المصادر:  


بدن (لسان العرب) [222]


بَدَنُ الإنسان: جسدُه.
والبدنُ من الجسدِ: ما سِوَى الرأْس والشَّوَى، وقيل: هو العضوُ؛ عن كراع، وخص مَرّةً به أَعضاءَ الجَزور، والجمع أَبْدانٌ.
وحكى اللحياني: إِنها لحَسنةُ الأَبدانِ؛ قال أَبو الحسن: كأَنهم جعلو كل جُزْءٍ منه بَدَناً ثم جمعوه على هذا؛ قال حُمَيد بن ثور الهلالي: إنّ سُلَيْمى واضِحٌ لَبَّاتُها، لَيِّنة الأَبدانِ من تحتِ السُّبَجْ.
ورجل بادنٌ: سمين جسيم، والأُنثى بادنٌ وبادنةٌ، والجمعُ بُدْنٌ وبُدَّنٌ؛ أَنشد ثعلب: فلا تَرْهَبي أَن يَقْطَع النَّأْيُ بيننا، ولَمّا يُلَوِّحْ بُدْنَهُنَّ شُروبُ وقال زهير: غَزَتْ سِماناً فآبَتْ ضُمَّراً خُدُجاً، من بَعْدِ ما جَنَّبوها بُدَّناً عُقُقا وقد بَدُنَتْ وبَدَنَتْ تَبْدُن بَدْناً وبُدْناً وبَداناً وبدانةً؛ قال:وانْضَمَّ بُدْنُ الشيخ واسمَأَلاً . . . أكمل المادة إنما عنى بالبُدن هنا الجوهرَ الذي هو الشحم، لا يكون إلا على هذا لأَنك إن جعلت البُدْنَ عرَضاً جعلته محلاًّ للعرض.
والمُبَدَّنُ والمُبَدّنةُ: كالبادِنِ والبادنةِ، إلا أَن المُبَدَّنةَ صيغةُ مفعول.
والمِبْدانُ: الشَّكورُ السَّريعُ السَّمَن؛ قال: وإني لَمِبْدانٌ، إذا القومُ أَخْمصُوا، وفيٌّ، إذا اشتدَّ الزَّمانُ، شحُوب.
وبَدَّنَ الرجلُ: أَسَنَّ وضعف.
وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: لا تُبادروني بالركوع ولا بالسجودِ، فإنه مهْما أَسْبِقكم به إذا ركعتُ تُدْرِكوني إذا رَفَعْتُ، ومهما أَسْبقْكم إذا سجدت تُدْرِكوني إذا رفعتُ، إني قد بَدُنْتُ؛ هكذا روي بالتخفيف بَدُنْت؛ قال الأُموي: إنما هو بَدَّنْت، بالتشديد، يعني كَبِرْتُ وأَسْنَنْتُ، والتخفيفُ من البدانة، وهي كثرةُ اللحم، وبَدُنْتُ أَي سَمِنْتُ وضَخُمْتُ.
ويقال: بَدَّنَ الرجلُ تَبْديناً إذا أَسَنَّ؛ قال حُمَيد الأَرقط: وكنْتُ خِلْتُ الشَّيْبَ والتَّبْدينا والهَمَّ مما يُذْهِلُ القَرينا قال: وأَما قولُه قد بَدُنْتُ فليس له معنىً إلا كثرة اللحم ولم يكن، صلى الله عليه وسلم، سَميناً. قال ابن الأَثير: وقد جاء في صفته في حديث ابن أَبي هالةَ: بادِنٌ مُتمَاسِك؛ والبادنُ: الضخمُ، فلما قال بادِنٌ أَرْدَفَه بمُتماسِكٍ وهو الذي يُمْسِكُ بعضُ أَعْضائِه بعضاً، فهو مُعْتَدِلُ الخَلْقِ؛ ومنه الحديث:أَتُحِبُّ أَنّ رجلاً بادِناً في يوم حارٍّ غَسَلَ ما تَحتَ إزارِه ثم أَعْطاكَه فشَرِبْتَه؟ وبَدَنَ الرجلُ، بالفتح، يَبْدُنُ بُدْناً وبَدانةً، فهو بادِنٌ إذا ضخُمَ، وكذلك بَدُنَ، بالضم، يَبْدُن بَدانةً.
ورجل بادِنٌ ومُبَدَّنٌ وامرأَة مُبَدَّنةٌ: وهما السَّمينانِ.
والمُبَدِّنُ: المُسِنُّ. أَبو زيد: بَدُنَت المرأَةُ وبَدَنَت بُدْناً؛ قال أَبو منصور وغيره: بُدْناً وبَدانةً على فَعالة، قال الجوهري: وامرأَةٌ بادِنٌ أَيضاً وبَدين.
