُ غيري أيضاً حملته على أن يألَفَ. قال الخليل: وأوالِفُ الطّير: التي بمكة وغيرِها. قال:ويقال آلَفَت هذه الطَّيرُ موضعَ كذا، وهن مُؤْلِفاتٌ، لأنّها لا تبرحفأما قولـه تعالى: لإيلاَفِ قُرَيْشٍ [قريش 1]. قال أبو زيد: المألف: الشجر المُودِق الذي يدنو إليه الصّيد لإلْفِه إيّاهُ، فيَدِقُ إليه.

فتت (المعجم الوسيط) [50]


 الشَّيْء مُبَالغَة فت 

ألف (الصّحّاح في اللغة) [50]


الألْفُ عددٌ، وهو مذكر، يقال: هذا ألْفٌ واحدٌ، ولا يقال: واحدة.
وهذا أَلْفٌ أَقرعُ، أي تامٌّ، ولا يقال: قرعاءُ.
وقال ابن السكيت: لو قلت هذه أَلْفٌ بمعنى هذه الدراهم أَلْفٌ؛ لجاز.
والجمع أُلوفٌ وآلافٌ.
وأَلَفَهُ يَأْلِفُهُ بالكسر: أعطاه أَلْفاً.
وآلَفْتُ القومَ إيلافاً، أي كمّلتهم أَلْفاً، وآلَفوهُمْ أيضاً بأنفسهم.
وكذلك آلَفْتُ الدراهم وآلَفَتْ هي.
والإلْفُ: الأَليْفُ. يقال: حَنَّتِ الإلْفُ إلى الإلْفِ.
وجمع الأَليفِ آلائِفُ. قال ذو الرمة:
يرتاد أَحْلِيَةً أَعْجازُها شَذَبُ      فأصبح البَكْرُ فرداً من أَلائِفِهِ

والأُلاّفُ: جمعُ آلِفٍ.
وفلان قد أَلِفَ هذا الموضع بالكسر يَأْلَفُهُ إلْفاً، وآلَفَهُ إيّاهُ غيرُه.
ويقال أيضاً: آلَفْتُ الموضعَ أُولِفهْ إيلافاً، وكذلك آلَفْتُ الموضعَ أُؤْالِفُهُ مُؤّالَفَةً وَإلافاً، وأَلّفْتُ بين الشيئين تَأْليفاً، فتَتَأَلّفا وأْتَلَفا.
ويقال أيضاً أَلْفٌ مُؤَلَّفَةٌ، . . . أكمل المادة أي مكمَّلَةٌ.
وتَأَلّفْتُهُ على الإسلام.
ومنه المُؤَلَّفَةُ قلوبُهم.
وقوله تعالى: "لإيلافِ قريشٍ إيلافِهِمْ" يقول تعالى: أهلكت أصحاب الفيل لأُولِفَ قريشاَ مكّة، ولِتُؤَلِّفَ قريشٌ رحلَة الشتاء والصيف، أي تجمَعَ بينهما، إذا فرغوا من ذِهِ أخذوا في ذِهِ.

فتا (لسان العرب) [39]


