المصادر:  


دخس (لسان العرب) [236]


الدَّخَسُ: داءٌ يأْخذ في قوائم الدابة، وهو وَرَمٌ يكون في أُطْرَةِ حافر الدابة، وقد دَخِسَ، فهو دَخِسٌ. دَخِسٌ: به عيبٌ.
والدَّخِيسٌ: اللحم الصُّلْبُ المُكْتَنِزُ.
والدَّخِيسُ: باطن الكف.
والدَّخِيسُ من الحافر: ما بين اللحم والعَصَب، وقيل: هو عظم الحَوْشَبِ، وهو مَوْصِل الوَظِيفِ في رُسْغِ الدابة. ابن شميل: الدَّخِيسُ عظم في جوف الحافر كأَنه ظِهارَة له، والحَوْشَبُ عُظَيْم الرسغ. والدَّخِيس: الإِنسان التارُّ المكتنز غيرَ جدّ جسيمٍ.
وامرأَة مُدْخِسَةٌ: سمينة كأَنها دَخْسٌ. ذي سِمَنٍ دَخِيسٌ. قال: ودَخِيسُ اللحم مُكْتَنِزه؛ وأَنشد: مَقْذُوفَةٍ بِدَّخِيسِ النَّحْضِ بازِلُها، له صَريفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَدِ والدَّخِيسُ: اللحم المكتنز. اللحم: اكتنازه. امتلاء العظم . . . أكمل المادة من السمن. العظمِ: امتلاؤه. الكثير اللحم الممتلئ العظم، والجمع أَدْخاسٌ؛ وجمل مُداخِسٌ كذلك.
وفي التهذيب: جمل مُدْخِسٌ، والجمع مُدْخِسات. من الناس: العَدَدُ الكثير المجتمع؛ قال العجاجُ: وقد تَرَى بالدار يوماً أَنَسا، جَمَّ الدَّخِيسِ بالثُّغُور أَحْوَسا والدَّخِيسُ: العدد الجَمُّ.
وعددٌ دَخِيسٌ ودِخاسٌ: كثير، وكذلك نَعَم دِخاسٌ.
ودِرْعٌ دِخاسٌ: متقاربة الحَلَقِ.
وبيتٌ دِخاسٌ: ملآنُ، وقد قيل بالحاء. انْدِساسُ الشيء تحت الأَرض، والدَّواخِسُ والدُّخَّسُ: الأَثافي، من ذلك.
ويقال: دَخَسَ فيه أَي دخل فيه؛ وقال الطِّرِمَّاحُ: فكُنْ دُخَساً في البحرِ أَو جُزْ وَراءَهُ إِلى الهِنْدِ، إِن لم تَلْقَ قَحْطانَ بالهِنْدِ (* قوله «فكن دخساً إلخ» أَي مثل هذه الدابة في الدخول في البحر.
ولو أَخر هذا البيت بعد قوله: والدخس مثال الصرد إلخ كما فعل شارح القاموس حيث استشهد به على هذه الدابة لكان أَولى.) الليث: الدَّخْسُ انْدساسُ شيء تحت التراب كما تُدْخَسُ الأُثْفِيَّة في الرماد، وكذلك يقال للأَثافيّ دَواخِسُ؛ قال العجاج: دَواخِساً في الأَرضِ إِلا شَعَفا والدَّخْسُ: الفَتِيُّ من الدَّبَبَةِ. ضرب من السمك.
وكَلأٌ دَيْخَسٌ: كَثُرَ والتفَّ؛ قال: يَرْعى حَلِيّاً ونَصِيّاً دَيْخَسا قال أَبو حنيفة: وقد يكون الدَّيْخَس في اليبيس.
والدَّخِيسُ من أَنْقاء الرمل: الكثير. مثال الصُّرَدِ: دابة في البحر تنجي الغريق تمكنه من ظهرها ليستعين على السباحة وتسمى الدُّلْفِينَ.
وفي حديث سلخ الشاة: فَدَخَسَ بيده حتى توارت إِلى الإِبط، ويروى بالخاء، وهو مذكور في موضعه.

