المصادر:  


رمل (لسان العرب) [337]


الرَّمْل: نوع معروف من التراب، وجمعه الرِّمال، والقطعة منها رَمْلة؛ ابن سيده: واحدته رَمْلة، وبه سميت المرأَة، وهي الرِّمال والأَرْمُلُ؛ قال العجاج: يَقْطَعْنَ عَرض الأَرض بالتمحُّل، جَوْزَ الفَلا، من أَرْمُل وأَرْمُل ورَمَّل الطعامَ: جعل فيه الرَّمْل. حديث الحُمُر الأَهلية: أَمر أَن تُكْفأ القُدور وأَن يُرَمَّل اللحم بالتراب أَي يُلَتّ بالتراب لئلا ينتفع به. الثوب ونحوه: لَطَّخه بالدم، ويقال: أَرْمَلَ السهم إِرْمالاً إِذا أَصابه الدم فبقي أَثره؛ وقال أَبو النجم يصف سهاماً: مُحْمَرَّة الرِّيش على ارْتِمالها، من عَلَقٍ أَقْبَل في شِكالها (* قوله «شكالها» هكذا في الأصل وشرح . . . أكمل المادة القاموس، والذي في التكملة: سعالها بالمهملتين مضبوطاً بضم السين).
ويقال: رُمِّل فلان بالدم وضُمِّخ بالدم وضُرِّج بالدم كُلُّه إِذا لُطِّخَ به، وقد تَرَمَّل بدمه. الجوهري: رَمَّله بالدم فتَرَمَّل وارْتَمَلَ أَي تَلَطَّخ؛ قال أَبو أَخزم الطائي: إِنَّ بَنِيَّ رَمَّلوني بالدَّمِ، شِنْشِنةٌ أَعْرِفها من أَخْزَمِ ورَمَلَ النَّسْجَ يَرْمُله رَمْلاً ورَمَّله وأَرمله: رَقَّقه. السريرَ والحصيرَ يَرْمُله رَمْلاً: زيَّنه بالجوهر ونحوه. أَبو عبيد: رَمَلْت الحصيرَ وأَرملته، فهو مَرْمول ومُرْمَل إِذا نَسَجته وسَقَفْته.
وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان مضطجعاً على رُمال سَرير قد أَثَّر في جنبه؛ قال الشاعر: إِذ لا يزال على طريقٍ لاحِب، وكأَنَّ صَفْحته حَصيرٌ مُرْمَل وفي حديث عمر، رضي الله عنه: دخلت على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وإِذا هو جالس على رُمال سرير، وفي رواية: حَصِير؛ الرُّمالُ: ما رُمِل أَي نُسِج؛ قال الزمخشري: ونظيره الحُطام والرُّكام لما حُطِم ورُكِم، وقال غيره: الرِّمال جمع رَمْل بمعنى مَرْمُول كَخَلْق الله بمعنى مخلوقه، والمراد أَنه كان السرير قد نُسِج وجهه بالسَّعَف ولم يكن على السرير وِطاء سوى الحَصِير.
والرَّوامِل: نواسِج الحَصِير، الواحدة راملة، وقد أَرمَله؛ وأَنشد أَبو عبيد: كأَنَّ نَسْج العنكبوت المُرْمَلُ وقد رَمَل سريره وأَرْمَله إِذا رَمَل شَرِيطاً أَو غيره فجعله ظَهْراً له.
ويقال: خَبِيصٌ مُرْمَل إِذا عُصِد عَصْداً شديداً حتى صارت فيه طرائق موضونة.
وطعام مُرَمَّل إِذا أُلقي فيه الرَّمْل. بالتحريك: الهَرْولة. يَرْمُل رَمَلاً: وهو دون المشي (* قوله «وهو دون المشي إلخ» هكذا في الأصل وشرح القاموس: ولعله فوق المشي ودون العدو) وفوق العَدْو.
ويقال: رَمَل الرَّجلُ يَرْمُل رَمَلاناً ورَمَلاً إِذا أَسرع في مِشيته وهزَّ منكبيه، وهو في ذلك لا يَنْزُو، والطائف بالبيت يَرْمُل رَمَلاناً اقتداءً بالنبي، صلى الله عليه وسلم، وبأَصحابه، وذلك بأَنهم رَمَلوا ليَعْلم أَهلُ مكة أَن بهم قُوَّة؛ وأَنشد المبرد: ناقته تَرْمُل في النِّقال، مُتْلِف مالٍ ومُفيد مال والنِّقال: المُناقَلة، وهو أَن تضع رجليها مواضع يديها؛ ورَمَلْت بين الصَّفا والمَرْوة رَمَلاً ورَمَلاناً. حديث الطواف: رَمَل ثلاثاً ومَشَى أَربعاً.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فِيمَ الرَّمَلانُ والكَشْفُ عن المَناكب وقد أَطَّأَ اللهُ الإِسلام؟ قال ابن الأَثير: يكثر مجيء المصدر على هذا الوزن في أَنواع الحركة كالنَّزَوان والنَّسَلان والرَّسَفان وأَشباه ذلك؛ وحكى الحربيُّ فيه قولاً غريباً قال: إِنه تثنية الرَّمَل وليس مصدراً، وهو أَن يَهُزَّ منكبيه ولا يُسْرع، والسعي أَن يُسرع في المشي، وأَراد بالرَّمَلين الرَّمَل والسعي، قال: وجاز أَن يقال للرَّمَل والسعي الرَّمَلانِ، لأَنه لما خَفَّ اسم الرَّمَل وثَقُل اسم السعي غُلِّب الأَخف فقيل الرَّمَلانِ، كما قالوا القَمَرانِ والعُمَرانِ، قال: وهذا القول من ذلك الإِمام كما تراه، فإِن الحال التي شُرِع فيها رَمَلُ الطواف، وقول عُمَر فيه ما قال يشهد بخلافه لأَن رَمَل الطواف هو الذي أَمر به النبي، صلى الله عليه وسلم، أَصحابه في عُمْرة القضاء ليُري المشركين قوّتهم حيث قالوا: وهَنَتْهم حُمَّى يَثْرِب وهو مسنون في بعض الأَطواف دون البعض، وأَما السعي بين الصفا والمروة فهو شِعار قديم من عهد هاجَر أُمِّ إِسمعيل، عليهما السلام، فإِذاً المراد بقول عمر، رضي الله عنه، رَمَلانُ الطوافِ وحده الذي سُنَّ لأَجل الكفار، وهو مصدر، قال: وكذلك شَرَحه أَهل العلم لا خلاف بينهم فيه فليس للتثنية وجه. ضرب من عروض يجيء على فاعلاتن فاعلاتن؛ قال: لا يُغْلَب النازعُ ما دام الرَّمَل، ومن أَكَبَّ صامتاً فقد حَمَل (* هذا البيت من الرجز لا من الرمل). ابن سيده: الرَّمَل من الشِّعْر كل شعر مهزول غير مؤتَلِف البناء، وهو مما تُسَمِّي العرب من غير أَن يَحُدُّوا في ذلك شيئاً نحو قوله: أَقْفَرَ من أَهله مَلْحوبُ، فالقُطَبِيَّاتُ فالذَّنُوبُ (* قوله «فالقطبيات» هكذا في الأصل بتخفيف الطاء ومثله في القاموس، وضبطه ياقوت بتشديدها).
ونحو قوله: أَلا لله قَوْمٌ وَ لَدَتْ أُختُ بني سَهْم أَراد ولدتهم، قال: وعامة المَجْزوء يَجْعَلونه رَمَلاً؛ كذا سمع من العرب؛ قال ابن جني: قوله وهو مما تسمي العرب، مع أَن كل لفظة ولقب استعمله العَروضيُّون فهو من كلام العرب، تأْويله إِنما استعملته في الموضع الذي استعمله فيه العَروضيُّون، وليس منقولاً عن موضعه لا نقل العَلَم ولا نقل التشبيه على ما تقدم من قولك في ذينك، أَلا ترى أَن العَروض والمِصْراع والقَبْض والعَقْل وغير ذلك من الأَسماء التي استعملها أَصحاب هذه الصناعة قد تعلقت العربْ بها؟ ولكن ليس في المواضع التي نقلها أَهل هذا العلم إِليها، إِنما العَروض الخَشَبة التي في وسط البيت المَبْنِيِّ لهم، والمِصْراع أَحد صِفْقَي الباب فنقل ذلك ونحوه تشبيهاً، وأَما الرَّمَل فإِن العرب وضعت فيه اللفظة نفسها عبارة عندهم عن الشِّعْر الذي وصفه باضطراب البناء والنقصان عن الأَصل، فعلى هذا وضعه أَهل هذه الصناعة، لم ينقلوه نقلاً عَلَمِيًّا ولا نقلاً تشبيهيّاً، قال: وبالجملة فإِن الرَّمَل كل ما كان غيرَ القَصِيد من الشِّعْر وغَيْرَ الرَّجَز. القومُ: نَفِد زادُهم، وأَرْمَلوه أَنْفدوه؛ قال السُّلَيْك بن السُّلَكة: إِذا أَرْمَلوا زاداً، عَقَرْت مَطِيَّةً تَجُرُّ برجليها السَّرِيحَ المُخَدَّما وفي حديث أُم مَعْبَد: وكان القوم مُرْمِلينَ مُسْنتين؛ قال أَبو عبيد: المُرْمِلُ الذي نَفِدَ زاده؛ ومنه حديث أَبي هريرة: كنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في غَزَاة فأَرْمَلْنا وأَنْفَضْنا؛ ومنه حديث أُم معبد؛ أَي نَفِد زادهم، قال: وأَصله من الرَّمْل كأَنهم لَصِقوا بالرَّمْلِ كما قيل للفقير التَّرِبُ.