الفتاء: الشَّباب. والفَتِيَّةُ: السابُّ والشابَّةُ ، والفعل فَتُوَ يَفْتُو فَتاء.
ويقال: افْعَلْ ذلك في فَتائِه.
وقد فَتِيَ، بالكسر، يَفْتى فَتًى فهو فَتِيٌّ السنِّ بَيِّن الفَتاء، وقد وُلد له في فَتاء سنه أَولاد؛ قال أَبو عبيد: الفَتاء، ممدود، مصدر الفَتِيِّ؛ وأَنشد للربيع بن ضبع الفزاري قال: إذا عاشَ الفَتى مائتَينِ عاماً، فقد ذهَبَ اللَّذاذةُ والفَتاء فقصر الفتى في أَول البيت ومدَّ في آخره، واستعاره في الناس وهو من مصادر الفَتيِّ من الحيوان، ويجمع الفَتى فِتْياناً وفُتُوًّا، قال: ويجمع الفَتِيُّ في السن أَفْتاء. الجوهري: والأَفْتاء من الدوابّ خلاف المَسانِّ، واحدها فَتِيٌّ مثل يتِيم وأَيتام؛ وقوله أَنشده . . . أكمل المادة ثعلب: وَيْلٌ بزَيْدٍ فَتىً شَيْخٍ أَلُوذُ به، فلا أُعَشَّى لَدَى زَيْدٍ ولا أَرِدُ فسر فتى شيخ فقال أَي هو في حَزْم المشايخ، والجمع فتْيان وفِتْية وفِتْوة؛ الواو عن اللحياني ، وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ. قال سيبويه: ولم يقولوا أَفْتاء استغنوا عنه بفِتْيَة. قال الأزهري: وقد يجمع على الأَفْتاء. قال القتيبي: ليس الفَتى بمعنى الشابّ والحَدَث إنما هو بمعنى الكامل الجَزْل من الرجال، يَدُلُّك على ذلك قول الشاعر: إنَّ الفَتى حَمّالُ كلِّ مُلِمَّةٍ ، ليسَ الفَتى بمُنَعَّمِ الشُّبَان قال ابن هرمة: قَد يُدْرِكُ الشَّرَفَ الفَتى، ورِداؤُه خَلَقٌ، وجَيْبُ قَمِيصِه مَرْقُوعُ وقال الأَسود بن يعفر: ما بَعدَ زَيْد في فَتاةٍ فُرِّقُوا * قَتَلاً وسَبْياً، بَعدَ طُولِ تَآدي في آلِ عَرْف لَوْ بَغَيْتَ الأسى، * لَوَجَدْتَ فيهم أُسوةَ العُوّادِ فتَخَيَّرُوا الأَرضَ الفَضاءَ لِعِزِّهِمْ، * ويَزيدُ رافِدُهُمْ على الرُّفَّادِ قال ابن الكلبي: هؤلاء قوم من بني حنظلة خطب إليهم بعض الملوك جارية يقال لها أُم كَهْف فلم يُزوّجوه، فغَزاهم وأَجْلاهم من بلادهم وقَتَلهم؛ وقال أَبوها: أَبَيْتُ أَبَيْتُ نِكاحَ المُلُوك، كأَني امْرُؤٌ منْ تَمِيم بن مُرّْ أَبَيْتُ اللِّئامَ وأَقْلِيهمُ، وهل يُنْكِحُ العَبْدَ حُرٌُّ بن حرّْ ؟ وقد سماه الجوهري فقال: خطب بعض الملوك إلى زيد بن مالك الأصغر ابن حنظلة بن مالك الأَكبر أَو إلى بعض ولده ابنته يقال لها أُم كهف، قال: وزيد ههنا قبيلة، والأُنثى فَتاة، والجمع فَتَياتٌ.
ويقال للجارية الحدثة فَتاة وللغلام فَتًى، وتصغير الفَتاة فُتَيَّةٌ، والفتى فُتَيٌّ، وزعم يعقوب أَن الفِتْوان لغة في الفِتْيان، فالفُتُوَّة على هذا من الواو لا من الياء، وواوه أَصل لا منقلبة ، وأما في قول من قال الفِتْيان فواوه منقلبة، والفَتِيُّ كالفَتى، والأُنثى فَتِيَّة، وقد يقال ذلك للجمل والناقة، يقال للبَكْرة من الإبل فتِيّة ، وبكر فَتِيٌ، كما يقال للجارية فتاة وللغلام فَتًى، وقيل: هو الشابُّ من كل شيء، والجمع فِتاء؛ قال عدي بن الرِّقاع:يَحْسَبُ الناظِرُونَ ، ما لم يُفَرُّوا، أَنها جِلَّةٌ وهُنَّ فِتاء والاسم من جميع ذلك الفُتُوّة، انقلبت الياء فيه واواً على حد انقلابها في مُوقِن وكقَضُوَ؛ قال السيرافي: إنما قلبت الياء فيه واواً لأَن أَكثر هذا الضرب من المصادر على فُعولة، إنما هو من الواو كالأُخُوّة، فحملوا ما كان من الياء عليه فلزمت القلب، وأما الفُتُوُّ فشاذ من وجهين: أَحدهما أَنه من الياء ، والآخر أَنه جمع، وهذا الضرب من الجمع تقلب فيه الواو ياء كعِصِيّ ولكنه حمل على مصدره؛ قال: وفُتُوٌّ هَجَّرُوا ثم أَسْرَوا لَيْلَهمْ ، حتى إذا انْجابَ حَلُّوا وقال جذيمة الأَبرش: في فُتُوٍّ ، أَنا رابِئهُمْ، مِنْ كَلالِ غَزْوةٍ ماتُوا ولفلانة بنت قد تَفَتَّتْ أَي تشبهت بالفَتَيات وهي أَصغرهنَّ.
وفُتّيَت الجارية تَفْتِيةً: مُنِعت من اللعب مع الصِّبيان والعَدْو معهم وخُدِّرت وسُتِرت في البيت . التهذيب: يقال تَفَتَّتِ الجارية إذاراهَقت فخُدِّرت ومُنعت من اللعب مع الصبيان.
وقولهم في حديث البخاري: الحَرْب أَوْل ما تكون فُتَيَّةٌ، قال ابن الأثير: هكذا جاء على التصغير أَي شابّة، ورواه بعضهم فَتِيَّةٌ، بالفتح. والفَتاةُ: العبد والأَمة.
وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم ، أَنه قال: لا يَقولَنَّ أَحدُكم عبدي وأَمتي ولكن ليَقل فَتايَ وفَتاتي أَي غلامي وجاريتي، كأَنه كره ذكر العُبودية لغير الله، وسمى الله تعالى صاحبَ موسى، عليه السلام، الذي صحبه في البحر فَتاه فقال تعالى: وإذ قالَ موسى لِفَتاه، قال: لأنه كان يخدمه في سفره، ودليله قوله: آتِنا غَداءنا.
ويقال في حديث عمران بن حُصين: جَذَعَةٌ أَحبُّ إ َّ مَن هَرِمةٍ، الله أَحقُّ بالفَتاء والكَرَم؛ الفَتاء، بالفتح والمد: المصدر من الفَتى السِّنّ. (* قوله «الفتى السن» كذا في الأصل وغير نسخة يوثق بها من النهاية.) يقال: فَتِيٌّ بيِّن الفَتاء أَي طَرِيّ السن، والكَرمُ الحُسن.
وقوله عز وجل: ومَن لم يستطع منكم طَوْلاً أَن يَنكح المُحصنات المؤمناتِ فمِمَّا ملَكت أَيمانكم من فَتياتكم المؤمنات؛ المُحصناتُ: الحرائر، والفَتَياتُ: الإِماء.وقوله عز وجل: ودخل معه السِّجْنَ فَتَيانِ؛ جائز أَن يكونا حَدَثين أَو شيخين لأَنهم كانوا يسمون المملوك فَتًى. الجوهري: الفَتى السخيّ الكريم: . يقال: هو فَتًى بَيِّن الفُتُوَّة، وقد تفَتَّى وتَفاتَى، والجمع فِتْيانٌ وفِتْية وفُتُوّ، على فُعُولٍ، وفَتِيٌّ مثل عُصِيّ؛ قال سيبويه: أَبدلوا الواو في الجمع والمصدر بدلاً شاذّاً. قال ابن بري: البدل في الجمع قياس مثل عُصِيّ وقُفِيٍّ، وأَما المصدر فليس قلب الواوين فيه ياءين قياساً مطرداً نحو عَتَا يَعْتُو عُتُوًّا وعُتِيّاً، وأَما إبدال الياءين واوين في مثل الفُتُوّ، وقياسه الفُتِيّ، فهو شاذ. قال: وهو الذي عناه الجوهري. قال ابن بري: الفَتَى الكريم، هو في الأصل مصدر فَتِيَ فَتًى وُصف به، فقبل رجل فَتًى؛ قال: ويدلك على صحة ذلك قول ليلى الأَخيلية: فإنْ تَكُنِ القَتْلى بَواءً فإِنَّكُمْ فَتًى ما قَتَلْتُم، آلَ عَوْفِ بنِ عامر والفَتَيانِ: الليل والنهار. يقال: لا أَفْعلُه ما اختلفَ الفَتَيانِ، يعني الليل والنهار، كما يقال ما اختلفَ الأَجَدَّانِ والجَدِيدانِ؛ ومنه قول الشاعر: ما لبَثَ الفَتَيانِ أَن عَصفَا بِهِمْ، ولكُلِّ قُفْلٍ يَسَّرا مِفْتاحا وأَفْتاه في الأَمر: أَبانَه له. الرجلُ في المسأَلة واسْتفتيته فيها فأَفتاني إفتاء. (* قوله« وفتى» كذا بالأصل ولعله محرف عن فتيا أو فتوى مضموم الاول.) وفَتْوى: اسمان يوضعان موضع الإِفْتاء.
ويقال: أَفْتَيْت فلاناً رؤيا رآها إِذا عبرتها له، وأَفْتَيته في مسأَلته إِذا أَجبته عنها.
وفي الحديث: أَن قوماً تَفاتَوا إِليه؛ معناه تحاكموا إِليه وارتفعوا إِليه في الفُتْيا. يقال: أَفْتاه في المسأَلة يُفْتِيه إِذا أَجابه، والاسم الفَتْوى؛ قال الطرماح: أَنِخْ بِفِناءِ أَشْدَقَ من عَدِيٍّ ومن جَرْمٍ، وهُمْ أَهلُ التَّفاتي (* قوله« وهم أهل» في نسخة: ومن أهل.) أَي التَّحاكُم وأَهل الإِفتاء. قال: والفُتيا تبيين المشكل من الأَحكام، أَصله من الفَتَى وهو الشاب الحدث الذي شَبَّ وقَوِي، فكأَنه يُقَوّي ما أَشكل ببيانه فيَشِبُّ ويصير فَتِيّاً قوّياً، وأَصله من الفتى وهو الحديث السنّ. المفتي إِذا أَحدث حكماً.
وفي الحديث: الإِثْمُ ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفْتاك الناسُ عنه وأَفْتَوكَ أَي وإِن جعلوا لك فيه رُخْصة وجَوازاً.
وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: فاسْتَفْتِهِم أَهم أَشدُّ خَلقاً؛ أَي فاسْأَلهم سؤال تقرير أَهم أَشد خلقاً أَمْ مَن خلقنا من الأُمم السالفة.
وقوله عز وجل: يَسْتَفْتُونك قل اللهُ يُفْتِيكم أَي يسأَلونك سؤالَ تَعَلُّم. الهروي: والتَّفاتي التخاصم، وأَنشد بيت الطرماح: وهم أَهل التفاتي.
والفُتْيا والفُتْوَى والفَتْوَى: ما أَفتى به الفقيه، الفتح في الفَتوى لأَهل المدينة.
والمُفْتِي: مِكيال هشام بن هبيرة؛ حكاه الهروي في الغريبين. قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَلف أَفتى بالياء لكثرة ف ت ي وقلة ف ت و، ومع هذا إِنه لازم، قال: وقد قدمنا أَن انقلاب الأَلف عن الياء لاماً أَكثر.
والفُتَيُّ: قَدَحُ الشُّطَّارِ.
وقد أَفْتَى إِذا شرب به.
والعُمَرِيّ: مِكيال اللبن، قال: والمد الهشامي، وهو الذي كان يتوضأُ به سعيد بن المسيب.
وروى حضر بن يزيد الرَّقاشِي عن امرأَة من قومه أَنها حجَّت فمرَّت على أُمّ سلمة فسأَلتها أَن تُرِيَها الإِناء الذي كان يتوضَّأُ منه سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأَخْرجته فقالت: هذا مَكُّوك المُفتِي، قالت: أَرِيني الإِناء الذي كان يغتسل منه، فأَخرجته فقالت: هذا قفيز المُفْتِي؛ قال الأَصمعي: المُفْتِي مِكيال هشام بن هبيرة، أَرادت تشبيه الإِناء بمكوك هشام، أَو أَرادت مكوك صاحب المفتي فحذفت المضاف أَو مكوك الشارب وهو ما يكال به الخمر.
والفِتْيانُ: قَبيلة من بَجِيلة إِليهم ينسب رِفاعةُ الفتياني المحدّث، والله أَعلم.