ورجل بَدَنٌ: مُسِنٌّ كبير؛ قال الأَسود بن يعفر: هل لِشَبابٍ فاتَ من مَطْلَبِ، أَمْ ما بكاءُ البَدَنِ الأَشْيَبِ؟ والبَدَنُ: الوعِلُ المُسِنُّ؛ قال يصفَ وعِلاً وكَلْبة: قد قُلْتُ لما بَدَتِ العُقابُ، وضَمّها والبَدَنَ الحِقابُ: جِدِّي لكلِّ عاملٍ ثَوابُ، والرأْسُ والأَكْرُعُ والإهابُ. العُقابُ: اسمُ كلبة، والحِقابُ: جبل بعينه، والبَدَنُ: المُسِنُّ من الوُعول؛ يقول: اصْطادي هذا التيْسَ وأَجعلُ ثوابَك الرأْسَ والأَكْرُعَ والإهابَ، وبيتُ الاستشهاد أَورده الجوهري: قد ضمَّها، وصوابه وضمَّها كما أَوردناه؛ ذكره ابن بري، والجمع أَبْدُنٌ؛ قال كُثَيّر عزّة: كأَنّ قُتودَ الرَّحْلِ منها تُبِينُها قُرونٌ تَحَنَّتْ في جَماجِمِ أَبْدُنِ وبُدونٌ، نادر؛ عن ابن الأَعرابي. من الإبلِ والبقر: كالأُضْحِيَة من الغنم تُهْدَى إلى مكة، الذكر والأُنثى في ذلك سواء؛ الجوهري: البَدْنةُ ناقةٌ أَو بقرةٌ تُنْحَرُ بمكة، سُمِّيت بذلك لأَنهم كانوا يُسَمِّنونَها، والجمع بُدُنٌ وبُدْنٌ، ولا يقال في الجمع بَدَنٌ، وإن كانوا قد قالوا خَشَبٌ وأَجَمٌ ورَخَمٌ وأَكَمٌ، استثناه اللحياني من هذه.
وقال أَبو بكر في قولهم قد ساقَ بَدَنةً: يجوز أَن تكون سُمِّيَتْ بَدَنةً لِعِظَمِها وضَخامتِها، ويقال: سمِّيت بدَنةً لسِنِّها.
والبُدْنُ: السِّمَنُ والاكتنازُ، وكذلك البُدُن مثل عُسْر وعُسُر؛ قال شَبيب بن البَرْصاء:كأَنها، من بُدُنٍ وإيفارْ، دَبَّت عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ وروي: من سِمَنٍ وإيغار.
وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه أُتِيَ ببَدَناتٍ خَمْسٍ فطَفِقْنَ يَزْدَلِفْنَ إليه بأَيَّتِهِنَّ يَبْدأُ؛ البَدَنةُ، بالهاء، تقع على الناقة والبقرة والبعير الذَّكر مما يجوز في الهدْي والأَضاحي، وهي بالبُدْن أَشْبَه، ولا تقع على الشاة، سمِّيت بَدَنةً لِعِظَمِها وسِمَنِها، وجمع البَدَنةِ البُدْن.
وفي التنزيل العزيز: والبُدْنَ جعَلْناها لكم من شعائِرِ الله؛ قال الزجاج: بَدَنة وبُدْن، وإنما سُمِّيت بَدَنةً لأَنها تَبْدُنُ أَي تَسْمَنُ.
وفي حديث الشعبي: قيل له إن أَهلَ العِراق يقولون إذا أَعْتَقَ الرجلُ أَمَتَه ثم تَزوَّجها كان كمَنْ يَرْكَبُ بدَنتَه؛ أَي مَنْ أَعْتَقَ أَمتَه فقد جعلها مُحرَّرة لله، فهي بمنزلة البَدَنةِ التي تُهْدَى إلى بيت الله في الحجّ فلا تُرْكبُ إلا عن ضرورةٍ، فإذا تزَوَّجَ أَمتَه المُعْتَقة كان كمن قد رَكِبَ بدَنتَه المُهْداةَ.
والبَدَنُ: شِبْهُ دِرْعٍ إلا أَنه قصير قدر ما يكون على الجسد فقط قصير الكُمَّينِ. ابن سيده: البَدَنُ الدِّرعُ القصيرة على قدر الجسد، وقيل: هي الدرع عامَّة، وبه فسر ثعلب قوله تعالى: فاليومَ نُنَجِّيكَ ببدَنِك؛ قال: بِدِرْعِك، وذلك أَنهم شكُّوا في غَرَقِه فأَمرَ اللهُ عز وجل البحرَ أَن يَقْذِفَه على دَكَّةٍ في البحر بِبَدنه أَي بِدرْعِهِ، فاستيقنوا حينئذ أَنه قد غَرِقَ؛ الجوهري: قالوا بجَسَدٍ لا رُوحَ فيه، قال الأَخفش: وقولُ مَن قالَ بِدرْعِك فليس بشيء، والجمع أَبْدانٌ.
وفي حديث عليّ، كرم الله وجهَه: لما خطَب فاطمةَ، رضوان الله عليها، قيل: ما عندكَ؟ قال: فَرَسي وبَدَني؛ البَدَنُ: الدِّرْع من الزَّرَدِ، وقيل: هي القصيرةُ منها.
وفي حديث سَطيح: أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنِ أَي واسعُ الدِّرْعِ؛ يريد كثرةَ العطاء.
وفي حديث مَسْح الخُفَّين: فأَخْرجَ يدَه من تحتِ بدَنِه؛ اسْتعارَ البَدَنَ ههنا للجُبَّةِ الصغيرةِ تشبيهاً بالدِّرع، ويحتمل أَن يريد من أَسفَل بدَنِ الجُبَّة، ويشهد له ما جاء في الرواية الأُخرى: فأَخرجَ يده من تحتِ البَدَنِ.
وبدَنُ الرجلِ: نَسَبُه وحسبُه؛ قال: لها بدَنٌ عاسٍ، ونارٌ كريمةٌ بمُعْتَركِ الآريّ، بين الضَّرائِم.