ورجل أَرْمَل وامرأَة أَرْمَلة: محتاجة، وهم الأَرْمَلة والأَرامِل والأَرامِلة، كَسَّروه تكسير الأَسماء لقِلَّته، وكُلُّ جماعة من رجال ونساء أَو رجال دون نساء أَو نساء دون رجال أَرْمَلةٌ، بعد أَن يكونوا محتاجين.
ويقال للفقير الذي لا يقدر على شيء من رجل أَو امرأَة أَرْمَلة، ولا يقال للمرأَة التي لا زوج لها وهي مُوسِرة أَرْمَلة، والأَرامل: المساكين.
ويقال: جاءت أَرْمَلةٌ من نساء ورجال محتاجين، ويقال للرجال المحتاجين الضعفاء أَرْمَلة، وإِن لم يكن فيهم نساء.
وحكى ابن بري عن ابن قتيبة قال: إِذا قال الرجل هذا المال لأَرامل بني فلان فهو للرجال والنساء، لأَن الأَرامل يقع على الذكور والنساء، قال: وقال ابن الأَنباري يُدْفَع للنساء دون الرجال لأَن الغالب على الأَرامل أَنهن النساء، وإِن كانوا يقولون رَجُل أَرْمَل، كما أَن الغالب على الرجال أَنهم الذكور دون الإِناث وإِن كانوا يقولون رَجُلة؛ وفي شعر أَبي طالب يمدح سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثِمَال اليَتَامى عِصْمَة للأَرامل قال: الأَرامل المساكين من ساء ورجال. قال: ويقال لكل واحد من الفريقين على انفراده أَرامل، وهو بالنساء أَخص وأَكثر استعمالاً، وقد تكرر ذكر ذلك. الذي ماتت زوجته، والأَرْمَلة التي مات زوجُها، وسواء كانا غَنِيَّيْن أَو فقيرَين. ابن بُرُرْج: يقال إِن بَيت فلان لضَخْمٌ وإِنهم لأَرْمَلة ما يَحْمِلونه إِلا اسْتَفْقَروا له، يعني العارية؛ قوله إِنهم لأَرْمَلة لا يَحْمِلونه إِلا ما استفقروا له، يعني أَنهم قوم لا يملكون الإِبل ولا يقدرون على الارتحال إِلا على إِبل يستعيرونها، من أَفْقَرْته ظَهْرَ بَعِيرِي إِذا أَعَرْته إِياه.
ويقال للذكر أَرْمَل إِذا كان لا امرأَة له، تقوله العرب، وكذلك رجل أَيِّم وامرأَة أَيِّمة؛ قال الراجز: أُحِبُّ أَن أَصطاد ضَبًّا سَحْبَلا، رَعَى الرَّبيعَ والشتاء أَرْمَلا قال ابن جني: قَلَّما يستعمل الأَرْمَل في المُذَكَّر إِلا على التشبيه والمُغالَطة؛ قال جرير: كُلُّ الأَرامل قد قَضَّيتَ حاجتَها، فَمَنْ لحاجة هذا الأَرْمَل الذَّكَر؟ (* قوله «كل الأرامل» كذا في الأصل، وفي شرح القاموس والتكملة والأساس: هذي الأرامل). يريد بذلك نفسه.
وامرأَة أَرْمَلة: لا زوج لها؛ أَنشد ابن بري: ليَبْكِ على مِلْحانَ ضَيْفٌ مُدَفَّعٌ، وأَرْمَلةٌ تُزْجِي مع الليل أَرْمَلا وقال أَبو خِرَاش: بذي فَخَرٍ تأْوِي إِليه الأَرامِلُ وأَنشد ابن قتيبة شاهداً على الأَرْمَل الذي لا امرأَة له قول الراجز: رَعَى الربيعَ والشتاء أَرْمَلا قال: أَراد ضَبًّا لا أُنثى له ليكون سَمِيناً. المرأَةُ إِذا مات عنها زوجُها، وأَرْمَلَتْ: صارت أَرْمَلة. شمر: رَمَّلَت المرأَةُ من زوجها وهي أَرْمَلة. ابن الأَنباري: الأَرْملة التي مات عنها زوجُها؛ سُمِّيت أَرْملة لذهاب زادها وفَقْدِها كاسِبَها ومن كان عيشها صالحاً به، من قول العرب: أَرْمَل القومُ والرجلُ إِذا ذهب زادُهم، قال: ولا يقال له إِذا ماتت امرأَته أَرْمَل إِلاَّ في شذوذ، لأَن الرجل لا يذهب زادُه بموت امرأَته إِذا لم تكن قَيِّمة عليه والرجلُ قَيِّمٌ عليها وتلزمه عَيْلولتها ومؤْنتها ولا يلزمها شيء من ذلك. قال: ورُدَّ على القتيبي قوله فيمن أَوْصى بماله للأَرامل أَنه يعطي منه الرجال الذين مات أَزواجهم، لأَنه يقال رجل أَرمل وامرأَة أَرملة. قال أَبو بكر: وهذا مثل الوصية للجَوارِي لا يُعْطى منه الغِلْمان ووَصيَّة الغلمان لا يُعطى منه الجواري، وإِن كان يقال للجارية غُلامة. القَيْد الصَّغير. المطر الضعيف؛ وفي الصحاح: القليل من المطر.
وعامٌ أَرْمَل: قليل المطر والنفع والخير، وسَنَة رَمْلاء كذلك.
وأَصابهم رَمَلٌ من مطر أَي قليلٌ، والجمع أَرمال، والازمان أَقوى منها (* قوله «والازمان أقوى منها» كذا في الأصل، ولعله الازمات بالتاء جمع أزمة) . قال شمر: لم أَسمع الرَّمَل بهذا المعنى إِلا للأُموي.
وأَرامِل العَرْفَج: أُصوله.
وأُرْمُولة العرفج: جُذْمُوره، وجمعها أَراميل (* قوله «اراميل» عبارة القاموس: أرامل وأراميل، وقوله بعد الرجز الهجاهج الارض إلخ، عبارته في هجج: والهجج الارض الجدبة التي لا نبات بها والجمع هجاهج، واورد الرجز ثم قال: جمع على ارادة المواضع) ؛ قال: فجِئْت كالعَوْد النَّزِيع الهادِج، قُيِّد في أَرامل العرافج، في أَرض سَوْءٍ جَذْبةٍ هَجاهِج الهَجاهِج: الأَرض التي لا نبتَ فيها. خطوط في يدي البقرة الوحشية ورجليها يخالف سائر لونها، وقيل: الرُّمْلة الخَطُّ الأَسود. غيره: يقال لوَشْي قوائم الثور الوحشي رَمَلٌ، واحدتها رَمَلة؛ قال الجعدي: كأَنَّها، بعدما جَدَّ النَّجاء بها بالشَّيِّطَيْن، مَهاةٌ سُرْوِلَتْ رَمَلا ويقال للضَّبُع أُم رِمال. مدينة بالشام. الأَبلق. قال أَبو عبيد: الأَرمَل من الشاء الذي اسودَّت قوائمه كلها.
وحكى ابن بري عن ابن خالويه قال: الرُّمَل، بضم الراء وفتح الميم، خطوط سُودٌ تكون على ظهر الغزال وأَفخاذه، وأَنشد بيت الجعدي أَيضاً؛ قال: وقال أَيضاً: بذهاب الكَوْر أَمسى أَهلُه كلَّ مَوْشِيٍّ شَواه، ذي رُمَل ونعجة رَمْلاء: سوداء القوائم كلها وسائرها أَبيض.
وغُلام أُرْمُولة: كقولك بالفارسية زاذه؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف الأُرْمُولة عَرَبيَّتها ولا فارسيتها.
ورامِل ورُمَيْل ورُمَيْلة ويَرْمُول كلها: أَسماء.