ف ت ي (المصباح المنير) [10]


 الفَتِيُّ: من الدواب خلاف المسنّ وهو كالشاب في الناس والجمع "أَفْتَاءٌ" مثل يتيم وأيتام والأنثى "فَتِيَّةٌ" ، و "الفَتْوَى" بالواو بفتح الفاء وبالياء فتضم وهي اسم من "أَفْتَى" العالم إذا تبين الحكم، و "اسْتَفْتَيْتُهُ" سألته أن يفتي، ويقال أصله من "الفَتِيِّ" وهو الشاب القوي والجمع "الفَتَاوِي" بكسر الواو على الأصل وقيل يجوز الفتح للتخفيف، و "الفَتَى" العبد وجمعه في القلة "فِتْيَةٌ" وفي الكثرة "فِتْيَانٌ" والأمة "فَتَاةٌ" وجمعها "فَتَيَاتٌ" والأصل فيه أن يقال للشاب الحدث "فَتًى" ثم استعير للعبد وإن كان شيخا مجازا تسمية باسم ما كان عليه وما فتئ يذكره بالهمزة مثل ما برح وزنا ومعنى. 

ف ت ي (المصباح المنير) [10]


 الفَتِيُّ: من الدواب خلاف المسنّ وهو كالشاب في الناس والجمع "أَفْتَاءٌ" مثل يتيم وأيتام والأنثى "فَتِيَّةٌ" ، و "الفَتْوَى" بالواو بفتح الفاء وبالياء فتضم وهي اسم من "أَفْتَى" العالم إذا تبين الحكم، و "اسْتَفْتَيْتُهُ" سألته أن يفتي، ويقال أصله من "الفَتِيِّ" وهو الشاب القوي والجمع "الفَتَاوِي" بكسر الواو على الأصل وقيل يجوز الفتح للتخفيف، و "الفَتَى" العبد وجمعه في القلة "فِتْيَةٌ" وفي الكثرة "فِتْيَانٌ" والأمة "فَتَاةٌ" وجمعها "فَتَيَاتٌ" والأصل فيه أن يقال للشاب الحدث "فَتًى" ثم استعير للعبد وإن كان شيخا مجازا تسمية باسم ما كان عليه وما فتئ يذكره بالهمزة مثل ما برح وزنا ومعنى. 