ب د ن (المصباح المنير) [215]


 البَدَنُ: من الجسد ما سوى الرأس والشَّوَى قاله الأزهري وعبّر بعضهم بعبارة أخرى فقال: هو ما سوى المقاتل وشركة "الأَبْدَانِ" أصلها شركة بالأبدان لكن حذفت الباء ثم أضيفت؛ لأنهم بدلوا أبدانهم في الأعمال لتحصيل المكاسب و "بَدَنُ" القميص مستعار منه وهو ما يقع على الظهر والبطن دون الكمّين والدخاريص والجمع "أَبْدَانٌ" و "البَدَنَةُ" قالوا هي ناقة أو بقرة وزاد الأزهري أو بعير ذكر قال: ولا تقع "البَدَنَةُ" على الشاة وقال بعض الأئمة "البَدَنَةُ" هي الإبل خاصة ويدل عليه قوله تعالى: {فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا} سميت بذلك لعظم بدنها وإنما ألحقت البقرة بالإبل بالسنة وهو قوله عليه الصلاة والسلام "تجزئ البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة" ففرق الحديث بينهما بالعطف؛ إذ لو كانت البدنة . . . أكمل المادة في الوضع تطلق على البقرة لما ساغ عطفها؛ لأن المعطوف غير المعطوف عليه وفي الحديث ما يدل عليه قال: اشتركنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحج والعمرة سبعة منا في بدنة فقال رجل لجابر: أنشترك في البقرة ما نشترك في الجزورظ فقال: ما هي إلا من البدن. والمعنى في الحكم إذ لو كانت البقرة من جنس البدن لما جهلها أهل اللسان ولفهمت عند الإطلاق أيضا والجمع "بَدَنَاتٌ" مثل قصبة وقصبات و "بُدْنٌ" أيضا بضمتين وإسكان الدال تخفيف وكأن "البُدُنَ" جمع "بَدِينٍ" تقديرا مثل نذير ونذر قالوا وإذا أطلقت "البَدَنَةُ" في الفروع فالمراد البعير ذكرا كان أو أنثى و "بَدَنَ" "بُدُونًا" من باب قعد عظم "بَدَنُهُ" بكثرة لحمه فهو "بَادِنٌ" يشترك فيه المذكر والمؤنث والجمع "بُدَّنٌ" مثل راكع وركّع و "بَدُنَ" "بَدَانَةً" مثل ضخم ضخامة كذلك فهو "بَدِينٌ" والجمع "بُدُنٌ" و "بَدَّنَ" "تَبْدِيًنا" كبر وأسنّ. 

بدن (الصّحّاح في اللغة) [59]


بَدَنُ الإنسان: جسَدُه.
وقوله تعالى: " فاليومَ نُنَجّيِكَ بِبَدَنِكَ" قالوا: بجسدٍ لا روحَ فيه. ورجلٌ بَدَنٌ، أي مُسِنٌّ. قال الأسود ابن يعفر:
أم ما بُكاءُ البَدَنِ الأشـيبِ      هل لشبابٍ فاتَ من مَطْلَبِ

ووَعِلٌ بَدَنٌ مثله.
والَبدَنُ: الدرعُ القصيرة. ناقة أو بقرة تُنحَر بمكة، سمِّيت بذلك لأنَّهم كانوا يُسَمِّنُونَها، والجمع بُدُنٌ.
والبُدُنُ أيضاً: السِمَنُ والاكتِناز، وكذلك البُدْنُ، مثل عُسُرٍ وعُسْرٍ. تقول منه: بَدَنَ الرجل بالفتح يَبْدُنُ بُدْناً، إذا ضَخُمَ.
وكذلك بَدُنَ بالضم يَبْدُنُ بَدانَةً، فهو بادِنٌ، وامرأةٌ بادِنٌ أيضاً وبَدينٌ.
وبَدَّنَ، أي أَسَنَّ. قال حُمَيدٌ الأرقط:
والهَمَّ مما يُذْهِلُ القَرينـا      وكنتُ خِلْتُ الشَيبَ والتَبْدينا

وفي الحديث: "إني قد بَدُنْتُ فلا تبادروني بالركوع والسجود"، أي كبِرتُ وأسنَنْتُ.

بدن (مقاييس اللغة) [58]



الباء والدال والنون أصلٌ واحد، وهو شخص الشيء دون شَوَاه، وشَواهُ أطرافُه. يقال هذا بَدَنُ الإنسان، والجمع الأبدان.
وسمي الوَعِل المُسِنُّ بَدَناً مِن هذا. قال الشاعر:
      الرأسُ والأكْرُعُ والإهابُ

وإنما سمّي بذلك لأنهم إذا بالَغُوا في نَعْت الشيء سمَّوهُ باسمِ الجِنْس، كما يقولون للرّجُل المبالَغِ في نعته: هو رجُل، فكذلك الوَعِل الشَّخيص، سُمّي بَدَنا.
وكذلك البَدَنَة التي تُهدى للبيت، قالوا: سمّيت بذلك لأنّهم كانوا يستسمنونها.
ورجلٌ بَدَنٌ أي مُسِنٌّ. قال الشاعر:
هل لِشبابٍ فَاتَ مِنْ مَطْلَب      أمْ ما بُكاءُ البَدَنِ الأشْيَبِ

ورجل بادِنٌ وبَدِينٌ، أي عظيم الشَّخصِ والجِسم، يقال منه بَدُن.
وفي الحديث: "إني قد بَدُنْتُ".
والنّاس قد يروُونه: "بَدَّنتُ".
ويقولون: بَدَّنَ إذا أسَنَّ. . . . أكمل المادة قال الشاعر:
وكنتُ خِلتُ الشَّيبَ والتَّبدِينا      والهَمَّ مما يُذْهِلُ القَرِينا

وتسمَّى الدِّرعُ البَدَنَ لأنها تَضُمّ البَدَن.