الرَّمْلُ (القاموس المحيط) [237]


الرَّمْلُ: م، واحِدُهُ: رَمْلَةٌ، وبها سُمِّيَتْ رَمْلَةُ أُمُّ حَبيبَةَ زَوْجُ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، وغيْرُهَا،
ج: رِمالٌ وأرْمُلٌ. ورَمَلَ الطَّعامَ: جَعَلَ فيه الرَّمْلَ،
و~ الثَّوْبَ: لَطَخَهُ بالدَّمِ،
و~ النَّسْجَ: رَقَّقَهُ،
كأَرْمَلَهُ ورَمَّلَهُ،
و~ السَّريرَ أوِ الحَصيرَ: زَيَّنَهُ بالجَوْهَرِ ونَحْوِهِ،
و~ السَّريرَ: رمَلَ شَريطاً فَجَعَلَهُ ظَهْراً له،
كأَرْمَلَهُ،
و~ فُلانٌ رَمَلاً ورَمَلاناً، محرَّكتين، ومَرْمَلاً: هَرْوَلَ.
والرَّمَلُ في العَرُوضِ: منه، وهو غير القَصِيدِ والرَّجَزِ، والقَلِيلُ من المطرِ، والزيادَةُ في الشيءِ، وخُطوطٌ في قَوائِمِ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ . . . أكمل المادة مُخَالِفَةٌ لسائِرِ لَوْنِهَا.
وأرْمَلُوا: نَفِدَ زادُهُم، وأرْمَلُوهُ،
و~ الحَبْلَ: طَوَّلَهُ،
و~ السَّهْمُ: تَلَطَّخَ بالدَّمِ،
و~ المرأةُ: صارتْ أرْمَلَةً،
كَرَمَّلَتْ. ورجُلٌ أرْمَلُ، وامرأةٌ أرْمَلَةٌ: مُحْتاجَةٌ أو مِسْكِينَةٌ،
ج: أرامِلُ وأرامِلَةٌ.
والأَرْمَلُ: العَزَبُ، وهي: بهاءٍ، أو لا يقالُ للعَزَبَةِ المُوسِرَةِ أرْمَلَةٌ،
و~ من الأَعْوَامِ: القليلُ المطرِ والنَّفْعِ.
والأَرْمَلَةُ: الرجالُ المُحْتاجُونَ الضُّعَفَاءُ.
وأُرْمُولَةُ العَرْفَجِ: جُذْمورهُ،
ج: أرامِلُ وأرامِيلُ.
والرُّمْلَةُ، بالضم: الخَطُّ الأَسْوَدُ،
ج: كصُرَدٍ، وأرْمالٌ، (وبالفتح: خَمْسَةُ مَواضِعَ أشْهَرُهَا: د بالشَّأْمِ، منه: إدْريسُ الرَّمْلِيُّ، ومَكِّيُّ بنُ عبدِ السلامِ الرُّمَيْلِيُّ، مُصَغَّراً).
ونَعْجَةٌ رمْلاءُ: سَوْدَاءُ القَوائِمِ وسائرُها أبيضُ.
وكمُحَدِّثٍ ومُحْسِنٍ: الأَسَدُ.
وكمِنْبَرٍ: القَيْدُ الصغيرُ.
واليَرْمولُ: الخُوصُ المَرْمُولُ.
ورُمالُ الحصيرِ، كغُرابٍ: مَرْمولُه.
وخَبيصٌ مُرَمَّلٌ، كمُعَظَّمٍ: كثُرَ عَصْدُه ولَيُّهُ.
وأرْمَلولٌ، كعَضْرَفوطٍ: د بالمَغْرِبِ.
وتُرامِلُ، بالضم: واد.
وكيَمْنَعُ: ع.
ويَرْمَلَةُ: ناحيةٌ بالأَنْدَلُسِ.
وغُلامٌ أُرْمُولَةٌ: أَرْمَلُ. ثلاثةُ مَواضِعَ، واسمٌ.
والتَّرْمِيلُ: التَّزْييفُ.