فتي (مقاييس اللغة) [11]



الفاء والتاء والحرف المعتل أصلانِ: أحدهما يدلُّ على طَرَاوة وجِدّة، والآخرة على تبيين حكم.الفَتيّ: الطَّرِيّ من الإبل، والفَتَى من الناس: واحد الفِتْيان.
والفَتاء : الشباب، يقال فتىً بيِّن الفَتاء. قال:
إذا عاشَ الفتى مِائَتين عاماً      فقد ذهبَ البشاشةُ والفَتاءُ

والأصل الآخر الفُتْيا. يقال: أفتى الفقيه في المسألةِ، إذا بيَّن حكمَها.
واستفتَيت، إذا سألتَ عن الحكم، قال الله تعالى: يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللهُ يُفْتِيكُمْ في الكَلالَةِ [النساء 176].
ويقال منه فَتْوى وفُتْيا.وإذا هُمِز خَرَج عن البابين جميعاً. يقال ما فَتِئْتُ وفَتَأتُ أذكرُه، أي مازِلت. قال الله تعالى: قَالُوا تَاللهِ تَفْتَؤُ تَذْكُرُ يُوسُفَ [يوسف 85]، أي لا تزالُ تَذكرُ.

الْفَتى (المعجم الوسيط) [8]


 الشَّاب أول شبابه بَين المراهقة والرجولة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {قَالُوا سمعنَا فَتى يذكرهم يُقَال لَهُ إِبْرَاهِيم} والسخي وَذُو النجدة وَالْخَادِم وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {قَالَ لفتاه آتنا غداءنا} مثناه فتيَان وفتوان (ج) فتيَان وفتية وفتو وفتي وَهِي فتاة (ج) فتيات 

فتي (المعجم الوسيط) [8]


 فَتى وفتاء فتو 

الفَتَاءُ (القاموس المحيط) [7]


الفَتَاءُ، كسماءٍ: الشَّبَابُ.
والفَتَى: الشابُّ، والسَّخِيُّ الكريمُ، وهُما فَتَيانِ وفَتَوانِ
ج: فِتْيانٌ وفِتْوَةٌ وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ، وهْيَ فَتَاةٌ
ج: فَتَيَاتٌ.
وكغَنِيٍّ: الشابُّ من كلِّ شيءٍ، وهْيَ فَتِيَّةٌ
ج: فِتَاءٌ.
وفُتِّيَتِ البنْتُ تَفْتِيَةً: مُنِعَتْ من اللَّعِبِ مع الصِبْيَانِ، فَتَفَتَّتْ.
والفَتَيَانِ: الليلُ والنهارُ.
وأفْتاهُ في الأمْرِ: أبانَهُ له.
والفُتْيَا والفُتْوَى، وتُفْتَحُ: ما أفْتَى به الفَقِيهُ.
والفِتْيانُ، بالكسر: قَبيلَةٌ من بَجِيلَةَ، منهم ربيعةُ الفِتْيانِيُّ.
والفُتُوَّةُ: الكَرَمُ، وقد تَفَتَّى وتَفَاتَى.
وفَتَوْتُهُمْ: غَلَبْتُهُمْ فيها.
والفُتَيُّ، كسُمَيٍّ: قَدَحُ الشُّطَّارِ.
والمُفْتِي: مِكْيالُ هِشامِ بنِ هُبَيْرَةَ.
والفِتَةُ، كعِدَةٍ: الجَرَّةُ
ج: فِتُونَ.

ت - ف - و - ا - ي (جمهرة اللغة) [6]


الفَتاء: مصدر فتيّ بيِّن الفَتاء. قال الشاعر: إذا بلغ الفتى مِائتين عاماً ... فقد ذهب اللذاذةُ والفَتاءُ والفَتَى: واحد الفِتيان، مقصور يثنّى فَتَيَيْن.

الخريق (المعجم الوسيط) [4]


 الْفَتى الظريف فِي سماحة ونجدة 

فتو (المعجم الوسيط) [4]


 فتاء وفتوا وفتوة صَار فَتى 

الغُرْطُمانِيُّ (القاموس المحيط) [4]


الغُرْطُمانِيُّ، بالضم وإهْمالِ الطاءِ: الفَتَى الحَسَنُ الوَجْه.

الوَغَى (القاموس المحيط) [4]


الوَغَى، كالفَتَى وكالرَّمْي: الصَّوْتُ، والجَلَبَةُ.
ووَغْيَةٌ من خَيْرٍ: نَبْذَةٌ منه.

أخرد (المعجم الوسيط) [4]


 الْفَتى سكت حَيَاء والفتاة خردت وَالرجل إِلَى اللَّهْو مَال إِلَيْهِ 

أَشد (المعجم الوسيط) [4]


 الْفَتى بلغ الأشد فِي عقل وَسن وَكَانَ مَعَه دَابَّة شَدِيدَة وَفِي الحَدِيث (يرد مشدهم على مضعفهم) 

الفتوة (المعجم الوسيط) [4]


 الشَّبَاب بَين طوري المراهقة والرجولة والنجدة ومسلك أَو نظام ينمي خلق الشجَاعَة والنجدة فِي الْفَتى 

ض - ن - ن (جمهرة اللغة) [3]


الضَّنَن: الرجل الشجاع. قال الشاعر: إنّي إذا ضَنَنٌ يمشي الى ضَنَنٍ ... أيقنتُ أنّ الفتى مُودٍ به المَوتُ

الحبلان (المعجم الوسيط) [3]


 اللَّيْل وَالنَّهَار قَالَ مَعْرُوف بن ظَالِم (ألم تَرَ أَن الدَّهْر يَوْم وَلَيْلَة ... وَأَن الْفَتى يُمْسِي بحبليه عانيا) 

خلده (المعجم الوسيط) [3]


 أخلده وَيُقَال خلده فِي السجْن أبقاه فِيهِ والفتاة أَو الْفَتى حلاه بِسوار أَو قرط وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {يطوف عَلَيْهِم ولدان مخلدون} 

الحبق (المعجم الوسيط) [3]


 نَبَات طيب الرَّائِحَة وحبق المَاء وحبق التمساح نعناع المَاء النَّهْرِي وحبق الْفَتى أَو الْفِيل المرزنجوش وحبق الْبَقر البابونج 

اللَّظَى (القاموس المحيط) [3]


اللَّظَى، كالفَتَى: النارُ، أو لَهَبُها.
ولَظَى، مَعْرِفَةً: جَهَنَّمُ.
ولَظِيَتْ، كَرَضِيَتْ،
لَظًى والْتَظَتْ وتَلَظَّتْ: تَلَهَّبَتْ، ولَظَّاها تَلْظِيَةً.
وذُو لَظَى: ع.

