المصادر:  


ز ن د ق (المصباح المنير) [213]


 الزِّنْدِيقُ: مثل قنديل، قال بعضهم: فارسي معرب، وقال ابن الجواليقي: رجل "زَنْدَقِيٌّ" و "زِنْدِيقٌ" إذا كان شديد البخل وهو محكي عن ثعلب وعن بعضهم: سألت أعرابيا عن "الزِّنْدِيقِ" فقال: هو النظار في الأمور والمشهور على ألسنة الناس أن "الزِّنْدِيقَ" هو الذي لا يتمسك بشريعة ويقول بدوام الدهر، والعرب تعبر عن هذا بقولهم ملحد أي طاعن في الأديان وقال في البارع: "زِنْدِيقٌ" و "زَنَادِقَةٌ" و "زَنَادِيِقُ" وليس ذلك من كلام العرب في الأصل، وفي التهذيب: و "زَنْدَقَةُ الزِّنْدِيقِ" أنه لا يؤمن بالآخرة ولا بوحدانية الخالق. 

زندق (لسان العرب) [214]


الزِّنْدِيقُ: القائل ببقاء الدهر، فارسي معرب، وهو بالفارسية: زَنْدِ كِرَايْ، يقول بدوام بقاء الدهر.
والزَّنْدَقةُ: الضِّيقُ، وقيل: الزِّنْدِيقُ منه لأنه ضيّق على نفسه. التهذيب: الزِّنْدِيقُ معروف، وزَنْدَقَتُه أنه لا يؤمن بالآخرة ووَحْدانيّة الخالق.
وقال أحمد بن يحيى: ليس زِنْدِيق ولا فَرْزِين من كلام العرب، ثم قال؛ ولكن البَياذِقةُ هم الرّجّالة، قال: وليس في كلام العرب زِنْدِيق، وإنما تقول العرب رجل زَنْدَق وزَنْدَقِيّ إذا كان شديد البخل، فإذا أرادت العرب معنى ما تقوله العامة قالوا: مُلْحِد ودَهْرِيّ، فإذا أرادوا معنى السِّنِّ قالوا: دُهْرِيّ، قال: وقال سيبويه الهاء في زَنادِقة وفَرازِنة عوض من الياء في زِنْدِيق . . . أكمل المادة وفَرْزِين، وأصله الزَّنادِيق. الجوهري: الزِّنْدِيقُ من الثَّنَوِيَّة وهو معرب، والجمع الزَّنادِقة، وقد تَزَنْدَقَ، والاسم الزَّنْدَقة.

الزِنْديقُ (القاموس المحيط) [63]


الزِنْديقُ، بالكسر: من الثَّنَوِيَّةِ، أو القائلُ بالنُّورِ والظُّلْمَةِ، أو مَن لا يُؤْمِنُ بالآخِرَةِ وبالرُّبوبِيَّةِ، أو مَن يُبْطِنُ الكُفْرَ ويُظْهِرُ الإِيمانَ، أو هو مُعَرَّبُ: زَنْ دينِ، أدِينِ المَرْأةِ،
ج: زَنادِقَةٌ أو زَناديقُ، وقد تَزَنْدَقَ، والاسْمُ: الزَّنْدَقَةُ.
ورَجُلٌ زِنْديقٌ وزَنْدَقِيٌّ: شَديدُ البُخْلِ.

زندق (الصّحّاح في اللغة) [57]


الزِنْديق من الثَنَوِيَّةِ، وهو معرّب، والجمع الزَنادِقَةُ، والهاء عوضٌ من الياء المحذوفة، وأصله الزَناديقُ.
وقد تَزَنْدَقَ.
والاسمُ الزَنْدَقَةُ.

المَنَا (القاموس المحيط) [5]


المَنَا والمَنَاةُ: كَيْلٌ، أو مِيزانٌ، ويُثَنَّى مَنَوَانِ ومَنَيَانِ
ج: أمْناءٌ وأمْنٍ ومُنِيٌّ ومِنِيٌّ.
ومَنَاهُ يَمْنُوه: ابْتَلاَهُ، واخْتَبَرَهُ.
المُنُوَّةُ: الأمْنِيَّةُ.
ودارِي مَنَا دارِهِ: حِذاءَها.
ومَناةُ ع بالحِجازِ، وصَنَمٌ، ويُمَدُّ.
والمَمْناةُ: الأرضُ السَّوْداءُ.
والمُمانِي: الدَّيُّوثُ.
ومانٍ المُوَسْوَسُ: شاعِرٌ مُرِقٌّ، وآخَرُ زِنْدِيقٌ. والتَّمانِي: المُخارَجَةُ.

الزنديق (المعجم الوسيط) [0]


 من يُؤمن بالزندقة (مُعرب زنده كرد) (ج) زناديق وزنادقة