رمل (الصّحّاح في اللغة) [235]


الرَمْلُ: واحد الرِمالِ، والرَمْلَةُ أخصُّ منه. قال ابن السكيت: يقال للضبُع: أُمُّ رِمالٍ. بالتحريك: الهرولةُ. بين الصفا والمروة رَمَلاً ورَمَلاناً. جنسٌ من العَروض. القليلُ من المطر، والجمع أَرْمالٌ. أيضاً: خطُوط تكون في قوائم البقَرة الوحشية تخالف سائر لونها. قال أبو عبيد: الأَرْمَلُ من الشاء: الذي اسوَدّتْ قوائمُه كلُّها؛ والأنثى رَمْلاءُ. الرجل الذي لا امرأة له والأَرْمَلَةُ: المرأة التي لا زوجَ لها.
وقد أَرْمَلَتِ المرأة، إذا مات عنها زوجُها. قال الشاعر:
فمن لحاجةِ هذا الأَرْمَلِ الذَكَرِ      هَذي الأَرامِلُ قد قَضَّيْتَ حاجَتَها

قال ابن السكيت: الأَرامِلُ: المساكين من رجالٍ . . . أكمل المادة ونساءٍ. قال: ويقال لهم وإن لم يكن فيهم نساء.
ويقال: قد جاءت أَرْمَلَةٌ من نساءٍ ورجالٍ محتاجين. قال: ويقال للرجال المحتاجين الضعفاء: أَرْمَلَةٌ، وإن لم يكن فيهم نساء. الحصير، أي سَفَفْتُهُ. مثلُه. قال الشاعر:
وكأنّ صَفْحَتُهُ حصيرٌ مُرْمَلُ      إذْ لا يزالُ على طريقٍ لا حبٍ

وقد رَمَلَ سريرَه وأَرْمَلَهُ، إذا رَمَلَ شريطاً أو غيره فجعله ظهراً له.
ويقال أَرْمَلَ القومُ، إذا نَفِذَ زادُهم.
وعامٌ أَرْمَلُ، أي قليلُ المطر.
وسنةٌ رَمْلاءُ. بالدم فتَرَمَّلَ وارْتَمَلَ، أي تلطّخ.

ر م ل (المصباح المنير) [221]


 الرَّمْلُ: معروف وجمعه "رِمَالٌ" ، و "أَرْمَلَ" المكان بالألف صار ذا رمل، و "رَمَلْتُ" "رَمَلاً" من باب طلب و "رَمَلانًا" أيضاً: هرولت، و "أَرْمَلَ" الرجل بالألف إذا نفد زاده وافتقر فهو "مُرْمِلٌ" وجاء "أَرْمَلُ" على غير قياس والجمع "الأَرَامِلُ" ، و "أَرْمَلَتِ" المرأة فهي "أَرْمَلَةٌ" للتي لا زوج لها؛ لافتقارها إلى من ينفق عليها، قال الأزهري: لا يقال لها "أَرْمَلَةٌ" إلا إذا كانت فقيرة فإن كانت موسرة فليست "بِأَرْمَلَةٍ" والجمع "أَرَامِلُ" ، حتى قيل رجل "أَرْمَلُ" إذا لم يكن له زوج قال ابن الأنباري وهو قليل؛ لأنه لا يذهب زاده بفقد امرأته؛ لأنها لم تكن قيّمة عليه، قال ابن السكيت: و "الأَرَامِلُ" : المساكين رجالاً كانوا أو نساء. 

رمل (مقاييس اللغة) [218]



الراء والميم واللام أصلٌ يدلُّ على رِقّةٍ في شيءٍ يتضامُّ بعضُه إلى بعض. يقال رَمَلت الحصير، وأرملتُ، *إذا سَخَّفْتَ نَسْجَه. قال:ثم يشبَّه بذلك، [فالرَّمَل]: القليل الضَّعيف من المطر، وجمعه أرمال.
ومن الذي يقرب من هذا الباب الرَّمْل، وهو رَقيق.
ومنه ترمَّل القَتيلُ بدمِهِ، إذا تلطخ؛ وهو قياسُ ما ذكَرْناه.
ومن الباب الرَّمَل: الهَرْوَلة، وذلك أنه كالعَدْو أو المشْي الذي لا حصافةَ فيه. فأمّا المُرْمِلَ فهو الذي لا زادَ معه، سمِّي بذلك لأحدِ شيئين، إما رِقّةِ حاله، وإمّا للُصوقِه بالرّمل من فَقْره. مثلُ المُرمِل. قال جرير:
هَذِي الأراملُ قد قضَّيْتَ حاجتَها      فمَنْ . . . أكمل المادة لحاجةِ هذا الأرمَلِ الذّكَرِ

ر - ل - م (جمهرة اللغة) [213]


الرمْل: معروف، والجمع رِمال. وترمَّل القتيل بالدم، إذا تلطّخ به. قال الراجز: إنّ بَنِيّ رَملوني بالدَّم شِنشِنة أعرِفُها من أخزَ ورَملْتُ الحصيرَ والسريرَ أرمُله رَمْلاً، إذا نسجته، فهو مرمول وأنا رامل. ورَمَلَ الرجلُ رَمَلاً، وهو عَدْو دون الشديد، شبيه بالهَرْوَلَة. وقد سمّت العرب راملاً ورُمَيْلاً ورَمْلة. والرمَل: أحد أسماء العَروض، عَروض الشِّعر.

رمل (المعجم الوسيط) [210]


 الطَّعَام جعل فِيهِ الرمل ليفسده وَفِي حَدِيث الْحمر الوحشية (أَمر أَن تكفأ الْقُدُور وَأَن يرمل اللَّحْم بِالتُّرَابِ) وَالثَّوْب لطخه بِالدَّمِ والنسج رققه وَالْكَلَام زيفه وَالْكَاتِب خطه رش عَلَيْهِ الرمل ليشْرب فضلَة الْخَبَر (مو) 

رمل (المعجم الوسيط) [207]


 رملا ورملانا هرول والنسج رملا رققه والسرير زينه بالجوهر وَنَحْوه والحصير نسجه وزينه بالجوهر وَنَحْوه 

الرمل (المعجم الوسيط) [10]


 فتات الصخر (ج) رمال والقطعة مِنْهُ رَملَة و (علم الرمل) علم يبْحَث فِيهِ عَن المجهولات وَهُوَ خرافة الرمل:  الْمَطَر الضَّعِيف (ج) أرمال وَأحد بحور الشّعْر وَقد زَاد شيوعه فِي الْعَصْر الحَدِيث ويؤسس الشّطْر مِنْهُ على النَّحْو التَّالِي فاعلاتن فاعلاتن فاعلن وَالزِّيَادَة فِي الشَّيْء 