المأد (المعجم الوسيط) [3]


 الناعم من كل شَيْء يُقَال غُصْن مأد لين ناعم وفتى مأد غض الشَّبَاب ومأد الشَّبَاب نعْمَته والنز الَّذِي يظْهر فِي الأَرْض قبل أَن يَنْبع 

عشنق (الصّحّاح في اللغة) [3]


قال الأصمعيّ: العَشَنَّقُ: الطويل الذي ليس بمثقَّلٍ ولا ضخمٍ، من قومٍ عَشانِقَةٍ. قال الراجز:
      من طِيّءٍ كلُّ فتًى عَشَنَّقِ


والمرأة عَشَنَّقَةٌ.

النفخ (المعجم الوسيط) [3]


 الْفَخر وَالْكبر النفخ:  ورم يكون فِي أرساغ الدَّابَّة فَإِذا مشت انفش وداء يُصِيب الخصيتين ترمان مِنْهُ النفخ:  الممتلئ شبَابًا يُقَال فَتى نفخ وفتاة نفخ 

المخرف (المعجم الوسيط) [3]


 مَوضِع الْإِقَامَة فِي فصل الخريف والبستان (ج) مخارف المخرف:  زنبيل صَغِير يجتنى فِيهِ أطايب الثِّمَار فِي الخريف وَفِي الحَدِيث (أَنه أَخذ مخرفا فَأتى عذقا) (ج) مخارف 

فته (المعجم الوسيط) [0]


 فتا دقه وكسره فَهُوَ فَاتَ وَالْمَفْعُول مفتوت وفتيت وفتوت وَيُقَال فت فِي عضده أوهن قوته 

الفتان (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْطَان واللص الَّذِي يعرض للرفقة فِي طريقهم وَفِي الحَدِيث (الْمُسلم أَخُو الْمُسلم يسعهما المَاء وَالشَّجر ويتعاونان على الفتان) والصائغ والفتانان الدِّرْهَم وَالدِّينَار وفتانا الْقَبْر مُنكر وَنَكِير 

الفتات (المعجم الوسيط) [0]


 من الشَّيْء مَا تكسر مِنْهُ وتساقط 

الفت (المعجم الوسيط) [0]


 الشق فِي الصَّخْرَة وَكسر الْخبز الْمشْربَة بِمَاء اللَّحْم وَنَحْوه (مو) وَهُوَ الثَّرِيد (ج) فتوت 

الفتين (المعجم الوسيط) [0]


 الأَرْض الْحرَّة السَّوْدَاء كَأَن حجارتها محرقة 

الفتي (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّاب من إِنْسَان أَو حَيَوَان (ج) فتاء وأفتاء 

القلوص (المعجم الوسيط) [0]


 من الْإِبِل الْفتية المجتمعة الْخلق وَذَلِكَ من حِين تركب إِلَى التَّاسِعَة من عمرها ثمَّ هِيَ نَاقَة وَولد النعام وفرخ الْحُبَارَى (ج) قلاص وقلائص وَكَانُوا يكنون عَن الفتيات بالقلص والقلائص 

الدقاق والدقاقة (المعجم الوسيط) [0]


 فتات كل شَيْء 

الرضاض (المعجم الوسيط) [0]


 الدقاق والفتات 

انفت (المعجم الوسيط) [0]


 مُطَاوع فته 

فتن (مقاييس اللغة) [0]



الفاء والتاء والنون أصلٌ صحيح يدلُّ على ابتلاء واختبار. من ذلك الفِتْنة. يقال: فتَنْتُ أفتِنُ فَتْناً.
وفَتَنْتُ الذّهبَ بالنّار، إذا امتحنتَه.
وهو مفتونٌ وفَتِين.
والفَتَّان: الشَّيطان.
ويقال: فتنه وأفْتَنَه.
وأنكر الأصمعيُّ أفتنَ.
وأنشُدوا في أفتِن:
      سعيداً فأضْحَى قد قَلى كلَّ مسلمِ

ويقال: قلبٌ فاتن، أي مفتون. قال:
رخِيمُ الكلامِ قَطِيع القيامِ      أضْحَى فؤادِي به فاتِنا

قال الخليل: الفَتْن: الإحراق.
وشيءٌ فتين: أي مُحْرَق.
ويقال للحَرَّة: فَتين، كأنَّ حجارتَها مُحرَقة.ومما شذَّ عن هذا الأصل: الفِتَان: جِلدة الرَّحْل.
وقولهم* العيش فَِتْنان ، أي لونان.
وهذه يجوز أن تُحمل على القياس، لأنّه يقول:ويمكن أن يُختَبَر ابنُ آدمَ بكلِّ واحدٍ منهما.

هقل (الصّحّاح في اللغة) [0]


الهِقْلُ: الفتيُّ من النعام.

غرطم (لسان العرب) [0]


الغُرْطُمانيُّ: الفتيُّ الحَسَنُ، وأَصله في الخيل.

الشَّخْشُ (القاموس المحيط) [0]


الشَّخْشُ: فُتاتُ اليَرْمَعِ. عن ابن القَطَّاعِ.

التبر (المعجم الوسيط) [0]


 فتات الذَّهَب أَو الْفضة قبل أَن يصاغا 

رتي (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال رتي فِي ذرعه فت فِي عضده 

النساح (المعجم الوسيط) [0]


 مَا تحات عَن التَّمْر من قشره وفتات أقماعه 

الغادة (المعجم الوسيط) [0]


 من الفتيات الناعمة اللينة وَمن الْأَشْجَار الغضة الريا 

فتن (الصّحّاح في اللغة) [0]


الفِتْنَةُ: الامتحان والاختبار. تقول: فَتَنْتُ الذهبَ، إذا أدخلتَه النار لتنظر ما جودته.
ودينارٌ مَفْتونٌ. قال الله تعالى: "إنَّ الذين فَتَنوا المؤمنين".
ويسمَّى الصائغُ الفتَّان، وكذلك الشيطان.
وفي الحديث: "المؤمن أخو المؤمن يسعهما الماء والشجر ويَتَعاونانِ على الفَتَّانِ".
وقال الخليل: الفَتْنُ: الإحراق. قال الله تعالى: "يوم هم على النارِ يُفْتَنونَ".
وورِقٌ فَتينٌ، أي فضَّةٌ محرقة.
ويقال للحَرَّةِ فَتينٌ، كأنَّ حجارتها مَحْرَقةٌ.
وافْتَتَنَ الرجل وفُتِنَ، فهو مَفْتونٌ، إذا أصابته فِتْنَةٌ فذهب ماله أو عقله، وكذلك إذا اخْتُبِرَ. قال تعالى: "وفَتَنَّاكَ فُتوناً".
والفُتونُ أيضاً: الافْتِنانُ، يتعدَّى ولا يتعدَّى، ومنه قولهم: قلبٌ فاتِنٌ، أي مُفْتُتِنٌ. قال الشاعر:
مِ أمسى فؤادي بها فاتِنا      رخيمُ الكلام قطيعُ القيا