ب - د - ن (جمهرة اللغة) [58]


البَدَن: بَدَن الإنسان، وهو جسمه. والبدن: الدِّرع القصيرة. قال الشاعر: تخَشْخَشُ أبدانُ الحديد عليهم ... كما خَشْخَشَتْ يَبْسَ الحَصادِ جَنوبُ وكان أبو عبيدة يفسرِ قوله عزّ وجلّ: " فاليومَ نُنَجِّيك ببَدَنِكَ " ، أي نُلقيك بنجوة من الأرض، وعليك بَدَنُكَ، أي درْعُكَ لتُعرف بها. والبَدَن: الوَعِل المُسِنّ. قال الراجز، وهو يعني كلبةً: وضَمَّها والبَدَنَ الحِقابُ ... جِدّي، لكل عاملٍ ثَوابُ الرأسُ والأكْرُعُ والإهابُ الحِقاب: جبل. وبَدُنَ الرجلُ، إذا سَمِن. وبَدَّن، إذا ثَقلَ عن سِنّ. وفي حديث النبي صلَّى اللّه عليه وسلَّم: " فإني قد بَدَّنْتُ " ، أي ثَقُلْتُ. قال الراجز: وكنتُ خِلْتُ الشَّيْبَ والتَبدينا ... والهَمَّ مما يُذهِلُ القَرينا وأصحاب الحديث يقولون: فإني قد بَدُنْتُ، وليس ذلك . . . أكمل المادة بشيء لأنه ليس من صفته أنه، عليه السلام، كان " سميناً. والبَدَنَة من الإبل مثل الأضْحِيّة من الغنم، والجمع البُدْن والبُدُن، وقد قرىء بهما جميعاً. وامرأة بَادِن، أي سمينة. فأما البَنْد الذي يُراد به علم الجيش، فليس بالعربي الصحيح، وقد استعمله المولّدون. والنَّدَب: الأثر في الجلد، نَدِبَ يَنْدَبُ نَدَباً. قال الشاعر: تُرِيكَ سُنَةَ وجهٍ غيرَ مُقْرِفَة ... ملساءَ ليس بها خال ولا نَدَبُ وجمع النَّدَب أنداب ونُدوب. قال الشاعر: كأنَّها من حَمِيرِ غابٍ ... جَوْن بصَفحته نُدوبُ وهو جمع نَدَب. والنَّدَب: قبيلة من العرب. ورجل نَدْب، إذا كان مِعواناً مُنجِداً يَنتدب للأمور، إذا ندب إليها. والنُّدْبة من قولهم: نَدَبْت الرجلَ أندبه نَدْباً، إذا قلت له يا فُلاناه وبه سمِّيت الباكية نادِبة. ويقال: رجل نَدْب وامرأة نَدْبَة، إذا كانا سريعي النهوض في الأمور. ومنه اشتقاق نَدْبَة، وهي أم خُفاف بن نَدْبَة أحد سُودان العرب وفرسانها. وإذا رمى المتناضِلان قالوا: نَدَبُنا يومَ كذا وكذا، أي يوم انتدابنا للرمي. وتكلَّم فلان فانتَدب له فلان، إذا عارَضه.

البَدَنُ (القاموس المحيط) [58]


البَدَنُ، مُحرَّكةً، من الجَسَدِ: ما سِوَى الرأسِ والشَّوَى، أو العُضْوُ، أو خاصٌّ بأَعْضاءِ الجَزورِ، والرَّجُلُ المُسِنُّ، والدِرْعُ القَصيرَةُ
ج: أبْدانٌ، والوَعِلُ المُسِنُّ
ج: أبْدُنٌ، ونَسَبُ الرَّجُلِ وحَسَبُه.
والبادِنُ والبَدينُ والمُبَدَّنُ، كمُعَظَّمٍ: الجَسيمُ، وهي بادِنٌ وبادِنَةٌ وبَدِينٌ
ج: ككُتُبٍ ورُكَّعٍ،
وقد بَدُنَتْ، ككَرُمَ ونَصَرَ، بَدْناً، ويُضَمُّ، وبَداناً وبَدانَةً، بفتحِهِما.
وبَدَّنَ تَبْديناً: أسَنَّ، وضَعُفَ،
و~ فُلاناً: ألْبَسَهُ دِرْعاً.
والمِبْدانُ: الشَّكورُ السَّريعُ السِمَنِ.
والبَدَنَةُ، محَرَّكةً، من الإِبِلِ والبَقَرِ: كالأُضْحِيَةِ من الغَنَمِ، تُهْدَى إلى مكةَ، للذَكَرِ والأنْثَى
ج: ككُتُبٍ
وبادَنُ، كهاجَرَ: ة ببُخاراءَ، منها أبو عبدِ الله البادِنِيُّ الشاعِرُ المُجَوِّدُ.

بدن (المعجم الوسيط) [50]


 بدنا وبدنا وبدونا سمن وضخم فَهُوَ بادن وَهِي بادنة (ج) بدن وبدن وَهِي أَيْضا بادن (ج) بدن وبوادن بدن:  بدانة وبدانا بدن فَهُوَ وَهِي بدين (ج) بدن بدن:  بدن وأسن وَضعف وَالْحَيَوَان سمنه وضخمه وَفُلَانًا ألبسهُ درعا 

بَدَنٌ (القاموس المحيط) [50]


بَدَنٌ مُثْرَنْثٌ، (كمُعْرَنْدٍ): مُخْصبٌ.
واثْرَنْتَى: كَثُرَ لَحْمُ صَدْرِه.