وعس (لسان العرب) [11]


الوَعْساء والأَوْعَسُ والوَعْس والوَعْسة، كلُّه: السهل اللين من الرمل، وقيل: هي الأَرض اللينة ذات الرمل، وقيل: هي الرمل تغيب فيه الأَرجل؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَلْقَتْ طَلاً بوَعْسَةِ الحَوْمانِ والجمع أَوْعُسٌ ووُعْس وأَواعِس، الأَخيرة جمع الجمع.
والسهل أَوْعَسُ، والمِيعاس مثله.
ووَعْساءُ الرمل وأَوْعَسُه: ما اندكّ منه وسهُل.
والمَوْعِس كالوَعْس؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لا تَرْتَعِي المَوْعِس من عَدابِها، ولا تُبالي الجَدْبَ من جَنابِها والميعاس كالوَعْس؛ قال الليث: المكان الذي فيه الرمل من الوَعْس وهو الرمل الذي تسوخ فيه القوائم. أَوْعَس، وهو أَعظم من الوَعْساء؛ وأَنشد: ألْبسْنَ دِعْصاً بين ظَهْرَيْ أَوْعَسا وقال جرير: حَيِّ الهِدَمْلَة من ذات . . . أكمل المادة المَواعِيسِ (* قوله «حيّ الهدملة إلخ» عبارة القاموس وشرحه: وذات المواعيس موضع.) وأَنشد ابن الأَعرابي: أَلقت طلاً بوعسة الحومان وأَوْعَسَ القومُ: ركبوا الوَعْس من الرمل. الطريق؛ وأَنشد: واعَسْنَ مِيعاساً وجُمْهُورات، من الكَثِيبِ، مُتَعَرِّضات والميعاسُ: الأَرض التي لم توطأْ.
ووَعَسَه الدهرُ: حَنَّكَه وأَحْكَمَه.
والمُواعَسَة والإِيعاسُ: ضَرْب من سير الإِبل في مدّ أَعناق وسَعة خُطى في سرعة؛ قال: كم اجْتَبْنَ من لَيْل إِلَيْكَ، وأَوْعَسَتْ بنا البِيدَ أَعْناقُ المَهاري الشَّعاشِع البِيدَ: منصوب على الظرف أَو على السَّعة.
وأَوْعَسْنَ بالأَعْناق إِذا مَدَدْنَ الأَعناق في سَعة الخَطْو.
والمُواعَسَة: المُباراة في السير، وهي المُواضَخَة، ولا تكون المُواعسة إِلا بالليل.
وأَوْعَسْنا: أَدْلجنا والوَعْس: شدة الوطء على الأَرض.
والمَوْعُوس: كالمَدْعُوس.
والوَعْسُ: شجر تُعْمل منه العيدان التي يُضرب بها؛ قال ابن مقبل: رَهاوِيَّةٌ مُنْزعٌ دَفُّها، تُرَجّع في عُودِ وَعْسٍ مَرَنْ

رَملَةٌ (القاموس المحيط) [8]


رَملَةٌ بَعْكَنَةٌ: تَشتَدُّ على الماشي.

الرَّمْلِيّ (المعجم الوسيط) [8]


 من النَّبَات مَا ينْبت فِي الرمل (مج) 

الحِقْفُ (القاموس المحيط) [8]


الحِقْفُ، بالكسرِ: المُعْوَجُّ من الرَّمْلِ،
ج: أحْقافٌ وحِقافٌ وحُقوفٌ،
وجج: حَقائِفُ وحِقَفَةٌ، أو الرَّمْلُ العَظيمُ المُسْتَديرُ، أو المُسْتَطيلُ المُشْرِفُ، أو هي رِمالٌ مُسْتَطيلَةٌ بِناحِيَةِ الشِحْرِ، وأصْلُ الرَّمْلِ، وأصْلُ الجَبَلِ، وأصْلُ الحائِطِ.
وجَمَلٌ أحْقَفُ: خَميصٌ.
والجَبَلُ المُحيطُ بالدُّنيا: قاف، لاَ الأَحْقافُ كما ذَكَرَهُ الليْثُ.
وظَبْيٌ حاقِفٌ: رابِضٌ في حِقْفٍ من الرَّمْلِ، أو يكونُ مُنْطَوِياً،
كالحِقْفِ، وقَدِ انْحَنَى وتَثَنَّى في نَوْمِهِ، وهو بَيِّنُ الحُقُوفِ.
وكمِنْبَرٍ: من لا يَأْكُلُ ولا يَشْرَب.
واحْقَوْقَفَ الرَّمْلُ، والظَّهْرُ، والهِلالُ: طالَ واعْوَجَّ.

السائفة (المعجم الوسيط) [5]


 الرملة وَالْأَرْض بَين الرمل وَالْجَلد (ج) سوائف 

حُنْدُجٌ (القاموس المحيط) [6]


حُنْدُجٌ، كقُنْفُذٍ: اسمٌ، ورمْلَةٌ طَيِّبَةٌ تُنْبِتُ ألواناً.
والحَنَاديجُ: حِبالُ الرَّمْلِ الطِّوالُ، أو رَمَلاتٌ قِصارٌ، واحِدُهَا: حُنْدُجٌ وحُنْدُوجَةٌ.
والحَنَادِجُ: العِظامُ من الإِبِلِ.

أربخ (المعجم الوسيط) [5]


 الرمل تكاثف وَفُلَان وَقع فِي الشدائد وَفُلَان فِي الرمل ربخ 

حقف (الصّحّاح في اللغة) [5]


الحقْفُ: المعوجُّ من الرمل، والجمع حِقافُ وأَحْقافٌ.
واحْقَوْقَفَ الرملُ والهلالُ، أي اعوجَّ.

الميعاس (المعجم الوسيط) [5]


 مَا سهل من الرمل وتنكب عَن الغلظ والرمل اللين تغيب فِيهِ الأرجل وَالْأَرْض الَّتِي لم تُوطأ وَالطَّرِيق (ج) مواعيس 

اللوى (المعجم الوسيط) [5]


 بِمَعْنى اللَّاتِي جمع الَّتِي يُقَال هن اللوى فعلن ووجع فِي الْمعدة اللوى:  مَا التوى من الرمل ومنقطع الرمل (ج) ألواء 

الوعساء (المعجم الوسيط) [5]


 مؤنث الأوعس وَالْأَرْض اللينة ذَات الرمل تنْبت الْبُقُول الجيدة والسهل اللين من الرمل تغيب فِيهِ الأرجل (ج) وعس 

الحسى (المعجم الوسيط) [6]


 السهل من الأَرْض يستنقع فِيهِ المَاء والرمل المتراكم تَحْتَهُ صلابة فَإِذا نزل الْمَطَر منع الرمل حر الشَّمْس أَن ينشفه ومنعته الصلابة أَن يغور فَإِذا حفر وَجه الرمل عَن ذَلِك المَاء نبع بَارِدًا عذبا كَمَا يحدث فِي إقليم الأحساء فِي شَرْقي جَزِيرَة الْعَرَب (ج) حساء وأحساء 

طيس (الصّحّاح في اللغة) [5]


الطَيْسُ: الكثير من المال والرمل والماء وغيرها.
وقول الراجز:
      عَدَدْتَ قومي كعَديدِ الطَيْسِ

يعني الكثير من الرمل.