وفَتَنَتْهُ المرأة، إذا دلَّته، وافْتَتَنَتْهُ . . . أكمل المادة أيضاً.
وأنشد أبو عبيدة لأعشى همدان:
سعيداً فأمسى قد قلا كلَّ مسلمِ      لئن فَتَنْتَني فهي بالأمس أفْتَنَتْ

وأنكر الأصمعيّ: أفَتَنْتَ بالألف.
والفاتِنُ: المُضِلُّ عن الحق. قال الفراء: أهل الحجاز يقولون: ما أنتم عليه بفاتِنينَ، وأهل نجد يقولون: بمُفْتِنينَ من أفْتَنْتُ.
وفَتَّنْتُهُ تَفْتيناً فهو مُفَتَّنٌ، أي مفتونٌ جدًّا.
والفِتانُ: غشاءٌ للرحْلِ من أدَمٍ.

الطَّيرَة (المعجم الوسيط) [0]


 الخفة والطيش وطيرة الْغَضَب أَو الشَّبَاب وَنَحْوه آفته 

عيط (المعجم الوسيط) [0]


 (بِالْكَسْرِ مَبْنِيَّة) صَوت الفتيان النزقين إِذا تصايحوا 

اللتات (المعجم الوسيط) [0]


 مَا فت من قشور الشّجر وَمَا لت بِهِ من سمن ودهن وَغَيرهمَا 

فتأ (العباب الزاخر) [0]


فَتِئْتُ عن الأمر فَتْأً: إذا نسيته وانقدَعْت عنه. أبو زيد: ما فَتَأْتُ أذكره، وما فَتِيْتُ أذكره، وزاد الفَرَّاء: فَتُؤْتُ أفْتُؤُ: أي ما زلت أذكره وما بَرِحْت أذكره، لا يُتكلَّم به إلاّ مع الجحْد، وقوله تعالى: (تالله تَفْتَأُ تذكُرُ يوسُفَ) أي ما تَفتَأُ.
وما أفْتأْتُ أذكره -عن أبي زيد- لغة في ذلك.

هقل (لسان العرب) [0]


الهِقْلُ: الفتيُّ من النَّعام؛ وأَنشد ابن بري: وإِنْ ضُرِبَتْ على العِلاَّت أَجَّتْ أَجِيجَ الهَقْلِ من خَيْطِ النَّعامِ وقال بعضهم: الهِقْل الظليم ولم يعيّن الفتيَّ، والأُنثى هِقْلة.
والهَيْقَل: كالهِقْل؛ وقال مالك بن خالد: والله ما هِقْلةٌ حَصَّاد عَنَّ لها، جَوْن السَّراةِ، هِزَفٌّ لحمُه زِيَمُ

الحتامة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا بَقِي من الطَّعَام على الْمَائِدَة وَمَا سقط مِنْهُ حِين الْأكل من فتات وَنَحْوه 

الخرنق (المعجم الوسيط) [0]


 ولد الأرنب والفتي من الأرانب يكون للذّكر وَالْأُنْثَى (ج) خرانق 

الطبن (المعجم الوسيط) [0]


 مَا على وَجه الأَرْض من الْحَطب وفتات الْأَشْيَاء وَالْبَيْت الْمَبْنِيّ بالطين 

الكندر (المعجم الوسيط) [0]


 الكنادر وَيُقَال فِي الْجمع فتيَان كنادرة واللبان (انْظُر اللبان) 

الهقل (المعجم الوسيط) [0]


 الجائع الهقل:  الطَّوِيل الأخرق والظليم والفتي من النعام وَهِي هقلة 

اللَّتُّ (القاموس المحيط) [0]


اللَّتُّ: الدَّقُّ، والشَّدُّ، والإِيثاقُ، والفَتُّ، والسَّحْقُ.
واللُّتاتُ، بالضم: ما فُتَّ من قُشورِ الشَّجرِ، وما لُتَّ به.
واللاَّتُّ، مشدَّدَةَ التاء: صَنَمٌّ، وقَرأ بها ابنُ عَبَّاسٍ وعِكْرِمةُ وجماعةٌ، سُمِّيَ بالذي كانَ يَلُتُّ عندَه السَّويقَ بالسَّمْن، ثم خُفِّفَ.
ولُتَّ فلانٌ بِفُلانٍ: لُزَّ بِهِ، وقُرِنَ معه.
واللَّتْلَتَةُ: اليَمينُ الغَموسُ.

العطبل (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَرْأَة الْفتية الجميلة الممتلئة والظبية الطَّوِيلَة الْعُنُق (ج) عطابل 

الكثكث (المعجم الوسيط) [0]


 دقاق التُّرَاب وفتات الْحِجَارَة أَو التُّرَاب عَامَّة وَيُقَال فِي الدُّعَاء عَلَيْهِ بِفِيهِ الكثكث 

هقل (مقاييس اللغة) [0]



الهاء والقاف واللام ليس فيه إلاَّ الهِقْل، وهو الفتيُّ من النَّعام.
ويقولون: التَّهقُّل: المَشْيُ البطيء.

ثمأ (المعجم الوسيط) [0]


 الْخبز ثمئا فته وَرَأسه شدخه وَالطَّعَام طَرحه فِي السّمن وَفُلَانًا أطْعمهُ الدسم 

الرقلة (المعجم الوسيط) [0]


 النَّخْلَة الطَّوِيلَة (ج) رقال ورقل وَفِي الْمثل ترى الفتيان كالرقل وَمَا يدْريك بالدخل 

تواءم (المعجم الوسيط) [0]


 الشيئان توافقا وَيُقَال تواءمت الفتيات والغناء وَافق بعضه بَعْضًا وَلم تخْتَلف ألحانه 

دعلب (لسان العرب) [0]


الأَزهري، ابن الأَعرابي: يقال للناقة إِذا كانت فَتِيَّةً شابَّةً هي القِرْطاسُ، والدِّيباجُ، والدِّعْلِبةُ، والدِّعْبِلُ، والعَيْطَمُوسُ.

كثكث (الصّحّاح في اللغة) [0]


الكَثْكَثُ والكِثْكِثُ: فُتاتُ الحجارة والتراب، مثل الأثْلَبِ والإثْلِبِ. يقال: بفيِه الكَثْكَثُ، والكِثْكِثُ.