سوح (لسان العرب) [4]


السَّاحةُ: الناحية، وهي أَيضاً فَضاء يكون بين دُور الحَيِّ.
وساحةُ الدار: باحَتُها، والجمع ساحٌ وسُوحٌ وساحاتٌ، الأُولى عن كراع؛ قال الجوهري: مثل بَدَنةٍ وبُدْنٍ وخَشَبَةٍ وخُشْبٍ والتصغير سُوَيْحَةٌ.

الوذح (المعجم الوسيط) [4]


 مَا يتَعَلَّق باصواف الْغنم من البعر وَالْبَوْل الْوَاحِدَة وذحة (ج) وذح كبدنة وبدن 

الْبَدنَة (المعجم الوسيط) [0]


 نَاقَة أَو بقرة تنحر بِمَكَّة قربانا وَكَانُوا يسمنونها لذَلِك وَالثَّوْب يشق فتلبسه الْمَرْأَة من غير جيب وَلَا كمين (ج) بدن وبدن وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَالْبدن جعلناها لكم من شَعَائِر الله} 

الْبدن (المعجم الوسيط) [0]


 مَا سوى الرَّأْس والأطراف من الْجِسْم والدرع أَو القصيرة من الدروع وَمن الثَّوْب مَا يَقع على الظّهْر والبطن دون الكمين والجانبين (ج) أبدان 

الهَرَصُ (القاموس المحيط) [0]


الهَرَصُ، محركةً: الدُّودُ، والحَصَفُ في البَدَنِ،
وقد هَرِصَ، كفَرِحَ،
وهَرَّصَ تَهْريصاً: اشْتَعَلَ بدَنُه حَصَفاً، أو هذه بالضاد.
والهَريصةُ: مُسْتَنْقَعُ الماءِ.

النّوم (المعجم الوسيط) [0]


 النائمون وفترة رَاحَة للبدن وَالْعقل تغيب خلالها الْإِرَادَة والوعي جزئيا أَو كليا وتتوقف فِيهَا جزئيا الْوَظَائِف الْبَدَنِيَّة النّوم:  الْكثير النّوم 

ج - ض - ف (جمهرة اللغة) [0]


انفضجَ الشيءُ، إذا عَرُضَ كالمُنشدِخ. وتفضَّج بَدَنُ الناقة، إذا تخدَّد لحمُها. قال الراجز: تَعْدو إذا ما بُدْنها تفضَّجا إذا حِجاجا مُقْلَتَيْها هَجَّجا التهجُّج: التوقف.

المجشاب (المعجم الوسيط) [0]


 الْبدن الغليظ 

الرفغ (المعجم الوسيط) [0]


 اللين والسهولة وَالسعَة وَالْخصب وَالْمَكَان الخصب أَو الجدب وكل مَوضِع يجْتَمع فِيهِ الْوَسخ من الْبدن واللئيم السافل (ج) أرفغ ورفوغ الرفغ:  كل مَوضِع يجْتَمع فِيهِ الْوَسخ من الْبدن (ج) أرفغ ورفوغ 

الرياضة (المعجم الوسيط) [0]


 (عِنْد الصُّوفِيَّة) تَهْذِيب الْأَخْلَاق النفسية بملازمة الْعِبَادَات والتخلي عَن الشَّهَوَات و (الرياضة الْبَدَنِيَّة) الْقيام بحركات خَاصَّة تكسب الْبدن قُوَّة ومرونة (مج) و (الْعُلُوم الرياضية) هِيَ الْحساب والهندسة والجبر وَنَحْوهَا (مج) 

السباحة (المعجم الوسيط) [0]


 رياضة بدنية بالعوم 

المسام (المعجم الوسيط) [0]


 منافذ الْعرق فِي الْبدن 

اغْتسل (المعجم الوسيط) [0]


 بِالْمَاءِ غسل بدنه بِهِ 

الهرص (المعجم الوسيط) [0]


 الجرب الْيَابِس فِي الْبدن 

البَلْغَمُ (القاموس المحيط) [0]


البَلْغَمُ: خِلْطٌ من أخْلاطِ البَدَنِ.

أخصف (المعجم الوسيط) [0]


 الْعُرْيَان الْوَرق على بدنه خصفه 

تخصف (المعجم الوسيط) [0]


 الْعُرْيَان الْوَرق على بدنه خصفه 

سرك (المعجم الوسيط) [0]


 سركا ضعف بدنه بعد قُوَّة 

المسغم (المعجم الوسيط) [0]


 الْغُلَام الممتلئ الْبدن نعْمَة 

المروخ (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يدهن بِهِ الْبدن من دهن وَغَيره 

التوأن (المعجم الوسيط) [0]


 ضعف الْبدن وَضعف الرَّأْي 

الوأن (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل العريض المقتدر الْبدن 

ضَبِسَتْ (القاموس المحيط) [0]


ضَبِسَتْ نَفْسُه، كفرحَ: لَقِسَتْ، وخَبُثَتْ.
والضَّبِسُ، ككتِفٍ: الشَّكِسُ العَسِر،
كالضَّبيسِ، والداهيةُ، والخَبُّ.
وهو ضِبْسُ شَرٍّ، بالكسر،
وضَبِيسُه: صاحِبُه.
والضَّبيسُ: الثقيلُ البَدَنِ والرُّوحِ، والجَبانُ، والأحْمَقُ الضعيفُ البَدَنِ.
والضَّبْسُ: الإِلْحاحُ على الغَريمِ.