الأرمل (المعجم الوسيط) [5]


 الْمُحْتَاج والعزب وَمن مَاتَت زَوجته وَهِي أرملة (ج) أرامل وأراملة وَمن الأعوام القليلة الْمَطَر والنفع وَالْخَيْر وَمن الشَّاء الَّذِي اسودت قوائمه وسائره أَبيض (ج) رمل 

القُنْفُذُ (القاموس المحيط) [6]


القُنْفُذُ، وتفتحُ الفاءُ: الشَّيْهَمُ، وهي بهاءٍ، والفَأْرُ، وذِفْرَى البَعيرِ، والمُجْتَمعُ المُرْتَفِعُ من الرَّمْلِ، والشَّجَرَةُ في وَسَطِ الرَّمْلِ، ومَكانٌ يُنبِتُ نَبْتاً مُلْتَفاً، ومنه:
قُنْفُذُ الدُّرَّاجِ: لِمَوْضِعٍ، وبالهاءِ: ماءَةٌ لبَنِي نُمَيْرٍ.
وتَقَنْفَذَهُ بالعصا: ضَرَبَهُ كما يُضْرَبُ القُنْفُذُ.
والقَنافذُ: أجْبُلٌ غيرُ طِوالٍ، أو أحْبُلُ رَمْلٍ، أو نَبَكٌ في الطَّريقِ.
ويقالُ للنَّمَّامِ: قُنْفُذُ لَيْلٍ.

عكص (مقاييس اللغة) [5]



العين والكاف والصاد قريبٌ من الذي قبلَه، إلاّ أن فيه زيادةَ معنى، هي الشّدَّة. قال الفرّاء: رجل عَكِصٌ، أي شديد الخُلُق سيِّئُه.
وعَكَصُ الرَّمل: شِدّة وُعوثتُه. يقال رملةٌ عَكِصَةٌ.

الرَّبيخُ (القاموس المحيط) [6]


الرَّبيخُ: القَتَبُ الضَّخْمُ، وغَلِطَ الجوهريُّ في قولِهِ: من الرِّجالِ، وإنما هو من الرِّحالِ، ولَوْلا قولُهُ: المُسْتَرْخِي، لَحُمِلَ على الناسِخِ.
والرَّبوخُ: المرأة يُغْشَى عليها عند الجِماعِ، وقد رَبِخَتْ، كفَرِحَ ومَنَعَ، ربَاخاً.
وأرْبَخَ: اشْتَرَى رَبُوخاً،
و~ الرَّمْلُ: تَكَاثَفَ،
و~ زَيْدٌ: وقَعَ في الشَّدائِدِ.
وترَبَّخَ: اسْتَرْخَى.
ورابخٌ: ع بِنَجْدٍ.
ومُرْبخٌ: رَمْلَةٌ بالباديةِ.
ورَبِخَت الإِبِلُ في الرَّمْلِ، كفَرِحَ: اشْتَدَّ عليها السَّيْرُ فيه.

العَدابُ (القاموس المحيط) [5]


العَدابُ، كسَحابٍ: ما اسْتَرَقَّ من الرَّمْلِ، أو جانِبُه الذي يَرِقُّ ويَلِي الجَدَدَ من الأرضِ، للواحِدِ والجَمْع، و ع.
والعَدابَةُ: الرَّحِمُ، والرَّكَبُ.
والعَدُوبُ: الرملُ الكثيرُ.
والعُدَبِيُّ، كعُرَنِيٍّ: الكريمُ الأَخْلاقِ، أو مِنْ لا عَيْبَ فيه.

الوَعْسُ (القاموس المحيط) [6]


الوَعْسُ، كالوَعْدِ: شَجَرٌ يُعْمَلُ منه البَرابِطُ والأَعْوادُ، والأثَرُ، والوَطْءُ، والرَّمْلُ السَّهْلُ يَصْعُبُ فيه المَشْيُ.
وأوْعَسَ: رَكِبَهُ.
والوَعْساءُ: رابِيَةٌ من رَمْلٍ لَيِّنَةٌ، تُنْبِتُ أحْرارَ البُقولِ،
وموضِعٌ م بين الثَّعْلَبِيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ.
ومكانٌ أوعَسُ، وأمْكِنَةٌ وُعْسٌ وأواعِسُ.
والمِيعاسُ: ما تَنَكَّبَ عن الغِلَظِ، والأرضُ لم تُوطَأْ، والرَّمْلُ اللَّيِّنُ، والطريقُ، كأنَّهُ ضِدُّ.
وذاتُ المَواعِيس: ع.
والمُواعَسَةُ: ضَرْبٌ من سَيْرِ الإِبِلِ، ومواطأةُ الوَعْسِ، والمُباراةُ في السَّيْرِ، أو لا تكونُ إلاَّ لَيْلاً.

كثب (الصّحّاح في اللغة) [6]


 كثَبْتُ الشيء أكْثُبُهُ كَثْباً، إذا جمعته.
وانكثب الرملُ، أي اجتمع.
وكلُّ ما انصبَّ في شيءٍ فقد انكثبَ فيه.
ومنه سمِّي الكثيبُ من الرمل؛ لأنه انصبّ في مكانٍ فاجتمع فيه؛ والجمع الكُثْبانُ، وهي تلال الرمل. من اللبن: قَدْرُ حَلْبة.
وقال أبو زيد: ملء القَدَح من اللبن.
والجمع كُثَبٌ.
وكلُّ شيءٍ جمعته من طعام أو غيره بعد أن يكون قليلاً فهو كُثْبَةٌ.
والكَثَبُ: القُرْب. يقال: رماه من كَثَب.
ويقال: أكْثَبَك الصيدُ، أي أمكنك.
والكاثبة من الفرس: مقدَّم المِنْسَج حيث تقع عليه يدُ الفارس.

حندج (لسان العرب) [6]


الحُنْدُجُ والحُنْدُجَةُ: رملة طيبة تُنْبِتُ أَلواناً من النبات؛ قال ذو الرمة: على أُقْحُوانٍ في حَنادِجَ حُرَّةٍ، يُناصي حَشاها عانِكٌ مُتَكاوِسُ حَشاها: ناحيتها. يُناصي: يقابل.
وقيل: الحُنْدُجَةُ الرملة العظيمة.
وقال أَبو حنيفة: قال أَبو خيرة وأَصحابه: الحُنْدوجُ رمل لا ينقاد في الأَرض ولكنه مُنْبِتٌ. الأَزهري: الحَناديجُ حِبال الرمل الطوالُ، وقيل: الحَناديجُ رِمالٌ قِصارٌ، واحدها حُنْدُجٌ وحُنْدوجَةٌ؛ وأَنشدَ أَبو زيد لجَنْدَلٍ الطَّهَوِيِّ في حَنادِجِ الرمال يصف الجراد وكثرته: يَثُورُ من مَشافِرِ الحَنادِجِ، ومن ثَنايا القُفِّ ذي الفَوائِجِ من ثائرٍ وناقرٍ ودارِجِ، ومُسْتَقِلٍّ، فَوْقَ ذاك، مائِجِ يَفْرُك حَبَّ السُّنْبُلِ الكُنافِجِ بالقاع، فَرْكَ القُطْنِ بالمَحالِجِ الكُنافِج: السمين الممتلئ. التهذيب: الحَنادِجُ . . . أكمل المادة الإِبل الضِّخامُ، شبهت بالرمال؛ وأَنشد: من دَرِّ جُوفٍ جِلَّةٍ حَنادِجِ والله أَعلم.