غزل (مقاييس اللغة) [0]



الغين والزاء واللام ثلاثُ كلماتٍ متباينات، لا تُقاس منها واحدةٌ بأخرى.فالأُولى: الغَزْل، يقال غَزَلت المرأة غَزْلَها، والخشبة مِغْزَل، والجمع مَغازِل.والثانية: الغَزَل، وهو حديث الفِتْيان والفَتَيات.
ويقال: غَزِلَ الكَلْب غَزَلاً، وهو أن يَطلُبَ الغزالَ حتّى إذا أدرَكَه تركه ولَهَا عنه.والثانية: الغزال، وهو معروف، والأنثى غَزَالة، ولعلَّ اسمَ الشَّمسِ مستعارٌ من هذا، فإنَّ الشَّمسَ تسمَّى الغزالةَ ارتفاعَ الضُّحى.

الْجَارِيَة (المعجم الوسيط) [0]


 الْأمة وَإِن كَانَت عجوزا والفتية من النِّسَاء وَالشَّمْس والسفينة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَة} وَالرِّيح (ج) جوَار 

فنخ (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم فخا دقه وفته من غير شقّ بَين يُقَال فنخ رَأسه وَفُلَانًا قهره وأذله وَالْعقد والعزم لم يمضه 

شنح (الصّحّاح في اللغة) [0]


الشَناحِيُّ: الطويل. رَجل شَناحٍ، حذفت الياء مع التنوي لاجتماع الساكنين، وبَكر شَناحٍ، وهو الفَتِيُّ من الإبل، وبَكْرَةٌ شَناحِيَةٌ.

الشّذامُ (القاموس المحيط) [0]


الشّذامُ، بالذالِ المُعْجَمةِ: المِلْحُ، وحُمَةُ العَقْرَب والزُّنْبورِ،
والشَّيْذُمانُ، بضم الذالِ: الذِّئْبُ، وبهاءٍ: الناقَةُ الفَتِيَّةُ السَّريعَةُ.

الرفات (المعجم الوسيط) [0]


 الحطام والفتات من كل مَا تكسر واندق وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَقَالُوا أئذا كُنَّا عظاما ورفاتا أئنا لمبعوثون خلقا جَدِيدا} 

اللفاء (المعجم الوسيط) [0]


 كل خسيس قَلِيل وَيُقَال رَضِي فلَان من الْوَفَاء باللفاء من حَقه الوافر بِالْقَلِيلِ وَالتُّرَاب وفتات الْأَشْيَاء على وَجه الأَرْض 

الغثاء (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يحملهُ السَّيْل من رغوة وَمن فتات الْأَشْيَاء الَّتِي على وَجه الأَرْض ورغوة الْقدر واحدته غثاءة (ج) أغثاء وغثاء النَّاس أرذالهم 

رفت (الصّحّاح في اللغة) [0]


الرُفاتُ: الحُطام. قال الله تعالى: "وقالوا أَئِذَا كُنَّا عظاماً ورُفاتاً". قال الأخفش: تقول منه رَفَتُّ الشيءَ فهو مَرْفوتٌ، إذا فُتَّ.

الشُّنُحُ (القاموس المحيط) [0]


الشُّنُحُ، بضمَّتينِ: السُّكارَى.
والشَّناحِيُّ، بالفتح: الجسيمُ الطويلُ من الإِبِلِ،
كالشَّناحِ الشَّناحِيَةِ، مُخَفَّفَةً.
وشَنَّحَ عليه تَشْنيحاً: شَنَّعَ.
وبَكْرٌ شَناحٍ، كثَمانٍ: فَتِيٌّ.

العُطْبُلُ (القاموس المحيط) [0]


العُطْبُلُ والعُطْبولُ والعُطْبولَةُ، بضمهنَّ،
والعَيْطَبولُ، كحَيْزَبُونٍ: المرأةُ الفَتِيَّةُ الجميلةُ المُمْتَلِئَةُ الطويلةُ العُنُقِ
ج: عَطابلُ وعَطابيلُ.
أو العَيْطَبولُ: الطويلةُ القَدِّ.

الهِقْلُ (القاموس المحيط) [0]


الهِقْلُ، بالكسر: الفَتِيُّ من النَّعامِ، والطويلُ الأَخْرَقُ، وككتِفٍ: الجائعُ.
والهاقِلُ: الذَّكَرُ من الفأْرِ.
والهَيْقَلُ، كحَيْدَرٍ: الظليمُ، والضَّبُّ، وبهاءٍ: ضَرْبٌ من المَشْيِ.

الرحراح (المعجم الوسيط) [0]


 الْوَاسِع المنبسط يُقَال إِنَاء رحراح وَاسع قصير الْجِدَار وَفِي حَدِيث أنس (فَأتي بقدح رحراح فَوضع فِيهِ أَصَابِعه) وعيش رحراح فِيهِ سَعَة 

الرضاب (المعجم الوسيط) [0]


 الرِّيق أَو الرِّيق المرشوف ورغوة الْعَسَل وَمَا تقطع من الندى على الشّجر وَنَحْوه وَالْبرد وفتات الْمسك وَقطع السكر وَيُقَال مَاء رضاب عذب 

أزخ (لسان العرب) [0]


الأَزْخ: الفَتِيُّ من بقر الوحش كالأَرْخ، رواهما جميعاً أَبو حنيفة، وأَما غيره من أَهل اللغة فإِنما روايته الأَرْخُ بالراءِ، والله أَعلم.

لفك (لسان العرب) [0]


رجل أَلْفَكُ: أَخْرَقُ كألْفَت؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: الأَلْفَكُ والأَلْفَتُ الأَعْسَرُ، وقيل: الأَلْفَتُ الأَحْمقُ. أَبو عمرو: العَفِيك واللَّفِيك المُشْبَعُ حُمْقاً.

جلبح (لسان العرب) [0]


الجِلْبِحُ من النساء: القصيرة؛ وقال أَبو عمرو: الجِلْبِحُ العجوز الدميمة؛ قال الضحاك العامري: إِني لأَقْلِي الجِلْبِحَ العجوزا، وأَمِقُ الفَتِيَّةَ العُكْمُوزا

تَذَعَّبَتُهُ (القاموس المحيط) [0]


تَذَعَّبَتُهُ الجِنُّ: أفْزَعَتْهُ.
وانْذَعَبَ الماءُ: سالَ واتَّصلَ جَرَيَانُهُ.
والذُّعْبانُ، بالضمِّ: الفَتِيُّ مِنَ الذِئَابِ.
ورأيْتُهُمْ مُذْعابِّينَ كأنَّهُمْ عُرْفُ ضِبْعانٍ، هو: أنْ يَتْلُوَ بعضُهم بعضاً.