خَظَّ (القاموس المحيط) [0]


خَظَّ، الرجُلُ: اسْتَرْخَى بَدَنُه، وانْدالَ.

الْجرْح (المعجم الوسيط) [0]


 الشق فِي الْبدن (ج) جروح وجراح 

التجاليد (المعجم الوسيط) [0]


 تجاليد الْإِنْسَان جمَاعَة جِسْمه وبدنه 

المرهوف (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال هُوَ مرهوف الْبدن لطيفه ودقيقه 

الواني (المعجم الوسيط) [0]


 الضَّعِيف الْبدن وَمن النسيم الضَّعِيف الهبوب 

خفثل (لسان العرب) [0]


رَجُل خَفْثَلٌ وخُفاثِل: ضعيف العقل والبدن.

البضباضة (المعجم الوسيط) [0]


 الرُّخْصَة الْجِسْم الممتلئة الْبدن الصافية اللَّوْن 

الْقُوت (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يقوم بِهِ بدن الْإِنْسَان من الطَّعَام (ج) أقوات 

الماحل (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَلَد الْمحل والخصم المجادل والمتغير الْبدن 

العَمَيْدَرُ (القاموس المحيط) [0]


العَمَيْدَرُ، كشَمَيْذَرٍ: الغُلامُ الناعمُ البَدَنِ، الكثيرُ المال.

ترتر (المعجم الوسيط) [0]


 استرخى بدنه أَو كَلَامه وَتكلم فَأكْثر وَالشَّيْء تعتعه 

اختصفت (المعجم الوسيط) [0]


 النَّاقة صَارَت خصوفا والعريان بالورق على بدنه خصفه 

استعلج (المعجم الوسيط) [0]


 الْجلد غلظ وَفُلَان غلظ وَاشْتَدَّ وضخم بدنه 

أفدى (المعجم الوسيط) [0]


 عظم بدنه وصبية رقصه وَفُلَانًا أسيره قبل مِنْهُ فديته 

النوهة (المعجم الوسيط) [0]


 الْأكلَة فِي الْيَوْم وَاللَّيْلَة الوجبة النوهة:  قُوَّة الْبدن 

طفنش (لسان العرب) [0]


رجل طَفَنَّشٌ: واسع صدْر القدَم، وطَفَنْشَأٌ: ضعيف البدن.

تخبخب (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء خبخب وبدنه هزل بعد السّمن وَالْحر سكن بعض فورته 

الدخرصة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يُوصل بِهِ بدن الثَّوْب أَو الدرْع ليتسع وَالْجَمَاعَة (ج) دخاريص 

الضنيك (المعجم الوسيط) [0]


 الضّيق والضعيف فِي بدنه أَو رَأْيه وَالتَّابِع الَّذِي يخْدم بخبزه والمقطوع 

العمش (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يكون فِيهِ صَلَاح الْبدن وزيادته وَالشَّيْء الْمُوَافق يُقَال هَذَا الطَّعَام عمش لَك 

هرص (المعجم الوسيط) [0]


 هرصا جرب جربا يَابسا هرص:  اشتعل بدنه جربا 

الضاعِلُ (القاموس المحيط) [0]


الضاعِلُ: الجَمَلُ القَوِيُّ.
والضَّعَلُ، محرَّكةً: دِقَّةُ البَدَنِ مِن تَقارُبِ النَّسَبِ.

الحزمة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا جمع وربط من كل شَيْء (مج) حزم الحزمة:  الْقصير الممتلئ الْبدن 

الضبس (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَخِيل الضبس:  الأحمق الضَّعِيف الْبدن وَيُقَال هُوَ ضبس شَرّ صَاحبه 

أعش (المعجم الوسيط) [0]


 الله بدنه أنحله وَفُلَانًا عَن حَاجته أعجله والظبي وَغَيره أزعجه 

القملة (المعجم الوسيط) [0]


 حشرة تتولد على الْبدن عِنْد دَفعه العفونة إِلَى الْخَارِج (ج) الْقمل 

الملاكمة (المعجم الوسيط) [0]


 ضرب من الرياضة الْبَدَنِيَّة يقوم على اللكم باليدين وَله قَوَاعِد وأصول 

الوقس (المعجم الوسيط) [0]


 أول الجرب قبل انتشاره فِي الْبدن وَيُقَال صَار الْقَوْم أوقاسا أخلاطا 

الهَرَضُ (القاموس المحيط) [0]


الهَرَضُ، محركةً: الحَصَفُ يَخْرُجُ على البَدَنِ من الحَرِّ.
وهَرَضَ الثوبَ: مَزَّقَه، كهَرَطَه.

رَجُلٌ (القاموس المحيط) [0]


رَجُلٌ خَفْثَلٌ وخُفاثِلٌ، كجَعْفَرٍ وعُلابِطٍ، والثاءُ مُثَلَّثَةٌ: ضَعيفُ العَقْلِ والبَدَنِ.