تعنك (المعجم الوسيط) [4]


 الرمل عَنْك 

الأمعط (المعجم الوسيط) [4]


 الرمل لَا نَبَات فِيهِ 

التيهور (المعجم الوسيط) [4]


 مَا انهار من الرمل 

الهيال (المعجم الوسيط) [4]


 مَا انهال من الرمل 

التدورة (المعجم الوسيط) [4]


 مَا اسْتَدَارَ من الرمل والمجلس 

الرمال (المعجم الوسيط) [4]


 من يتعاطى علم الرمل 

البزخ (المعجم الوسيط) [4]


 الوطاء من الرمل (ج) أبزاخ 

الجمهورة (المعجم الوسيط) [4]


 من الرمل جمهوره (ج) جَمَاهِير 

الديرة (المعجم الوسيط) [4]


 مَا اسْتَدَارَ من الرمل (ج) دير 

ربخ (المعجم الوسيط) [4]


 فِي الرمل ربخا عسر عَلَيْهِ السّير فِيهِ 

السخاخ (المعجم الوسيط) [4]


 الأَرْض اللينة الْحرَّة لَا رمل فِيهَا 

العريك (المعجم الوسيط) [4]


 رمل عريك متداخل بعضه فِي بعض 

تعلج (المعجم الوسيط) [4]


الرمل اعتلج وَالْجَلد غلظ 

مصيص (المعجم الوسيط) [4]


 الثرى الندي من التُّرَاب والرمل 

كوف (مقاييس اللغة) [5]



الكاف والواو والفاء أصيل يقولون: إنَّه يدلُّ على استدارةٍ في شيء. قالوا: تكوَّفَ الرّملُ: استدارَ. قالوا: ولذلك سمّيت الكُوفةُ.
ويقولون: وقعنا في كُوفَان وكَـُـوَّفان، أي عناءٍ ومشقّة، كأنَّهم اشتقُّوا ذلك من الرَّمل المتكَوِّف، لأن المشيَ فيه يُعَنِّي.

كنثب (لسان العرب) [4]


ابن الأَعرابي: الكِنْثابُ الرمل الـمُنْهال.

بعكن (لسان العرب) [4]


رَمْلة بَعْكنةٌ: غليظة تشتدُّ على الماشي فيها.

الثعيط (المعجم الوسيط) [4]


 دقاق الرمل وَالتُّرَاب تسفيه الرّيح 

الجدالة (المعجم الوسيط) [4]


 الأَرْض أَو الأَرْض ذَات الرمل الدَّقِيق 

الدهسة (المعجم الوسيط) [4]


 لون الرمل يعلوه أدنى سَواد 

الرقو (المعجم الوسيط) [4]


 كومة من رمل أَو تُرَاب كالدعص أَو فويقه 

المرملة (المعجم الوسيط) [4]


 مَا يوضع فِيهِ الرمل لتجفف بِهِ الْكِتَابَة (مو) 

العقص (المعجم الوسيط) [4]


 عنق الكرش وَرمل مُنْعَقد لَا طَرِيق فِيهِ 

العنيك (المعجم الوسيط) [4]


 الرمل الْكثير المتعقد (ج) عَنْك 

ج (المعجم الوسيط) [4]


 أليات وليت الرمل مَا رق مِنْهُ وَطَالَ 

النهداء (المعجم الوسيط) [4]


 الرملة المشرفة الَّتِي تنْبت كرام البقل 

التهويد (المعجم الوسيط) [4]


 هدهدة الرّيح فِي الرمل ولين صَوتهَا فِيهِ 

السلَاسِل (المعجم الوسيط) [5]


 رمل يتعقد بعضه على بعض ممتدا كَأَنَّهُ سلسلة وَمن الْبَرْق أَو السَّحَاب مَا تسلسل مِنْهُ وَيُقَال برق ذُو سلاسل وَرمل ذُو سلاسل وَهُوَ تسلسه الَّذِي يرى فِي التوائه وَمن الْكتاب سطوره السلَاسِل:  المَاء العذب الصافي السلس السهل إِذا شرب تسلسل فِي الْحلق 

الحقف (المعجم الوسيط) [3]


 مَا استطال واعوج من الرمل (ج) أحقاف وحقوف 

الخطيطة (المعجم الوسيط) [3]


 رَملَة الرمال وَالْأَرْض مطر بَعْضهَا دون بعض 

الدعص (المعجم الوسيط) [3]


 قِطْعَة من الرمل مستديرة (ج) دَعصَة وأدعاص 

الأرطى (المعجم الوسيط) [3]


 من نَبَات الرمل يسْتَعْمل فِي الدّباغ واحدته أَرْطَاة 

القوز (المعجم الوسيط) [3]


 الْكَثِيب العالي من الرمل (ج) أقواز وقيزان 

انقاصت (المعجم الوسيط) [3]


 السن انْكَسَرت وَالْبناء والبئر والرمل انهار 

تكبب (المعجم الوسيط) [3]


 الرمل ندي فتعقد وَفُلَان تلفف فِي ثَوْبه 

اللبب (المعجم الوسيط) [4]


 مَوضِع القلادة من الصَّدْر من كل شَيْء وَمَا اسْترق من الرمل وَانْحَدَرَ من معظمه وَقيل مَا كَانَ قَرِيبا من حَبل الرمل وَمَا يشد فِي صدر الدَّابَّة ليمنع تَأَخّر الرحل والسرج (ج) ألباب والبال وَيُقَال إِنَّه لرخي اللبب وَيُقَال فلَان فِي لبب رخي فِي سَعَة وخصب وَأمن 

هـ ي ل (المصباح المنير) [4]


 هِلْتُ: الدقيق "هَيْلًا" من باب ضرب: صببته، وقال أبو زيد: "هِلْتُ" من التراب صببته بلا رفع اليدين ويقرب منه قول الأزهري: "هِلْتُ" التراب والرمل وغير ذلك إذا أرسلته فجرى وبعضهم يقول "هِلْتُ" الرمل: حركت أسفله فسال من أعلاه. 

هدمل (الصّحّاح في اللغة) [3]


الهِدْمِلُ: الثوبُ الخَلَقُ.
والهِدَمْلَةُ: الرملة الكثيرةُ الشجر.