القماش (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يكون على وَجه الأَرْض من فتات الْأَشْيَاء وَمن النَّاس أراذلهم وقماش الْبَيْت مَتَاعه ومتاع الْإِنْسَان فِي السّفر والحضر وكل مَا ينسج من الْحَرِير والقطن وَنَحْوهمَا (مو) (ج) أقمشة 

الشَّمَرْدَلُ (القاموس المحيط) [0]


الشَّمَرْدَلُ: الفَتِيُّ السَّريعُ من الإِبِلِ وغَيْرِهِ، الحَسَنُ الخَلْقِ.
و= ابنُ شَرِيكٍ اليَرْبوعِيُّ، وابنُ حاجِزٍ البَجَلِيُّ، والشَّمَرْدَلُ الكَعْبِيُّ: شُعَراءُ.
والشَّمَرْدَلَةُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ الجَميلَةُ الخَلْقِ.

العَوْهَجُ (القاموس المحيط) [0]


العَوْهَجُ: الطويلَةُ العُنُقِ من الظِّلْمانِ والنُّوقِ والظِّباءِ، والناقةُ الفَتِيَّةُ، والطويلةُ الرِّجْلينِ من النَّعامِ، والظَّبْيَةُ في حَقْوَيْها خُطَّتان سَوْداوَانِ، والحَيَّةُ، وفَحْلُ إِبلٍ كان لِمَهْرَةَ.
والعَواهِجُ: قومٌ من العَرَبِ.

القرص (المعجم الوسيط) [0]


 قِطْعَة مبسوطة مستديرة وَمن الشَّمْس عينهَا يُقَال غَابَ قرص الشَّمْس وَقطعَة من الْحَدِيد كالترس يتبارى فِي قَذفهَا الفتيان ليرى أَيهمْ أبعد مرمى (مو) (ج) أَقْرَاص وقراص 

ثلب (الصّحّاح في اللغة) [0]


ثَلَبَهُ ثَلْباً، إذا صَرَّحَ بالعيب وتنقّصَهُ. قال الراجز: لا يُحْسِنُ التعريضَ إلاَّ ثَلْبا والمثالبُ: العيوبُ، الواحدة مَثْلَبَةٌ.
والأَثْلَبُ والإِثْلِبُ: فُتاتُ الحجارةِ والتراب.
وقيل: بِفِيهِ الأَثْلَبُ والإِثْلِبُ: فُتاتُ الحجارةِ والتراب.
وقيل: بِفِيهِ الأَثْلَبُ والإِثْلِبُ.
والثِلْبُ بالكسر: الجمل الذي انكسرَتْ أنيابُهُ من الهَرَمِ وتناثر هُلْبُ ذَنَبِهِ، والأنثى ثِلْبَةٌ، والجمع ثِلَبَةٌ. تقول منه: ثَلَّبَ البعيرُ تَثْليباً.
ورُمْحٌ ثَلِبٌ، أي مُتَثَلِّمٌ. قال أبو العيال الهُذَليّ: ومُطَّرِدٌ من الخَطّيّ لا عارٍ ولا ثَلِبُ ومنه امرأةٌ ثالِبَةُ الشَوى، أي مُتَشَقِّقة القدَمين.

الظَرْفُ (القاموس المحيط) [0]


الظَرْفُ: الوعاءُ،
ج: ظُروفٌ، والكِياسة، ظَرُفَ ككَرُمَ ظَرْفاً وظَرافةً، قليلةٌ، فهو ظَريفٌ من ظُرَفاءَ وظُرُفٍ، ككُتُبٍ، وظِرافٍ وظَريفينَ وظُروفٍ، كأنهم جَمَعوهُ بعد حَذْفِ الزائِدِ، أو هو كالمَذاكِيرِ، أو الظَّرْفُ إنما هو في اللسان، أو هو حُسْنُ الوَجْهِ والهَيْئَةِ، أو يكونُ في الوَجْهِ واللسانِ، أو البزَاعَةُ وذَكاءُ القَلْبِ، أو الحِذْقُ، أو لا يوصَفُ به إِلاَّ الفتيانُ الأَزْوالُ، والفَتَياتُ الزَّوْلاتُ، لا الشُّيوخُ ولا السَّادَةُ.
وتَظَرَّفَ: تَكَلَّفَهُ.
وكغُرابٍ ورُمَّانٍ: الظَّريفُ، جَمْعُ الأَوَّلِ: ظُرَفاءُ، والثاني: ظُرَّافونَ.
وهو نَقِيُّ الظَّرْفِ: أمينٌ غيرُ خائِنٍ،
ورَأيْتُهُ بظَرْفِهِ: بنَفْسِهِ.
وأظْرَفَ: ولَدَ بَنينَ ظُرَفاءَ،
و~ فُلاناً: جَعَلَ له ظَرْفاً.

دعبل (لسان العرب) [0]


الدِّعْبِل: الناقة الشديدة، وقيل الشارف.
ودِعْبِل: اسم رجل، وفي الصحاح: اسم شاعر من خُزاعة. ابن الأَعرابي: يقال للناقة إِذا كانت فَتِيَّة شابة: هي القِرْطاس والدِّيباج والدِّعْبِلة والدِّعْبِل والعَيْطَمُوس.

فرث (مقاييس اللغة) [0]



الفاء والراء والثاء أُصَيلٌ يدلُّ على شيء متفتِّت. يقال فَرَثَ كَبِدَه: فَتَّها.
والفَرْث: ما في الكَرِش.
ويقال على معنى الاستعارة: أفْرَثَ فلانٌ أصحابه، إذا سَعَى بهم وألقاهم في بَليَّة.

بوك (الصّحّاح في اللغة) [0]


باكَ الحمارُ الأتَانَ يَبوكُها بَوْكاً: بَزا عليها.
ويقال لقيته أوّل بَوْكٍ، أي أول شيء.
وباكَتْ الناقةُ تَبوكُ بَوْكاً: سَمِنتْ.
وناقةٌ بائِكٌ، إذا كانت فتيَّةً حسنةً؛ والجمع البوائِكَ.