الدخرص (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يُوصل بِهِ بدن الثَّوْب أَو الدرْع ليتسع والداخل فِي الْأُمُور الْعَالم بهَا (ج) دخاريص 

السبجة (المعجم الوسيط) [0]


 ثوب لَهُ كم صَغِير تبتذله الْمَرْأَة فِي بَيتهَا (مَعَ) وسبجة الْقَمِيص مَا يُوسع بِهِ بدنه 

الصعلة (المعجم الوسيط) [0]


 الدقة والنحول والخفة فِي الْبدن والنخلة الطَّوِيلَة فِيهَا عوج وأصول سعفها جرد 

اكتوى (المعجم الوسيط) [0]


 مُطَاوع كوى وَفُلَان اسْتعْمل الكي فِي بدنه وتمدح بِمَا لَيْسَ من فعله 

الهشيش (المعجم الوسيط) [0]


 من الرِّجَال من يفرح إِذا سُئِلَ وَمن كل شَيْء الهش والهشيم والضعيف الْبدن وَهِي هشيشة 

هفهف (المعجم الوسيط) [0]


 مشق بدنه فَصَارَ كَأَنَّهُ غُصْن يميد ملاحة وَالشَّيْء حركه وَدفعه 

يهن (المعجم الوسيط) [0]


 وَهنا دخل فِي الوهن من اللَّيْل وَضعف فِي الْأَمر وَالْعَمَل وَالْبدن وَفُلَانًا أضعفه 

تَفَضَّجَ (القاموس المحيط) [0]


تَفَضَّجَ عرقاً: عَرِقَتْ أُصولُ شَعرِهِ ولم يَسِلْ،
كانْفَضَجَ،
و~ جَسَدُهُ بالشَّحْمِ: أخَذَ مأخَذَهُ فانْشقَّتْ عروقُ اللَّحْمِ في مداخِلِ الشَّحْمِ،
و~ بَدَنُ الناقةِ: تَخَدَّدَ لَحْمُها،
و~ الشيءُ: تَوَسَّعَ.
وانْفَضَجَت القُرْحَةُ: انْفَرَجَتْ،
و~ الأُفُقُ: تَبَيَّنَ،
و~ السُّرَّةُ: انْفَتَحَتْ،
و~ الدَّلْوُ: سالَ ما فيها،
و~ الأَمْرُ: اسْتَرْخى، وضَعُفَ،
و~ البَدَنُ: سَمِنَ جداً.
والفَضيجُ: العَرَقُ.
والمِفْضاجُ: العِفْضاجُ.

ج - ر - ج - ر (جمهرة اللغة) [0]


ومن معكوسه: كتيبة رَجْراجَة، إذا كانت تَرَجْرَجُ من كثرة أهلها. وامرأة رَجْراجَة، إذا كان بَدَنُها يترجرج من نعمتها. قال الشاعر: رَجْراجَةُ البُدْن مِلء الدِّرْع خَرْعَبَة ... كأنَّها رَشَأ ظمآنُ مذعورُ والرِّجْرِجَة: ما بقي في حوض الإبل من الماء الذي تُسْئره فيَخْثُر. قال الراجزْ: فأسْأرَتْ في الحوض حِضْجاً حاضِجا ... تتركه أنفاسُها رَجارِجا

و هـ ن (المصباح المنير) [0]


 وهن: "يَهِنُ" "وَهْنًا" من باب وعد: ضعف فهو "وَاهِنٌ" في الأمر والعمل والبدن، و "وَهَنْتُهُ" أضعفته يتعدى ولا يتعدى في لغة فهو "مَوْهُونُ" البدن والعظم، والأجود أن يتعدى بالهمزة فيقال "أوْهَنْتُهُ" ، و "الوَهَنُ" بفتحتين لغة في المصدر، و "وَهِنَ" "يَهِنُ" بكسرتين لغة قال أبو زيد: سمعت من الأعراب من يقرأ: {فَمَا وَهِنُوا} بالكسر. 

ت - خ - خ (جمهرة اللغة) [0]


الخَتَت: فتور يجده الإنسان في بدنه. والتَّخْت فارسيّ معرب وقد تكلّمت به العرب.

البائج (المعجم الوسيط) [0]


 عرق فِي بَاطِن الْفَخْذ أَو عرق مُحِيط بِالْبدنِ كُله سمي بذلك لانتشاره وافتراقه 

تخوش (المعجم الوسيط) [0]


 بدنه نحف بعد سمن وَيُقَال تخوش فلَان وَالشَّيْء نقص وَيُقَال تخوش الشَّيْء 

النجوع (المعجم الوسيط) [0]


 مَا أَفَادَ الْبدن من طَعَام أَو شراب وَيُقَال مَاء نجوع نمير وَاللَّبن نجوع الصَّبِي 

الوصب (المعجم الوسيط) [0]


 مَا بَين البنصر إِلَى السبابَة الوصب:  الوجع وَالْمَرَض والتعب والفتور فِي الْبدن (ج) أوصاب 

ب - خ - ب - خ (جمهرة اللغة) [0]


ومن معكوسه: الخَبْخبَة؛ يقال: تَخَبْخَبَ بَدَنُ الرجل وغيرِهِ، إذا سَمِنَ ثم هُزِل حتى يسترخيَ جِلْده.

نبع (المعجم الوسيط) [0]


 المَاء وَنَحْوه من الارض نبعا ونبوعا خرج وَيُقَال نبع الْعرق من الْبدن نضح وَرشح 

الموقذ (المعجم الوسيط) [0]


 طرف من الْبدن كالكعب والمنكب والمرفق وَالركبَة (ج) مواقذ يُقَال ضربه على موقذ من مواقذه 

تفث (الصّحّاح في اللغة) [0]


التَفَثُ في المناسك: ما كان في نحوِ قصِّ الأظفر والشارِب وحلْق الرأس والعانة، ورمْي الجِمار، ونحْر البُدْن وأشباه ذلك.