العُجْرُوزُ (القاموس المحيط) [3]


العُجْرُوزُ، بالضم: الخَطُّ في الرَّمْلِ من الريحِ
ج: عَجاريزُ.

البائجة (المعجم الوسيط) [3]


 مؤنث البائج وَمَا اتَّسع من الرمل والداهية (ج) بوائج 

الأجرع (المعجم الوسيط) [3]


 الأَرْض ذَات الحزونة تشاكل الرمل (ج) أجارع 

الدرداق (المعجم الوسيط) [3]


 تل صَغِير متلبد فَإِذا حفر انْكَشَفَ عَن رمل 

اندك (المعجم الوسيط) [3]


 مُطَاوع دك والرمل تلبد والسنام افترش على الظّهْر 

السائفة (المعجم الوسيط) [3]


 الأَرْض بَين الْجلد والرمل (ج) سوائف (وَانْظُر سَوف) 

الصمان (المعجم الوسيط) [3]


 أَرض صلبة ذَات حِجَارَة إِلَى جنب رمل 

الْعَقَنْقَل (المعجم الوسيط) [3]


 الْوَادي الْعَظِيم المتسع والكثيب الْعَظِيم المتداخل الرمل 

الفائجة (المعجم الوسيط) [3]


 متسع بَين مرتفعين من رمل وَغَيره والفوج (ج) فوائج 

الْكَثِيب (المعجم الوسيط) [3]


 الرمل المستطيل المحدودب (ج) أكثبة وكثب وكثبان 

المرداء (المعجم الوسيط) [3]


 الأَرْض الخالية من النَّبَات والرملة لَا تنْبت (ج) مُرَاد 

اليفاع (المعجم الوسيط) [3]


 الْمُرْتَفع من كل شَيْء يكون فِي المشرف من الأَرْض والجبل والرمل وَغَيرهَا 

كوف (الصّحّاح في اللغة) [4]


 الكوفَةُ: الرملة الحمراء، وبها سمِّيت الكوفَةُ.
وكَوَّفْتُ تَكْويفاً، إذا صرتَ إلى الكوفة.
وإنَّه لفي كوفانٍ، أي في حِرْزٍ ومَنْعَةٍ.
ويقال: تركهم في كوفانٍ، أي في أمر مستدير، ويقال في عناءٍ ومشقَّة ودوَران.
وتَكَوَّفَ الرملُ والقومُ، أي استداروا.
وتَكَوَّفَ الرجلُ، أي تشبَّه بأهل الكوفة أو تَنَسَّبَ إليهم.

الأبرق (المعجم الوسيط) [3]


 مَكَان غليظ فِيهِ حِجَارَة وَرمل وطين مختلطة (ج) أبارق 

البرقاء (المعجم الوسيط) [3]


 أَرض غَلِيظَة فِيهَا حِجَارَة وَرمل وطين مختلطة (ج) براق 

الدكداك والدكدك (المعجم الوسيط) [3]


 أَرض فِيهَا غلظ وَرمل ذُو تُرَاب متلبد (ج) دكادك 

الزّجاج (المعجم الوسيط) [3]


 جَوْهَر صلب سهل الْكسر شفاف يصنع من الرمل والقلى 

الهدملة (المعجم الوسيط) [3]


 الْجَمَاعَة من النَّاس والرملة المرتفعة الْكَثِيرَة الشّجر والدهر الْقَدِيم 

المهيل (المعجم الوسيط) [3]


 مَا يهال من رمل أَو نَحوه وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَكَانَت الْجبَال كثيبا مهيلا} 

الأوعس (المعجم الوسيط) [3]


 السهل اللين من الرمل تغيب فِيهِ الأرجل (ج) وعس وأواعس 

البنكام (المعجم الوسيط) [3]


 سَاعَة الرمل وَشبه بعض الشُّعَرَاء الْمُحدثين الخصر النحيل بخصر البنكام (مَعَ) 

العزيف (المعجم الوسيط) [3]


 صَوت الرمال إِذا هبت بهَا الرِّيَاح وَصَوت فِي الرمل لَا يدرى مأتاه 

العق (المعجم الوسيط) [3]


 الْعَاق وكل خرق فِي الرمل وَغَيره وحفر مستطيل فِي الأَرْض والمر من المَاء 

عكص (المعجم الوسيط) [3]


 عكصا سَاءَ خلقه وَالدَّابَّة حرنت والرملة شقّ سلوكها فَهُوَ عكص 

خزع (الصّحّاح في اللغة) [4]


خَزَعَ فلانٌ عن أصحابه يَخْزَعُ خَزْعاً، أي تخلّف.
وتَخَزَّعَ مثله. وتَخَزَّعْنا الشيءَ بيننا، أي اقتسمناه قِطَعاً.
واخْتَزَعْتُهُ عن القوم، أي قطعته عنهم.
وانْخَزَعَ الحَبْلُ: انقطع من نِصفه، ولا يقال ذلك إذا انقطع من طرَفه.
وخَزَّعَني ظَلْعٌ في رِجلي تَخْزيعاً، أي قطعني عن المشي.
ورجلٌ خُزَعَةٌ، أي عُوَقَةٌ.
والخَوْزَعَةُ: رملةٌ تنقطع من مُعظَم الرمل.

ز - ق - و - ا - ي (جمهرة اللغة) [4]


الأَزَق: الضِّيق، أزِقَ يأزق أَزَقاً. والزُّقاء: صوت الديك وغيره إذا مدَ فيه الصوت وطوّل. والقَوْز من الرمل، والجمع قِيزان، وهي قطع مستديرة مثل الروابي تستدقّ من أعلاها. قال الراجز: لمّا رأى الرملَ وقِيزانَ الغَضَى والبقر الملمَّعاتِ بالشَّوَى بكى وقال: هل ترون ما أرى

الكَنْثَبُ (القاموس المحيط) [3]


الكَنْثَبُ، كَجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ وعُلابِطٍ: الصُّلْبُ الشديدُ.
والكِنْثابُ، بالكسرِ: الرَّمْلُ المُنْهالُ.

ل - م - و - ا - ي (جمهرة اللغة) [3]


والأمِيل، والجمع أُمُل، وهو كثيب من الرمل يستطيل مسيرة أيّام وعرضه مِيل.

احقوقف (المعجم الوسيط) [3]


 الشَّيْء استطال واعوج يُقَال احقوقف الظّهْر واحقوقف الرمل واحقوقف الْهلَال 

الحومة (المعجم الوسيط) [3]


 من الْبَحْر وَالْمَاء والرمل وَغَيرهَا معظمه وَمن الْقِتَال أَشد مَوضِع فِيهِ الحومة:  البلور 

الدعصاء (المعجم الوسيط) [3]


 أَرض سهلة فِيهَا رَملَة تحمى عَلَيْهَا الشَّمْس فَتكون رمضاؤها أَشد حرا من غَيرهَا 

المعنقة (المعجم الوسيط) [3]


 القلادة (ج) معانق وَالْحَبل الصَّغِير بَين يَدي الرمل (ج) معانيق (على غير قِيَاس)