دخس (العباب الزاخر) [221]


الدَّخيس: اللحم المكتنز الكثير، قال النابغة الذبياني يَصِف ناقتَهُ:
مقذوفَةٍ بِدَخِيْسِ النَّحْضِ بازِلُـهـا      له صَريفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَدِ


والدَّخيس: فعيل بمعنى مفعول؛ كأنَّه دُخِسَ بعضُهُ في بعض أي أُدمِجَ، وكلُّ ذي سِمَنٍ دَخِيْس. والدَّخيس -أيضاً-: الحَوْشَبُ وهو موصِلُ الوَظيفِ في رَسْغِ الدّابُّةِ.
وقال ابنُ شُمَيلٍ: الدَّخيس عُظَيم في جوف الحافِر كأنَّها ظِهارَةٌ له، قال العجّاج:
مُسْتَبْطِناً مع الصَميمِ عَـصَـبـا      رأسَ الوظيفِ والدَّخيسِ المُكْرَبا

والدَّخيس: لحم باطن الكف، قال الأزهري: هو من الإنسان والسِّباع، قال أبو زُبَيْد حرملة بن المنذر الطائي يصِف الأسد:
بِسُمْرٍ كالمَعابِلِ في قُـنُـوبٍ      تَقيها قِضَّةَ الأرضِ الدَّخيسُ

والدَّخيسُ -أيضاً-: العددُ الجَمُّ، قال العجّاج:
وقد ترى بالدارِ . . . أكمل المادة يومـاً أنَـسـا      جَمّض الدَّخيسِ بالثغورِ أحوَسا

والدَّخيسُ من أنقاءِ الرَّمْلِ: الكثير. وفلان ذو دَخِيْس: إذا كان كثير متاع البيت. وكَلأٌ دَخِيْسٌ ودَيْخَسٌ ودَيْحَسٌ -بالخاء والحاء-، قال:
يَرْعى حَلِيّاً ونَصِيّاً دَيْخَسـا     


وقال ابن دريد: الدَّخَسُ -بالتحريك-: داءٌ يصيب الفرس في مُشاشِ حافِرِه من باطِنٍ، يقال: دَخِسَ -بالكسر- يَدْخَسُ دَخَساً. وعدَدٌ دِخاس -بالكسر- ونَعَمٌ دِخاس: أي كثير. ودِرْعٌ دِخاس: أي متقارِبَة الحَلَق. الدُّخَس -مثال صُرَد-: دابّة في البحر تُنجي الغريق تُمَكِّنُهُ من ظهرِها ليستعين على السباحة، وتُسمّى الدُّلفين، قال الطِّرماح:
فكُن دُخَساً في البحرِ أو جُزْ وراءَهُ      إلى الهِنْدِ إنْ لم تَلْقَ قحطانَ بالهِنْدِ

وقال الليث: الدَّخس -بالفتح-: الإنسان التّارُّ المكتنِز غيرُ جِدِّ جَسيم. قال: والدَّخْسُ: الفَتِيُّ من الدِّبَبَةِ. والدَّخْسُ اندساسُ شيءٍ تحت التراب كما تُدْخَسُ الأُثْفِيَّة الرماد، ولذلك يقال للأثافي دَواخِس، قال العجّاج يَصِفُ الأثافي:  
ومَحْبِساً من جامِلٍ ومِعْلَفـا     


وتَدَخَسَّ: تدخَّلَ، قال العجّاج يصف القِفاف:
في ضالَةٍ وفي الألاءِ كُنَّسا     


والتركيب يدل على اكتناز واندساس شيء في تراب وغيره.