زنجبيل (الصّحّاح في اللغة) [0]


الزَنْجَبيلُ معروفٌ. ,الزَنْجَبيلُ: الخمرُ.
والزِئْجيلُ بالهمز: الرجلُ الضعيف البدن.
ويقال الزِنجيلُ بالنون. ن

العِرْمِسُ (القاموس المحيط) [0]


العِرْمِسُ، بالكسر: الصَّخْرَةُ، والناقةُ الصُّلْبَةُ.
وكعَمَلَّسٍ: الماضي الظَّريفُ منا.
وعَرْمَسَ: صَلُبَ بَدَنُهُ بَعْدَ اسْتِرْخَاء.

الخُبَعْثِنَةُ (القاموس المحيط) [0]


الخُبَعْثِنَةُ، كقُذَعْمِلَة: الرَّجُلُ الضَّخْمُ الشديدُ، والأسَدُ،
كالخُبَعْثِنِ، كقُذَعْمِلٍ وسَفَرْجَلٍ.
وكقُذَعْمِلٍ: التارُّ البَدَنِ من كلِّ شيءٍ.

الجما (المعجم الوسيط) [0]


 من كل شَيْء شخصه وَحَجمه ومقداره ونتوؤه وظهره وَالْحجر الناتئ على وَجه الأَرْض والورم الناتئ فِي الْبدن 

تختر (المعجم الوسيط) [0]


 فتر بدنه واسترخى وكسل من شراب أَو غَيره وَاخْتَلَطَ ذهنه من شراب وَنَحْوه وَمَشى مشْيَة الكسلان 

المصارعة (المعجم الوسيط) [0]


 رياضة بدنية عنيقة تجْرِي بَين اثْنَيْنِ يحاول كل مِنْهُمَا أَن يصرع الآخر على أصُول مقردة (محدثة) 

طَلَثَ (القاموس المحيط) [0]


طَلَثَ الماءُ طُلوثاً: سالَ.
وطَلَّثَ على كذا تَطْليثاً: زادَ.
والطُّلْثَةُ، بالضم: الجاهِلُ الضعيفُ العَقْلِ والبَدَنِ.

خت (المعجم الوسيط) [0]


 ختا خس وردؤ فَهُوَ ختيت وَفُلَانًا ختا طعنه بِالرُّمْحِ طَعنا مُتَتَابِعًا خت:  ختتا فتر بدنه 

السباعي (المعجم الوسيط) [0]


 مَا كَانَ ذَا سَبْعَة أَرْكَان وَرجل سباعي الْبدن تامه وثوب سباعي طوله سبع أَذْرع أَو سَبْعَة أشبار 

شيم (المعجم الوسيط) [0]


 شيما كَانَت بِهِ شامة وَكَثُرت فِي بدنه الشامات فَهُوَ أَشْيَم وَهِي شيماء شيم:  يَدَيْهِ فِي رَأس فلَان أَو ثَوْبه قبض عَلَيْهِ يقاتله 

الصَّفْرَاء (المعجم الوسيط) [0]


 الذَّهَب ومزاج من أمزجة الْبدن وَسَائِل شَدِيد المرارة يختزن فِي كيس المرارة لَونه أصفر يضْرب للحمرة 

الضواة (المعجم الوسيط) [0]


 غ دة أَو شبهها تَحت شحمة الْأذن فَوق النكفة وكل ورم جامد والسلعة فِي الْبدن (ج) ضوى 

القمة (المعجم الوسيط) [0]


 من كل شَيْء أَعْلَاهُ والقامة وَالْبدن يُقَال ألْقى عَلَيْهِ قمته وَيُقَال جَاءَ الْقَوْم القمة جَمِيعًا (ج) قمم 

باراه (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الْأَمر مباراة عَارضه فِيهِ وَفعل مثل فعله و (فِي الرياضة الْبَدَنِيَّة) نافسه (مج) وَامْرَأَته صالحها على الْفِرَاق (انْظُر برأَ) 

بقع (المعجم الوسيط) [0]


 الْجلد بقعا خالط لَونه لون آخر فَهُوَ أبقع والبشرة بقعاء والمستقي انتضح المَاء على بدنه فابتلت مَوَاضِع مِنْهُ 

الزانة (المعجم الوسيط) [0]


 شبه مزراق كَانَ يرْمى بهَا الديلم و (فِي الرياضة الْبَدَنِيَّة) عَمُود أسطواني يحفظ بِهِ التوازن أَو يستعان بِهِ على القفز (محدثة) (ج) زَان 

الوغب (المعجم الوسيط) [0]


 الرذل اللَّئِيم والضعيف فِي بدنه والأحمق وَالْبَعِير الضخم وَسقط الْمَتَاع كالبرمة والقصعة وَنَحْوهمَا (ج) أوغاب ووغاب 

سَرِكَ (القاموس المحيط) [0]


سَرِكَ، كفرِحَ: ضَعُفَ بَدَنُهُ بعدَ قُوَّةٍ.
والسَّرْوَكَةُ والتَّسَرْوُكُ: رَداءَةُ المَشْيِ، وإِبْطاءٌ فيه من عَجَفٍ أو إعْياءٍ.
وبعيرٌ سُرْكُوكٌ، كعُصْفورٍ: مَهْزُولٌ.

أسبط (المعجم الوسيط) [0]


 سكت خوفًا وذل رَأسه كالمهتم مسترخي الْبدن وبالأرض لصق وامتد من ضرب أَو مرض وَفِي النّوم غمض وَعنهُ تغافل 

اسلهم (المعجم الوسيط) [0]


 ذبل ويبس من مرض وَغَيره أَو ضمر أَو اضْطربَ من غير مرض وَتغَير لَونه أَو جِسْمه أَو رِيحه وَالْمَرِيض عرف أثر مَرضه فِي بدنه