المصادر:  


زرم (لسان العرب) [52]


الزَّرِمُ من السَّنانير والكلاب. ما يبقى جَعْرُه في دبره.
وزَرِمَ الكلب والسِّنَّوْرُ زَرَماً، فهو زَرِمٌ: بقي جَعْرُه في دبره، وبذلك سمي السِّنَّوْرُ أَزْرَمَ.
وزَرِمَ البيعُ إذا انقطع.
وزَرَمَ الشيءَ يَزْرِمُهُ زَرْماً.
وأَزْرَمهُ وزَرَّمَه: قطعه؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ:إني لأَهْواك حُبّاً غيرَ ما كَذِبٍ، ولو نأَيْت سِوانا في النوَى حِجَجا حُبَّ الضَّريكِ تِلادَ المال زَرَّمهُ فَقْرٌ، ولم يَتَّخِذْ في الناس مُلْتَحَجا أَراد: قطع عنه الخير.
وزرِمَ دمعُهُ وبولُهُ وحِلْفَتُهُ وكلامه وازْرَأَمَّ: انقطع.
وكل ما انقطع فقد زَرِم.
وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أُتي بالحسن بن علي، عليهما السلام، فوُضعَ في حجْره فبال في حجره فأُخِذَ فقال: لا تُزْرِمُوا ابني، ثم دعا بماء فصبه . . . أكمل المادة عليه؛ قال الأَصمعي: الإزْرامُ القطع أَي لا تقطعوا عليه بوله.
ومنه حديث الأَعرابي الذي بال في المسجد: قال لا تُزْرِمُوه؛ يقال للرجل إذا قطع بوله: قد أَزْرَمْتَ بولك.
وأَزْرَمَهُ غيره أَي قطعه؛ قال عَدِيّ: أَو كماء المَثْمود بعد جِمامٍ، زَرِم الدَّمْعِ لا يَؤُوب نَزُورا قال: فالزَّرِمُ القليل المنقطع. أَبو عمرو: الزَّرِمُ الناقة التي تقطع بولها قليلاً قليلاً، يقال لها إذا فعلت ذلك: قد أَوزَغَتْ وأَوْشَقَتْ وشلْشَلَتْ وأَنفصت وأَزْرَمَتْ. الجوهري: زَرِمَ البولُ، بالكسر، إذا انقطع، وكذلك كل شيء ولَّى، وأَزْرَمَهُ غيره.
وازْرَأَمَّ: غضب، فهو مُزْرئِمٌّ؛ ذكره أَبو زيد في كتاب الهمز.
والزَّرْم: الوِلاد.
وقد زَرَمَتْ به زَرْماً: ولدته؛ أَنشد ابن بري لأَبي الوَرْدِ الجعدي: أَلا لَعَنَ اللهُ التي زَرَمَتْ به فقد وَلَدَتْ ذا نُمْلَة وغَوائِلِ والزَّرِيمُ: الذليل القليل الرَّهْطِ. ابن الأَعرابي: رجل زَرِمٌ ذليل قليل الرهط؛ قال الأَخطل: لولا بَلاؤُكُمُ في غير واحدة، إذاً لَقُمْتُ مقَام الخائِفِ الزَّرِمِ الأَصمعي: الزَّرِمُ الزَّرِمُ المضيَّق عليه.
ويقال للبخيل: زَرِمٌ، وزَرَّمَه غيره، وأَنشد بيت ساعدة بن جؤية. الأَصمعي: المُزْرَئِمُّ المُنْقَبِضُ، الزاي قبل الراء، وقد ازْرَأَمَّ ازْرِئْماماً؛ أَنشد ابن بري للأَخطَل: تُمْذي إذا سُحِبَتْ من قَبْلِ أَدْرَعِها، وتَزْرَئِمُّ إذا ما بَلَّها المَطَرُ قال: وقال آخر في المُزْرَئِمِّ الساكت: ألْفَيْتُهُ غَضْبان مُزْرَئِمَّا، لا سَبِطَ الكَفِّ ولا خِضَمَّا والزَّرِمُ: الذي لا يثبت في مكان؛ قال ساعدة بن جُؤيَّة: مُوَكَّلٌ بشُدُوفِ الصَّوْمِ يرقُبُهُ، من المَغارِبِ، مَخْطوفُ الحَشا زَرِمُ والمُزْرَئِمُّ والزُّرَأْمِيمُ: المتقبض؛ الأَخيرة عن ثعلب.
وقال أَبو عبيد: والمُرْزَئِمُّ المُقْشَعِرُّ المجتمع، الراء قبل الزاي، قال: الصواب المُزْرَئِمُّ، الزاي قبل الراء، قال: هكذا رواه ابن جَبلة وشك أَبو زيد في المُقْشَعِرّ المجتمع أَنه مُزْرَئِمّ أَو مُرْزَئِمّ.

الزريم (المعجم الوسيط) [0]


 الذَّلِيل الْقَلِيل الرَّهْط