دخس (المعجم الوسيط) [217]


 دخوسا سمن وامتلأ شحما وَلَحْمًا وَفِي كَذَا اندس وَدخل وَالشَّيْء دخسا دسه دخس:  لَحْمه دخسا اكتنز وعظمه امْتَلَأَ مخا والحافر أَصَابَهُ الدخس فَهُوَ دخس وَيُقَال فرس دخس بِهِ عيب 

دخس (مقاييس اللغة) [212]



الدال والخاء والسين أصلٌ واحد، يدلُّ على اكتنازٍ واندساسٍ في ترابٍ أو غيره. فالدَّخْسُ أن يندسَّ الشَّيءُ في التراب.
ولذلك سَمَّى الرّاجزُ الأثافيَّ دُخَّساً. فهذا هو الأصل، ثم سُمِّي كلُّ شيءٍ تجمَّعَ إلى شيءٍ وداخَلَه، بذلك.
والدَّخيس: الحَوْشَب، وهو ما بين الوَظيف والعصَب.
والدَّخِيس من الناس: العددُ الجَمُّ. داءٌ في قوائم الدّابة.
والدَّخِيس: اللحم المكَتَنِز.
وكلُّ ذي سِمَنٍ دَخيسٌ.
ويقال الدَّخيس: لحمُ باطن الكفّ.
والدَّخيس من أَنْقَاء الرّملِ: الكثير.
وكَلأٌ دَيْخَسٌ، أي كثير.
وأنشد:

خ - د - س (جمهرة اللغة) [208]


الدَّخَس: داء يصيب الفرس في مُشاش حافره من باطنٍ يقال: دَخِسَ يدخَس دَخَساً، وهو أن يتعقّد العَصَبُ الذي عليه سبيب الشّعر. والدَّخيس: اللحم المتراكب. قال النابغة: مقذوفةٍ بدَخِيس النحْض بازِلُها ... له صَريفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَدِ الدَّخِيس: المتداخل بعضُه في بعض، والنَّحْض: اللحم، والقَعْو: خشبتان تدور البكرة بينهما. ويقال: عددٌ دِخاس، أي كثير وبيث دِحاس، بالحاء غير معجمة: مملوء ناساً. والسُّخْد: ماء أصفر يخرج مع الحُوار إذا نُتج، وتقول العرب: هو بول الحُوار في بطن أمه، ويسمّيه بعضهم الرَّهَل. ويقال: أصبح فلان مسخَّداً، إذا أصبح مصفراً. وذُكر عن خارجة بن زيد بن ثابت قال: كان زيد بن ثابت . . . أكمل المادة لا يُحيي شيئاً من الليل كما يُحيي ليلة سبعَ عشرةَ من رمضان، ويقول: " ليلة أذلَّ الله في صبيحتها الشِّركَ فيصبح السّخْدُ على وجهه " . ويقال: ضربته حتى انسدخ وانسدح، إذا انبسط.

دخس (الصّحّاح في اللغة) [60]


الدَخَسُ: ورمٌ يكون في أُطْرَةِ حافر الدابَّةِ.
والدخيسُ: اللحم المكتنِز.
وكلُّ ذي سِمَنٍ دخيسٌ.
والدَخيسُ من أنقاء الرمل: الكثير.
والدَخيسُ: العدد الجَمُّ. يقال: عدد دِخاسٌ نَعَمٌ دِخاسٌ، أي كثيرة.
ودرع دِخاسٌ أي متقاربة الحَلَق.

الدخس (المعجم الوسيط) [12]


 السمين الممتلئ والفتي من الدببة وَنَوع من السّمك (ج) أدخاس الدخس:  ورم فِي أطرة حافر الدَّابَّة الدخس:  جنس حيوانات لبونة من رُتْبَة الحوتيات يعِيش فِي الْبحار يُقَال إِنَّهَا تنجي الغريق بِأَن تمكنه من ظهرهَا ليستعين على السباحة يُقَال لَهَا الدلفين 

الدلفين (المعجم الوسيط) [7]


 الدخس 

الدَّخِيسُ (القاموس المحيط) [8]


الدَّخِيسُ: اللحْمُ المُكْتَنِزُ الكثيرُ، ومَوْصِلُ الوَظِيفِ في رُسْغِ الدابةِ، وعُظَيْمٌ في جَوْفِ الحافِرِ، ولَحْمُ باطِنِ الكفِّ، والعَدَدُ الجَمُّ، والكثيرُ من أنْقَاء الرَّمْلِ ومن مَتَاعِ البيتِ، والمُلْتَفُّ من الكَلَأِ،
كالدَّيْخَسِ.
والدَّخْسُ، بالفتحِ: الإِنسانُ التارُّ المُكْتَنِزُ، والفَتِيُّ من الدِّبَبَةِ، وانْدِسَاسُ شيءٍ في التُّرابِ، كما تُدْخَسُ الأُثْفِيَّةُ في الرَّمادِ،
ولذلكَ يقالُ للأَثافِي: دَوَاخِسُ.
وكصُرَدٍ: التُّخَسُ، وبالتحريك: داءٌ في مُشاش الحافِرِ، وقد دَخِسَ، كَفَرِحَ.
وعَدَدٌ دِخاسٌ، بالكسر: كثيرٌ.
ودِرْعٌ دِخَاسٌ: مُتَقَارِبَةُ الحَلَقِ.

أدخس (المعجم الوسيط) [7]


 دخس وَالشَّيْء فِي كَذَا دسه فِيهِ 

تخس (العباب الزاخر) [6]


التُّخَسُ والدُّخَسُ -مثال صُرَدٍ-: دابة تكون في البحر تُنجي الغريق؛ تمكِّنُه من ظهرها ليستعين على السباحة، وتسمى الدَّلفِين.

دخمس (العباب الزاخر) [5]


ابن دريد: الدُّخامِسُ والدُّحامِسُ -بالخاء والحاء جميعاً-: الرجل الأسود الضخم. وقال الليث: الدَّخْمَسَة: الخِبُّ. وفلان يُدَخْمِسُ عليك: أي لا يَبَيِّن لك مِحْنَةَ ما يريد. وقال ابن الفَرَج: أمرٌ مُدَخْمَس ومُدَغْمَس ومُدَهْمَس ومُرَهْمَس ومُنَهْمَس: إذا كان مستوراً. وقال ابن فارس: الدَّخْمَسَة منحوتة من كلمتين من دَخَسَ ودَمَسَ.

ر - ص - ه (جمهرة اللغة) [3]


الرَّهصَة: وَقرَة تصيب باطن حافر الدابّهْ، فإذا بلغت المُشاشَ فهو الدَّخَس، رُهِصَ الدابةُ يُرهص فهو مرهوص ورهيص. والمَراهص: المراتب، ولم أسمع لها بواحد. قال الشاعر: رَمَى بك في أخْراهمُ تَرْككَ العُلَى ... وفُضِّلَ أقوامٌ عليك مَراهصا أي مراتب. والأسد الرهيص: أحد رجال العربى المشهورين، سُمّي بذلك لشجاعته، تزعم طيّىء أنه قاتل عنترة بن شداد، وأبى ذلك أبو عُبيدة. فأما هذا الرِّهْص الذي يُبنى به وهو الطين، يُجعل بعضه على بعض فلا أدري أعربيّ هو أم دخيل، غير أنهم قد تكلّموا به فقالوا: رجل رهّاص، أي يعمل الرِّهْص. والصِّهْر: المتزوّج إلى القوم، ويقال: فلان صِهر بني فلان، وقدم أصهرَ إليهم إصهاراً فهو . . . أكمل المادة صِهرهم. والصُّهارة: الشحم المذاب، وأحسبه من قولهم: صهَرَتْه الشمس، إذا آلمت دماغه حتى تكاد تذيبه. والصَّرَّة: الصوت عند الفزع نحو الصّرخة وما أشبهها، وقد مرّ تفسير هذا في الثنائي مستقصى. والهَصْر: عطفك الشيءَ الرطبَ خاصّة، نحو العود والغصن، هَصَرْتُ الغصنَ أهصِره هَصْراً فهو مهصور، وبه سُمّي الأسد هَصوراً ومِهْصَراً وهُصَرَة ومهصِّراً لأنه يهصِر الفريسة، أي يعطفها. وقد سمّت العرب هاصراً ومهاصِراً وهصّاراً.

ددن (مقاييس اللغة) [2]



الدال والدال والنون كلمتان: إحداهما اللَّهو واللَّعب، يقال دَدَنٌ ودَدٌ. قال:
أيُّها القلب تعلَّلْ بدَدَنْ      إنّ هَمِّي في سَماعٍ وأَذَنْ

ومن هذا اشتُقَّ السَّيف الدَّدَانُ؛ لأنّه ضعيفٌ، كأنه ليس بِحادٍّ في مَضائه.
والكلمة الأخرى: الدَّيْدَنُ: العادَة.والله أعلم.وسبيلُ هذا سبيلُ ما مضى ذِكره، فبعضُه مشتقٌّ ظاهر الاشتقاق، وبعضُه منحوت بادي النَّحْت، وبعضه موضوعٌ وضعاً على عادة العربِ في مِثْله.فمن المشتق المنحوت الدُّلَمِصُ والدُّمَلِصُ: البَرّاق. فالميم زائدة، وهو من الشَّيء الدَّلِيص، وهو البرّاق، وقد مضَى.ومن ذلك الدِّفْنسُ، وهو الرجل الدنيُّ الأحمق، وكذلك المرأة الدّفِنس، والفاء فيه زائدة، وإنَّما الأصل الدال والنون والسين.ومن ذلك الدَّرْقَعة، وهو الفِرار. فالزائِدة فيه القاف، وإنَّما هو . . . أكمل المادة من الدال والراء والعين.ومنه الاندِراعُ في السَّيْر، وقد ذكرناه.ومن هذا الباب ادْرَعَفَّتِ الإبلُ، إذا مضَتْ على وُجوهها.
ويقال اذرعَفَّتْ بالذال.
والكلمتان صحيحتان؛ فأمّا الدال فمن الاندراع، وأمّا الذال فمن الذريع.
والفاء فيهما جميعاً زائدة.ومن ذلك الدَّهْكَم، وهو الشّيخ الفاني، والهاء فيه زائدة، وهو من دَكَمْتُ الشيء وتدكَّم، إذا كسرتَه وتكسَّر بعضُه فوقَ بعض.
وقال قوم: التَّدَهْكم: الانقحام في الشيء، وهو ذاك القياسُ الذي ذكرناه.ومن ذلك الدَّلَهْمَسُ، وهو الأسَد. قال أبو عُبيد: سمِّي بذاك لقوَّته وجُرْأته.
وهي عندنا منحوتٌ من كلمتين: من دَالَسَ وهَمَسَ. فدالَس: أتى في الظَّلام، وقد ذكرناه، وهمس كأنّه غمس نَفْسَه فيه وفي كلِّ ما يريد. يقال: أسدٌ هموس. قال:
فباتُوا يُدْلِجون وبات يَسْرِي      بَصِيرٌ بالدّجَى هادٍ هَمُوسُ

ومن ذلك دَغْمَرْتُ الحديثَ، إذا خلَطْتَه. قال الأصمعيّ في قوله:قال: المُدَغْمَر: الخفيّ.
وهذه منحوتةٌ من كلمتين: دغم، يقال أدغمت الحرف في الحرف إذا أخفيته فيه، وقد فسَّرناه، ومن دَغَر، إذا دخَلَ على الشّيء.
وقد مضى.ومن ذلك دَرْبَخَ إذا تذلَّل.
والدال فيه زائدة، وهو من دبخ، يقال: مشى حَتَّى تدبَّخَ، أي استرخَى.ومن ذلك دَمْشَقَ عملَه، إذا أٍسرَعَ فيه.
والدال فيه زائدة، وإنَّمَا هو مَشَق، وهو الطَّعْن السّريع، وقد فُسِّر في كتاب الميم.ومن ذلك الدُّمَّرِغُ وهو الأحمق، والدال فيه زائدة، وهو من المَرْغ وهو ما يسيل من اللعاب، كأنّه لا يُمْسِك مَرْغَه.ومن ذلك الدِّعْبِل، وهو الجملُ العظيم.
وهو منحوتٌ من كلمتين مِن دَبَلْتُ الشَّيءَ، إِذا جمَعْتَه، وقد مضى، وهذا شيءٌ عَبْلٌ.
ويجيء تفسيره.ومن ذلك الدُّمُْلَج والدَّمْلَجة، واللام فيه زائدة.
وهو من أدمجت، وقد فسرناه.
والدُّمُْلَج: المِعْضَد من الحَلْي.ومن ذلك الدَّعْلَجةُ، وهو الذّهاب والرُّجوع والتردُّد، وبه يسمُّون الفَرَس "دَعْلَجاً"، والعين فيه زائدةٌ، وإنما هو الدَّلَج والإدلاج.ومن ذلك دَخْرَصَ فلانٌ الأمرَ، إِذا بيَّنَه.
وإِنه لَـ دِخْرِصٌ، أي عالمٌ.
والوجه أن يكون الدال فيه زائدة، وهو من خَرَصَ الشيءَ، إذا قدَّره بفِطْنته وذكائه.ومن ذلك الدَّخْمَسَةَ، وهو كالخِبّ والخِدَاع، وهي منحوتةٌ من كلمتين: من دَخس ودَمَس، وقد ذكرناهما.ومن ذلك الدَّنْخَس وهو الشديد* اللحم الجَسيم.
والنون فيه زائدة، وهو من اللّحم الدَّخيس، وقد مضَى.ومن ذلك تَدَرْبَسَ الرّجُل، إذا تقدَّم.
وأنشد:
إذا القوم قالُوا مَنْ فَتىً لِمُهمَّةٍ      تَدَرْبَسَ باقِي الرِّيقِ فَخْمُ المناكبِ

والدال زائدة، وإنَّما هو من الراء والباء والسين. يقال اربَسَّ اربِساساً، إذا ذَهَب في الأرض.ومن ذلك الدلمسُ، وهي الدَّاهية، وهي منحوتة من كلمتين. من دَلَس الظلمة، ومن دَمَسَ، إذا أتَى في الظَّلام.ومن ذلك الدَّغاوِل وهي الغَوائل، والواو فيها زائدة، وهو من دغل.ومن ذلك الادْرِنْفَاقُ، وهو السَّير السَّريع.
وهذا ممّا زِيدت فيه الراء والنون؛ وإنَّما هو من دَفَقَ، وأصله الاندفاع.
والدُّفْقَة من الماء: الدُّفعة.
وقد مضى.ومن ذلك الدُّعْثُور، وهو الحوض الذي لم يُتَنَوَّقْ في صنعته. قال: العَدَبَّسُ: "الدُّعْثُور: [الحوض] المتَثَلِّم"، وهذا ممّا زِيدت فيه العين.
وهو من دَثَرَ.
ويجوز أن يكون من دَعَثَ، وقد مضى.ويقال ادْرَمَّجَ، إذا دخل في الشَّيء واستَتَر.
والراء فيه زائدة، وإنَّما هو من دَمَج.ومن ذلك الدُّمْلوك والحجر المُدَمْلَك، والميم زائدة، وإنَّما هو من دلكت.ومن ذلك دَغْفَقْت الماء: صبَبْتُه، والغين زائدة، وإنَّما هو من دفقت.ومن ذلك الدُّحْمُسَانُ: الأسود، والحاء زائدة، وهو من الدَّسَم، وهو عندنا موضوعٌ وضعاً.
وقد يكون عند سِوانا مشتقّاً.
والله أعلم.